إعداد user

شاركها مع أصدقائك

جرثومة المعدة
تعد جرثومة المعدة مرضاً شائعا يسمى بعدوى الملتوية البوابية التي تصيب الجميع وخاصة الأطفال وتكمن خطورتها بسرعة انتقالها وإمكانية تطورها لسرطان المعدة. في هذا المقال، سنتعرف على جرثومة المعدة، ما هي؟ وما هي طرق الإصابة بها؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يتمّ تشخيصها؟ وكيف يتمّ علاجها؟

ما هي جرثومة المعدة ( عدوى الملتوية البوابية) H. pylori infection؟

الملوية البوابية (هيليكوباكتر بيلوري/ جرثومة المعدة) هي بكتيريا يمكن أن تسبّب عدوى في المعدة أو الاثني عشر (الجزء الأوّل من الأمعاء الدّقيقة)، وهي السّبب الأكثر شيوعاً لمرض القرحة الهضميّة. كما يمكن أيضاً أن تسبّب التهاب بطانة المعدة (التهاب المعدة)، التي إن بقيت لفترات طويلة من غير علاج أن تتحول إلى سرطان المعدة في بعض الحالات.

من الذّي يصاب بعدوى الملتوية البوابية؟

توجد هذه البكتيريا في حوالي 50٪ إلى 75٪ من سكّان العالم، وغالباً ما تحدث عند الأطفال وهي أكثر شيوعاً في البلدان النّامية. توجد بكتيريا الملتوية البوابية في حوالي 5٪ من الأطفال دون سنّ العاشرة، ومن المرجّح أن تحدث العدوى في الأطفال الذّين يعيشون في ظروف مزدحمة ومناطق ذات مستوى سيء من النظافة.

هل يمكن أن تنتقل جرثومة المعدة من شخص لآخر؟

نعم، يمكن أن تنتقل بكتيريا الملتوية البوابية من شخص لآخر، حيث عثر عليها في اللّعاب واللّويحات على الأسنان والبراز. كما يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق التّقبيل، وكذلك عن طريق الأيدي الملوثة غير المغسولة جيدا بعد الدّخول للمرحاض. يعتقد العلماء أنّ هذه البكتيريا قد تنتشر أيضاً من خلال الماء والغذاء الملوّثين بها.

ما العلاقة بين جرثومة المعدة وسرطان المعدة؟

إن المصابين بجرثومة المعدة هم في خطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة في وقت لاحق من الحياة، وخاصّةً إذا كان لديهم تاريخ عائليّ للإصابة بسرطان المعدة، وعوامل أخرى لخطر الإصابة بالسرطان بشكل عام. على الرّغم من أنّه قد لا يكون لدى المريض أعراض لقرحة المعدة، فقد يوصي مقدّم الرعاية الصحية بإجراء اختبار للأجسام المضادّة للملتوية البوابية، بالإضافة إلى ذلك، قد يقترح الطّبيب إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تضمين المزيد من الفواكه والخضروات والألياف في النّظام الغذائيّ. الجدير بالذكر، أن الفحوصات الدورية المنتظمة مع الطّبيب واتّباع توصياته، قد تساهم بشكل فعال في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

كيف تسبّب عدوى الملتوية البوابية الضّرر؟

تتكاثر الملتوية البوابية في الطّبقة المخاطيّة لبطانة المعدة والاثني عشر، حيث تفرز البكتيريا إنزيماً يسمّى اليورياز الذي يحوّل اليوريا إلى أمونيا؛ هذه الأمونيا تحمي البكتيريا من حمض المعدة. وعندما تتكاثر الملتوية البوابية فإنّها تأكل أنسجة المعدة، ممّا يؤدي إلى التهاب المعدة و / أو قرحة المعدة.

ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟

لا تظهر أعراض جرثومة المعدة على معظم المصابين، حيث أن ما يقارب من 20٪ من المصابين بها، هم فقط من تظهر لديهم الأعراض. و إن وجدت فهي ناشئة عن التهاب المعدة أو القرحة الهضميّة وتشمل:
  1. ألم خفيف أو حارق في المعدة، غالباً بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، وفي فترة الليل، وقد يستمرّ الألم من دقائق إلى ساعات وقد يأتي ويختفي على مدى عدّة أيّام وأسابيع.
  2. فقدان الوزن غير المخطّط له.
  3. الانتفاخ.
  4. الغثيان والإقياء (القيء الدّمويّ).
  5. عسر الهضم.
  6. التّجشّؤ.
  7. فقدان الشّهية.
  8. براز داكن بسبب الدّمّ في البراز.

