إعداد user

شاركها مع أصدقائك

هل نتائجي للاختبارات الطبية موثوقة في مختبرات دلتا
لعلّك تسأل دائما قبل مغادرتك المختبر الطبي، هل نتائجي للاختبارات والتحاليل الطبية ستكون صحيحة وموثوقة؟ أو لعلك كنت ممّن ينشغل ذهنه بتوقيت استلام النتائج لمعرفة التشخيص الطبي الصحيح لحالتك. نود أن نخبرك، أنك على حق تماماً، وتفكيرك صحيحٌ 100%، فلم يعد مشهد الرعاية الصحية في المختبرات الطبية يكتمل بمجرد طرح قائمة الفحوصات المقدّمة ضمن خدمات المختبر. فمع التطوّر الرهيب الذي تشهده معدّات الفحص والتشخيص المخبري، تدرك اليوم هذه المختبرات أنّ مؤشرات أدائها وقدراتها التنافسية ونجاحها يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرتها على تقديم نتائج موثوقة. ولأنّ مختبرات دلتا الطبية تُلزم نفسَها بتوفير كامل الفحوصات للمرضى والمراجعين بما فيها تلك التي لا توجد في كبرى المستشفيات وبجودة عالية ودقة في النتائج متناهية، في هذا المقال ستقرأ الإجابة الشافية لسؤالك الذي طالما طرحته على مسامع الأطباء بقولك ما الذي يضمن لي دقة نتائجي وفحوصاتي؟ وستدرك بعدها ما دورك في ذلك وكيف تضمن لك مختبرات دلتا الطبية صحة النتائج بأحدث المعدّات وأمهر الأيادي الخبيرة.

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثّر على دقة نتائجي للفحوصات الطبية

 
العوامل التي تؤثر على صحة نتائجي للفحص المخبري
في الحقيقة هنالك أسباب مختلفة تقف وراء التأثير على نتائج الفحوصات المخبرية بحيث تفتقر في مخرجاتها النهائية إلى الدقّة أو يعتريها بعض الخطأ. ترجع أهمّ العوامل أساسًا إلى ما قد ترتكبه المختبرات الطبية من:
  • أخطاء في التعامل مع العينات أو في غياب الجديّة في حفظ العينات ضمن شروط الحفظ والتخزين الملائمة.
  • عوامل تتمثّل في كيفية سحب العينة من قِبَل الأخصائي المكلّف بذلك أو في إهتراء المعدات وضعف صيانتها.
يجدر أيضا أن نشير إلى بعض العوامل التي تتعلّق بالمريض أو المُقبل على إجراء الفحص المخبري. ومنها: نشير إلى أنّه في حالة العوامل المرتبطة بالمختبر، فلا يوجد بحوزتك الكثير لتفعله، فهذه العوامل خارجة عن نطاق مسؤوليتك، وإنّما نشأت من ظروف خارجية. أمّا ما ينطوي تحت إرادتك وما تقدّر على فعله من الأمور التي تؤثر على دقة نتائج فحوصاتك النهائية فسنذكره الآن.

دور المريض في دقّة نتائج التحاليل الطبية

هل سبق أن أوصاك طبيبك بالصيام أو التوقف عن تناول الأدوية قبل القدوم لسحب عينة من الدم؟ لعلّك تسأل ما علاقة هذه التعليمات والوصايا الطبية بدقة نتائجي؟ لا عليك سنجيبك . إنّ السبب الذي يجعل الأطباء يطلبون أحيانًا من المرضى التوقف عن فعل بعض السلوكيات لوقت معيّن أو تطبيق بعضها قبل إجراء تحليل مخبري ما، هو أنّ بعض العوامل بما في ذلك الأدوية كالمضادات الحيوية أو النظام الغذائي يمكن أن تؤثر على دقة نتائج الاختبار. وإنّ من أكثر ما يؤثر على سير عملية الفحص المخبري ونتيجتها النهائية هو دور المريض نفسه، فإذا كنت مُقبلاً على إجراء اختبار أو فحص طبي في إحدى المختبرات فتأكّد من اتباع هذه الخطوات لضمان نجاح التحليل ودقة نتائجه:

1- الحصول على ساعات نوم كافية

حاول أن تحصل على ثماني ساعات من النوم في الليلة التي تسبق موعد الفحص ليكون جهازك العصبي مرتاحا وتنخفض هرمونات التوتر إلى أخفض مستوياتها. وتتأكّد هذه النصيحة أكثر حين تريد إجراء فحص الدم حتى يكون ضغط دمك منخفضًا وطبيعيا قدر الإمكان.

2- تجنب الأطعمة المالحة والمليئة بالدهون

وسبب ذلك أنّ الملح والدهون تؤثر على مستويات الكوليسترول وضغط الدم. لذا من الأفضل تجنّب أكلها على الأقل قبل الاختبار  بمدة لا تقلّ عن 24 ساعة ، وإن كان البعض من الأطباء يشير إلى استحسان تجنّبها ليومين أو ثلاثة قبل زيارة المختبر الطبي.

3. تجنب ممارسة الرياضة

وهذا أمر يجب عليك تطبيقه لنجاح فحصك الطبي وكي لا تقول مرة أخرى أنّ نتائجي غير موثوقة أو أنّها تأثرت بعوامل خارجة عن إرادتي. إنّ الامتناع عن ممارسة الرياضة أو بذل أيّ نشاط بدني يتطلّب جهدا مضاعفا في الليلة أو الصباح قبيل التحليل سبب وجيه كي تتجنّب ارتفاع معدّل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم المصاحب لهذا النشاط المُجهِد.

