Categories: الأمراض

by user

Share

Categories: الأمراض

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

ما هو سرطان الغدة الدرقية، وما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية، وسرطان الغدة الدرقية بالصور ومعلومات شاملة عن الأسباب والتحاليل والتشخيص والعلاج

تتحكم هرمونات الغدة الدرقية بعمل العديد من وظائف الجسم، ولكنها للأسف قد تصاب بالسرطان مثلها مثل باقي أعضاء الجسد لذا سنناقش في هذا المقال مفهوم سرطان الغدة الدرقية، ما هي أسبابه؟ كيف يمكن تشخيصه؟ وكيف يتم علاجه؟

ما هو سرطان الغدة الدرقية؟

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي كما تساعد أيضاً على التحكم في درجة حرارة الجسم وضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

سرطان الغدة الدرقية وهو نوع من سرطان الغدد الصماء قابل للعلاج بشكل كبير بشكل عام مع معدل شفاء ممتاز.

ما مدى شيوع سرطان الغدة الدرقية؟

يعتبر سرطان الغدة الدرقية من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، وبين طبيب في مدينة الملك فهد الطبية في السعودية بأن سرطان الغدة الدرقية يعتبر الثاني لدى النساء بعد سرطان الثدي والسابع لدى الرجال في المملكة.

كما بين أن مدينة الملك فهد الطبية عالجت 3500 حالة سرطان للغدة خلال الأعوام الماضية.

ما هي أنواع سرطان الغدة الدرقية؟

يصنف مقدمو الرعاية الصحية سرطان الغدة بناءً على نوع الخلايا التي ينمو منها السرطان، تشمل أنواع سرطان الغدة الدرقية ما يلي:

  1. الحليمي:

يشكل سرطان الغدة الحليمي ما يصل إلى 80٪ من جميع سرطانات الغدة الدرقية، هذا النوع من السرطان ينمو ببطء.

على الرغم من أن سرطان الغدة الدرقية الحليمي ينتشر غالباً إلى العقد الليمفاوية في الرقبة إلا أن المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج.

  1. الجريبي:

يمثل سرطان الغدة الدرقية الجريبي ما يصل إلى 15٪ من تشخيصات سرطان الغدة الدرقية.

من المرجح أن ينتشر هذا السرطان إلى العظام والأعضاء مثل الرئتين، قد يكون علاج السرطان النقيلي (السرطان المنتشر) أكثر صعوبة.

  1. النخاعي:

حوالي 2% من سرطانات الغدة الدرقية تكون نخاعية، ربع الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية النخاعي لديهم تاريخ عائلي للمرض.

  1. التشنجي Anaplastic:

سرطان الغدة العدواني (التشنجي) هو النوع الأصعب في العلاج، يمكن أن ينمو بسرعة وينتشر غالباً في الأنسجة المحيطة وأجزاء أخرى من الجسم.

يمثل هذا النوع النادر من السرطان حوالي 2٪ من تشخيصات سرطان الغدة الدرقية.

 

ما هي مراحل سرطان الغدة الدرقية؟

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية نظام التدريج لتحديد ما إذا كان سرطان الغدة قد انتشر وإلى أي مدى.

بشكل عام عندما تنتشر الخلايا السرطانية في الغدة الدرقية فإنها تنتشر إلى الهياكل القريبة والغدد الليمفاوية أولاً، بعد ذلك يمكن أن ينتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية والأعضاء والعظام البعيدة.

تتراوح مراحل سرطان الغدة من 1 (I) إلى 4 (IV)، وكلما زاد العدد زاد انتشار السرطان.

ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية؟

قد يشعر المريض بوجود كتلة أو نمو في الرقبة يسمى عقيدة الغدة الدرقية، معظم العقيدات حميدة (وليست سرطانية) وفقط حوالي 3 من أصل 20 عقيدات درقية تتحول إلى سرطانية (خبيثة).

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  1. صعوبة في التنفس أو البلع.
  2. فقدان الصوت (البحة).
  3. تورم العقد الليمفاوية في الرقبة.

ما هي علامات انتشار سرطان الغدة ؟

  1. التعب.
  2. فقدان الشهية.
  3. استفراغ وغثيان.
  4. فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

ما هي أسباب سرطان الغدة الدرقية؟

الخبراء ليسوا متأكدين من سبب تحول بعض الخلايا إلى سرطانية (خبيثة) ومهاجمة الغدة الدرقية.

يوجد عوامل معينة مثل التعرض للإشعاع واتباع نظام غذائي منخفض اليود وأخطاء الجينات يمكن أن تزيد من المخاطر، تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

  1. تضخم الغدة الدرقية.
  2. التاريخ العائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية.
  3. التهاب الغدة الدرقية.
  4. الطفرات (التغيرات) الجينية التي تسبب أمراض الغدد الصماء مثل أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2A (MEN2A) أو متلازمة النوع 2B (MEN2B).
  5. انخفاض تناول اليود.
  6. السمنة (ارتفاع مؤشر كتلة الجسم).
  7. العلاج الإشعاعي لسرطان الرأس والرقبة وخاصةً أثناء مرحلة الطفولة.
  8. التعرض للتداعيات الإشعاعية الناجمة عن الأسلحة النووية.

