by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

تحليل السموم والأدوية وتحليل المخدرات وتحليل الطب الشرعي
تشكل السموم والجرعات الزائدة من الأدوية خطراً على صحة الإنسان وقد تؤدي في بعض الحالات إلى أمراض خطيرة تنتهي بالموت، لذا كانت هنالك عدة أنواع من تحليل السموم والأدوية المستخدمة في تشخيص الأمراض وتقديم العلاجات المناسبة للمريض.

ما هو تحليل السموم والأدوية؟

تحليل السموم والأدوية هي اختبارات تحدد الكمية التقريبية ونوع العقاقير القانونية أو غير القانونية التي تناولها المريض، ويمكن استخدامها لفحص تعاطي المخدرات ( تحليل المخدرات ) أو لمراقبة تعاطي المخدرات أو لتقييم التسمم بالمخدرات أو الجرعة الزائدة من الأدوية. يمكن إجراء فحص السموم بسرعة كبيرة، يتم إجراء الاختبار في أغلب الأحيان باستخدام عينة البول أو الدم وفي بعض الحالات يمكن استخدام عينة من اللعاب أو الشعر. يمكن أن تظهر النتائج وجود دواء واحد محدد أو مجموعة متنوعة من الأدوية في وقت واحد، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لتحديد الكمية الدقيقة لدواء معين في الجسم وتأكيد النتائج.

ما هي الأنواع المختلفة لتحاليل السموم والأدوية؟

هناك أربعة أنواع أساسية لتحليل السموم:
  1. التحاليل الطبية.
  2. تحليل المخدرات.
  3. تحليل الطب الشرعي.
  4. تحليل الرياضيين (تعاطي المنشطات).
تستخدم معظم طرق الفحص عينة من البول لاختبار وجود الأدوية، وفي بعض الحالات يمكن استخدام عينة من الدم أو الشعر أو اللعاب.

لماذا يتم إجراء تحليل السموم؟

يمكن إجراء فحص السموم لأسباب مختلفة، وغالباً ما يُطلب إجراء الاختبار لتحديد ما إذا كان شخص ما قد تناول أدوية يمكن أن تعرض صحته للخطر. يقوم الأطباء بإجراء تحليل المخدرات إذا اشتبهوا في أن الشخص يتعاطى مخدرات غير مشروعة وكان هذا الشخص يظهر عليه الأعراض التالية:
  1. الارتباك.
  2. الهذيان.
  3. فقدان الوعي.
  4. نوبات ذعر.
  5. ألم صدر.
  6. صعوبة في التنفس.
  7. غثيان وإقياء.
  8. النوبات.
تشير هذه الأعراض عادةً إلى التسمم بالمخدرات أو الجرعة الزائدة. كما يمكن أيضاً لأصحاب العمل الذين يرغبون في التأكد من امتناع عمالهم عن استخدام المواد غير القانونية، طلب تحليل السموم مثل تحليل المخدرات، وفي بعض الحالات يكون الاختبار جزءاً طبيعياً من عملية التقديم لوظائف معينة، ويمكن استخدامه أيضاً لفحص الرياضيين لاستخدام أدوية تحسين الأداء مثل المنشطات. قد يقوم الأشخاص الذين يعملون في مجال القانون بإجراء فحص السموم أثناء التحقيق في بعض القضايا الجنائية، يمكن أيضاً طلب إجراء اختبار للأشخاص الذين يتم مراقبتهم بسبب تعاطي المخدرات غير المشروعة مثل الأفراد الخاضعين للمراقبة. تشمل الحالات الأخرى التي قد يتم فيها إجراء تحليل السموم ما يلي:
  1. قبل إجراء عملية زرع الأعضاء.
  2. أثناء الحمل خاصةً عندما يكون هناك تاريخ من تعاطي المخدرات.
  3. أثناء العلاج لبعض الحالات الطبية وخاصةً تلك التي تتطلب استخدام مسكنات الألم.

