by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

ما هي فوائد الصيام في رمضان وكيف يمكن الحفظ على الصحة في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك بوابة لتغيير حياتك نحو نمط صحي وتحسين العادات اليومية والغذائية، فبالإضافة للمعاني والأهمية الروحانية لشهر رمضان للفرد، هنالك فوائد صحية كثيرة إذا ما تم الالتزام بالنصائح التي تساعدك على صيامه بصحة جيدة، وهي ما سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد الصيام

يمكن للصيام أن يغير حياة الأشخاص ويحولها إلى فترة مليئة بالعبادات والتأمل الروحي والصفاء والتحكم بالنفس؛ كما يساهم في تحسين الصحة البدنية والنفسية.

  1. الانضباط والتحكم بالنفس:

يعتبر شهر رمضان فرصة للتدريب على الحكم بالنفس وتجاوز الرغبات مما يساعد على اتباع هذا الأسلوب كنمط حياة كامل وليس فقط في شهر رمضان المبارك وبذلك يمكن السيطرة على الكثير من الأمراض في الحياة وتحسين الصحة العامة.

  1. تحسين الصحة البدنية:

يسهم الصيام في تحسين الصحة البدنية إذ يعتبر فرصة لإعادة ضبط الجسم والتخلص من السموم، كما يمكن للصيان أن يسهم في فقدان الوزن والتخلص من السمنة إذا تم تناول الوجبات بعد الإفطار بانتظام وبشكل مدروس، كما يعتبر فرصة لتغيير نمط الحياة مستقبلاً والاعتياد على نمط الصيام المتقطع أو الحميات الغذائية الأخرى.

  1. الروحانية والصفاء:

يعتبر الاستقرار النفسي سبباً مهماً للوقاية من الأمراض الجسدية والنفسية، ويسهم الصيام في الاستقرار النفسي عن طريق الروحانية والصفاء الذهني.

 

طرق التخفيف من العطش والجفاف في شهر رمضان

في بعض الأحيان وخاصةً في فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة تعتبر رحلة الصيام شاقة نوعاً ما وذلك بسبب العطش والحاجة الملحة لشرب المياه ولكن يمكن التخفيف من العطش أثناء الصيام باتباع الخطوات التالية:

  1. شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الإفطار والسحور:

يجب المحافظة شرب كميات كافية من الماء خلال وجبتي الإفطار والسحور لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال فترة الصيام مما يساهم في التخفيف من الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.

  1. التقليل من إضافة الملح للطعام:

تزيد الأطعمة المملحة من الشعور بالعطش مما يزيد من صعوبة فترة الصيام لذا يجب تجنبها.

  1. تجنب المشروبات الغازية والمنبهات:

يجب تجنب تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين حيث قد تؤدي هذه المشروبات إلى فقدان المزيد من السوائل وزيادة العطش.

  1. تناول الفواكه والخضروات:

يفضل تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار- البرتقال- الطماطم- البطيخ.

  1. تجنب التعرض للحرارة الشديدة:

يجب التخفيف من العرض للشمس والحرارة المرتفعة في فترة النهار أثناء الصيام لتجنب خسارة السوائل والبقاء في أماكن مظللة وباردة والتقليل من الجهد البدني.

باتباع هذه النصائح يمكن للأشخاص التخفيف من العطش خلال شهر رمضان والحفاظ على الصحة والراحة خلال فترة الصيام.

هل يمكن للمرضى الصيام في شهر رمضان المبارك؟

يوجد بعض الحالات الصحية والمرضى الذين يتناولون أدوية مهمة بشكل متكرر خلال النهار لا يمكنهم الصيام، لذا يعتبر الصيام خياراً فردياً يستند على تعليمات الطبيب المعالج والحالة الصحية والبدنية للفرد.

ما هي الأمراض التي توجب عدم الصوم؟

هنالك العديد من الأمراض التي تمنع صاحبها من الصوم، وذلك لما يترتب على صيامه من مخاطر صحية قد تودي بحياته، وكذلك لحاجته لتناول الأدوية في أوقات محددة. نذكر أهمها:

  • مرض السكري
  • أمراض القلب
  • فقر الدم
  • بعض أنواع مرض السرطان
  • الصرع
  • الحامل والمرضع إذا كانت صحتهما معرضة للخطر

نصائح للمرضى في رمضان

  1. استشارة الطبيب:

يجب على المرضى استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في الصيام لتقييم مدى سلامة الصيام بالنسبة لحالتهم الصحية الفردية والمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح.

  1. الالتزام بالأدوية:

يجب على المرضى الالتزام بجميع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وتناول الأدوية وفقاً للجرعات المحددة حتى لا يتعرضوا لمضاعفات صحية خلال الصيام، كما أنه لا يجب تأجيل دواء معين حتى الإفطار لما يمكن ان يحمله ذلك من عواقب صحية على المريض.

  1. شرب كميات كافية من الماء والسوائل:

ينبغي على المرضى شرب كميات كافية من الماء خلال ساعات الليل للوقاية من التجفاف وخاصةً في البلدان ذات الطقس الحار.

  1. الاهتمام بالتغذية:

ينبغي على المرضى الاهتمام بتناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة خلال ساعات الإفطار والسحور لضمان تلبية احتياجات الجسم الغذائية الأساسية.

  1. المراقبة الذاتية:

ينبغي على المرضى مراقبة أعراضهم بانتظام والبحث عن أي تغيرات غير طبيعية في الصحة، وفي حالة حدوث أي مشكلة صحية يجب عليهم الاتصال بالطبيب على الفور وإنهاء الصيام فوراً.

لذا من الممكن لمعظم المرضى أن يصوموا شهر رمضان لكن بعد استشارة الطبيب وتطبيق النصائح السابقة لضمان تمتعهم بصيام صحي  وخالي من الأمراض.