Categories: الأمراض

by user

Share

Categories: الأمراض

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

حب الشباب دليل تعريفي شامل
حب الشباب هو أكثر الامراض انتشاراً التي قد تصيب البشرة وتؤدي إلى مشاكل صحية وجمالية مزعجة للمريض، لاعتبار أن البشرة من أهم مقومات الجمال التي يسعى الجميع للحفاظ عليها نضرة وصافية. فما هو حب الشباب وما هي أسباب ظهور حب الشباب وكيف يتم تشخيصه وما هو علاجه، كل ذلك وأكثر سنوضحه في المقال التالي.

ما هو حب الشباب ؟

هو أحد أمراض الجلد الأكثر شيوعا في العالم، وهو عبارة عن حالة جلدية شائعة حيث تسد مسام الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وأنواع أخرى من البثور، التي هي عبارة عن نتوءات مليئة بالصديد ومؤلمة في بعض الأحيان على الجلد.

ما هي أنواع حب الشباب؟

  1. حب الشباب الفطري (التهاب الجريبات النزلية): يحدث عندما تتراكم الخميرة في بصيلات الشعر ويمكن أن تؤدي لشعور بالحكة والالتهاب.
  2. حب الشباب الكيسي: يسبب حب الشباب الكيسي بثوراً وعقيدات عميقة مليئة بالقيح يمكن أن تسبب ندوباً مختلفة.
  3. حب الشباب الهرموني: يؤثر حب الشباب الهرموني على البالغين الذين لديهم زيادة في إنتاج النتح الدهني (الزهم) الذي يسد المسام.
  4. حب الشباب العقدي: هو شكل حاد يسبب البثور على سطح الجلد وكتل عقيدية طرية تحت الجلد.

على من يؤثر حب الشباب وما مدى شيوعه؟

عادةً ما يتأثر الجميع بهذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم، وهو أكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب الذين يخضعون لتغيرات هرمونية، بالإضافة لإمكانية حدوثه أثناء مرحلة البلوغ. كما أنه يشيع ظهوره لدى النساء، وعند الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة به. ويقدر بنحو 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 إلى 30 عاماً يعانون من الإصابة بالنوع الخفيف على الأقل.

ما هي الأماكن الأكثر شيوعاً لظهور حب الشباب؟

هي الأماكن التي تكثر فيها الغدد الدهنية بصورة أكبر مثل :
  1. الوجه (الجبين على وجه الخصوص).
  2. الصدر.
  3. الأكتاف.
  4. أعلى الظهر.

ما هي أعراض حب الشباب؟

  1. البثور (البثرات): نتوءات مليئة بالقيح.
  2. البقع (الحطاطات): نتوءات صغيرة متغيرة اللون، غالباً ما تكون حمراء إلى أرجوانية أو أغمق من لون البشرة الطبيعي.
  3. الرؤوس السوداء: مسام مسدودة ذات قمة سوداء.
  4. الرؤوس البيضاء: مسام مسدودة ذات قمة بيضاء.
  5. العقيدات: كتل كبيرة تحت الجلد مؤلمة.
  6. الخراجات: كتل مؤلمة مملوءة بالسوائل (القيح) تحت الجلد.
يمكن أن تكون حالة الإصابة خفيفة وتسبب بعض البثور العرضية، أو يمكن أن تكون معتدلة ويسبب حطاطات التهابية، بينما في الحالات الشديدة فتظهر العقيدات والخراجات.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

إن أهم سبب من أسباب ظهور حب الشباب هو انسداد بصيلات الشعر أو المسام، وذلك لأن هنالك العديد من الغدد التي تتصل ببصيلات الشعر، وبسبب تجمع مفرزات هذه الغدد يحدث انسداد ما، حيث يمكن أن تسد المسام بسبب:
  1. الزهم: مادة زيتية توفر حاجزاً وقائياً للبشرة.
  2. البكتيريا: إذ تعيش كميات صغيرة من البكتيريا بشكل طبيعي على الجلد، لكن يمكن لها بطريقة أو بأخرى أن تسد المسام.
  3. خلايا الجلد الميتة: حيث تعتمد آلية الجسم على استبدال خلايا الجلد لإفساح المجال لنمو المزيد من الخلايا، وأثناء هه العملية قد تتراكم الكثير من الخلايا الميتة لتسد مسام الجلد.

