by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

ما هي فحوصات وظائف البنكرياس
يعدّ البنكرياس غدّة مهمّة في الجسم، يفرز مواداً ضروريّة لعمل أجهزة الجسم ومن أهمّها الأنسولين، لذا من المهمّ الكشف عن اضطرابات عمل غدة البنكرياس وذلك عبر فحوصات وظائف البنكرياس، دعونا نتعرّف معاً على أهمّ هذه الفحوصات، وما الأمراض التّي يمكن تشخيصها من خلالها.

ما هي وظائف البنكرياس؟

البنكرياس هو عبارة عن غدّة في الجهاز الهضميّ، تفرز أنزيمات مهمّة للهضم مثل هضم وامتصاص البروتينات والدّهون، وتفرز هرمونات ضروريّة للمحافظة على وسط المعدة الحمضيّ، كما تفرز الأنسولين المهمّ لضبط نسبة السّكّر في الدّمّ. إن حدوث أيّ اضطراب في غدّة البنكرياس قد يؤدّي لظهور أعراض متنوّعة، مثل الآلام وسوء الهضم والامتصاص وارتفاع السّكّر في الدّمّ، كما قد يؤدّي لخلل واضطرابات في عمل أجهزة أخرى في الجسم. تفيد فحوصات وظائف البنكرياس في كشف المشاكل والاضطرابات في البنكرياس مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس. تؤخذ عيّنة دمويّة للقيام بالاختبارات وتحديد المرض، ومن ثمّ تُستخدم وسائل التّشخيص الأخرى للوصول للتشخيص الصّحيح. تساعد فحوصات وظائف البنكرياس في قياس كمّيّة الأنزيمات التّي يفرزها البنكرياس، ومعرفة الخلل الحاصل المؤدّي إلى ظهور المرض والأعراض.

ما هي فحوصات وظائف البنكرياس المختلفة؟

هنالك أنواع مختلفة من فحوصات وظائف البنكرياس لتشخيص الاضطرابات الحاصلة وتفسير الأعراض التّي يعاني منها المريض، فقد نبدأ بالفحوصات الدّمويّة لتقييم وظائف البنكرياس ومن ثمّ تتبع هذه الفحوصات بالاختبارات التّشخيصيّة التّصويريّة الأخرى وذلك في سبيل الوصول للتشخيص الدّقيق. تقوم فحوصات وظائف البنكرياس الدّمويّة بالتّقييم الكيميائيّ لأنزيمات البنكرياس، أو عبر تحفيز البنكرياس لإفراز أنزيماته باستخدام موادّ معيّنة يتناولها المريض قبل الاختبار ومن ثمّ قياس كمّيّة الأنزيمات المفرزة من البنكرياس. تقوم فحوصات وظائف البنكرياس التّصويريّة على تأمين صورة واضحة للبنكرياس وكشف وجود أيّ ورم أو نسيج أو تشوّه خلقيّ في البنكرياس لتفسير الأعراض، وتشمل هذه الاختبارات على التّصوير بالأمواج فوق الصّوتيّة (الإيكو) والطّبقيّ المحوريّ والرّنين المغناطيسيّ. في أمراض معيّنة يمكن أخذ خزعة من البنكرياس لتشخيص سرطان معيّن قد يعاني منه المريض وكشف النّوع والمرحلة وتقديم العلاج المناسب.

ما هي تحاليل وظائف البنكرياس؟

تؤخذ عيّنة صغيرة من دمّ المريض لإجراء التحاليل التّالية:
  • تحليل الأميلاز:
هو تحليل يقيس كمّيّة أنزيم الأميلاز في الدّمّ، وهو أحد فحوص تقييم وظيفة البنكرياس في الجسم. يستخدم للكشف عن مشاكل أو اضطرابات في البنكرياس مثل التهاب البنكرياس أو حصيّات في القنوات البنكرياسيّة أو السّرطانات. تبلغ نسبة الأميلاز الطّبيعيّة في الدّمّ 30 – 110 وحدة دوليّة/ لتر.
  • اللّيبّاز:
هو تحليل يقيس كمّيّة أنزيم اللّيبّاز في الدّمّ، وهو أحد فحوصات تقييم وظيفة البنكرياس في الجسم، حيث تبلغ نسبة اللّيبّاز الطّبيعيّة في الدّمّ 0 – 16 وحدة دوليّة / لتر. يجدر الإشارة إلى أن اللّيبّاز يعدّ أكثر حساسيّة ودقّة في كشف أمراض البنكرياس من الأميلاز.
  • الأنسولين:
هو هرمون يفرزه البنكرياس مسؤول عن التّحكّم بمستويات السّكّر (الجلوكوز) في الدم. وتبلغ القيمة الطّبيعيّة للأنسولين في الدّمّ 2.0 – 25.0 وحدة / مل.
  • تحليل سكر الدم الصّياميّ:
يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة كاملة، حيث يتحكّم الأنسولين المفرز من البنكرياس بنسبة السّكّر في الدّمّ، لذا ارتفاع السّكّر قد يشير لخلل في البنكرياس. يبلغ مستوى السكر الطّبيعيّ في الدم الصائم 99 مجم / ديسيلتر أو أقل، كما يشير المستوى من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمّل السكر). أما القيم الأعلى من 126 مجم / ديسيلتر فتشير إلى الإصابة بداء السكري.
  • تحليل سكر الدم العشوائيّ:
يقيس هذا التحليل نسبة السكر في الدم في وقت الاختبار دون صيام مسبق. حيث يشير مستوى السكر في الدم الذّي يبلغ 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى إلى الإصابة بداء السكري. كما قد يشير ارتفاع المشعرات الالتهابيّة في الدّمّ مثل عدد الخلايا البيض في تحليل CBC وسرعة التّثفّل ESR والبروتين الالتهابيّ الارتكاسيّ إلى وجود التهاب في البنكرياس أو سرطان.

