by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

تحاليل ما بعد عملية التكميم
تعد عملية تكميم المعدة إحدى الطرق المتبعة طبياً لأجل إنقاص الوزن، لكنها تنطوي على بعض المخطر لذلك لا بد من إجراء تحاليل بعد عملية التكميم.

ما هي عملية تكميم المعدة

تشكّل السّمنة مشكلة صحّيّة وجماليّة يعاني منها الكثير من البشر في العالم، حيث بيّنت منظّمة الصّحّة العالميّة أنّ أكثر من 1.9 مليار من البالغين في الثّامنة عشرة أو أكثر من العمر يعانون من فرط الوزن، وكان أكثر من 650 مليون من بينهم يعانون من السمنة. وهو الأمر الذي يفسر زيادة انتشار طرق إنقاص الوزن والتخلّص من السّمنة بدءاً بالحميات الغذائية والتّمارين الرّياضية انتهاءً بالعمليات الجراحية وعمليات البدانة. ومن الحلول المتّبعة  للتخلّص من السمنة هي عمليات تكميم المعدة، ورغم انتشار هذه العمليّة، لكنها مثل باقي العمليات الجراحية، تنطوي على مجموعة من المخاطر والمضاعفات؛ وللوقاية من هذه المضاعفات يتمّ طلب مجموعة من التحاليل بعد عملية التكميم سنتعرّف عليها في هذا المقال.

ما هي جراحة تكميم المعدة؟

يعني مصطلح تكميم المعدة هو بالفعل إزالة جزء من المعدة، حيث تزيل عمليّة التكميم حوالي 80٪ من المعدة، ويبقى جزء منها على شكل الموزة.

ماذا يشعر المريض بعد عملية التكميم ؟

تعتمد هذه العمليّة على تقليل حجم المعدة، ممّا يساعد المريض على الشّعور بالشّبع فوراً، والتّقليل من كمّيّة الطّعام المتناولة ممّا يمنع زيادة الوزن. كما يقتطع الجزء الذي يفرز هرمونات الجوع، ممّا يقلّل من الشّعور بالجوع، وهذا يساعد على تقليل الشّهية والرّغبة الشّديدة بالطّعام.

ما هي مخاطر و أضرار عملية التكميم ؟

تنطوي جميع العمليات الجراحيّة على بعض مخاطر حدوث مضاعفات، وفي عملية التكميم تحدث هذه المخاطر بنسبة أقلّ من 1٪ من مجمل العمليّات، وتشمل أضرار عملية التكميم ما يلي:
  1. النزيف.
  2. صعوبة التنفس.
  3. العدوى والالتهابات البكتيرية أو الإنتانات.
  4. احتمال قليل بحدوث تسرّب من الخط الأساسيّ للمعدة.
  5. مضاعفات تخديريّة وردود فعل تحسّسيّة.
بعد شفاء المريض، قد يُصاب بعض الأشخاص بمضاعفات طويلة الأمد بعد عملية التكميم، وعادةً ما يكون من السّهل علاجها عند حدوثها، ويمكن أن تشمل:
  1. تضيّق المعدة مما يسبّب إعاقة في مرور الطّعام مما يؤدي للغثيان والإقياء.
  2. قد يحدث سوء تغذية بسبب عدم قدرة الشخص على تناول الكميات المعتادة من الطعام.
  3. الارتجاع المعديّ، حيث يشعر بعض الأشخاص الذّين عانوا من ارتجاع المريء قبل عملية التكميم أنّه يزداد سوءً بعدها.
  4. حصى في المرارة، حيث يمكن أن يؤدّي فقدان الوزن السّريع إلى زيادة احتماليّة الإصابة بحصيّات المرارة.

