إعداد user

شاركها مع أصدقائك

تحاليل الفيتامينات والمعادن
تحاليل الفيتامينات والمعادن ، من أهم التحاليل الطبية التي يطلبها الطبيب لفحص معدلات الفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان الهامة لأجل نمو وتطور الجسم بعضها. فما هي أهم تحاليل الفيتامينات والمعادن التي قد تحتاجها، وما هي أهمية الفيتامينات والمعادن للجسم وما هي النسب الطبيعية وأكثر سنتناولها في المقال التالي.

ما هي الفيتامينات والمعادن ؟

الفيتامينات والمعادن هي مغذّيّات دقيقة يحتاجها الجسم للنموّ والتّطوّر والحفاظ على صحّة جيّدة، لأداء وظائف الجسم الطّبيعيّة، ومع ذلك فإنّ هذه المغذّيّات الدّقيقة لا ينتجها جسم الإنسان من تلقاء نفسه إنّما يجب أن تُشتق من الطّعام المتناول.  
الغذاء الصحي هو أفضل السبل للحصول على الفيتامينات والمعادن

ما هي أنواع الفيتامينات؟

الفيتامينات هي موادّ عضويّة يتمّ تصنيفها لقابلة للذوبان في الدّهون أو قابلة للذوبان في الماء. الفيتامينات الذائبة في الدهون: مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك تميل إلى التّراكم في الجسم. وهنا يجب أن نعلم أنّ هذه الفتيامينات عندما نعوّضها عن طريق مكمّلات غذائيّة يجب تناولها بعد طعام دسم لتنحلّ به ونحصل على الاستفادة القصوى منها. الفيتامينات الذائبة في الماء: مثل فيتامين ج وفيتامينات ب المركبة مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك ب 9 . هذه الفيتامينات يجب أن تذوب في الماء قبل أن يمتصّها الجسم وبالتّالي لا يمكن تخزينها، ولكونها لا يستخدمها الجسم فتفقد في المقام الأوّل عن طريق البول. ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الفيتامينات يجب أن نتناولها مع الماء دون طعام مسبق.
مصادر الفيتامينات في الغذاء
 

ما هي المعادن؟

المعادن هي عناصر غير عضويّة موجودة في التّربة والمياه، تمتصّها النّباتات أو تستهلكها الحيوانات. يعتبر الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم من أشهر المعادن الضّروريّة للجسم، لكن هنالك مجموعة من المعادن الأخرى النّادرة مثل النحاس واليود والزّنك اللّازمة بكمّيّات صغيرة جدّاً. يمكن لمعظم النّاس الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التّي يحتاجونها من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحّيّ ومتنوّع. إلا أنه عندما لا نستطيع أن نحصل على جميع الفيتامينات والمعادن التّي نحتاجها من خلال النّظام الغذائيّ، تكون مكمّلات الفيتامينات والمعادن هي العامل المساعد في سدّ الفجوات في العناصر الغذائيّة ولكن تناول هذه المكملات يجب أن يكون حصرا تحت إشراف الطّبيب.

ما هي عواقب نقص الفيتامينات والمعادن ؟

يتسبّب نقص الفيتامينات والمعادن في ظهور أعراض محدّدة، ويمكن أن يسبّب أو يؤدّي إلى تفاقم الحالات الصّحّيّة المزمنة النّقص في المغذّيات أمر شائع، حيث أنّ أكثر من 30% من الأمريكيّين لديهم نوع من نقص المغذّيّات الدّقيقة، ولاكتشاف هذا النّقص علينا معايرة كمّيّة هذ ه الفيتامينات والمعادن في الجسم عن طريق التحاليل الدّمويّة، وغالبيّة هذه التّحاليل لا تحتاج لصيام قبل إجرائها.

ما هي أهم تحاليل الفيتامينات والمعادن ؟

هنالك مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية التي تتعلق بالفيتامينات والمعادن، وفيما يلي سنستعرض بشكل مفصل عن أهم تحاليل الفيتامينات والمعادن التي قد تحتاجها للإطمئنان على صحتك.