4- لا تشرب القهوة أو أي منتجات تحوي في تركيبتها على الكافيين

حافظ على انخفاض ضغط الدم وتجنّب الكافيين لمدة ساعة على الأقل قبل الفحص. في بعض اختبارات الدم قد يطلب منك الطبيب شرب المزيد من الماء للمساعدة في الحفاظ على كمية السوائل في جسمك. كما قد يطلب منك أيضًا شرب الماء قبل 15 إلى 20 دقيقة من بعض اختبارات البول.

5- الامتناع عن الأكل قبل الفحص

إضافة إلى تجنّب شرب القهوة الصباحية، ننصحك أيضا ألّا تأكل لمدة ساعتين على الأقل قبل الفحص لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. كما يُفضّل لك ولنتائج الفحص أن تبقى دائما لمدة اثني عشر ساعة قبل الموعد المحدّد لإجراء الفحص المخبري.

6- تجنّب بعض الأدوية أو المكملات الغذائية

قبل إجراء الفحص تأكد من إخبار أخصائي السحب حول ما تتناوله حاليًا من أدوية ومكملات غذائية خاصة تلك التي لا تستلزم وصفة طبية.

كيف تضمن مختبرات دلتا دقة نتائجي المخبرية؟

تنتهج مختبرات دلتا الطبية في تقديم خدماتها الطبية وفحوصاتها المخبرية مسارا مبنيا على استراتيجيات مُسطّرةٍ لتؤدي أفضل ما يمكنها لإدارة المرضى، وتوفير التحاليل الطبية بجودة عالية. إنّك في مختبرات دلتا الطبية لن تسأل بعد اليوم ما الذي يضمن لي دقة نتائجي، حيث أن من أهمّ ما يُميّز ويضمن نتائج فحوصاتك مايلي:

أحدث المعدّات:

إنّ الجاهزية التامّة لمعدّات الفحص والتشخيص لا يعدّ خيارا ثانويا بل ضرورة حتمية لزيادة أداء المختبر إلى أقصى حد وللحفاظ على معايير الدّقة والجودة. في حين أنّ غياب هذه المعدات أو ضعف فاعليتها أو المماطلة في تجديدها يمكن أن يؤدي إلى الشك في موثوقية النتائج والتقليل من الإنتاجية الإجمالية في المختبر. من هذا المنطلق سخّرت مختبرات دلتا الطبية في جميع فروعها، أحدث التقنيات والأدوات والمعدّات التي تضمن سير العمليات المخبرية بسهولة وبجودة عالية حتى تصل إلى أقل احتمالية في الخطأ أو عدم الدقة. كما تولي اهتماما بالغا لصيانة المعدات صيانة وقائية لتجنب أي توقف أو عُطل محتمل.

الفرق الطبية المؤهلة وتدريب الأخصائيين:

تهتم مختبرات دلتا الطبية بتدريب موظفيها على أداء أدوارهم بفاعلية، وتنفيذ أفضل الممارسات من سحب العينات حتى ظهور النتائج. يتخلّل ذلك، التدريب على حسن التعامل مع النفايات المخبرية واحترام شروط العمل وشروط السلامة الحيوية وإدارة المخاطر في المختبر الطبي وما إلى ذلك. بالإضافة إلى اشتمالها في الأصل على فريق طبي وتقني يحسن التعامل مع أفضل الأجهزة الطبية وتقنيات التحليل المخبري المعتمدة في المجتمعات الطبية المحلية والدولية.

الحصول على اعتمادات أنظمة إدارة الجودة:

نعتمد في مختبراتنا على مراجعة وتحسين نظام إدارة الجودة باستمرار مواكبةً لأحدث التطورات واعتمادا لاستراتيجيات جديدة لتحسين العمليات المخبرية. تطمح مختبرات دلتا الطبية إلى الحصول على الشهادات والاعتمادات الدولية لتقديم اختبارات عالية الجودة وفقًا للإرشادات الوطنية والدولية بما في ذلك:
  • نظام الأيزو ISO 9001 الذي يحدّد إطارًا لتحسين الجودة من أجل تقديم الخدمات التي تلبي متطلبات وتوقعات العملاء بكفاءة عالية.
  • نظام (JCI) وهو نظام معترف به في أنحاء العالم كنظام رائد في جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.
  • اعتماد الكلية الأمريكية لعلوم الأمراض (CAP) الذي يساعد المختبرات على تعزيز دقة نتائج الإختبارات وضمان التشخيص الدقيق للمرضى.
  • شهادة المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية والذي يضمن لمختبرات دلتا الطبية تحسين سلامة المرضى وتقليل النتائج السلبية والأخطاء الطبية.

في مختبرات دلتا الطبية نتائج تثق بها

إنّه لأمر مدهش أنّك تستطيع الآن طلب خدمة السحب المنزلي من أجل سحب عينة لإجراء تحاليلك الطبية عبر الإنترنت، حيث سينتقل إليك أخصائي من مختبرات دلتا إلى أي مكان تريده، ومن بعدها ستُرسل إليك نتائجك عبر رقمك الخاص في غضون وقت قصير. إنّ سرعة الأداء لا تُلغي جودة العمل ودقة النتيجة، لذا كانت مختبرات دلتا الطبية أفضل خيار للكثير من المرضى الذين وثقوا في خدماتها وخبرة فريقها ودقة نتائجها. ما عليك إلا أن تتصل بنا لتحصل الآن على موعد لفحصك المخبري القادم.   حقوق الصورة داخل المقال