by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

تحاليل باقة الروكتان
يعد دواء الروكتان من أهم الأدوية التي شكلت ثورة في علاج حب الشباب، لكن مثله مثل جميع الأدوية قد تؤدي لآثار جانبية مؤذية للمريض أو قد تفاقم حالة صحية يعاني منها المريض لذا يجب دائماً استشارة الطبيب قبل تناول الدواء وإجراء مجموعة تحاليل غالبا ما تكون ضمن باقة الروكتان.

من يمكنه تناول كبسولات الروكتان؟

كبسولات الإيزوتريتينوين مخصصة للبالغين الذين يعانون من حب الشباب الشديد، ولا تعطى للأطفال دون سن 12 عاماً أو قبل البلوغ. وقبل تناول الروكتان، يجب إخبار الطبيب في الحالات الطبية التالية:
  1. إذا كان لدى المريض رد فعل تحسسي سابق تجاه الإيزوتريتينوين أو الفول السوداني أو فول الصويا (تحتوي الكبسولات على زيت فول الصويا) أو أي دواء آخر.
  2. إذا كان المريض يعاني من حالة صحية عقلية مثل الاكتئاب أو الذهان أو السلوك العدواني أو الأفكار حول الانتحار.
  3. عند محاولة إنجاب طفل أو الحامل أو المرضع.
  4. عند مريض يعاني من أمراض الكبد أو الكلى.
  5. إذا كان المريض يعاني من مستويات عالية من الكوليسترول أو الدهون في الدم.
  6. إذا كان المريض يعاني من مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

ما هي الآثار الجانبية للروكتان؟

تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة لكبسولات الإيزوتريتينوين لدى أكثر من شخص واحد من كل 100 شخص، وتشمل هذه الآثار:
  1. جفاف الجلد أو العينين أو الأنف أو الشفاه.
  2. مشاكل جلدية أخرى بما في ذلك الطفح الجلدي والحكة الخفيفة.
  3. التهاب أو جفاف الفم أو الحلق.
  4. الصداع.
  5. آلام الظهر وآلام في العضلات أو المفاصل.
وعادة ماتكون الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في أقل من 1 من كل 1000 شخص، وتشمل:
  1. كدمات غير معروفة السبب، أو حدوث نزيف ما، إذ تدل هذه العلامات على وجود اضطراب في تخثر الدم.
  2. التهابات متكررة أو التهابات لفترة أطول من المتوقع.
  3. الضعف أو الدوار مع شحوب الجلد، وتدل هذه العلامات على وجود اضطراب في الدم.
  4. العدوانية أو العنف، أو تغيرات في الحالة المزاجية، حيث يمكن أن تكون هذه العلامات دليل على الاكتئاب، أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى.
  5. ألم شديد في المعدة مع أو بدون إسهال أو غثيان، وقد تشير هذه العلامات على وجود مشكلة خطيرة تسمى التهاب البنكرياس.

الروكتان والجنين:

لا ينبغي استخدام الإيزوتريتينوين أثناء الحمل، لأنه قد يسبب تشوهات خلقية، ويجب إيقافه قبل شهر من التخطيط للحمل، بينما يمكن للرجال تناول كبسولات الإيزوتريتينوين بأمان إذا كانوا يحاولون إنجاب طفل أو كانت شريكتهم حاملاً. ولا يبدو أن الإيزوتريتنون يضر بالحيوانات المنوية، حيث تدخل كميات صغيرة فقط من الإيزوتريتنون إلى السائل المنوي، وهي كمية قليلة جداً بحيث لا تؤذي الجنين. ومن المهم أيضاً، عدم تناول كبسولات الإيزوتريتينوين أثناء الرضاعة الطبيعية، إذ قد يصل هذا الدواء إلى حليب الثدي مما يؤدي لحدوث ضرر للطفل.

