Categories: الأمراض

by user

Share

Categories: الأمراض

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

فرط نشاط الغدة الدرقية
تتنوّع الأمراض التّي تصيب الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تؤثّر الغدة الدرقية على عمل أجهزة الجسم وتعدّ أساسيّة لتنظيم عمليّات الاستقلاب (الأيض) في الجسم. سنتحدّث في هذا المقال عن فرط نشاط الغدة الدرقية، ما هو؟ وما هي أعراضه؟ كيف يتمّ تشخيصه؟ وكيف يتمّ علاجه؟ وغيرها من التساؤلات المتعلقة بهذا المرض.

ما هي الغدة الدرقية؟

  تقع الغدة الدرقية عند قاعدة العنق وهي عبارة عن غدّة على شكل فراشة، تفرز الهرمونات وتطلقها والهرمونات هي موادّ تساعد الجسم على العمل والنّموّ. تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيرًا في العديد من وظائف الجسم الرّئيسيّة، بما في ذلك:
  1. عمليات الاستقلاب (الأيض) في الجسم.
  2. التّحكّم في الضغط ومعدّل ضربات القلب.
  3. تنظيم درجة حرارة الجسم.
  4. تنظيم عمليات الهضم والتجكم في كمية البروتين التي ينتجها الجسم.
  5. تنظيم النمو وصحة العظام.
عندما تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يكون الجسم في حالة توازن، وتعمل جميع الأجهزة الحيوية بشكل متوازن، لكن إذا توقّفت الغدة الدرقية عن العمل بالطّريقة السليمة وإفراز كميات زائدة أو قليلة من هرموناتها الأساسية فذلك سيؤثر على الجسم كاملاً مع تغير وظائفه الحيوية.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟

هو حالة تفرز فيها الغدة الدرقية هرمونات أكثر من حاجة الجسم؛ وتشمل الهرمونات الرّئيسيّة التّي تصنعها الغدة الدرقية ثلاثي أيودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية التّيروكسين (T4). كما يمكن أن يؤثّر فرط نشاط الغدة الدرقية على كامل الجسم لدور الغدة الأساسي في تنظيم عمليّات الاستقلاب (الأيض) في الجسم.

ما هو الفرق بين فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية؟

فرط وقصور الغدة الدرقية هما حالتان طبّيّتان لهما علاقة بكمّيّة هرمون الغدة الدرقية التّي تصنعها وتفرزها الغدة الدرقية، والفرق بينهما هو مقدارها. ففي قصور الغدة الدرقية يحدث نقص في كمّيّة الهرمونات التّي تفرزها الغدة الدرقية، أمّا في حالة فرط النشاط فيحدث زيادة في كمية الهرمونات التّي تفرزها الغدة الدرقية.

من يصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية؟

يمكن أن يُصاب أيّ شخص بفرط نشاط الغدة الدرقية، ولكنّه أكثر شيوعاً عند الإناث.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية
هناك العديد من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ويمكن أن تؤثّر على الجسم بالكامل. فقد يعاني المريض من بعض هذه الأعراض دون غيرها، أو العديد منها في نفس الوقت، ويمكن أن تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:
  1. تضخّم أو انتفاخ الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تضخم أو انتفاخ الرقبة.
  2. جحوظ العينين (يظهر مع مرض (غريفز)).
  3. الإسهال وحركات الأمعاء المتكرّرة.
  4. عدم تحمّل الحرارة والتّعرّق المفرط.
  5. تسارع ضربات القلب (الخفقان).
  6. الشعور بالارتعاش و / أو التوتر.
  7. تساقط الشعر وتغيّر ملمسه.
  8. جلد رقيق ودافئ ورطب.
  9. تغيّرات الدّورة الشّهريّة.
  10. نزول الوزن بسبب زيادة معدل نشاط الأيض.
  11. زيادة الشّهية.
  12. تغيّرات الرّؤية.
  13. اضطرابات النّوم والأرق.
  14. ضعف العضلات.

