by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

ما هي أسباب زيادة الشعر عند النساء أو الشعرانية وما هي المشاكل الصحية المرتبطة بها

في حين نعتبر أن الشعر مصدر للجمال، إلا أن الشعر الزائد في غير مكانه الطبيعي في الجسم يعد مزعجاً ونبحث دائما عن طرق التخلص منه وهذا ما يدعى بالشعرانية التي سنتناولها في هذا المقال مع الإشارة للمشاكل الصحية التي قد تدل عليها.

الشعرانية (زيادة الشعر)

هي حالة شائعة تسبب نمو الشعر الزائد وتؤثر في المقام الأول على النساء، قد ينمو شعر خشن وداكن على الشفة العليا أو الذقن أو الصدر أو البطن أو الظهر بدلاً من الشعر الناعم الذي يشار إليه أحياناً باسم “زغب الخوخ” الذي ينمو عادةً في تلك المناطق.

على من تؤثر الشعرانية؟

تؤثر بشكل رئيسي على النساء، يمكن أن تؤثر على الرجال ولكن من الصعب معرفة الفرق بين الشعرانية ونمو الشعر الكثيف الداكن والطويل (الشعر النهائي).

اتزداد الشعرانية عند النساء إذا كان لديهن تاريخ عائلي من الحالات المسببة لها وخاصةً متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، كما يمكن للسمنة أيضاً أن تزيد من فرص الإصابة.

نادراً ما تؤثر على الأطفال وإذا حدث ذلك فهي عادةً علامة على البلوغ المبكر.

كيف تؤثر الشعرانية على الجسد؟

لا تؤثر على الصحة البدنية ومع ذلك يمكن أن تؤثر نفسياً واجتماعياً، كما قد تؤدي إلى الشعور بالتوتر العاطفي والقلق والاكتئاب.

أعراض الشعرانية

يحدث نمو شعر كثيف وخشن وداكن على أجزاء من الجسم والتي عادةً ما تنمو كشعر ناعم ورقيق، على سبيل المثال قد ينمو الشعر بشكل أكثر سمكاً وخشونةً على الوجه أو الصدر أو الظهر أو أسفل البطن أو أعلى الذراعين أو أسفل الساقين.

أحد أعراض الشعرانية هو الرجولة، والترجيل هو حالة تتطور فيها الخصائص الجنسية الثانوية للرجال ويحدث الترجيل عندما تكون مستويات الأندروجين مرتفعة.

تتضمن بعض الخصائص الجنسية الثانوية التي قد تتطور من خلال الترجيل ما يلي:

  1. صوت أجش وخشن.
  2. انخفاض حجم الثدي.
  3. زيادة نمو العضلات.
  4. تضخم البظر (ضخامة البظر).
  5. زيادة الدافع الجنسي.
  6. حب الشباب.

أسباب الشعرانية عند النساء

في كثير من الحالات ليس لها سبب معروف، ومع ذلك هناك عدة حالات تسبب الشعرانية بما في ذلك:

  1. الإنتاج المرتفع للأندروجينات:

جميع الناس لديهم الأندروجينات لكن الرجال يصنعون المزيد منها، وإذا كان لدى االأنثى مستويات عالية من الأندروجين أو كانت بصيلات الشعر لديها أكثر حساسية للأندروجينات فقد ينمو الشعر الزائد والخشن بشكل كثيف.

  1. متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS):

متلازمة تكيس المبايض هي حالة هرمونية شائعة تجعل النساء ينتجون الكثير من الأندروجينات، تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض مثل :حب الشباب والحيض غير الطبيعي والسكري وزيادة الوزن ومشاكل الخصوبة.

  1. متلازمة كوشينغ:

تحدث متلازمة كوشينغ عندما يكون في الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يؤثر على مجموعة الأعضاء التي تؤثر على الشعر والجلد والأظافر والغدد والأعصاب

  1. الأدوية:

يمكن أن تسبب بعض الأدوية الشعرانية بما في ذلك الستيروئيدات الابتنائية والتستوستيرون والسيكلوسبورين والمينوكسيديل والدانازول والفينيتوين.

الشعرانية وعلاقتها بمتلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض ليست السبب الوحيد للشعرانية ومع ذلك فإن 70% إلى 80% من جميع الأشخاص المصابين بمتلازمة تكيس المبايض يصابون بهذه الأعراض.

هل الشعرانية معدية؟

لا، الشعرانية ليست معدية.

