by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

فوائد أوميغا 3 وأضرارها ومصادرها وأنواعها وقيمها الطبيعية
كثيرا ما نسمع بضرورة بتناول وجبة سمك مرة في الأسبوع على الأقل، من أجل الحصول على أوميغا 3 وهي أحد الدهون التي تدعم بناء الخلايا وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر وغيرها من الأمراض. سنتعرّف معا في هذا المقال على الأوميغا 3 وأهم مصادرها الغذائية وفوائدها وأضرارها للجسم وغيرها من التساؤلات الخاصة بها.

ما هي أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

هي دهون متعددة غير مشبعة تؤدي وظائف مهمة في الجسم، لا يستطيع الجسم إنتاج كمية أوميغا3 التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة لذا فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية مما يعني أن الجسم بحاجة إلى الحصول عليها من الأطعمة التي يتناولها.

ما هي الأحماض الدهنية؟

النوعان الرئيسيان من الأحماض الدهنية هما الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة، وتتحلل الدهون غير المشبعة إلى دهون متعددة غير مشبعة ودهون أحادية غير مشبعة. الأحماض الدهنية عبارة عن جزيئات كيميائية تشبه السلسلة تتكون من ذرات الكربون والأكسجين والهيدروجين، تشكل ذرات الكربون العمود الفقري للسلسلة حيث ترتبط ذرات الأكسجين والهيدروجين بذرات الكربون المتاحة. الدهون المشبعة ليس لها روابط مزدوجة؛  تحتوي الدهون الأحادية غير المشبعة على رابط مزدوجة واحدة  بينما تحتوي الدهون المتعددة غير المشبعة على أكثر من رابط مزدوج. تُعرف الدهون المشبعة أحياناً بالدهون “السيئة” أو “غير الصحية” لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، بينما تعتبر الدهون غير المشبعة (المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة) دهون “جيدة” أو “صحية” لأنها تدعم صحة القلب عند استخدامها باعتدال. تعتبر أوميغا 3 كشكل من أشكال الدهون المتعددة غير المشبعة وهي بدائل صحية أكثر للدهون المشبعة في النظام الغذائي.

ما هي فوائد أوميغا 3 الدهنية؟

تساعد أحماض أوميغا3 الدهنية جميع الخلايا في الجسم على العمل كما ينبغي، وهي جزء حيوي من أغشية الخلايا مما يساعد على توفير البنية ودعم التفاعلات بين الخلايا. على الرغم من أهميتها لجميع الخلايا إلا أن أوميغا 3 تتركز في مستويات عالية في خلايا العينين والدماغ. بالإضافة إلى ذلك تمد أوميغا 3 الجسم بالطاقة (السعرات الحرارية) وتدعم صحة العديد من أجهزة الجسم، ويشمل هذا نظام القلب والأوعية الدموية ونظام الغدد الصماء. تظهر بعض الدراسات أن أوميغا3 قد تقلل من مخاطر:
  1. أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).
  2. الموت المبكر.
  3. الموت المفاجئ الناجم عن عدم انتظام ضربات القلب.
  4. جلطات الدم.
  5. بعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي.
  6. مرض الزهايمر والخرف.
  7. الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).
  8. ارتفاع دهنيات الدم الكلية والثلاثية.
  9. تراجع التركيز والتفكير ومستويات الذكاء.
  10. آلام المفاصل.
كما تكمن أهمية أوميغا3 في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز كما تساعد على نضارة البشرة وجمال الشعر والأظافر.

ما هي أنواع أوميغا 3 ؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية:
  1. EPA (حمض eicosapentaenoic) وهو أحد أحماص أوميغا3 البحرية لأنه موجود في الأسماك.
  2. DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) وهو أيضاً أحد أحماض أوميغا 3 البحرية الموجودة في الأسماك.
  3. ALA (حمض ألفا لينولينيك) وهو شكل أوميغا 3 الموجود في النباتات.

ما هي أهمية تحليل أوميغا 3 في الجسم؟

يستخدم تحليل أوميغا 3 من أجل قياس ومعايرة نسبته في الدم، وكشف حالات النقص الحاد وتعويضها، كما يفيد التحليل في مراقبة فعالية العلاج. تختلف نسبة أوميغا 3 في الجسم بحسب العمر وفق الجدول التالي:
الفئة العمرية: حمض ALA (نانو مول لكل ملليلتر). حمض EPA (نانو مول لكل ملليلتر). حمض DHA (نانو مول لكل ملليلتر).
أقل من سنة: 10 – 190 2 – 60 10 – 220
1 – 17 سنة: 20 – 120 8 – 90 30 – 160
أكثر من 18 سنة: 50 – 130 14 – 100 30 – 250

هل هناك آثار جانبية لمكملات أوميغا 3 على الجسم؟

يجب عدم تناول أي أدوية أو مكملات غذائية دون استشارة الطبيب، وكذلك الأمر في حالة مكملات أوميغا 3 لأنه قد يؤدي إلى:
  1. تداخل مع بعض الأدوية التي يتناولها المريض.
  2. ظهور آثار جانبية مزعجة.
  3. زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.
  4. زيادة خطر الإصابة بالنزيف عند تناولها مع أدوية مضادة للصفيحات أو مضادات التخثر.

ما هي أفضل المصادر الغذائية لأحماض أوميغا 3 الدهنية؟

السمك هو أفضل مصدر للأوميغا 3.

ما هي كمية أوميجا 3 التي يجب أن يتناولها الشخص؟

يجب سؤال الطبيب عن كمية أوميجا 3 التي يجب أن يتناولها الفرد يومياً، حيث تختلف الجرعة الموصى بها بحسب عمر المريض وحالته الصحية والأدوية الأخرى التي يتناولها. بشكل عام، توصي جمعية القلب الأمريكية الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ سابق للإصابة بأمراض القلب بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً للحصول على الكمية الكافية من أوميغا3. وإذا كان الفرد يعاني من أمراض القلب أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية فقد يستفيد من تناول المزيد منها لكن بعد استشارة الطبيب حصراً. يجدر الإشارة إلى أنه قد لا يحصل جميع الأفراد على ما يكفي من أوميغا3 من نظامهم الغذائي، وبالتالي قد يستفيدون من تناول مكملات زيت السمك تحت إشراف الطبيب.

هل يمكن تناول الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية؟

يجب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية إذا كان الفرد سيتناول 3 جرامات أو أكثر من أحماض أوميغا3 الدهنية في نظامه الغذائي كل يوم، حيث يمكن أن تسبب المستويات العالية من هذه الأحماض الدهنية نزيفاً أو مشاكل أخرى.

هل تحليل أوميغا 3 متوفر في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد يتوفر تحليل أوميغا 3 في مختبرات دلتا الطبية إلى جانب مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية المختلفة المساعدة في التشخيص والمراقبة كتحليل فردي، أو من خلال مجموعة الباقات المتوفرة ومن أهمها باقة الجمال. نتمنى لكم في مختبرات دلتا الطبية، دوام الصحة والعافية، كما نؤكد على أنه يمكنكم الاستفادة من الباقات الدائمة للاطمئنان على صحتكم العامة، مثل: باقة الفحص الشامل وباقة الفيتامينات والمعادن.

المراجع

American Heart Association. Fish and Omega-3 Fatty Acids.  U.S. National Institutes of Health, Office of Dietary Supplements. Omega-3 Fatty Acids.