by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

فحوصات الأمراض المناعية
يعدّ جهاز المناعة أحد أهمّ الأجهزة في الجسم لضبط عمل الجسم والوقاية من الأمراض والسّرطانات، كما أنّ أيّ اضطراب بجهاز المناعة يمكن أن يهاجم خلايا الجسم ويؤدّي إلى ضرر بها، لذا كان من المهمّ دائما الكشف عن اضطرابات جهاز المناعة ومعرفة طرق علاجها. فيما يلي سنتعرف معاً على الأمراض المناعية، وما هي فحوصات الأمراض المناعية؟ بماذا تفيد؟ وكيف يمكن إجراؤها؟

ما هي الأمراض المناعية؟

هي الأمراض المرتبطة بخلل في الجهاز المناعيّ، قد تكون على شكل زيادة تفعيل جهاز المناعة (أمراض المناعة الذّاتيّة) والتّي يهاجم بها الجسم نفسه، أو قد تكون على شكل نقص أو عوز في المناعة فتضعف قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.

ما هي أمراض عوز المناعة (نقص المناعة)؟

هي اضطرابات مناعية، حيث يحدث خلل في الجهاز المناعي فيضعف بها جهاز المناعة ويصبح غير قادر على مواجهة الأمراض أو الإنتانات أو الأجسام الغريبة التّي يتعرّض لها الجسم. يكون هذا المرض موجوداً عند المرضى منذ ولادتهم، ويكونون غير قادرين على مواجهة أيّ نوع من البكتريا أو الفيروسات.

ما هي أمراض المناعة الذّاتيّة؟

إن مهمّة جهاز المناعة الطّبيعيّة، هي مواجهة الأجسام الغريبة والقضاء عليها، لكن في أمراض المناعة الذّاتيّة يحدث أن يخطئ جهاز المناعة ويهاجم خلايا الجسم ذاته ويتلفها. تتنوع أمراض المناعة الذّاتيّة بكثرة وتشمل أكثر من 80 مرضاً قد يصيب الإنسان. من أشهر أمراض اضطراب المناعة الذّاتيّة:
  1. التهابات القولونات (التهاب القولون التّقرّحيّ وداء كرون).
  2. السّكّريّ الشّبابيّ النّمط الأوّل.
  3. التهاب المفاصل الرّوماتويديّ.
  4. التهاب المفاصل الصّدفيّ.
  5. الذّئبة الحماميّة الجهازيّة.
  6. التّصلّب المتعدّد.
  7. مرض غريفز.
  8. أمراض الأمعاء الالتهابية
  9. تصلب الجلد (مجموعة من الأمراض التي تسبب نموا غير طبيعي في الأنسجة الضامة)

ما هي اختبارات تقييم المناعة؟

يوجد اختبارات أساسيّة عامّة يمكن استخدامها لتقييم الحالة المناعيّة للمريض، وكشف الأمراض التّي يعاني منها عبر تأثّر جهاز المناعة بتلك الأمراض، كما تفيد في تقييم اضطراب جهاز المناعة في حالة فرط تفعيله، وتشمل هذه التّحاليل:
  1. البروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ CRP:
يرتفع هذا البروتين في حالات الالتهاب الحادّ بسبب تفعيل جهاز المناعة، كما يتأثّر في حالات تلف الأنسجة. تبلغ القيمة الطّبيعيّة لل crp حوالي 10 مللي غرام / لتر أو أقلّ.
  • تعداد الدّم الكامل CBC:
ترتفع الكريّات البيض في الحالات الالتهابيّة والسّرطانات كدلالة على تأثّر جهاز المناعة. القيمة الطّبيعيّة لخلايا الدّمّ البيضاء من 4000 إلى 11000 خلية / ميكرولتر. كما يمكن أن يعطي تفصيل لكلّ نوع من أنواع الخلايا البيضاء (اللّمفاويّات والعدلات والحمضات).
  • سرعة تثفّل الدّمّ ESR:
يقاس في هذا التّحليل معدّل ترسب الكريّات الحمراء خلال ساعة، ويفيد هذا في كشف الالتهابات والسّرطانات وأمراض المناعة الذّاتيّة. يتراوح المعدّل الطّبيعيّ بين 0 20 مم/ساعة للرجال وبين 0 و30مم/ساعة للنساء.
  • مؤشّرات المناعة الخلطيّة (الغلوبولين المناعي IgG وIgM و (IgA:
وهي أجسام مضادّة يطرحها جهاز المناعة في الجسم لمحاربة العدوى أو أيّ جسم خارجيّ غريب عن الجسم، وتكشف هذه التّحاليل عن استجابة جهاز المناعة أو خلل في الاستجابة. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة لل IgG عند البالغين 565 – 1765 ملغ/ دل. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة لل IgM عند البالغين 55 – 375 مغ/ دل. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة لل IgA عند البالغين 85 – 385 مغ/ دل.
  • الأجسام المضادّة للنواة:
هي بروتينات يفرزها جهاز المناعة لمقاومة الموادّ الغريبة عن الجسم، وتستخدم أيضاً للكشف عن أمراض المناعة الذّاتيّة.
  • عدد الخلايا اللّمفاويّة CD4 وCD8:
الخلايا الليمفاوية CD4 هي الخلايا اللّمفاويّة التّائيّة المساعدة المحفّزة، في حين أنّ خلايا CD8 هي الخلايا التّائيّة السّامّة أو الكابتة للخلايا. ترتبط النّسبة الأقلّ من أقل من 1.5 بضعف المناعة وزيادة التّعرّض للعدوى.
  • تحاليل السّيتوكينات:
السّيتوكينات هي بروتينات تحفّز الاستجابة المناعيّة في الجسم، يكشف هذا الفحص عن أمراض المناعة الّاتيّة والالتهابات واستجابة مناعة الجسم لهذه التّغيّرات.
  • فحوص الحساسيّة عبر الجلد (اختبار الرّقعة):
بما أنّ الحساسيّة هي ردّ فعل مناعيّ، فيمكن تحديد استجابة مناعة الجسم للمحسّسات عبر الجلد، يفيد هذا الاختبار في كشف الموادّ التّي يتحسّس منها المريض وتزيد من تفعيل جهاز المناعة لديه.   جدير بالذكر أن جميع هذه التحاليل توفرها مختبرات دلتا الطبية في جميع فروعها في السعودية، حيث يمكن زيارة أقرب فرع أو من خلال خدمة السحب المنزلي الذي تتيحه المختبرات مجاناً.