ما هي أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية؟

تشمل الحالات التّي يمكن أن تسبّب فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:
  • مرض (غريفز): هو اضطراب مناعيّ يهاجم فيه جهاز المناعة الغدة الدرقية، ممّا يجعل الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمونات، وهو حالة وراثيّة. يعد هذا المرض أكثر شيوعاً عند الإناث، وهو السّبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية ويشكّل حوالي 85٪ من الحالات.
  • عقيدات الغدة الدرقية: عقيدة الغدة الدرقية عبارة عن كتلة أو نموّ للخلايا في الغدة الدرقية. يمكن لهذه العقيدات إنتاج هرمونات أكثر ممّا يحتاجه الجسم، ويسمى الورم الغدّي أو (داء بلمر).يجدر الإشارة إلى أنه نادراً ما تكون عقيدات الغدة الدرقية سرطانيّة.
  • التهاب الغدة الدرقية: هو التهاب يصيب الغدة الدرقية، وقد يكون مؤلماً أو غير مؤلم (صامت)، كما قد يحدث التهاب الغدة الدرقية في غضون عامّ من ولادة الطّفل ويسمّى بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.
  • استهلاك اليود الزائد: إذا كان المريض معرّضاً لخطر الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية ويستهلك الكثير من اليود (من خلال النّظام الغذائيّ أو الأدوية)، فقد يتسبّب ذلك في إفراز المزيد من هرمون الغدة الدرقية.
  • العلاج باليودّ: اليودّ معدن تستخدمه الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، وقد يؤدّي تلقّي التّباين المعالج باليود عن طريق الوريد (صبغة اليود) إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • العلاج بالأميودارون: وهو دواء  يستخدم في علاج أمراض القلب لكنه يحتوي على كمية عالية من اليودَ، لذا قد يسبّب أيضاً فرط نشاط الغدة الدرقية.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بفرط نشاط الدرق؟

يمكن أن تتضمّن بعض العوامل التّي قد تزيد من خطر الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:
  1. وجود تاريخ عائليّ للإصابة بمرض الغدة الدرقية.
  2. وجود تاريخ طبّي يشمل حالات مثل فقر الدّمّ الخبيث والسكري من النّمط 1 وقصور الغدة الكظريّة الأوليّ (مرض أديسون).
  3. وجود الكثير من اليودّ في النّظام الغذائيّ.
  4. الحمل.