ما هي أهم تحاليل الفيتامينات ؟

ما هي أهم التحاليل الطّبية للفيتامينات الذائبة في الدهون التّي يطلبها الأطباء؟

  • فيتامين د (إرغوكالسيفيرول / كولي كالسيفيرول):
أحد أهم الفيتامينات لأنّه يساعد بامتصاص الكالسيوم، كما أنه مهمّ لوظيفة الجهاز المناعيّ وتنظيم تحمّل الجلوكوز، لذا فإن تحليل فيتامين د هو تحليل مهمّ ومطلوب بكثرة. يًعدّ تحليل 25 هيدروكسي فيتامين D3 من أفضل الطرق لمعايرة مستويات فيتامين د، حيث يتمّ إجراء التّحليل عن طريق أخذ عيّنة دمّ من وريد المريض، ويشخّص كما يلي: مستويات طبيعيّة من فيتامين د: إذا كانت النّتيجة بين 50 نانومول/لتر و125 نانومول/لتر، أو بين 20 نانوغرام/مل و50 نانوغرام/مل. نقص محتمل لمستويات فيتامين د: إذا كانت النّتيجة بين 30 نانومول/لتر- 50 نانومول/ لتر، أو بين 12 نانوغرام/مل و20 نانوغرام/لتر. نقص حادّ في مستويات فيتامين د: إذا كانت النّتيجة أقلّ من 30 نانومول/لتر، أو أقلّ من 12 نانوغرام/مل. إذا كانت مستويات فيتامين د منخفضة، فقد يطلب الطبيب إجراء ما يسمّى بـ: “قياس الكثافة العظميّة” وذلك من أجل دراسة تأثير هذا النقص على العظام.
  • تحليل فيتامين A
هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدّهون ويتمّ تخزينه في الكبد، وهو عنصر مهمّ لصحّة العين والبشرة وله دور في تكوين العظام ووظائف المناعة، لكن علينا أن نعلم أن تناوله أثناء الحمل قد يكون مشوّه للأجنّة، لذا تطلب معايرته في الكثير من الحالات عن طريق أخذ عيّنة دمّ وريديّ. تختلف القيم الطّبيعيّة لفيتامين Aالرّيتنوئيد حسب العمر: شهر إلى 5 سنوات: 14.4 -42.6 ميكروغرام/ دل. 6 إلى 11 سنة: 18.8 – 45.7 ميكروغرام/ دل. 20 إلى 39 سنة: 18.9- 57.3 ميكروغرام/ دل. 40 إلى 59 سنة: 20.1 – 62 ميكروغرام/ دل. أكبر من 59 سنة: 22- 69.5 ميكروغرام/ دل.
  • تحليل فيتامين K :
هو فيتامين مهمّ جدّاً لجسم الإنسان، حيث يُصنّع في الكبد، وله دور هامّ في الدّمّ حيث يدخل في تشكيل عوامل التّخثّر المهمّة لتوقّف النّزف، كما له دور لصحّة العظام وتنظيم الكالسيوم في الدّمّ والحفاظ على صحّة القلب والدّماغ والذاكرة. تطلب معايرته بكثرة وتحديداً عند مرضى الجلطات أو النّزف المستمرّ لمعرفة هل هنالك نقص بمستوياته فيؤثّر على تصنيع عوامل التّخثّر. الجدير بالذكر أن القيمة الطّبيعيّة لفيتامين ك هي 0.2 – 3.2 نانوغرام/ مل.
  • تحليل فيتامين E
هو من العناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة الجسم، حيث يدخل في عمل الأعصاب والعضلات وتقوية جهاز المناعة، كما أنّه من مضادّات الأكسدة المهمّة في جسم الإنسان. تؤخذ عيّنة من الدّمّ الوريديّ ولكن بعد الصّيام لمدّة 12- 14 ساعة قبل إجراء التّحليل. القيمة الطّبيعيّة لفيتامين Eعند البالغين هي 5.5 – 17 ميكروغرام/ مل. القيمة الطّبيعيّة لفيتامين Eعند الأطفال هي 3 – 18.4 ميكروغرام / مل.