ما هي عوامل خطر الإصابة بحب الشباب؟

تساهم بعض الأشياء في البيئة في حدوث الإصابة، أو جعلها بدرجة أسوأ مما هي عليه، نذكر منها:
  1. ارتداء الملابس وأغطية الرأس الضيقة مثل القبعات والخوذات الرياضية.
  2. تلوث الهواء وبعض الظروف الجوية وخاصة الرطوبة العالية.
  3. استخدام منتجات العناية الشخصية الزيتية أو الدهنية مثل المستحضرات والكريمات الثقيلة.
  4. العمل في منطقة تتلامس فيها مع الشحوم بشكل روتيني مثل العمل في مطعم فيه زيت القلي.
  5. التوتر الذي يزيد من هرمون الكورتيزول.
  6. الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  7. بعض الأطعمة التي قد تسبب حب الشباب.
لتقليل خطر الإصابة، يجب الحرص على نظام غذائي متوازن ومغذي، مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، خاصة تلك الغنية بفيتامين C والبيتا كاروتين التي تساعد على تقليل الالتهاب.

ما علاقة حب الشباب بالهرمونات؟

هنالك علاقة وطيدة بين الهرمونات وهذه الحالة، وذلك لأنه يعرّف بأنه حالة هرمونية مدفوعة بهرمونات الأندروجين (التستوستيرون)، الذي يصبح نشطاً عادةً خلال سنوات المراهقة والشباب. كما قد يُلاحَظ أيضاً ظهور بعض الحبوب في وقت اقتراب موعد الدورة الشهرية نتيجة للنشاط الهرموني لدى النساء.

كيف يتم تشخيص حب الشباب؟

يمكن لمقدم الرعاية الصحية تشخيص الإصابة أثناء فحص الجلد، بالإضافة إلى ذلك قد يسأل عن عوامل أخرى تساهم في ظهورها مثل التاريخ العائلي أو طبيعة البيئة التي يعيش فيها المريض ونوعية الطعام الذي يتناوله. كما يمكن إجراء تحاليل هرمونية للتحقق من مستويات الهرمونات الطبيعية مثل:
  • تحليل الأندروجين (التستوستيرون) DHEA في الدم:
النسبة الطبيعيّة لهرمون التستوستيرون في الدم عند الرجال هي 270 – 1070 نانوغرام/دل. النسبة الطبيعيّة لهرمون التستوستيرون في الدم عند النساء هي 15-70 نانوغرام/دل.
  • تحليل هرمون الإستروجين في الدم:
هو الهرمون الأنثوي المسؤول عن حدوث الدورة الشهرية والإباضة والطمث عند الإناث. النسبة الطبيعية لهرمون الأستروجين عند النساء تختلف حسب مراحل الدورة الشهرية حيث أن: 1 – 10 أيام بعد الدورة الشهرية تبلغ القيمة 24 – 68 بيكوغرام/ملليلتر. 11 – 20 يوم بعد الدورة الشهرية تبلغ القيمة 50 – 186 بيكوغرام/ملليلتر. 21 – 30 يوم بعد الدورة الشهرية تبلغ القيمة 73 – 149 بيكوغرام/ملليلتر.

