Categories: الأمراض

by user

Share

Categories: الأمراض

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

أكثر الأمراض شيوعا في فصل الصيف
تتنوّع الأمراض التّي تشيع أو تكثر في فصل الصيف حتّى باتت تسمّى بأمراض الصيف، سنتعرّف معاً في هذا المقال على مفهوم أمراض الصيف، ما هي أمراض الصيف؟ ما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟

ما هي أمراض الصيف؟

أمراض الصيف هي أمراض قد تحدث بطبيعة الحال في أيّ وقت من العام، لكن يكثر حدوثها في فصل الصيف بسبب الشّمس أو الحرارة العالية أو عوامل أخرى تتعلّق بالمرض ذاته.

ما هي الأمراض الشائعة في فصل الصيف؟

ضربة الشمس

ضربة الشمس هي أحد أكثر أمراض الصّيف شيوعاً التّي تحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتّعرّض لأشعّة الشّمس القوية. تتنوّع أعراض ضربة الشمس من ارتفاع الحرارة الشديد إلى صداع وغثيان وإقياء. يجب تقديم الإسعافات الأوّليّة للمريض الذّي تعرّض لضربة الشّمس عن طريق نقله لمكان بارد ومحميّ من الشّمس، مع وضع كمّادات المياه الباردة وإعطائه خافضات الحرارة والسّوائل لوقايته من الجفاف واستشارة الطّبيب.

الجفاف

بسبب الحرارة المرتفعة وكثرة التّعرّق في الصيف، يصاب المريض بالجفاف، لذا يجب الإكثار من شرب السّوائل في فصل الصيف دائما، لاسيما شرب الماء. في حالات نادرة وخطيرة من الجفاف المتفاقم، قد يصاب المريض باضطراب في مستوى الأملاح داخل الجسم بسبب خسارة السّوائل، وهذا يحمل عواقب خطيرة على القلب وعمل العضلات والكلى، وفي هذه الحالة يتمّ إجراء تحاليل دمويّة للمريض لمعرفة نسبة الأملاح في الجسم، مثل تحليل الصّوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكلورايد والكالسيوم.

الصداع

يشيع الصّداع في فصل الصّيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة وأشعّة الشّمس وخسارة السّوائل بسبب الجفاف. قد يكون الصّداع مؤشّراً على الإصابة بعدّة أمراض، لذا ينصح بإجراء تحاليل الفحص الشامل للتوجّه لسبب الصّداع.  
قد يكون الصداع مؤشرا لأمراض أخرى، لذلك لا بد من إجراء فحوصات شاملة للتأكد من السلامة

التسمم الغذائي

بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصّيف تفسد الأطعمة؛ ممّا يؤدّي للإصابة بالتسمم الغذائي. وتتنوّع أعراض التّسمم الغذائي لتشمل الإسهال والغثيان والإقياء والألم البطنيّ وارتفاع الحرارة والجفاف. في الحالات الشّديدة من التّسمّم الغذائيّ، يحتاج المريض لتحاليل دمويّة مثل صورة الدّمّ CBC وتحليل البروتين الالتهابي الارتكاسيّ CRP لكشف وجود حالة التهابيّة في الجسم، وقد يحتاج لتحاليل الأملاح الجسم في حالات الجفاف والإسهال. يتمّ وصف المضادّات الحيويّة من قبل الطّبيب مع تعويض الأملاح والسّوائل لعلاج حالات التّسمّم الغذائيّ.
يعد التسمم الغذائي من أكثر أمراض الصيف شيوعا لذلك لا بد من أخذ الحيطة والحذر لاسيما للأطفال.

حروق الجلد بسبب الشّمس والطّفح الجلديّ

تكثر حروق الجلد بسبب التعرض للشّمس في فصل الصّيف، وخصوصاً عند السّباحة أو المشي تحت الشّمس في وقت الظّهيرة، إذ تؤدّي أشعّة الشّمس لظهور طفح جلديّ أو احمرار بالبشرة. يجب استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشّمس وتجنّب التّعرّض للشمس المباشر في وقت الصّيف، ومراجعة الطبيب عند تطور الحالة.

جدريّ الماء

جدريّ الماء هو عدى فيروسيّة تنتشر بين الأطفال بكثرة في فصل الصيف، وتعد من الأمراض التي تصيب الأطفال عموماً، حيث تؤدّي لظهور طفح جلديّ وارتفاع الحرارة وصداع. عادةً يتمّ تشخيص الإصابة بجدريّ الماء من خلال الفحص السّريريّ دون تحاليل، لكن في الحالات الشّديدة يحتاج الشّخص لإجراء تحليل صورة الدّمّ CBC وتحليل البروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ CRP لمعرفة وضع المريض ومدى تطور المرض لديه غالباً ما يحدث الشّفاء بشكل طبيعي ولا يحتاج المريض سوى خافضات الحرارة، مثل الباراسيتمول وبعض الكريمات المرطّبة للبشرة من أجل الطّفح الجلديّ مع الالتزام بالفراش لمنع العدوى.