كيف يتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية؟

يمكن تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية بعدّة طرق، بما في ذلك:
  1. الفحص الجسديّ للرقبة لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية أكبر من المعتاد.
  2. تحاليل الدم للبحث عن مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية في الجسم.
  3. اختبارات التّصوير لفحص الغدة الدرقية.
الفحص البدني: يتمّ الفحص السريريّ لفرط نشاط الغدة الدرقية على النّحو الآتي:
  1. الغدة الدرقية: يتمّ جسّ الغدة الدرقية بالعنق للتحقّق مما إذا كانت متضخّمة أو متعرّجة أو مؤلمة.
  2. العينين: قد يتمّ فحص العينين بحثاً عن وجود تورّم واحمرار وانتفاخ وعلامات أخرى لمرض (غريفز).
  3. القلب: يتمّ استخدام سماعة الطبيب للاستماع إلى القلب من أجل كشف تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  4. اليدين: يتمّ فحص اليدين للتأكّد من عدم وجود رعشة باليدين أو لكشف تغيّرات الأظافر.
تحاليل الدم لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية: يتمّ سحب عيّنة دمّ للبحث عن مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية، وهذا ما يسمى باختبار وظائف الغدة الدرقية. عندما وجود فرط نشاط الغدة الدرقية تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية T3 وT4 أعلى من المعدّل الطبيعي وهرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) أقلّ من الطبيعي. يعدّ تحليل الدم مهم لكبار السن بشكل دوري لأنه قد لا تظهر عليهم الاعراض بشكل عام . كما يجدر الإشارة إلى أن تناول البيوتين B7 يوثر على نتائج تحاليل الدم لهرمونات الغدة الدقية، لذلك يجب إبلاغ الطبيب إذا كان الشخص يتناول البيوتين قبل اجراء التحاليل.
  • الهرمون النّخامي المحفّز للغدّة الدّرقيّة TSH:
هو الهرمون الذّي تفرزه النّخامى لتحفيز الغدّة الدّرقيّة على إفراز هرموناتها وضبط عمل الجسم. تبلغ القيمة الطّبيعيّة لل TSH 0.4 – 4.0 ملليلتر وحدة دوليّة لكلّ لتر.
  • هرمون الغدّة الدّرقيّة التّيروكسين T4:
هو الهرمون المفرز من الغدّة الدّرقيّة المسؤول عن النّشاط الأيضيّ في الجسم ويتمّ فحص نسبة الهرمون الحرّ في الجسم FT4 والهرمون المرتبط بالغلوبّولين T4. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون المرتبط T4 65 – 160 نانومول/ لتر (4.5 – 12.5 ميكروغرام/ديسيليتر). تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون الحرّ FT4 10 – 25 بيكومول / لتر (0.8 – 3.3 غرام /ديسيليتر).
  • هرمون الغدّة الدّرقيّة ثلاثي يود التّيرونين T3:
هو الهرمون المفرز من الغدّة الدّرقيّة الذّي يدخل في عمليّات الأيض والاستقلاب (الأيض) في الجسم، ويوجد بشكل حرّ في الجسم FT3 أو مرتبط بالغلوبّولين T3. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون المرتبط T3 0.91 – 2.2 نانومول/لتر (0.17- 0.07 ميكروغرام/ديسيليتر). تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون الحرّ في الدّمّ FT3 2.3 -4.1 بيكوجرام لكلّ مليلتر من الدّمّ. اختبارات التّصوير لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية: يمكن أن يساعد إلقاء نظرة فاحصة على الغدة الدرقية في تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية والسّبب المحتمل له، تشمل اختبارات التّصوير التّي يمكن استخدامها لفحص الغدة الدرقية ما يلي:
  • اختبار امتصاص اليود المشع (RAIU):
يتمّ أخذ جرعة صغيرة وآمنة من اليودّ المشع (يسمّى أيضاً جهاز التّتبّع الإشعاعيّ) عن طريق الفمّ لمعرفة الكمّيّة التّي تمتصّها الغدة الدرقية. بعد فترة زمنية معيّنة – عادةً بعد ست ساعات أو 24 ساعة – سيقوم الطّبيب بفحص الرّقبة بجهاز يسمى مسبار جاما لمعرفة مقدار اليود المشعّ الذّي امتصّته الغدة الدرقية. إذا امتصّت الغدة الدرقية الكثير من اليود المشعّ فهذا يعني أنّ الغدة الدرقية تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية (T4)، ممّا يرجّح الإصابة بمرض (غريفز) أو عقيدات الغدة الدرقية.
  • الموجات فوق الصّوتيّة للغدة الدرقية:
تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتيّة عالية التّردّد لإنشاء صور للغدة الدرقية، وهو إجراء غير جراحيّ يسمح للطبيب بإلقاء نظرة على الغدة الدرقية على الشّاشة للبحث عن العقيدات في الغدة الدرقية.

