by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

التغيرات التي تحدث للحامل أثناء الحمل

تظهر أثناء الحمل مجموعة متنوعة من التغييرات في جسم المرأة، وتتراوح من التغييرات الشائعة والمتوقعة على المستوى النفسي والجسدي، مثل التورم واحتباس السوائل إلى تغييرات أقل شيوعاً مثل تغيرات الرؤية.

ما هي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ؟

التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تأتي أثناء الحمل فريدة من نوعها، حيث تعاني النساء الحوامل من زيادات مفاجئة وكبيرة في هرمون الاستروجين والبروجستيرون كما أنهم يعانون من تغيرات في كمية ووظيفة عدد من الهرمونات الأخرى؛ هذه التغييرات لا تؤثر فقط على الحالة المزاجية بل تؤدي أيضاً إلى مساعدة كبيرة في نمو الجنين.

تغيرات الاستروجين والبروجستيرون

هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون هما هرمونات الحمل الرئيسية، حيث تنتج المرأة كمية أكبر من هرمون الاستروجين أثناء الحمل مقارنةً بحياتها بأكملها عندما لا تكون حاملاً.

إن زيادة هرمون الاستروجين أثناء الحمل تمكن الرحم والمشيمة من:

  1. تحسين الأوعية الدموية (تشكيل الأوعية الدموية).
  2. نقل العناصر الغذائية.
  3. دعم الطفل النامي.

بالإضافة إلى ذلك يُعتقد أن هرمون الاستروجين يلعب دوراً مهماً في مساعدة الجنين على التطور والنضج.

ترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل مطرد خلال فترة الحمل وتصل إلى ذروتها في الثلث الثالث من الحمل وقد تسبب الزيادة السريعة في مستويات هرمون الاستروجين خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعض الغثيان المرتبط بالحمل.

خلال الثلث الثاني من الحمل يلعب الاستروجين دوراً رئيسياً في تطور قنوات الحليب التي تعمل على تكبير الثديين.

تكون مستويات البروجسترون مرتفعة أيضاً بشكل غير عادي أثناء الحمل، تؤدي التغيرات في هرمون البروجسترون إلى ارتخاء الأربطة والمفاصل في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى ذلك تؤدي المستويات العالية من هرمون البروجسترون إلى زيادة حجم الأعضاء الداخلية مثل الحالب كما يعد البروجسترون مهماً أيضاً لتحويل الرحم من حجم الكمثرى الصغيرة – في حالته غير الحامل – إلى رحم يمكنه استيعاب طفل كامل مدة الحمل.

ما علاقة هرمونات الحمل بإصابات التمارين الرياضية؟

في حين أن هذه الهرمونات مهمة للغاية لنجاح الحمل إلا أنها يمكن أن تجعل ممارسة الرياضة أكثر صعوبة، نظراً لأن الأربطة أكثر مرونة فقد تكون النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الالتواء والإجهاد في الكاحل أو الركبة.

ما تأثير الهرمونات على زيادة الوزن واحتباس السوائل؟

زيادة الوزن عند النساء الحوامل تزيد من عبء العمل على الجسم بأي نشاط بدني حيث يؤدي هذا الوزن الإضافي إلى إبطاء الدورة الدموية وحركة سوائل الجسم خاصةً في الأطراف السفلية ونتيجة لذلك تحتفظ النساء الحوامل بالسوائل ويشعرن بتورم الوجه والأطراف.

تبدأ العديد من النساء بملاحظة تورم طفيف خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل وغالباً ما يستمر حتى الثلث الثالث من الحمل؛ هذه الزيادة في احتباس السوائل هي المسؤولة عن قدر كبير من زيادة الوزن الذي تعاني منه النساء أثناء الحمل.

تتضمن النصائح لتخفيف التورم ما يلي:

  1. الراحة.
  2. تجنب فترات طويلة من الوقوف.
  3. تجنب الكافيين والصوديوم.
  4. زيادة البوتاسيوم الغذائي.

ما هي التغيرات الحسية التي تحدث أثناء الحمل؟

يمكن أن يغير الحمل بشكل كبير كيفية تعامل المرأة مع المحيط من خلال البصر والذوق والشم.

تعاني بعض النساء من تغيرات في الرؤية خلال فترة الحمل والتي تتميز بزيادة قصر النظر، لا يعرف الباحثون الآليات البيولوجية الدقيقة وراء التغيرات في الرؤية لكن تعود معظم النساء إلى رؤية ما قبل الحمل بعد الولادة.