ما هي أهمّ التحاليل الطبية للفيتامينات الذائبة في الماء التّي يطلبها الأطبّاء؟

  1. تحليل فيتامين B12
هو فيتامين مهمّ لعمل كريّات الدّمّ الحمراء وتشكيل الهيموجلوبين وعمل الخلايا العصبيّة، يتمّ إجراء تحليل فيتامين B 12 بواسطة أخذ عيّنة من الدّمّ الوريديّ بعد صيام 6- 8 ساعات، تفسّر نتائجه كما يلي: المستويات الطّبيعيّة من فيتامين B12: 200 – 835 بيكوغرام/ ملليتر أو 148-616 مول/ لتر.
  • تحليل فيتامين حمض الفوليك B9
هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ويعد من العناصر الغذائيّة المهمّة لتصنيع خلايا الدّمّ الحمراء وتجديد الخلايا والأنسجة العصبيّة في الجسم، مهمّ جداً للنموّ الطّبيعيّ للأجنّة ولهذا من المهمّ التّحقّق من مستوياته عبر تحليل حمض الفوليك في الدّمّ وخصوصاً عند الأمّهات الحوامل أو اللّواتي يخطّطن للإنجاب قبل ثلاثة أشهر من الحمل على الأقلّ. المستويات الطّبيعيّة من فيتامينB9 : 2.7 – 17 نانو غرام/ مل.
  • تحليل فيتامين بيريدوكسين 6 B:
هو فيتامين مهمّ للمحافظة على صحّة الجهاز العصبيّ وجهاز المناعة، تتمّ معايرته في الجسم من خلال أخذ عيّنة دمّ وريديّ من المريض. يعتمد فحص فيتامين B6على عنصرين أساسيّين من فيتامين B6وهما فوسفات البيريدوكسال وهو الشّكل النّشط لفيتامين B6وحمض البيريدوكسيك وهو من نواتج عمليّة استقلاب فيتامين B6وتبلغ القيمة الطّبيعيّة لهذين العنصرين: القيمة الطّبيعيّة لفوسفات البيريدوكسال: بين 20 – 50 ميكروغراماً/ لتر. القيمة الطّبيعيّة لحمض البيريدوكسيك: بين 3 – 30 ميكروغراماً/ لتر.
  • تحليل فيتامين C(فيتامين سي – حمض الأسكوربيك):
هو من الفيتامينات الأساسيّة التّي لا يستطيع الجسم تصنيعها ويحصل عليها من المصادر الخارجيّة، مهمّ لصحّة الإنسان ومناعته والوقاية من الأمراض، وهو أحد أهمّ مصادر مضادة الأكسدة في جسم الإنسان، تتمّ معايرته عن طريق أخذ عيّنة دمّ وريديّ من المريض. القيمة الطّبيعيّة لفيتامين Cهي 0.06- 2 مع/ دل.