كيف يتم تشخيص الشعرانية؟

سيقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص جسدي لتحديد مدى نمو الشعر غير المألوف ويتم البحث أيضاً عن أي علامات جسدية أخرى قد تصاحب نمو الشعر مثل حب الشباب.

بمجرد أن يقوم مقدم الرعاية الصحية بتشخيص المرض فقد يستخدم مقياس فيريمان-جالوي لتقييم مدى شدته.

يفحص مقياس فيريمان-جالوي تسعة مناطق من الجسم وهي: الشفة العليا- الذقن- الصدر- الجزء العلوي من البطن- أسفل البطن- الجزء العلوي من الذراعين- الفخذين- الجزء العلوي من الظهر وأسفل الظهر/المؤخرة (الأرداف)، وتحصل هذه المناطق على درجة 0-4 بناءً على نمو الشعر الرقم المنخفض يعني أن الشعرانية خفيفة والرقم الكبير يعني أن الشعرانية أكثر شدة.

ما هي الاختبارات التي سيتم إجراؤها لتشخيص الشعرانية؟

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات، بما في ذلك:

  1. اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات (الكورتيزول- هرمونات الغدة الدرقيه والأندروجينات). يمكنك القراءة أكثر عن تحاليل الهرمونات من هنا.
  2. الموجات فوق الصوتية لفحص المبيضين والرحم.
  3. الأشعة السينية لتقييم المبيضين والغدد الكظرية لاستبعاد الحالات الأخرى.

علاج كثرة الشعر عند النساء

  1. فقدان الوزن:

غالباً ما يكون فقدان الوزن هو الخطوة الأولى في علاج الشعرانية، إن فقدان حتى 5% من وزن الجسم يمكن أن يخفض مستويات الأندروجين ويوقف نمو الشعر الزائد.

  1. الأدوية:
  • حبوب منع الحمل (موانع الحمل الفموية): حبوب منع الحمل هي أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج الشعرانية، تخفض مستويات الأندروجين وتنظم الدورة الشهرية وتمنع الحمل.
  • الأدوية المثبطة للأندروجين: يمكن لهذه الأدوية بما في ذلك سبيرونولاكتون وفيناسترايد وفلوتاميد أن تعالج بشكل فعال الحالات الخفيفة من الشعرانية عن طريق خفض كمية الأندروجينات التي ينتجها الجسم.
  • جرعة منخفضة من الأدوية الستيروئيدية: إذا كان فرط نشاط الغدد الكظرية يسبب الشعرانية فقد يصف مقدم الرعاية الصحية أدوية الستيروئيد بجرعة منخفضة.
  • الأدوية الخافضة للأنسولين: هذه الأدوية بما في ذلك الميتفورمين والثيازوليدين ديون مثل البيوجليتازون وتقلل مستويات الأنسولين والأندروجينات في الدم.
  • منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH): تعمل هذه المواد على تقليل إنتاج الأندروجين في المبيضين.
  1. خيارات إزالة الشعر مثل الليزر.

كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بالشعرانية؟

يعتمد تقليل خطر الإصابة بالشعرانية على علاج سببها وذلك عن طريق إجراء التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب عند بدء ظهور أي أعراض تتعلق بزيادة الشعر.

عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فإن فقدان الوزن من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد يساعد في تقليل المخاطر كما يمكن إجراء تحاليل الهرمونات وتناول الأدوية الهرمونية في الحالات الشديدة للمساعدة على التخلص من الأعراض.

عند تناول أي أدوية قد تسبب الشعرانية فيجب مراجعة الطبيب لتقليل المخاطر وتقييم الحالة والأولويات.

هل تتوفر تحاليل الكشف عن الشعرانية في مختبرات دلتا الطبية؟

تتوفر في مختبرات دلتا الطبية تحاليل الكشف عن الشعرانية التي تقيس مستويات الهرمونات في الجسم وتساعد في تشخيص الحالة المرضية لدى المريض، بالإضافة إلى العديد من التحاليل الموجودة على هيئة باقات أو تحاليل فردية، يمكن الحصول عليها من خلال زيارة أقرب فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية، أو من خلال طلب خدمة السحب المنزلي المقدمة مجانا مع ضمان الحصول على نتائج ذات دقة وجودة عالية.

 

المراجع

American Academy of Family Physicians. Hirsutism

National Health Service. Hirsutism 

Sachdeva S. Hirsutism: Evaluation and Treatment