by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

فيتامين K
يعدّ فيتامين K أحد أهم الفيتامينات المهمّة لصحّة العظام والأسنان والدّمّ، إذ يساهم في تشكيل الخلايا وتشكيل البروتينات الضّروريّة لتشكيل الخثرات ووقف نزف الدّمّ، بالإضافة لتجديد الخلايا وتقوية مناعة الجسم. سنتعرّف معاً في هذا المقال على فيتامين K، ما هي وظائفه؟ وأين يوجد فيتامين K ؟ وما هي أعراض نقصه؟ وما هي قيمه الطّبيعيّة في الجسم؟

ما هو فيتامين K؟

 
فيتامين K أحد الفيتامينات الهامة في بناء العظام وتجلط الدم
هو أحد الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المهمّة جدّاً للجسم، فهو يساهم في بناء عظام صحّيّة ويساعد على تجلّط الدم حتّى تلتئم الإصابات والجروح بشكل صحيح وسريع. يعد هذا الفيتامين أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، إذ يساعد الجسم على التّطوّر والعمل بشكل صحيح. يوجد نوعان من فيتامين K يأتيان من مصادر مختلفة:
  1. فيتامين K1 أو فيلوكينون (phylloquinone): هذا النّوع هو الأكثر شيوعاً، ويوجد في الغالب في الأطعمة النّباتيّة وخاصّةً الخضار الورقيّة مثل السّبانخ واللّفت والخس وغيرها.
  2. فيتامين K2 أو ميناكينون (Menakinon): هذا النّوع هو الأقلّ شيوعاً، ويوجد في بعض الأطعمة الحيوانيّة والمنتجات المخمّرة، كما يُنتج أيضا في داخل جسم الإنسان من خلال بكتيريا معينة موجودة في الأمعاء.

ما هي مصادر فيتامين K؟

عادةً ما يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين K من خلال الطّعام، وبشكل رئيسيّ من الأطعمة النّباتيّة والمنتجات المخمّرة مثل مخلّل الملفوف. كما يمكن أيضاً الحصول عليه كمكمّل غذائيّ، وذلك عند تشخيص المريض بوجود نقص فيتامين K لديه، لكن في حال عدم وجود أي نقص، يفضل أن يحصل عليه من خلال الأطعمة فقط، وذلك من خلال اتّباع نظام غذائيّ متوازن قادر على تلبية احتياجات الجسم من جميع أنواع الفيتامينات والمعادن. اكما يجدر الإشارة إلى أن بعض المضادات الحيوية، قد تؤثر على البكتيريا النافعة في الأمعاء وتقلل منها، مما يؤثر على إنتاج فيتامين K في الجسم، وبالتالي قديظهر تأثير على آلية عمل بعض الأدوية وهو ما يسمى بالتداخلات الطبية.

ما هي وظائف فيتامين K؟

تشير بعض الدّراسات إلى أنّ أثر هذا الفيتامين في الجسم قد يتجاوز العظام والدم، فقد يساعد في تخفيف غثيان الصّباح وحماية القدرة المعرفيّة (العقليّة)، كما قد يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّمويّة والوفاة. كما وجد الباحثون مؤخّراً، أنّ أحد أشكال فيتامين K يعمل كمضادّ للأكسدة؛ وبالتالي فهو قادر على أن يكون عاملاً رئيسيّاً في الوقاية من مرض الزهايمر والحالات الأخرى.

كيف يساعد فيتامين K في تخثر الدم؟

واحدة من أهمّ وظائف فيتامين K هي صنع أربعة من 13 بروتيناً ضروريّاً لتخثر الدم، وذلك لأن الجلطات الدموية تعمل على وقف نزيف الجروح والإصابات. بالرغم من هذه الأهمية، إلا أنّه يجب توخي الحذر، لاسيما للأشخاص الذّين يتناولون أدوية منع تجلط الدم مثل دواء الوارفارين المضادّ للتخثر، حيث يمنع تناول مكمّلات فيتامين K دون التّحدّث إلى مقدّم الرّعاية الصّحيّة الخاصّ بهم، لأنه من الممكن حدوث تداخلات دوائية مع تلك الأدوية.

ما هو دور فيتامين ك في تقوية العظام؟

يساهم هذا الفيتامين في تقوية العظام عن طريق المساعدة في صنع أوستيوكالسين، ممّا يساهم في منع انخفاض كثافة العظام، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان يمكن أن يعالج أو يمنع مشاكل العظام. تشير بعض الدّراسات إلى أن تناول كمّية أكبر من فيتامين K يوميّاً يقلّل من خطر الإصابة بكسور العظام وانخفاض كثافة العظام (هشاشة العظام).