ما هي أهم تحاليل المعادن؟

المعادن تضطرب قيمها في حالات الجفاف ومرضى القصور الكلويّ والكثير من الحالات الصّحّيّة، لذا سنتحدّث عن أهمّ التّحاليل المطلوبة:
  1. تحليل الكالسيوم المصحّح في الدّم:
إنّ 80% من الكالسيوم في الدّمّ يُربط وينقل من خلال بروتين الألبومين، لذا يقوم الطّبيب بتحليل ما يسمّى بـ “مستوى الكالسيوم المصحّح”. حيث أن انخفاض 1 غرام/دل للألبومين في الدّمّ يسبّب انخفاض تركيز الكالسيوم الكلّيّ بحوالي 0.8 ملغم/دل، و تؤخذ عيّنة من الدّمّ الوريديّ للألبومين والكالسيوم الكلّيّ ومن ثمّ حساب الكالسيوم المصحّح. تركيز الكالسيوم المصحّح الطّبيعيّ هو 8.5 – 10.2 ملغ/دل، وأيّ قيمة أعلى او أقلّ تحتاج لاستشارة الطّبيب.
  • تحليل الفوسفور:
يحافظ جسم الإنسان على مستوى الفوسفور في الدّمّ من خلال امتصاصه في الأمعاء وإفرازه في الكلى، لذا يدلّ ارتفاع مستوى الفوسفور في الدّمّ أو انخفاضه على وجود مرض في الكلى وتتم معايرته في الدّمّ من خلال عيّنة من الدّمّ الوريديّ. من المهمّ معرفة أنّ الفوسفور في الجسم هو على علاقة عكسيّة مع الكالسيوم، أيّ عند ارتفاع الفوسفور في الدّمّ ينخفض الكالسيوم والعكس صحيح، وهنا يجب الانتباه لمسألة تعويض الكالسيوم للمرضى فمويّاً، إذ يجب مراقبة مستويات الفوسفور في الدّمّ والحرص على عدم انخفاضها. نسبة الفوسفور في الدّمّ الطّبيعيّة عند البالغين 2.8 – 4.5 ملغ/دل، وعند الأطفال 4 – 7 ملغ/دل.
  • تحليل البوتاسيوم:
البوتاسيوم هو معدن مهمّ لعمل الأعصاب والعضلات والقلب بشكل خاصّ، وهو من الشّوارد التّي تعمل داخل الخلايا وارتفاعه في جسم الإنسان قد يؤدّي لتوقّف القلب، لذلك تطلب معايرته في حالة تعويض حالات نقص البوتاسيوم لتجنب التأثير المعاكس. نسبة البوتاسيوم الطّبيعيّة عند البالغين 3.5 – 5 ملي مول/ لتر. تختلف نسبة البوتاسيوم الطّبيعيّة عند الأطفال حسب العمر كما يلي: حديثي الولادة حتّى الشّهرين: 3.4 – 4.7 مل مول/ لتر. الرّضّع 2 – 12 شهر: 4.1 – 5.3 مل مول/ لتر. الأطفال الأكبر سنّاً (سنة فما فوق): 3.4 – 4.7 مل مول/ لتر.
  • تحليل الصوديوم:
الصّوديوم مهمّ لعمل الأعصاب والعضلات لذا فإن ارتفاعه أو انخفاضه أمر مهمّ ويتأثّر بأمراض الكلى والتّجفاف وأمراض الغدّة الكظريّة، لهذا يطلب الطّبيب معايرته عن طريق عينة  من دمّ المريض الوريديّ. نسبة الصّوديوم الطّبيعيّة في الدّمّ 135 – 145 ملليمول/ لتر.
  • تحليل الكلوريد:
غالباً ما يُقاس الكلوريد في الدّمّ مع قياس الشّوارد الأخرى لتشخيص أو مراقبة حالات مثل فشل القلب أو أمراض الكلى مثل القصور الكلوي أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد. قيم الكلوريد الطّبيعيّة تتراوح بين 96 – 106 ملي مول/ لتر.
  • تحليل المغنيسيوم:
المغنيسيوم هو من المعادن الضّروريّة في الجسم، إذ يساعد بالحفاظ على صحّة العظام كما أنّه مهمّ لعمل القلب والأعصاب وإنتاج الطّاقة، حيث تتمّ معايرته عن طريق عيّنة دمّ وريديّ من المريض. القيمة الطبيعية للمغنيسيوم بالدّمّ هي 1.7 – 2.3 ملغ/ دل.
  • تحليل الليثيوم:
يدخل ملح الليثيوم ضمن العديد من الأدوية لعلاج عدّة أمراض بالجسم، لذا يستخدم تحليل اللّيثيوم في الدّمّ للتحقّق من تركيزه والمعدّل العلاجيّ وفعاليّة العلاج، أو للكشف عن تأثير الأدوية الأخرى المشاركة معه على تركيزه في الدّمّ، وفي حالات التّسمم باللّيثيوم بفرط الجرعة. تؤخذ عيّنة الدّمّ الوريديّ بعد 8- 12 ساعة من الجرعة لأن تركيزه يتأثّر بموعد الجرعة. القيمة الطبيعية لليثيوم بالدّمّ 0.5 – 1.3 غرام/ دل.
  • تحليل الحديد:
بداية، لا بد من التفرقة بين تحليل مخزون الحديد (الفيرّتين) وتحليل نسبة الحديد الحرّ في الدّمّ. الحديد المرتبط هو الحديد الذّي يُحمل على بروتين مثل ترانسفرين أو لاكتوفيرين، وذلك من أجل تحديد أماكن انتقال الحديد حسب حاجة الجسم له، مثل نخاع العظم لتكوين خلايا الدّمّ الحمراء، أو ليمنع استخدام الحديد من قبل البكتيريا أو السّرطان. أما الحديد الحرّ فهو أخطر نوع من الحديد لأنّه يمكن أن يساعد في تغذية البكتيريا الضّارّة، وقد يتسبّب في تغيير بنية الحمض النّوويّ. ومن أجل إجراء تحليل الحديد والحصول على نتيجة دقيقة، يجب الصّيام قبل إجراء التّحليل 4 – 8 ساعات، لأنّ تناول طعام يحوي على الحديد سيمتص بسرعة في الدّمّ ممّا سيؤثّر على نتيجة التّحليل. نسبة الحديد الحرّ في الدّمّ عند الرّجال 65– 176 ميكروغرام/دل، وعند النّساء 50-170 ميكروغرام/دل. أمّا نسبة مخزون الحديد (الفيرّتين) الطّبيعيّة عند الرّجال 12-300 نانوغرام/مل، وعند النّساء 12-150 نانوغرام/مل.