طرق تشخيص سرطان الغدة

إذا كان لدى المريض عقيدة متضخمة في الغدة الدرقية أو علامات أخرى لسرطان الغدة فقد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء واحد أو أكثر من هذه الاختبارات:

  1. اختبارات الدم: يقوم اختبار دم الغدة الدرقية بفحص مستويات الهرمونات ويقيس ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح، ومن أهم هذه الهرمونات تحليل TSH وتحليل FT4-FT3.
  2. الخزعة: أثناء أخذ خزعة بالإبرة الدقيقة يقوم مقدم الرعاية الصحية بإزالة الخلايا من الغدة الدرقية لاختبار الخلايا السرطانية، كما يمكن لخزعة العقدة الدرقية تحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى العقد الليمفاوية.
  3. فحص اليود المشع: يمكن لهذا الاختبار الكشف عن سرطان الغدة الدرقية وتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر، حيث يبتلع المريض حبة تحتوي على كمية آمنة من اليود المشع وعلى مدى بضع ساعات تمتص الغدة الدرقية اليود.
  4. فحوصات التصوير: يمكن لمسح اليود المشع والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) اكتشاف سرطان الغدة الدرقية وانتشار السرطان.

علاج سرطان الغدة الدرقية

يعتمد علاج سرطان الغدة الدرقية على حجم الورم وما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا، تشمل العلاجات ما يلي:

  1. الجراحة:
    الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعاً لسرطان الغدة، اعتماداً على حجم الورم وموقعه قد يقوم الجراح بإزالة جزء من الغدة الدرقية (استئصال الفص) أو الغدة بأكملها (استئصال الغدة الدرقية)، كما يقوم الجراح أيضاً بإزالة أي عقد ليمفاوية قريبة انتشرت فيها الخلايا السرطانية.
  2. اليود المشع:
    مع العلاج باليود المشع يمكن ابتلاع حبة أو سائل يحتوي على جرعة أعلى من اليود المشع مقارنةً بما يستخدم في فحص اليود المشع التشخيصي، يقوم اليود المشع بتقليص وتدمير الغدة الدرقية المريضة مع الخلايا السرطانية وهذا العلاج آمن للغاية.
  3. العلاج الإشعاعي:

يقتل الإشعاع الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو.

  1. العلاج الكيميائي:

أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو الفم تقتل الخلايا السرطانية وتوقف نمو السرطان.

  1. العلاج الهرموني:

يمنع هذا العلاج إطلاق الهرمونات التي يمكن أن تسبب انتشار السرطان أو عودته.

ما هي مضاعفات سرطان الغدة الدرقية؟

يمكن أن ينتشر سرطان الغدة الدرقية في حال عدم علاجه بوقت مناسب أو تأخر بدء العلاج إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الكبد أو الرئتين أو العظام.

يمكن أن ينتكس سرطان الغدة الدرقية (يعود) حتى بعد العلاج، ونظراً لأنه سرطان ينمو ببطء فقد يستغرق ظهوره ما يصل إلى 20 عاماً ويحدث الانتكاس فيما يصل إلى 30٪ من حالات سرطان الغدة الدرقية.

كيف يؤثر سرطان الغدة الدرقية على الحمل؟

يعد سرطان الغدة الدرقية ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء الحوامل (يحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى).

ما يقرب من 10٪ من سرطانات الغدة تتطور أثناء الحمل أو خلال السنة الأولى بعد الولادة ويعتقد الخبراء أن تقلب مستويات الهرمون أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

إذا تم تشخيص سرطان الغدة أثناء الحمل فيمكن لمقدم الرعاية الصحية مناقشة خيارات العلاج اعتماداً على نوع السرطان وشدته، قد يوصي الطبيب بتأخير العلاج حتى ولادة الطفل.

هل يمكن الشفاء التام من سرطان الغدة الدرقية ؟

يعتمد التعافي على عدة عوامل بما في ذلك العمر وحجم ورم الغدة الدرقية ومرحلته ونوع العلاج الذي تلقاه المريض.

هل يمكن الوقاية من سرطان الغدة ؟

يصاب العديد من الأشخاص بسرطان الغدة دون سبب معروف لذا فإن الوقاية منه ليست ممكنة حقاً، ولكن إذا كان الشخص معرض لخطر الإصابة فقد يتمكن من اتخاذ الخطوات التالية:

  1. الجراحة الوقائية: يمكن للاختبارات الجينية تحديد ما إذا كان الشخص يحمل جيناً متغيراً (طفرة) يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي أو أورام الغدد الصماء المتعددة وعندها قد يختار المريض إجراء عملية جراحية وقائية لإزالة الغدة الدرقية قبل تطور السرطان.
  2. يوديد البوتاسيوم: إذا تعرض المريض للإشعاع أثناء كارثة نووية فإن تناول يوديد البوتاسيوم خلال 24 ساعة من التعرض يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية باذن الله.

هل يتوفر تحليل الكشف عن سرطان الغدة في مختبرات دلتا الطبية؟

توفر مختبرات دلتا الطبية مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية سواء كانت فردية أو على هيئة باقات، ومن ضمنها بكل تأكيد يتوفر تحاليل دلالات الأورام التي تساعد على الكشف عن أنواع السرطانات، والتي يمكن إجراؤها في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا، مع ضمان الحصول على أفضل وأدق النتائج.

 

المراجع

American Cancer Society. Thyroid Cancer

American Thyroid Association. Thyroid Cancer

 Risk Factors for Recurrence of Follicular Thyroid Cancer: A Systematic Review

Merck Manual. Thyroid Cancer

National Cancer Institute. Thyroid Cancer