ما هي تحاليل ما بعد عملية التكميم ؟

وللوقاية من هذه المضاعفات يجب طلب التحاليل التالية:
  1. صورة الدم CBC:
من أكثر التحاليل التّي تجرى في المختبرات، حيث يقيس كمّيّات عناصر الدّمّ (الكريّات الحمراء والبيضاء والصّفيحات) وقيمة الهيموجلوببن.
  • قيمة الكريّات الحمر الطّبيعيّة 4.35 إلى 5.65 مليون كريّة بكلّ ميكروليتر من الدّمّ لدى الرجال، و3.92 إلى 5.13 مليون كريّة بكلّ ميكروليتر واحد من الدّمّ لدى النّساء، وتتغيّر هذه القيم بعد عملية التكميم إذا كان المريض قد تعرّض للنزف.
  • قيمة الكريّات البيض الطّبيعيّة في الدّمّ بين 3,500 – 10,500 خلية / ميكرولتر، وتتغيّر هذه القيم في حالة إصابة المريض بالتهاب بعد العملية.
  • قيمة الصّفيحات الطّبيعيّة في الدّمّ 150 – 450 ألف صفيحة/ ميكرولتر، وانخفاض تعداد الصّفيحات عن هذه القيم يدلّ على احتمال تعرّض المريض لنزيف مستمرّ بعد العملية.
  • قيمة الهيموجلوبين الطّبيعيّة عند الرّجال من 13.2 إلى 16.6 غ/دل، وعند النّساء من 11.6 إلى 15 غ/دل، وهي من القيم التّي تتغيّر في حالة تعرّض المريض لنزف تالٍ لعمليّة تكميم المعدة.
وتتمّ مقارنة قيم المريض مع هذه القيم المرجعيّة ومعرفة الحالة المرضيّة للمريض.
  1. البروتين الالتهابي الارتكاسيّ CRP:
وهو بروتين موجود في الجسم يرتفع في الحالات الالتهابيّة، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة له حوالي 10 مللي غرام / لتر أو أقلّ.
  1. تحاليل وظائف الكلية:
من أهمّ هذه التحاليل معدّل التّرشيح الكبيبيّ GFR وتصفية الكرياتينين وقيمة اليوريا في الجسم، بالإضافة إلى تحاليل الشّوارد. معدّل التّرشيح الكبيبيّ الطّبيعيّ للذكور البالغين هو 90 إلى 120 مل/الدّقيقة. تبلغ نسبة الكرياتينين الطّبيعيّة في الدّمّ 0.74 إلى 1.35 ملغم/دل للرجال البالغين (65.4 – 119.3 ميكرومول/لتر) و0.59 إلى 1.04 ملغم/دل للنساء البالغات 52.2 – 91.9 ميكرومول/لتر). نسبة اليوريا الطّبيعيّة للرجال: 8 – 24 مليغرام/دل، وللنساء 6 – 21 مليغرام/دل، وللأطفال 7 – 20 مليغرام/دل. من المهمّ مراقبة وظائف الكلية بعد إجراء أيّ عمل جراحيّ ومن ضمنها عمليّات تكميم المعدة، وذلك لتأثّر الكلية بالأدوية وموادّ التّخدير ونقص السّوائل والعديد من الحالات الصّحّيّة الأخرى.
  1. تحليل سكر الدم الصّياميّ:
يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة كاملة، حيث يبلغ مستوى السكر الطّبيعيّ في الدم الصائم 99 مجم / ديسيلتر أو أقل. ويشير المستوى من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمّل السكر). أمّا القيم الأعلى من 126 مجم / ديسيلتر فتشير إلى الإصابة بداء السكري.
  1. تحاليل الكولسترول والدهون الثلاثيّة:
تحاليل الكولسترول والدهون الثلاثية تعتبر أيضاً من أكثر التحاليل التي تُطلب للمرضى، حي تساعد في كشف العديد من الأمراض مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدّمويّة، وبما أنّ المرضى الذّين يجرون عمليّات تكميم المعدة يعانون من السّمنة مسبقاً لذا من المهمّ مراقبة هذه القيم عند هؤلاء المرضى بعد إجراء عمليّة تكميم المعدة للتأكّد من انخفاضها وتحسّن صحّة المريض. تتضمّن قيمة الكولسترول الكلّيّة، وكولّسترول البروتين الدّهنيّ عالي الكثافة HDL وكولّسترول البروتين الدّهنيّ منخفض الكثافة LDL وكولّسترول البروتين النّاقل للدهون VLDL وقيمة الدّهون الثلاثيّة. القيم الطّبيعيّة للكولّسترول أقلّ من 1.7 مليمول/لتر (150 ملغرام/ ديسيلتر). القيم الطّبيعيّة للدهون الثّلاثيّة أقلّ من 150 ملغ/دل. إن نسبة LDL/ HDL الطّبيعيّة للرجال أقلّ من 3، للنساء أقلّ من 2.5، للمراهقين أقلّ من 2.5 وللأطفال أقلّ من 1.8.
  1. تحليل فيتامين ب 12:
فيتامين ب 12 هو فيتامين مهمّ لعمل الأعصاب وصحّة الجسم، بعد عمليّات تكميم المعدة ينقص امتصاص بعض الفيتامينات ومن أهمّها فيتامين ب 12 لذا من المهم معايرته بعد عمليّة تكميم المعدة. تتراوح القيمة الطّبيعيّة لفيتامين ب 12 بالجسم 200 – 900 نانوغرام/ مل.
  1. تحليل فيتامين د:
فيتامين د هو فيتامين مهمّ للحفاظ على صحّة العظام والأسنان كم أنّه ضروريّ لمناعة الجسم، ومن المهمّ معايرته بعد عمليّات تكميم المعدة للتأكّد من سلامة وصحّة المريض. تبلغ المستويات الطّبيعيّة من فيتامين د بالجسم 50- 125 نانومول/ل أو 20- 50 نانوغرام/مل.

هل تتوفر تحاليل ما بعد عملية التكميم في مختبرات دلتا الطبية ؟

إن اهتمام مختبرات دلتا بتقديم أفضل خدمات التحاليل الطبية في السعودية، يجعلها بشكل دائم مهتمة بتطوير تقنياتها وتقديم كل خدمات التحاليل الطبية. توفر مختبرات دلتا الطبية تحاليل ما بعد عملية التكميم وذلك من خلال كادر طبي متميز وبأحدث التقنيات التي توصل إليها عالم المختبرات الطبية. علاوة على ذلك، تتوفر في دلتا مجموعة كبيرة من الفحوصات الطبية المفردة وكذلك باقات التحاليل الشاملة والتي يمكن الحصول عليها من خلال زيارة إحدى فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي المجانية.

المراجع

American Society for Metabolic and Bariatric Surgery.  National Institutes of Health. Weight-loss (Bariatric) Surgery. American Liver Foundation. [Internet]. New York: American Liver Foundation; c2017. Diagnosing Liver Disease – Liver Biopsy and Liver Function Tests; National Heart, Lung, and Blood Institute [Internet]. Bethesda (MD): U.S. Department of Health and Human Services; Blood Tests Testing.com [Internet]. Seattle (WA).: OneCare Media; c2022. Aspartate Aminotransferase: The Test