by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

حمض-الفوليك-B9-2
حمض الفوليك، هو الفيتامين الأكثر تأثيرا عند نقصه في حدوث فقر الدم، أحد أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وذلك لدوره المهم في بناء وتجديد خلايا الدم الحمراء. سنتعرّف في هذا المقال على فيتامين حمض الفوليك فيتامين B9، وما هي مصادره؟ وما هي أعراض وأسباب نقصه وفرطه في الجسم؟ وكيف يمكن علاجه؟ بالإضافة إلى العديد من التساؤلات التي قد تتوارد إلى ذهنك.

ما هو حمض الفوليك B9؟

ويسمى أيضا بالفولات، هو فيتامين يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة صحّيّة، كلّ شخص يحتاج إلى حمض الفوليك لبناء وتجدّد الخلايا وعلى رأسها خلايا الدّمّ الحمراء. لا يستطيع الجسم تخزين كمّيّات كبيرة من حمض الفوليك الطّبيعيّ، إلا أن جسم الإنسان يتميز بقدرته على امتصاصه بسهولة، ونتيجة لذلك تمّت إضافته إلى بعض الأطعمة، حيث يتمّ إثراء بعض الحبوب مثل الأرز والخبز والمعكرونة وبعض الحبوب (المدعّمة) به. أما بالنسبة لأهمية حمض الفوليك للحوامل، فمن المهمّ الحصول على كمّيّة كافية منه قبل وأثناء الحمل، وذلك لمنع تشكّل العيوب الخلقيّة الرّئيسيّة في دماغ الجنين أو العمود الفقريّ.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك فيتامين B9؟

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B9 ما يلي:
  1. الخبز والحبوب ومنتجات الحبوب الأخرى.
  2. الفاصولياء المجفّفة والبازلاء.
  3. الخضار الورقيّة الخضراء.
  4. المكسّرات.
  5. الفاكهة.
كما يمكن أن يتوفر فيتامين B9 على شكل مكمّلات غذائيّة، إذ يمكن تناوله عندما يكون النّظام الغذائيّ الذي يعتمد عليه الشخص في غذائه فقيراً بحمض الفوليك.

ما هو نقص حمض الفوليك فيتامين B9؟

ينتج نقص حمض الفوليك فيتامين B9 عندما يفتقر الدّمّ إلى كمّية فيتامين ب 9 (الفولات) التّي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح، وهو الأمر الذي يمكن أن يسبّب مجموعة واسعة من الأعراض والمضاعفات.

ما هي أعراض نقص حمض الفوليك؟

من أولى أعراض نقص هذا الفيتامين الإحساس بالتّعب الشّديد، بالإضافة لمجموعة من الأعراض الأخرى نذكر منها:
  1. ضيق التّنفّس.
  2. شحوب.
  3. تهيّج.
  4. دوخة.
  5. لسان أحمر.
  6. تقرّحات الفمّ.
  7. قلّة حاسّة التّذوّق.
  8. صعوبة في التّركيز.
  9. فقدان الذّاكرة.
  10. ارتباك.
  11. ضعف العضلات.
  12. اكتئاب.
  13. فقدان الوزن.
  14. إسهال.

ما هو سبب نقص حمض الفوليك؟

إن أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لنقصه، هو عدم اتّباع نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن. حيث أن النّظام الغذائيّ الصّحّيّ يجب أن يشمل الأطعمة التّي تحتوي بشكل طبيعيّ عل فيتامين B9، أو غنيّة به. إلا أنه ثمة أسباب أخرى يمكن أن تكون سببا لنقصه في الجسم، هي:
  1. أمراض الجهاز الهضميّ: إذ لا يستطيع الجهاز الهضميّ امتصاصه جيّداً إذا كان المريض يعاني من مرض هضميّ مثل مرض كرون أو التهاب القولون التّقرّحيّ.
  2. الإفراط في تناول الكحول: إن إدمان الأشخاص لشرب الكحول بكميات كبيرة، قد يصل بهم الحال أحياناً إلى استبدال الطّعام بالكحول، مما يؤدي إلى عدم حصولهم على القدر الكافي من هذا الفيتامين لأجسامهم.
  3. الإفراط في طهي الفواكه والخضروات: إن الإفراط في طهي الخضروات والفواكه قد يعمل على فقدانها لهذا الفيتامين، حيث تعمل الحرارة على تدميره.
  4. فقر الدّمّ الانحلاليّ: وهو اضطراب في الدّمّ، يحدث عندما يتمّ تدمير خلايا الدّمّ الحمراء ولا يمكن استبدالها بالسّرعة الكافية.
  5. بعض الأدوية: تتداخل بعض الأدوية مثل الأدوية المضادّة للتشنّج وأدوية التهاب القولون التّقرّحيّ مع الامتصاص السّليم لحمض الفوليك.
  6. غسيل الكلى: علاج لمرضى القصور الكلويّ يتسبب في نقص الكثير من الفيتامينات والمعادن للمريض .