هل يمكن معايرة الفيتامينات والمعادن في الجسم؟

 
أهمية تحاليل الفيتامينات والمعادن من أجل معرفة نسبها الطبيعية في الجسم
كما يجدر الإشارة إلى جميع الفيتامينات والمعادن التّي تدخل في عمل خلايا الجسم يمكن معايرتها في المختبرات الطبية حسب كلّ حالة صحّيّة، لكنّنا ذكرنا أهمّها وأشيعها في هذا المقال.     يجب المحافظة على نظام غذائيّ متوازن لضمان عدم نقص هذه العناصر المهمّة من الدّمّ، ويجب عدم تناول المكمّلات الغذائيّة عشوائيّاً دون استشارة الطّبيب لأنّ ارتفاع هذه العناصر في الدّمّ عن الحدّ الطّبيعيّ يضرّ أيضاً.

هل تتوفر تحاليل الفيتامينات والمعادن في مختبرات دلتا الطبية ؟

بكل تأكيد، تتوفر في مختبرات دلتا الطبية باقة تحاليل الفيتامينات والمعادن ، وهي من أهم التحاليل وأكثرها طلبا في مختبرات دلتا، حيث يمكن للعملاء الكرام التأكد من نسب الفيتامينات والمعادن في أجسامهم؛ الأمر الذي سيساعدهم في تشخيص حالات النقص أو الزيادة من قبل الطبيب المشرف وبالتالي توصيف العلاج المناسب. كما ويمكنكم الاستفادة من الباقات المتوفرة مثل باقة الفحص الشامل VIP والباقة الشاملة، والفحص المخبري العام لإجراء فحوص عامة تساعدكم بالاطمئنان على سلامتكم.

المراجع

 Dietary Reference Intakes for Calcium, Phosphorous, Magnesium, Vitamin D, and Fluoride (1997), Dietary Reference Intakes for Thiamin, Riboflavin, Niacin, Vitamin B6, Folate, Vitamin B12, Pantothenic Acid, Biotin, and Choline (1998 (, Dietary Reference Intakes for Vitamin A, Vitamin K, Arsenic, Boron, Chromium, Copper, Iodine, Iron, Manganese, Molybdenum, Nickel, Silicon, Vanadium, and Zinc (2001). These reports may be accessed via www.nap.edu.   مصدر الصور في المقال 1 2 3