by Delta Medical Laboratories

Share

إعداد Delta Medical Laboratories

شاركها مع أصدقائك

ما هي ابر اوزمبك و ما هي فوائدها وما هي أضرار استخدامها الخاطئ

تعد ابر اوزمبك (Ozempic) من الابتكارات الحديثة في مجال الطب حيث أثبت فعاليتها الكبيرة في إدارة مرض السكري من النوع الثاني. وقد طُوّر هذا الدواء ليعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، مما يساهم في تقليل مخاطر المضاعفات الصحية المرتبطة بهذا المرض.

في هذا المقال سنتناول آلية عمل ابر اوزمبك وفوائدها وأهم النصائح لاستخدامها بفعالية وأمان، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأبحاث والدراسات التي تدعم فعاليتها وسلامتها.

ما هي ابر اوزمبك ؟

هو دواء يُستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني. المادة الفعالة في أوزمبيك هي سيماغلوتيد (Semaglutide)، وهو نظير لمادة طبيعية في الجسم تُعرف بالببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 (GLP-1).

تُحقن هذه الإبر تحت الجلد مرة واحدة أسبوعياً، وتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم بعدة طرق هي:

  1. تحفيز إفراز الأنسولين: يزيد اوزمبيك من إفراز الأنسولين من البنكرياس عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة.
  2. تقليل إفراز الجلوكاجون: يقلل اوزمبيك من إفراز الجلوكاجون وهو هرمون يزيد من إنتاج الجلوكوز في الكبد مما يساعد في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم.
  3. إبطاء تفريغ المعدة: يساعد في تقليل سرعة تفريغ المعدة، مما يؤدي إلى امتصاص أبطأ للجلوكوز بعد الوجبات وبالتالي تحسين التحكم في مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى دوره في إدارة مستويات الجلوكوز في الدم؛ أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد أيضاً في فقدان الوزن مما يجعله خياراً مفيداً للأشخاص الذين يعانون من السمنة المرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني.

يعتبر أوزمبيك جزءاً من خطة علاج شاملة تشمل النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وأحياناً أدوية أخرى للسكري، لكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب لتجنب الآثار الجانبية المحتملة وضمان فعاليته وسلامته.

ما هي الآثار الجانبية لابر اوزمبك؟

مثل معظم الأدوية، قد يسبب أوزمبيك آثاراً جانبية خفيفة أو خطيرة. وتشمل ما يلي:

  1. الإمساك.
  2. الإسهال.
  3. الغثيان.
  4. وجع البطن.
  5. القيء.

قد تختفي الآثار الجانبية الخفيفة خلال بضعة أيام أو أسابيع، ولكن إذا استمرت وأصبحت مزعجة يجب استشارة الطبيب.

كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة ما يلي:

  1. الغثيان.
  2. التهاب البنكرياس.
  3. خطر الإصابة بأورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية.
  4. اعتلال الشبكية السكري.
  5. نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم).
  6. مرض المرارة (والذي يمكن أن يشمل حصوات المرارة والتهاب المرارة).
  7. رد فعل تحسسي.

ما هي الجرعة الموصى بها من اوزمبيك؟

يأتي Ozempic كمحلول سائل داخل أقلام مملوءة مسبقاً، يمكن التحكم بالجرعة حسب نصيحة الطبيب، حيث تختلف الجرعة من شخص لآخر وتعتمد على مستويات السكر في الدم.

يجب أخذ الابرة مرة واحدة كل أسبوع (في نفس اليوم والوقت من كل أسبوع).

قد يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة من Ozempic خلال الأسابيع الأربعة الأولى من العلاج، وذلك من أجل معرفة مدى فعالية الدواء، وبعد ذلك من المرجح أن يزيد الطبيب الجرعة حسب وضع المريض.