ما هي المضاعفات التّي يمكن أن تحدث بسبب نقص حمض الفوليك؟

  • أثناء الحمل:
يمكن أن يسبّب نقص حمض الفوليك أثناء الحمل مضاعفات خطيرة، وذلك لما له من أهمية بالغة في نموّ دماغ الجنين والحبل الشّوكيّ. كما أن نقص فيتامين B9 يمكن أن يتسبب في حدوث عيوب خلقيّة خطيرة تسمّى عيوب الأنبوب العصبيّ؛ وتشمل السّنسنة المشقوقة وانعدام الدّماغ. علاوة على ذلك، إن نقصه في الدم قد يزيد من فرص حدوث انفصال المشيمة، وهي حالة خطيرة، حيث تنفصل فيها المشيمة عن الرّحم، وتؤدي لمضاعفات غير محمودة العواقب.
  • فقر الدّمّ :
ولارتباطه ببناء وتجديد الخلايا، فإن نقصه أيضاً قد يؤدي إلى الإصابة ب فقر الدّمّ النّاجم عن نقص حمض الفوليك، وذلك يحدث عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من خلايا الدّمّ الحمراء السّليمة. إلى جانب ذلك، يمكن أن يتسبّب فقر الدّمّ النّاجم عن نقصه أيضاً في أن ينتج الجسم خلايا دمّ حمراء كبيرة بشكل غير طبيعيّ لا تعمل بشكل صحيح. كما يمكن أن تشمل المضاعفات الأخرى لنقص الفولات ما يلي:
  1. أمراض القلب والأوعية الدّمويّة.
  2. أنواع معينة من السرطان.
  3. انخفاض الوظيفة المعرفية.
  4. الزهايمر.
  5. الاكتئاب.
  6. الخَرَف.
  7. العقم.

ما هي أعراض زيادة فرط حمض الفوليك في الجسم؟

إن وجود كمّيّات عالية من هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن تخفي أعراض نقص فيتامين B12 مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض العصبيّة دون معرفة السّبب. لذلك، من الممكن تفادي هذه المشكلة بأخذ مكمّل غذائيّ يحوي كلّاً من فيتامين B9  وB12.

ما هي الكمّيّة الموصى بها من فيتامين ب 9 يوميّاً؟

من الولادة حتّى 6 شهور: 65 ميكروجرام. الأعمار من 7 إلى 12 شهراً: 80 ميكروجرام. الأعمار من 1 إلى 3 أعوام: 150 ميكروجرام. الأعمار من 4 إلى 8 سنوات: 200 ميكروغرام. الأعمار من 9 إلى 13: 300 ميكروجرام. الأعمار من 14 إلى 18 عاماً: 400 ميكروجرام. يوصى البالغين بتناول 400 ميكروغرام يوميّاً، أمّا النّساء اللّواتي يخطّطن للحمل أو الحوامل ينصحن بتناول 400- 1000 ميكروغرام يوميّاً.

ما هي القيمة الطّبيعيّة لحمض الفوليك في الجسم؟

تبلغ القيمة الطّبيعيّة لحمض الفوليك في الجسم 2.7 – 17 نانوغرام/ مل.

ما الفرق بين نقص فيتامين B12 ونقص B9؟

يعتبر كلّ من فيتامين B12 وB9 مهمّين لتكوين خلايا الدّمّ الحمراء والحمض النّوويّ، لذا يمكن أن يؤدّي نقص أيّ من هذه الفيتامينات إلى الإرهاق والضّعف وفقر الدّمّ. لكن على عكس B9 لا يوجد فيتامين B12 في النّباتات، حيث يوجد فيتامين B12 بشكل رئيسيّ في اللّحوم والبيض ومنتجات الألبان، لذا يتعرّض النّباتيّون لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12، ويمكن أن يؤدّي نقص فيتامين B12 الشّديد إلى مضاعفات مثل الاكتئاب والارتياب “البارانويا” والأوهام، وفقدان الذّاكرة وسلس البول وفقدان حاسّة التّذوّق والشّمّ.

هل يمكن لحمض الفوليك أن يساعد في علاج و تخفيف أمراض أخرى؟

  1. السّكّريّ: قد تساعد مكمّلات حمض الفوليك في تحسين تنظيم نسبة السّكّر في الدّمّ وتقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السّكّريّ.
  2. مشاكل الخصوبة: يمكن لحمض الفوليك تحسين جودة البويضات ومساعدة البويضات على النّموّ وزرعها في الرّحم.
  3. الالتهابات: ثبت أنّ مكمّلات حمض الفوليك تقلّل من علامات الالتهاب مثل بروتين سي التّفاعليّ.
  4. الأمراض الكلويّة: عادةً ما تقوم الكلى بتصفية الفضلات من الدّمّ ولكن عندما تتضرّر الكلى يمكن أن يتراكم الهوموسيستين، حوالي 85٪ من المصابين بأمراض الكلى المزمنة لديهم الكثير من الهوموسيستين في دمهم، قد تساعد مكمّلات حمض الفوليك في تقليل مستويات الهوموسيستين وخطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

هل يتوفر تحليل حمض الفوليك في مختبرات دلتا الطبية؟

توفر مختبرات دلتا الطبية مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية سواء كانت فردية أو على هيئة باقات، ومن ضمنها بكل تأكيد يتوفر تحليل حمض الفوليك فيتامين B9 وهو تحليل من باقة تحاليل الفيتامينات والمعادن التي تقدمها مختبرات دلتا، والذي يمكنك إجراؤه في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا، وتضمن لك الحصول على أفضل وأدق النتائج.

المراجع

Centers for Disease Control and Prevention. Folic Acid. National Health Service. Vitamin B12 or folate deficiency anaemia. National Institutes of Health. Folate. National Library of Medicine. Folate deficiency.