لماذا تستخدم الفحوصات المناعية؟

  1. للتحقّق من صحّة جهاز المناعة وكفاءة عمله.
  2. تشخيص مجموعة من الأمراض التّي تفسّر الأعراض التّي يعاني منها المريض.
  3. مراقبة العلاج في الأمراض المناعيّة الذّاتيّة المزمنة أو أمراض عوز المناعة.
  4. في بعض أنواع السّرطانات التّي تؤثّر على الدّمّ او الجهاز المناعيّ.
  5. تشخيص بعض الأمراض الوراثيّة المناعيّة.
  6. التّحقّق من وجود إنتان لدى المريض ومدى كفاءة عمل جهاز المناعة في مواجهته.
  7. في بعض الحالات التّحسّسيّة.
  8. التّحقّق من وجود عدوى معيّنة لدى المولود لأمّ مصابة بالزّهريّ أو داء المقوّسات أو الإيدز.

هل يوجد اختبارات جينيّة لكشف نقص المناعة؟

نعم، يوجد العديد من الاختبارات الجينيّة التّي يمكنها كشف الطّفرات التّي تؤدّي لخلل في جهاز المناعة، ومع تقدّم الطّبّ بات من الممكن كشف الطّفرات المسبّبة لاضطرابات المناعة قبل أن يظهر المرض المرتبط بنقص أو زيادة تفعيل جهاز المناعة.

كيف يمكن علاج الأمراض المناعية؟

يختلف العلاج بحسب المرض المناعيّ الذّي يعاني منه المريض، إن كان عوزاً بالمناعة ف هو يحتاج لتعويض الغلوبّولينات المناعيّة لتعزيز مناعة المريض وتقويته، وإن كان من أمراض المناعة الذّاتيّة فيختلف العلاج بحسب المرض لكن يمكن أن تتنوّع العلاجات لتشمل:
  1. مسكّنات الآلام مثل الباراسيتامول والكودئين والمورفينات.
  2. مضادّات الالتهاب غير السّتيروئيديّة لتقليل الالتهاب والوذمة والألم.
  3. السّتيروئيدات لتعديل استجابة الجاهز المناعيّ والتّخفيف من الحالة الالتهابيّة.
  4. الأدوية المثبّطة للمناعة.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالأمراض المناعية؟

إن معظم الأمراض المناعيّة تتعلّق بالعوامل الخارجيّة، لذلك يمكن التّحكّم بها عبر تغيير نمط الحياة والقيام بإجراءات تشمل:
  1. اتّباع نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن، مع التّقليل من استخدام المنتجات التّي تحوي على موادّ حافظة أو أسمدة أو مبيدات حشريّة.
  2. تجنّب الأماكن الملوّثة والسّموم البيئيّة والمناطق الصّناعيّة.
  3. التّخفيف من القلق والتّوتّر.
  4. ممارسة الرّياضة.
  5. تجنّب التّدخين.
  6. النّوم الكافي.

المراجع

Immune Deficiency Foundation. Laboratory studies are necessary to determine the presence of a primary immunodeficiency. Immune Function Test University of Rochester Medical Center. Rochester (NY): University of Rochester Medical Center; c2022. Health Encyclopedia: Quantitative Immunoglobulins  Blood Test: Immunoglobulins (IgA, IgG, IgM) primary immunodeficiency disease. American Academy of Allergy, Asthma & Immunology. Goldman L, et al., eds. Laboratory testing in rheumatic diseases