كيف يمكن الاستعداد لتحليل السموم والادوية؟

لا يلزم تحضير خاص لفحوصات السموم، ومع ذلك من المهم إخبار الطبيب عن أي وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية يتناولها المريض حيث أن بعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع نتائج الاختبار. كيف يتم الحصول على عينات لفحوصات السموم والأدوية؟ غالباً ما تتطلب فحوصات السموم والأدوية أخذ عينة بول، حيث يتم جمع البول في عبوة صغيرة، وفي بعض الحالات يتم جمع العينة أثناء وجود الفاحص أو موظف إنفاذ القانون وذلك لمنع التلاعب. يمكن أيضاً استخدام عينة الدم لفحص الأدوية، ويتضمن هذا النوع من الاختبارات سحب الدم إلى أنبوب صغير واحد أو أكثر. وبالمقارنة مع اختبار البول فإن اختبار الدم أكثر دقة في تحديد تركيز دواء معين. في بعض الحالات قد يتم إجراء فحص السموم باستخدام عينة من اللعاب أو الشعر، ويمكن أيضاً فحص محتويات المعدة بحثاً عن الأدوية عندما يشتبه الأطباء في تناول شخص ما دواءً عن طريق الفم.

ما هي أنواع الأدوية التي يكتشفها تحليل السموم؟

يمكن اكتشاف العديد من المواد من خلال تحليل السموم، وتشمل الفئات الشائعة من الأدوية والمواد التي يمكن اكتشافها بواسطة تحليل السموم ما يلي:
  1. الكحول بما في ذلك الإيثانول والميثانول.
  2. الأمفيتامينات .
  3. الباربيتورات.
  4. البنزوديازيبينات.
  5. الميثادون.
  6. الكوكايين.
  7. المواد الأفيونية، بما في ذلك الكودايين والأوكسيكودون والهيروين.
  8. فينسيكليدين (PCP).
  9. رباعي هيدروكانابينول (THC).
اعتمادً على الدواء، قد يظهر في الدم أو البول خلال ساعات أو أسابيع قليلة بعد تناوله، حيث أن بعض المواد يتم التخلص منها من الجسم بسرعة كبيرة مثل الكحول، ومع ذلك يمكن اكتشاف أدوية أخرى لعدة أسابيع بعد استخدامها مثل رباعي هيدروكانابينول (THC) الموجود في الماريجوانا.

ماذا تعني نتائج تحليل السموم؟

توفر معظم تحاليل السموم معلومات محدودة حول مقدار أو عدد المرات التي تناول فيها شخص ما عقاراً ما، عادةً ما تكون نتائج تحليل السموم إيجابية أو سلبية. تعني نتيجة الاختبار الإيجابية وجود عقار أو عدة أدوية في الجسم، وبمجرد أن يحدد الطبيب وجود الدواء عن طريق الفحص، يجري اختبارات أخرى أكثر تحديداً يمكنه إظهار كمية الدواء الموجودة بالضبط. من أجل ضمان صحة الفرد والمجتمع، يجب عدم تناول أي دواء دون وصفة طبية، كما يجب محاربة انتشار المخدرات وتعاطي الكحول بين الأفراد في المجتمع، وتتم متابعة الأفراد بتحليل السموم والأدوية لكشف تناول الجرعات المفرطة والمواد الممنوعة والحد من ذلك.

هل يتوفر تحليل السموم في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد، يتوفر في مختبرات دلتا الطبية تحاليل السموم وتحليل المخدرات ، وباقة فحص الرياضيين إلى جانب الكثير من التحاليل الطبية التي تقدمها مختبرات دلتا في جميع فروعها في السعودية، حيث يمكن للمريض التوجه إلى أقرب فرع مناسب له أو من خلال طلب خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجاناً.  

المراجع

Drugs of abuse testing: The test.  Emergency and overdose drug testing: The test.  review of the methods, interpretation, and limitations of theurine drug screen. NIH.