ما هو علاج حب الشباب ؟

هناك عدة طرق لعلاج حب الشباب، يختلف كل نوع من العلاج حسب العمر ونوع حب الشباب الذي يعاني منه المريض وشدته. الهدف من علاج حب الشباب هو منع ظهور بثور جديدة وشفاء الشوائب الموجودة على البشرة، وتشمل العلاجات الممكنة:
  •  الأدوية الموضعية:
قد يوصي مقدم الرعاية الصحية باستخدام دواء موضعي لعلاج الإصابات، حيث توضع مباشرةً على البشرة. وتشمل هذه الأدوية المنتجات التي تحتوي على أحد المكونات التالية: بيروكسيد البنزويل- حمض الساليسيليك- حمض الأزيلايك- الرتينوئيدات (مشتقات فيتامين أ) – المضادات الحيوية الموضعية مثل الكليندامايسين والإريثروميسين- الدابسون.
  • أدوية عن طريق الفم:
  • المضادات الحيوية: تعالج المضادات الحيوية الإصابات الناتجة عن البكتيريا. تشمل المضادات الحيوية الشائعة: التتراسيكلين والمينوسكلين والدوكسيسيكلين، وهي العلاج الأفضل للحالات المعتدلة إلى الشديدة.
  • إيزوتريتينوين: الإيزوتريتنون هو ريتينويد يؤخذ عن طريق الفم، يعمل الإيزوتريتينوين على تقليص حجم الغدد الدهنية مما يساهم في منع تكوين الحبوب والبثور.
  • وسائل منع الحمل: يمكن أن يساعد استخدام بعض وسائل منع الحمل في بعض الأحيان النساء المصابات.
  • العلاج الهرموني: العلاج الهرموني مفيد لبعض الأشخاص الذين يعانون من تفاقم الإصابة، مثل النساء أثناء الحيض أو فترات غير منتظمة بسبب زيادة الأندروجين. يتكون العلاج الهرموني من جرعة منخفضة من هرمون الاستروجين والبروجستيرون (حبوب منع الحمل) أو دواء يسمى سبيرونولاكتون الذي يمنع تأثير بعض الهرمونات على مستوى بصيلات الشعر والغدد الدهنية.
  • علاجات إضافية:
إذا كانت الأدوية الموضعية أو الفموية لا تعمل بشكل جيد، أو إذا كان لدى المريض ندبات قديمة، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بأنواع مختلفة من علاجات محددة لتنظيف البشرة، منها:
  • الستيروئيدات: يمكن للستيروئيدات علاج الحالات الشديدة عن طريق الحقن في العقيدات الكبيرة وذلك لتقليل الالتهاب.
  • الليزر: يعالج الليزر والعلاج الضوئي الندبات والآثار، حيث يقوم الليزر بتوصيل الحرارة إلى الكولاجين المتندب تحت الجلد.
  • التقشير الكيميائي: يستخدم هذا العلاج مواد كيميائية خاصة لإزالة الطبقة العليا من الجلد القديم.

كيف يمكن التخلص من حب الشباب في المنزل؟

من خلال البدء في روتين العناية بالبشرة في المنزل من خلال:
  1. غسل البشرة مرة واحدة على الأقل يومياً بالماء الدافئ (وليس الساخن) ومنظف لطيف.
  2. غسل البشرة بعد ممارسة الرياضة أو التعرق.
  3. تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول والأدوية المقبضة والمقشرات التي يمكن أن تهيج البشرة.
  4. إزالة المكياج في نهاية اليوم أو قبل الذهاب إلى السرير.
  5. اختيار مرطب خال من الزيوت لوضعه على البشرة بعد تنظيفها.
  6. تجنب عصر واستخراج بثور حب الشباب.

هل علاج حب الشباب آمن للحوامل؟

العديد من أنواع علاج حب الشباب الموضعية والفموية ليست آمنة أثناء الحمل، لذا يجب عدم تناول أدوية علاج حب الشباب دون استشارة الطبيب.

كم من الوقت يستغرق حب الشباب ليختفي؟

في المتوسط قد يستغرق الأمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى تختفي البثور من تلقاء نفسها، ومع العلاج الدوائي والروتين الجيد للعناية بالبشرة يمكن تسريع وقت شفاء الجسم للتخلص منه بشكل أسرع. بالنسبة لحب الشباب الشديد، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يختفي مع وجود العلاج بكل تأكيد.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة؟

لا يمكن منع حب الشباب بشكل كامل، خاصة أثناء التغيرات الهرمونية ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة به عن طريق:
  1. غسل الوجه يومياً بالماء الدافئ ومنظف الوجه.
  2. استخدام مرطب خالي من الزيوت.
  3. استخدام منتجات مكياج صحية للبشرة وإزالة المكياج في نهاية كل يوم.
  4. إبقاء اليدين بعيداً عن الوجه.

هل يتوفر تحليل حب الشباب في مختبرات دلتا الطبية ؟

إن اهتمام مختبرات دلتا بتقديم أفضل خدمات التحاليل الطبية في السعودية، يجعلها بشكل دائم مهتمة بتطوير تقنياتها وتقديم كل خدمات التحاليل الطبية. توفر مختبرات دلتا الطبية جميع التحاليل الهرمونية الخاصة بتشخيص حب الشباب وذلك من خلال كادر طبي متميز وبأحدث التقنيات التي توصل إليها عالم المختبرات الطبية. علاوة على ذلك، تتوفر في دلتا مجموعة كبيرة من الفحوصات الطبية المفردة وكذلك باقات التحاليل الشاملة والتي يمكن الحصول عليها من خلال زيارة إحدى فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي المجانية.  

المراجع

American Academy of Dermatology. Acne: Overview. risk of moderate to severe acne in adolescents and young adults.   National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases. Acne.   National Library of Medicine. Acne.