هل تستخدم ابر اوزمبك لإنقاص الوزن؟

بالرغم من أن المريض قد يفقد الوزن أثناء تناول هذا الدواء لأنه يقلل الشهية، إلا أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لم توافق على Ozempic لاستخدامه كدواء لإنقاص الوزن. وعليه فإنه يمنع استخدامه نهائيا كدواء لتخفيض الوزن فقط دون استطباب طبي دقيق وتحت إشراف الطبيب، وذلك لما له من آثار جانبية قد تكون خطيرة، كما أنه قد يتداخل مع بعض الأدوية التي يتناولها المريض.

قد يؤدي Ozempic إلى فقدان الوزن للأسباب التالية:

  • يبطئ سرعة إفراغ المعدة بعد تناول الطعام، ويؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم، وهو الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • يحاكي الدواء هرموناً يسمى GLP-1 الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي، حيث يساعد هذا الهرمون على الشعور بالشبع.

توصيات هامة قبل أخذ اوزمبك

قبل البدء بـ Ozempic يجب التحدث مع الطبيب حول جميع فوائد ومخاطر استخدامه، كما يجب مناقشة أي حالات صحية سابقة لدى المريض قبل البدء بالدواء، وخاصةً إذا كان لدى المريض:

  1. تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  2. مشاكل في البنكرياس.
  3. مشاكل في الكلى.
  4. يعاني من اعتلال الشبكية السكري.
  5. سيدة حامل أو تخطط للحمل أو مرضعة.

ما هي التفاعلات التي قد تحدث مع ابر اوزمبك؟

يمكن أن يؤثر استخدام الأدوية واللقاحات والأطعمة وأشياء أخرى عند تناول هذا العلاج.

التفاعلات مع الأدوية أو المكملات الغذائية:

يمكن أن تتفاعل إبر أوزمبك مع عدة أنواع من الأدوية، وخاصةً مع الأدوية الأخرى لمرض السكري التي تخفض أيضاً مستويات السكر في الدم، كما أن بعض أدوية مرض السكري يمكن أن تزيد من مستويات الأنسولين إذا تم تناولها مع اوزمبيك وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، تشمل هذه الأدوية:

  1. جليميبيريد.
  2. جليبيزيد.
  3. غليبوريد.
  4. الأنسولين دجلوديك.
  5. أنسولين ديتيمير.
  6. أنسولين جلارجين.

الأطعمة التي يجب تجنبها مع اوزمبيك :

لا يحتاج المريض إلى تجنب أية أطعمة أثناء استخدام Ozempic، إذ لا توجد أية أطعمة معروفة بتفاعلها مع هذا الدواء، كما يجدر الإشارة إلى أنه يمكن تناول جرعات أوزمبيك مع الطعام أو بدونه.

تفاعلات أخرى:

يمكن أن تتفاعل بعض الأعشاب والمكملات الطبيعية الأخرى مع اوزمبيك وتتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم، بعض الأمثلة تشمل:

  1. الحنظل.
  2. الكروم.
  3. الجمنيما.

رغم فوائد الدواء والدراسات الطبية التي تجرى عليه لكن يجب مراعاة عدم استخدامه دون استشارة الطبيب وتحت إشرافه، كما يجب استخدامه حصراً من أجل مرض السكري وليس لخفض الوزن أو قطع الشهية وعند ملاحظة أي آثار جانبية يجب إعلام الطبيب فوراً.

 

ختاماً يجدر الإشارة أن مختبرات دلتا الطبية توفر جميع أنواع تحاليل السكر في الدم، حيث يمكن الحصول عليها عن طريق زيارة أحد فروع مختبرات دلتا في السعودية أو عن طريق خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

ElSayed NA, et al. (2022). 9. Pharmacologic approaches to glycemic treatment: Standards of medical care in diabetes—2023.

Ozempic® (semaglutide) injection for Type 2 Diabetes

Ozempic (semaglutide) injection, for subcutaneous use. (2022).

Ozempic Pen Injector – Uses, Side Effects, and More

Ozempic for weight loss: Does it work, and what do experts recommend?