Categories: الأمراض

by user

Share

Categories: الأمراض

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

سرطان المبيض
سرطان المبيض أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء، إذ يصعب الكشف عنه مبكراً، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة التوعية حوله دائماً. نظراً لأهميته، سنتحدّث في هذا المقال عن سرطان المبيض، وما هي أعراضه؟ كيف يمكن تشخيصه؟ وما هي مراحله؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هو المبيض؟

المبيضان هما جزء من الجهاز التّناسليّ الأنثويّ، وهما عضوان مستديران بحجم الجوز يطلقان البويضات خلال سنوات الإنجاب، وذلك من أجل تكوين الجنين بعد تلقيحها.

ما هو سرطان المبيض؟

يحدث سرطان المبيض عندما تنمو الخلايا غير الطّبيعيّة في المبايض أو قناتي فالوب، إذ تتكاثر تلك الخلايا بطريقة خارج نطاق السّيطرة. يأخذ سرطان المبيض اهتمام المجتمعات والأطبّاء لذا أقامت المملكة العربيّة السّعوديّة يوماً عالميّاً للتوعية بمخاطر سرطان المبيض وطرق علاجه والوقاية منه وذلك في الثامن من أيّار/ مايو من كلّ عام، وبيّنت وزارة الصّحّة السّعوديّة أنّ سرطان المبيض  أكثر شيوعاّ عند النّساء بعمر 50 – 75 سنة وذوات التّاريخ العائليّ بالإصابة بسرطان المبيض أو الثدي أو بطانة الرحم أو القولون و المستقيم لأنّ ذلك يزيد من فرص الإصابة بنسبة 10 – 15%.

ما هي أعراض سرطان المبيض؟

يمكن أن يتطوّر هذا النوع من السرطانات وينتشر في جميع أنحاء البطن قبل أن يسبّب أيّ أعراض، ممّا يجعل الكشف المبكّر عنه صعباً، وقد تشمل أعراض سرطان المبيض ما يلي:
  1. آلام الحوض أو البطن وقد يمتد إلى الجوانب أو الظهر وعدم الرّاحة أو الشّعور بالانتفاخ.
  2. تغيّرات في العادات الغذائيّة والشّبع المبكّر وفقدان الشّهيّة.
  3. إفرازات مهبليّة أو نزف غير طبيعيّ خاصّةً إذا حدث النّزيف خارج الدّورة الشّهريّة المعتادة أو بعد انقطاع الطّمث.
  4. تغيّرات في الجهاز الهضمي والأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك.
  5. زيادة حجم البطن.
  6. كثرة التّبوّل.

ما هي أسباب سرطان المبيض؟

إن السّبب الدّقيق لسرطان المبيض غير معروف حتّى الآن، لكن بعض النساء تكون مخاطرالإصابة لديهن أعلى قليلاً من غيرهن، وتشمل عوامل خطر الإصابة به ما يلي:
  1. العمر المتقدّم.
  2. البدانة.
  3. وجود تاريخ عائليّ للإصابة بسرطان المبيض.
  4. وجود مورّثات طفرة جينيّة (BRCA1 أو BRCA2) .
  5. الإصابة بمتلازمة لينش.
  6. عدم الحمل أو إنجاب الأطفال في وقت لاحق من الحياة.

كيف ينتشر سرطان المبيض؟

إذا انتشر سرطان المبيض فعادةً ما ينتشر من الحوض إلى العقد اللّمفاويّة أو البطن أو الأمعاء أو المعدة أو الصّدر أو الكبد.

كيف يتم تشخيص سرطان المبيض؟

على الرّغم من السعي الدائم من قبل المؤسسات الصحية للبحث عن طرق تشخيص مبكرة عنه، إلا أنه لم يتمكن الخبراء بعد من تطوير اختبار ناجح للكشف عن سرطان المبيض، وهو السّبب الذي يجعل عملية تشخيص الحالة في المراحل المبكرة صعبة. لذلك تنصح النساء بعمل فحوصات دورية، حيث في البداية يمكن التّوجّه لمشكلة في المبيض عبر القصّة المرضيّة والفحص السّريريّ، وبعد ذلك يمكن إجراء الاختبارات التّالية:
  • اختبارات التّصوير والأشعة:
قد يستخدم مقدّمو الخدمة الصحية العديد من اختبارات التّصوير بما في ذلك:
  • الموجات فوق الصّوتيّة لتصوير الحوض.
  • التّصوير بالرّنين المغناطيسيّ.
  • الأشعّة المقطعيّة.
  • مسح PET (التّصوير المقطعيّ بالإصدار البوزيترونيّ).
  • تحاليل الدّمّ:
  • تعداد الدّمّ الكامل أو صورة الدم (CBC): حيث ترتفع الكريّات البيضاء، وقد ينخفض الهيموجلوبين بسبب النّزف الذّي يحدث من الإصابة بالسّرطان.
  • سرعة ترسب كريات الدم الحمراء ESR: حيث ترتفع نسبتها في حالة الإصابة بالسّرطانات.
  • تحليل CA-125: وهو من تحاليل دلالات الأورام ( الواسمات الورميّة) التّي قد تشير لاحتماليّة الإصابة به.
  • الغلوبولينات المناعيّة: وتتمّ معايرتها عبر عملية تسمّى الرّحلان الكهربائي، حيث يتفاعل الجهاز المناعيّ مع بعض أنواع السرطان عن طريق إفراز الغلوبولين المناعيّ.
 