ما هو اختبار البراز لتقييم اضطرابات وظائف البنكرياس؟

يساعد اختبار البراز على كشف وجود أنزيمات البنكرياس في البراز، حيث أن انخفاض أنزيم الإيلاستاز ( انزيم له دور في الهضم ) أو أنزيم الكيموتربسين (يقوم بهضم البروتينات ) يشير إلى خلل في عمل البنكرياس في إنتاج أنزيماته (قصور البنكرياس). كما يعدّ ارتفاع نسبة الدّهون في البراز علامةً على قصور البنكرياس.

ما هي فحوصات وظائف البنكرياس التّصويريّة؟

  • الأمواج فوق الصّوتيّة (الإيكو):
يعدّ الإيكو من أكثر اختبارات تقييم وظائف الأحشاء في البطن تداولاً، حيث يعطي صورة عن شكل العضو، ويبيّن فيما إذا كان متضخّماً، أو كان هنالك وذمة حوله، كما يمكن أنّه يبيّن التّشوّهات الخلقيّة والحصوات والأورام.
  • تصوير البنكرياس والقنوات الصّفراويّة بالمنظار (ERCP):
يُستخدم في هذا الاختبار منظار هضميّ علويّ مع استخدام للأشعّة السّينيّة لتصوير البنكرياس من الدّاخل. يستخدم هذا الاختبار للكشف عن آفات البنكرياس مثل التّضيّقات والأورام والتّشوّهات.
  • تصوير البنكرياس والقنوات الصّفراويّة بالرّنين المغناطيسيّ MRCP:
هو نوع من أنواع اختبارات التّصوير بالرّنين المغناطيسيّ (MRI) مع الدّمج بالتّنظير، ويعدّ أكثر حساسيّة من الأمواج فوق الصّوتيّة، يعطي صورة واضحة ودقيقة للبنكرياس والطّرق الصّفراويّة ويبيّن وجود الأورام والتّشوّهات الخلقيّة والحصوات.
  • التّصوير المقطعيّ المحوسب CT:
يعدّ الطّبقيّ المحوريّ اختبار تشخيصيّ مهمّ ومفيد في تشخيص اضطرابات البنكرياس مثل الأورام والحصوات والتّشوّهات، يعطي صور واضحة ودقيقة للبنكرياس. ما هو اختبار التّحفيز بالسّكرتين لتقييم البنكرياس؟ اختبار تحفيز السكرتين هو نوع من فحوصات وظائف يستخدم في الحالات المزمنة من التهابات البنكرياس أو سرطان البنكرياس أو التّليّف الكيسيّ. يتمّ حقن المريض بالسّكرتين لتحفيز البنكرياس على إفراز الهرمونات والبيكربونات، إذا كانت مستويات البيكربونات منخفضة بعد التّحفيز فهذا قد يشير إلى قصور في وظيفة البنكرياس.

ما هي أعراض اضطرابات البنكرياس؟

تتنوّع أعراض اضطرابات البنكرياس بحسب المرض الذّي يعاني منه المريض، فثمة مجموعة من الأعراض تتطلب إجراء التّحاليل والفحوصات للبنكرياس، ومن هذه الأعراض:
  1. الآلام البطنيّة.
  2. الغثيان والإقياء.
  3. فقدان الشّهية.
  4. فقدان الوزن غير المبرر
  5. العطش المفرط والتعب
  6. سوء الامتصاص.
  7. اضطرابات في البراز (براز دهنيّ).
  8. حمّى وقشعريرة.

هل تتوفر تحاليل وظائف البنكرياس في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد، حيث يمكن لأي مراجع أن يتقدم لإجراء تحاليل وظائف البنكرياس في أي فرع من فروع مختبرات دلتا الطبية في السعودية، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا لعملائها الكرام، مع ضمان الحصول على نتائج موثوقة وذات دقة عالية.

المراجع

American Cancer Society. Tests for Pancreatic Cancer. National Pancreas Foundation. Acute Pancreatitis Testing and Diagnosis. National Pancreas Foundation. ERCP and Pancreatic Disease. University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Amylase (Blood). University of California San Francisco (Ucsfhealth). Lipase test.   حقوق الصورة داخل المقال