كيف يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟

هناك العديد من الخيارات العلاجيّة لفرط نشاط الغدة الدرقية، اعتماداً على سبب فرط نشاط الغدة الدرقية. تشمل خيارات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:
  1. الأدوية المضادّة للغدة الدرقية Carbimazol or Methimazole (Tapazole) أو propylthiouracil (PTU): تمنع هذه الأدوية قدرة الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات. ويبدأ التحسن غالبا بعد استمرار العلاج لمدة أسابيع، وقد يستمر العلاج لمدة 18 شهر أو أكثر، ويجب تناولها تحت إشراف طبي لأثرها الجانبي على صحة الكبد.
  2. اليودّ المشعّ: اليودّ المشعّ دواء عن طريق الفمّ تمتصّه خلايا الغدة الدرقية المفرطة النّشاط، فيدمّر اليودّ المشعّ هذه الخلايا ويؤدّي إلى تقلّص الغدة الدرقية وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية على مدى بضعة أسابيع.
هذا عادةً ما يؤدّي إلى تدمير دائم للغدة الدرقية ممّا يؤدّي إلى علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، لكن يتعيّن على معظم الأشخاص الذّين يتلقّون هذا العلاج تناول أدوية هرمون الغدة الدرقية لبقية حياتهم للحفاظ على مستويات الهرمون الطّبيعيّة.
  • الجراحة: يتمّ إزالة الغدة الدرقية من خلال الجراحة (استئصال الغدة الدرقية)، سيؤدّي هذا إلى تصحيح فرط نشاط الغدة الدرقية ولكنّه عادةً ما يتسبّب في قصور الغدة الدرقية، الأمر الذّي يتطلّب أدوية مكمّلات الغدة الدرقية مثل ليفوثريكسين مدى الحياة للحفاظ على مستويات الهرمون طبيعيّة.
  • حاصرات بيتّا: تعمل هذه الأدوية على منع عمل هرمونات الغدة الدرقية على الجسم، فهي لا تغيّر من مستوى الهرمونات في الدّمّ لكنّها يمكن أن تساعد في السّيطرة على بعض الأعراض مثل سرعة ضربات القلب والعصبيّة والاهتزاز التّي يسبّبها فرط نشاط الغدة الدرقية.

كمّ من الوقت يستغرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟

يمكن أن يختلف مقدار الوقت الذّي يستغرقه علاج فرط نشاط الغدة الدرقية اعتماداً على سبب المرض. وعند تطبيق العلاج المناسب غالباً ما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية ما بين 6 إلى 12 أسبوعاً.

ما هي عواقب ترك فرط نشاط الغدة الدرقية دون علاج؟

يمكن أن يؤثّر فرط نشاط الغدة الدرقية على أجزاء كثيرة من الجسم، يمكن أن تتأثّر الأنظمة المختلفة بدءاً من الأوعية الدّمويّة (القلب) إلى الهيكل العظميّ. تشمل المضاعفات النّاتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية غير المعالج ما يلي:
  1. رجفان أذينيّ.
  2. سكتة دماغيّة.
  3. فشل القلب الاحتقانيّ.
  4. هشاشة العظام.

هل يمكن أن يسبّب فرط نشاط الغدة الدرقية العقم عند النّساء؟

يمكن أن يكون أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هو عدم انتظام الدّورة الشّهريّة، ممّا قد يجعل الحمل صعباً.

ما هي الأطعمة التّي يجب تجنّبها في فرط نشاط الغدة الدرقية؟

قد يؤدّي تناول الكثير من الأطعمة الغنية باليودّ أو المدعّمة باليود في النّظام الغذائيّ إلى الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو يزيدها سوءً في بعض الحالات. تبلغ الجرعة اليوميّة الموصى بها من اليودّ حوالي 150 ميكروغراماً. الأطعمة التّي تحتوي على نسبة عالية من اليودّ:
  1. جميع الأسماك والمأكولات البحريّة.
  2. الحليب ومنتجات الألبان.
  3. صفار البيض.
  4. الملح المدعّم باليودّ.

هل يتوفر تحاليل الغدة الدرقية في مختبرات دلتا الطبية؟

توفر مختبرات دلتا الطبية مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية سواء كانت فردية أو على هيئة باقات، ومن ضمنها بكل تأكيد يتوفر تحاليل تتعلق بالكشف عن هرموونات الغدة الدرقية، والذي يمكن إجراؤه في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا، وتضمن الحصول على أفضل وأدق النتائج.

المراجع

American Thyroid Association. Hyperthyroidism (Overactive). National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. Hyperthyroidism Merck Manual Consumer Version. Hyperthyroidism.   حقوق الصور داخل المقال