  • التّقييم الجراحيّ:
يمكن لمقدّمي الرّعاية تشخيصه أثناء الجراحة، وقد جرت العادة على اتخاذ الأطباء إجراء إزالة الورم، في حين اكتشاف نمو غير طبيعيّ في المبيض.
  • منظار البطن:
أثناء الجراحة بالمنظار يضع الجرّاح كاميرا رفيعة (منظار البطن) وذلك من خلال شقّ صغير، وبذلك يمكن للجرّاح تقييم حالة السّرطان وإجراء خزعات مرحليّة، وفي بعض الحالات يمكن إزالة أورام المبيض عن طريقه.

ما هي مراحل سرطان المبيض؟

هناك أربع مراحل لسرطان المبيض:
  1. المرحلة الأولى: تنقسم هذه المرحلة إلى ثلاثة مراحل فرعيّة، ففي المرحلة الفرعيّة الأولى، يكون السّرطان في مبيض واحد فقط أو قناة فالوب واحدة، أمّا في المرحلة الفرعيّة الثّانية فيكون السرطان في كلّ من المبيضين أو قناتي فالوب، وفي المرحلة الفرعيّة الثّالثة يكون السّرطان في كلّ من المبيضين أو قناتي فالوب ويكون أيضاً منتشراً خارج المبيض (على السّطح الخارجيّ للعضو نفسه أو في الفراغ حول المبيض ويسمّى التّجويف البريتوانيّ).
  2. المرحلة الثانية: تنقسم المرحلة الثانية أيضاً إلى بضع مراحل إضافيّة، فقد يكون منتشراً للرحم وقد ينتشر إلى أعضاء مجاورة أخرى.
  3. المرحلة الثّالثة: وتشمل هذه المرحلة ثلاثة مراحل فرعيّة، في المرحلة الأولى يكون قد انتشر السّرطان خارج الحوض إلى البطن أو داخل العقد اللّمفاويّة، وفي المرحلة الفرعيّة الثّانية يصل حجم الورم إلى 2 سم ويكون قد انتشر خارج الحوض أو داخل العقد اللّمفاويّة. أمّا في المرحلة الفرعيّة الثّالثة يكون قد انتقل السّرطان خارج منطقة الحوض ويكون حجمه أكبر (أكثر من 2 سم)، أو قد يكون داخل العقد اللّمفاويّة ويمكن أن يؤثّر على أعضاء أخرى مثل الكبد والطّحال.
  4. المرحلة الرّابعة: المرحلة الرّابعة من السّرطان هي الأشدّ، ففي هذه المرحلة يكون قد انتشر السّرطان إلى داخل الأعضاء مثل الكبد أو الطّحال.

كيف يتمّ علاج سرطان المبيض؟

الهدف من علاج السّرطان هو إزالة أكبر قدر ممكن من السّرطان من الجسم إن لم يكن كلّه. وتشمل علاجات سرطان المبيض الشائعة ما يلي:
  1. الجراحة: يتضمّن هذا الإجراء عادةً إزالة الأعضاء التّناسليّة وأيّ عضو مصاب بالسّرطان، قد يتمّ ذلك عبر تنظير البطن (جراحة طفيفة) أو شقّ البطن (الجراحة المفتوحة التّي تتطلّب شقّاً في البطن).
  2. العلاج الكيميائيّ: قد يعطى العلاج الكيميائيّ إمّا قبل الجراحة أو بعدها، ويتمّ عبر أدوية عن طريق الوريد أو عبر الفمّ.
  3. العلاج الموجّه: يستخدم علاج السّرطان هذا الأدوية لتحديد الخلايا السّرطانيّة ومهاجمتها. يغيّر العلاج الموجّه الطّريقة التّي تنمو بها الخلايا السّرطانيّة وانقسامها.
  4. العلاج بالهرمونات: تستخدم بعض سرطانات المبيض الهرمونات لتنمو، هذا النّوع من العلاج يمنع الهرمونات ويبطئ أو يوقف نمو السّرطان.
  5. العلاج الإشعاعيّ: نادراً ما يستخدم مقدّمو الخدمة العلاج الإشعاعيّ لعلاج سرطان المبيض.

كيف يمكن الوقاية من سرطان المبيض؟

لا توجد طريقة للوقاية منه تماماً، لكن معرفة التّاريخ العائليّ البيولوجيّ يمكن أن يساعد على الاستعداد لأيّ خطر متزايد للإصابة بسرطان المبيض. إذا كانت المريضة لديها طفرة جينية مثل طفرة BRCA فقد يوصي مقدّم الرّعاية الصّحّيّة بإجراء جراحة لتقليل المخاطر لإزالة المبيضين والأنابيب قبل أن تصبح سرطانيّة، أو تصبح فترات المتابعة والفحص الروتيني بشكل مكثف وخلال مدة أقصر.

هل يتوفر تحليل الكشف عن سرطان المبيض في مختبرات دلتا الطبية؟

توفر مختبرات دلتا الطبية مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية سواء كانت فردية أو على هيئة باقات، ومن ضمنها بكل تأكيد يتوفر تحاليل دلالات الأورام التي تساعد على الكشف عن أنواع السرطانات، والتي يمكن إجراؤها في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا، مع ضمان الحصول على أفضل وأدق النتائج.

المراجع

American Cancer Society. Key Statistics for Ovarian Cancer. Centers for Disease Control and Prevention. Basic Information About Ovarian Cancer. The American College of Obstetricians and Gynecologists. Ovarian Cancer. National Cancer Institute. Ovarian Epithelial, Fallopian Tube, and Primary Peritoneal Cancer Treatment (PDQ®)