أين يوجد فيتامين k ؟

يوجد فيتامين K في الخضار الورقيّة مثل السّبانخ واللّفت والبروكلي والملفوف والخسّ. كما تشمل الأطعمة الأخرى بعض أنواع الفواكه مثل: التوت الأزرق والتّين واليقطين المعلّب، بالإضافة للزيتون وفول الصّويا، كما توجد أيضاً بكمّيّات أقلّ في اللّحوم والبيض ومنتجات الألبان مثل الجبن والزّبادي والزّبدة. أفضل وقت لتناول هذا الفيتامين هو بعد تناول الأطعمة التّي تحتوي على الدّهون، حيث يساعد على زيادة امتصاصه في الجسم.

ما هي أعراض نقص فيتامين ك؟

أهمّ أعراض نقص فيتامين ك هو سهولة حدوث النّزف، بالإضافة لأعراض شائعة أخرى، هي:
  1. حدوث الكدمات بسهولة.
  2. حدوث نزوف دمويّة صغيرة تحت الأظافر.
  3. خروج براز أسود زفتيّ.
  4. حدوث نزف هضميّ علويّ أو سفليّ.
  5. الرّعاف.
  6. غزارة الطّمث.
  7. بيلة دمويّة.

ما مقدار فيتامين ك الذّي يحتاجه الشّخص في اليوم؟

كمّيّة  فيتامين ك الموصى بها (بالميكروجرام) هي:
  • العمر من 6 إلى 11 شهراً : 2.5 ميكروغرام.
  • العمر من 12 إلى 23 شهراً: 30 ميكروغرام.
  • العمر من 2 إلى 18 عاماً عند الإناث: 30 – 75 ميكروغرام.
  • العمر أكثر من 18 عاماً عند الإناث: 90 ميكروغرام.
  • العمر 2 إلى 18 عند الذّكور: 30 – 75 ميكروغرام.
  • العمر أكثر من 18 عاماً عند الذّكور: 120 ميكروغرام.
  • الحامل أو المرضع: 75- 90 ميكروغرام.

كيف يتمّ كشف نقص فيتامين ك بالجسم؟

يتمّ التّحرّي عن نقص فيتامين ك في الجسم من خلال:
  1. تحليل فيتامين ك بالدم، حيث تبلغ النّسبة الطّبيعيّة له 0.2-3.2 نانوغرام / مل.
  2. تحليل زمن التجلط ( البروثرومبين) والذّي يكشف عن المدّة التّي يستغرقها دمّ المريض للتجلّط، حيث أن تجاوز هذه المدّة لـ 13.5 ثانية يمكن أن يشير إلى الإصابة بنقص فيتامين ك.

ما هي الفئات المعرّضة لخطر نقص فيتامين ك في الجسم؟

  1. المرضى الذّين يعانون من اضطرابات هضميّة تؤدّي لسوء الامتصاص مثل داء كرون.
  2. الأشخاص الذّين يتناولون أدوية تؤثّر على امتصاص فيتامين ك.
  3. الأشخاص الذّين يعانون من نقص تغذية شديد.
  4. مدمني الكحول.

هل يحتاج كلّ الأشخاص إلى تناول مكمّلات فيتامين ك؟

تحتوي معظم مكمّلات الفيتامينات والمعادن على فيتامين K وخاصّةً المكمّلات الغذائيّة لصحّة العظام، لكن في معظم الحالات لا يحتاج المريض إلى تناول المكمّلات الغذائيّة إذا كان يحصل على ما يكفي منه من خلال الطّعام.

هل يتوفر تحليل فيتامين K في مختبرات دلتا الطبية؟

توفر مختبرات دلتا الطبية مجموعة كبيرة من التحاليل الطبية سواء كانت فردية أو على هيئة باقات، ومن ضمنها بكل تأكيد يتوفر تحليل فيتامين K وهو إحدى تحاليل باقة تحاليل الفيتامينات والمعادن التي تقدمها مختبرات دلتا، والذي يمكن إجراؤه في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا، مع ضمان الحصول على أفضل وأدق النتائج. ختاماً، لا بد من التأكيد على أنّ جميع الفيتامينات مهمّة لصحّة الجسم ونموّه وتجديد الخلايا، لكن يجب المحافظة على المستويات الطّبيعيّة ضمن الجسم، دون زيادة أو نقصان، واتّباع نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن دائماً.  

المراجع

Bethany Cadman. Vitamin K deficiency: What you need to know. Centers for Disease Control and Prevention (CDC). What is Vitamin K Deficiency Bleeding. Lab Test Online. Vitamin K deficiency.   حقوق الصور داخل المقال