ما هي اختلاطات تناول الروكتان مع الأدوية الأخرى؟

يمكن لبعض الأدوية وكبسولات الإيزوتريتينوين أن تؤثر على بعضها البعض، وتزيد من احتمالية حدوث آثار جانبية، ومن هذه الأدوية:
  1. المضادات الحيوية (التتراسيكلين) مثل الدوكسيسيكلين أو الأوكسيتتراسيكلين أو المينوسكلين أو الليميسيكلين.
  2. فيتامين A أو المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A.
  3. أدوية حب الشباب الأخرى بما في ذلك أدوية حب الشباب المطبقة على الجلد (استخدامهما معاً قد يؤدي إلى تفاقم تهيج الجلد).

ما هي التحاليل التي يجب إجراؤها قبل تناول دواء الروكتان؟

يجب إجراء مجموعة من التحاليل الدموية قبل تناول دواء الروكتان للتأكد من سلامة كبد المريض وقدرته على تصفية الدواء:
  • الكولسترول الكلي:
يقيس الكمية الكلية للكولسترول في الجسم المكونة من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وكولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة في الدم. القيمة الطبيعية للكولسترول الكلي في الدم أقل من 200 mg / dL. الارتفاع الحدي للكولسترول الكلي في الدم 200-239 mg / dL. ويكون مرتفعاً عندما يكون 240 mg / dL وما فوق.
  • تحليل الدهون الثلاثية:
تشكل الدهون الثلاثية الناتج النهائي لهضم واستقلاب الدهون الموجودة في الطعام، ويمكن صنعها من مصادر طعامية أخرى غير الدهون مثل الكربوهيدرات. المستويات الطبيعية تكون أقل من 150 ملليغرام / دل. ارتفاع حدي يكون بين150 إلى 199 ملليغرام / دل. مرتفعة تكون بين 200 إلى 499 ملليغرام / دل. مرتفع جداً تكون 500 ملليغرام / دل أو أكثر.
  • تحاليل خمائر الكبد ALT – AST:
AST (إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات aminotransferase) و ALT (إنزيم ناقلة أمين الألانين alanine transaminase) هي إنزيمات توجد غالباً في الكبد، لكن موجودة أيضاً في العضلات والأعضاء الأخرى في الجسم. تقيس تحاليل الدم AST وALT كمية الإنزيمات في الدم، وهي تحاليل روتينية يشيع استخدامها للمساعدة في تشخيص تلف الكبد أو أمراضه؛ وقد تساعد أيضاً في تشخيص الحالات الصحية الأخرى. لا تحتاج هذه التّحاليل للصيام قبل إجرائها ولا لأي تحضير مسبق. القيم الطبيعية لإنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT): 36-4 وحدات/لتر. القيم الطبيعية لإنزيم ناقلة أمين الاسباراتات (AST): 35 – 8 وحدات/لتر.
  • تحليل غاما غلوتاميل ترانسفيراز GGT:
هو تحليل يقيس مستوى إنزيم غاما غلوتاميل ترانسفيراز في الدم، إن هذا الأنزيم يوجد غالباً في الكبد، وعند تلف الكبد فإنه يتسرب إلى الدم ويمكن قياسه؛ لذا يفيد هذا التحليل في تقييم وظيفة الكبد. تبلغ القيمة الطبيعية لإنزيم غاما غلوتاميل ترانسفيراز في الدم 5 – 40 وحدة دوليّة/لتر.

هل تتوفر باقة الروكتان في مختبرات دلتا الطبية ؟

إن اهتمام مختبرات دلتا بتقديم أفضل خدمات التحاليل الطبية في السعودية، يجعلها بشكل دائم مهتمة بتطوير تقنياتها وتقديم كل خدمات التحاليل الطبية. توفر مختبرات دلتا الطبية جميع التحاليل الهرمونية الخاصة بتشخيص حب الشباب، ومنها باقة الروكتان، وذلك من خلال كادر طبي متميز وبأحدث التقنيات التي توصل إليها عالم المختبرات الطبية. علاوة على ذلك، تتوفر في دلتا مجموعة كبيرة من الفحوصات الطبية المفردة وكذلك باقات التحاليل الشاملة والتي يمكن الحصول عليها من خلال زيارة إحدى فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي المجانية.  

المراجع

Isotretinoin capsules (Roaccutane): medicine to treat acne.NIH Roaccutane (isotretinoin) Drug / Medicine Information Isotretinoin Acne Treatment (Roaccutane). The london skin and hair clinic.