الحصبة

تعدّ الحصبة مثل جدريّ الماء من الأمراض التّي تنتشر بكثرة في الصّيف بين الأطفال، إذ يعود سبب الإصابة بالحصبة إلى فيروس الرّيبولا. تتنوّع أعراض الإصابة بفيروس الحصبة لتشمل ارتفاع الحرارة والطّفح الجلديّ والسّعال الجافّ وسيلان الأنف واحمرار العينين. قد يحتاج المريض لإجراء تحاليل دمويّة مثل صورة الدّمّ CBC لكشف ارتفاع اللّمفاويّات بسبب الإصابة الفيروسيّة وتحليل البروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ CRP. يشكّل لقاح الحصبة وسيلة الوقاية الأفضل من الإصابة بهذا المرض.

الحصيّات الكلويّة

وجدت الدّراسات أنّ الحصيّات الكلويّة تزداد في فصل الصّيف، ويعود سبب زيادة تشكّلها في الصيف إلى الجفاف الذي ينتج من خسارة السّوائل التّي تحدث في هذا الفصل بالتحديد. يتمّ تشخيص الحصيّات البوليّة بالتّصوير الصّدويّ (الإيكو)، وتحليل البول والتّحاليل الدّمويّة مثل تحليل صورة الدّمّ CBC وتحليل البروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ CRP. يختلف علاج الحصيّات البوليّة بحسب حالة المريض وموقع الحصوة وحجمها.

لسع الحشرات

من المعروف أنّ الحشرات تزداد في فصل الصّيف بسبب الرّطوبة والدّفء، وتشكّل لسعات الحشرات مشكلة كبيرة ومصدراً كبيراً لنقل الأمراض وظهور الطّفح الجلديّ. من المعروف أنّ بعض البشر يتعرّضون للسعات الحشرات أكثر من غيرهم وذلك بسبب روائح الجسم التّي تجذب الحشرات والبعوض ورائحة معطّرات الجسم التّي تستخدم في الصّيف (مزيل العرق)، كما وجد أنّ الموضوع يختلف بين البشر بحسب الجينات. من الأمراض التّي قد تنتقل عبر لسع الحشرات اللّشمانيا، وهي مرض خطير ومزعج ويحتاج لتحاليل مثل أخذ خزعة من الآفة ودراستها تحت المجهر، كما يتطلب القيام بتحاليل دمويّة مثل تحليل صورة الدّمّ CBC وتحليل البروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ CRP.

الأمراض المتعلقة بالسباحة

للتخلّص من حرّ الصّيف يلجأ الناس للسباحة، وقد يصاب البعض ببعض الأمراض نتيجة تلوث مياه أحواض السباحة، مثل التهاب الأذن الخارجية والتهاب الأمعاء والالتهابات البولية، كما قد تؤدي السباحة أيضا إلى غرق البعض وما يرافقه من أعراض تنفّسيّة قد تودي بالحياة. تساعد التحاليل الطبية بالكشف عن هذه الأمراض، مثل تحليل البول وتحليل صورة الدّمّ CBC وتحليل البروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ CRP.

هل تتوفر تحاليل الكشف عن أمراض الصيف في مختبرات دلتا الطبية؟

توفر مختبرات دلتا الطبية مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية سواء كانت فردية أو على هيئة باقات، ومن ضمنها بكل تأكيد تتوفر جميع التحاليل التي يحتاجها المريض للكشف عن أي مرض من أمراض فصل الصيف، مثل تحليل الشوارد وتحليل صورة الدم وتحليل البول وتحاليل الحساسية وتحاليل المسبح وغيرها الكثير، والذي يمكن إجراؤه في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا، مع ضمان الحصول على أفضل وأدق النتائج.   ختاماً، للاستمتاع بفصل صيف ممتع يجب أن نأخذ كافّة إجراءات السّلامة للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض ومضاعفاتها، كما يجب الحذر من أشعّة الشّمس في فصل الصّيف وتحديداً في وقت الظّهيرة، مع استخدام وسائل الحماية الكافية من أشّعة الشّمس.

المراجع

Davidson’s Principles and Practice of Medicine – 24th Edition Cleveland Clinic. Health Eseentials.   حقوق الصور داخل المقال