كيف يتمّ تشخيص عدوى الملتوية البوابية؟

إذا اشتبه مقدّم الرعاية الصحية في أنّ بكتيريا الملتوية البوابية  قد تسبّب قرحة في المعدة، فقد يطلب واحداً أو أكثر من التحاليل الطبية التالية:
  • تحليل الدم للأجسام المضادّة لجرثومة المعدة IgM:
هو تحليل دمّ يستخدم للكشف عن وجود الأجسام المضادّة من نوع IgM لجرثومة المعدة، كما يمكن البحث عن أجسام مضادّة أخرى لجرثومة المعدة IgA وIgG. تشير النتيجة السلبية إلى عدم الإصابة بجرثومة المعدة والنتيجة الإيجابيّة تشير للإصابة بها.
  • اختبار التنفس:
في هذا الاختبار يقوم المريض بالزّفير في كيس قبل وبعد شرب محلول يحوي نظائر اليوريا الكربونيّة، حيث يقيس الاختبار كمّيّة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الأنفاس قبل شرب المحلول وبعده؛ والمستوى الأعلى بعد شرب المحلول يعني وجود الملتوية البوابية، لأنه في حال الإصابة بجرثومة المعدة يتمّ تحويل اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون.
  • اختبار البراز:
يبحث هذا الاختبار عن دليل على وجود بكتيريا الملتوية البوابية في عيّنة البراز.
  • التّنظير العلويّ:
يتمّ إدخال أنبوب مرن أسفل الحلق إلى المعدة، ثمّ تؤخذ عيّنة أنسجة صغيرة من المعدة أو بطانة الأمعاء، لفحص وجود الجرثومة تحت المجهر.

ما هي عوامل زيادة مضاعفات جرثومة المعدة؟

  • الإفراط في تناول بعض الأدوية المسكنات وخاصة من نوع NSAIDs
  • تناول الأطعمة ذات التوابل الحارة.
  • تناول الأطعمة البائتة.
  • تنول الأطعمة التي تحتوي دهنيات بشكل عالي وليست غنية بالألياف.
  • التدخين.

ما هوعلاج جرثومة المعدة ؟

إذا لم يكن المريض يعاني من أعراض فلا داعي للعلاج. وفي حال الإصابة، غالباً ما يتمّ العلاج بمزيج من المضادات الحيوية ومثبّطات مضخة البروتون التّي تقلّل الحموضة.
  1. المضادات الحيويّة: عادةً ما يتمّ وصف نوعين من المضادات الحيوية، ومن بين الخيارات الشّائعة أموكسيسيلين وكلاريثروميسين وميترونيدازول والتتراسيكلين.
  2. مثبّطات مضخّة البروتون: تشمل مثبّطات مضخة البروتون المستخدمة بشكل شائع لانزوبرازول وأوميبرازول وبانتوبرازول ورابيبرازول وإيزوميبرازول.
  3. البزموت سبساليسيلات: في بعض الأحيان يضاف هذا الدّواء إلى المضادّات الحيويّة بالإضافة إلى تركيبات مثبّطات مضخة البروتون المذكورة أعلاه لحماية بطانة المعدة.
عادةً ما يتمّ أخذ العلاج المركّب لمدّة أربعة أسابيع حتّى حدوث الشفاء.

هل يمكن منع جرثومة المعدة؟

يمكن تقليل خطر الإصابة عن طريق:
  1. شرب الماء النّظيف واستخدم الماء النّظيف أثناء تحضير الطعام.
  2. غسل اليدين جيّداً (20 ثانية) بالماء والصّابون قبل الأكل وبعد استخدام الحمّام.

هل يوجد لقاح للوقاية من عدوى الملتوية البوابية؟

ليس بعد، ولكن هنالك نتائج واعدة من مرحلة متأخّرة من التّجارب السّريريّة، وفي تلك التجربة تمّت حماية الأطفال الذّين تلقّوا اللّقاح من عدوى الملتوية البوابية لمدّة تصل إلى ثلاث سنوات.

هل يمكن أن تنكس الإصابة بجرثومة المعدة بعد الشّفاء؟

إذا اتّبع المريض خطّة العلاج وأخذ جميع الأدوية حتّى اكتمالها فإنّ فرصة عودة العدوى في غضون ثلاث سنوات تكون أقلّ من 10٪، بالإضافة إلى ذلك قد يشفي العلاج قرحة المعدة.

كيف يتمّ التّأكّد من الشّفاء من جرثومة المعدة؟

سيكرّر مقدّم الرّعاية الصّحّيّة اختبار التّنفّس و / أو البراز بعد الانتظار لمدّة أسبوعين على الأقلّ بعد انتهاء العلاج بمثبّطات مضخّة البروتون، وأربعة أسابيع بعد الانتهاء من العلاج بالمضادّات الحيويّة، وذلك للتأكّد من الشّفاء التام.

هل يتوفر تحليل جرثومة المعدة في مختبرات دلتا؟

بكل تأكيد، يتوفر في مختبرات دلتا الطبية تحليل جرثومة المعدة إلى جانب الكثير من التحاليل الطبية التي تقدمها مختبرات دلتا في جميع فروعها في السعودية، حيث يمكن للمريض التوجه إلى أقرب فرع مناسب له أو من خلال طلب خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجاناً. بالنّهاية علينا أن نعلم أنّه يجب المحافظة على نظافة الطّعام والشّراب واتّباع قواعد النّظافة الشّخصيّة للوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، كما يجب التّوجّه للطبيب عند المعاناة من أعراض والقيام بالفحوصات اللّازمة والالتزام بالعلاج الموصوف حتّى الشّفاء التّامّ.

المراجع

American Academy of Pediatrics. Helicobacter Pylori Infections. National Institute of Health. National Cancer Institute. Helicobacter pylori and Cancer. Merck Manual Consumer Version. Helicobacter pylori infection.