غالباً ما تعاني النساء الحوامل من زيادة في ضغط العين كما قد تكون النساء المصابات بتسمم الحمل أو سكري الحمل أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل نادرة في العين مثل انفصال الشبكية أو فقدان الرؤية.

تعاني معظم النساء من تغيرات في حاسة التذوق أثناء الحمل، حيث يفضلن عادةً الأطعمة الأكثر ملوحة والأطعمة الأكثر حلاوة من النساء غير الحوامل.

على الرغم من أن العديد من النساء يعانين من ضعف حاسة التذوق لفترة قصيرة من الزمن بعد الولادة، إلا أنهن يستعدن عادةً القدرة على التذوق الكاملة بعد الحمل.

تعاني بعض النساء أيضاً من طعم معدني في الفم أثناء الحمل وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الغثيان وقد يشير إلى خلل في توازن العناصر الغذائية.

في بعض الأحيان أبلغت النساء الحوامل أيضاً عن تغيرات في حاسة الشم، يصف الكثيرون زيادة الحساسية لمجموعة متنوعة من الروائح.

ما تأثير الهرمونات على الثدي وعنق الرحم؟

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تبدأ في الأشهر الثلاثة الأولى إلى العديد من التغيرات الفسيولوجية في جميع أنحاء الجسم وتساعد هذه التغييرات في إعداد جسم الأم للحمل والولادة والرضاعة.

غالباً ما تخضع أثداء النساء الحوامل لسلسلة من التغييرات المهمة أثناء الحمل حيث تستعد أجسادهن لتوفير الحليب للطفل حديث الولادة ومع نمو الثديين قد تشعر المرأة الحامل بألم أو حساسية وتلاحظ أن الأوردة أصبحت أغمق وأن الحلمات تبرز أكثر مما كانت عليه قبل الحمل.

كما يخضع عنق الرحم أو مدخل الرحم لتغيرات جسدية أثناء الحمل والولادة، عند العديد من النساء تزداد سماكة أنسجة عنق الرحم وتصبح صلبة وغدية وقبل بضعة أسابيع من الولادة قد يصبح عنق الرحم ليناً ويتوسع قليلاً بسبب ضغط الطفل الذي ينمو.

ما هي تغيرات الشعر والجلد والأظافر خلال الحمل؟

ستواجه العديد من النساء تغيرات في المظهر الجسدي لبشرتهن أثناء الحمل، على الرغم من أن معظمها مؤقت إلا أن بعضها — مثل علامات التمدد — يمكن أن يؤدي إلى تغييرات دائمة. بالإضافة إلى ذلك فإن النساء اللاتي يعانين من بعض هذه التغيرات الجلدية أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى في حالات الحمل المستقبلية أو حتى أثناء تناول وسائل منع الحمل الهرمونية.

فرط التصبغ الناجم عن التغيرات في الهرمونات أثناء الحمل يمكن أن يسبب تغيرات في لون الشامات والنمش، بعض سواد الشامات والنمش والوحمات يمكن أن تكون غير ضارة ولكن من الجيد دائماً رؤية طبيب الأمراض الجلدية حول التغيرات في الحجم أو اللون أو الشكل.

ما هو الطفح الجلدي والدمامل الخاصة بالحمل؟

قد تعاني نسبة صغيرة من النساء من أمراض جلدية خاصة بالحمل مثل PUPPP (حطاطات شروية حاكة ولويحات الحمل) والتهاب الجريبات وتشتمل معظم الحالات على بثور ونتوءات حمراء على طول البطن أو الساقين أو الذراعين أو الظهر.

على الرغم من أن معظم الطفح الجلدي غير ضار ويختفي بسرعة بعد الولادة إلا أن بعض الأمراض الجلدية قد تترافق مع الولادة المبكرة أو مشاكل للطفل.

ما هي التغيرات التنفسية والتمثيل الغذائي خلال الحمل؟

تعاني النساء الحوامل من زيادة في كمية الأكسجين التي ينقلها الدم وذلك بسبب زيادة الطلب على الدم وتوسع الأوعية الدموية، يؤدي هذا النمو إلى زيادة معدلات التمثيل الغذائي أثناء الحمل مما يتطلب من النساء زيادة استهلاك الطاقة.

رحلة الحمل تنطوي على الكثير من التغيرات الفيسيولوجية والجسدية بسبب الهرمونات ونمو حجم الجنين، لذا يجب دائماً المتابعة مع الطبيب واتباع التعليمات الصحية للتمتع برحلة حمل صحية وجيدة.

يمكنك قراءة المزيد عن الحمل من هنا

 

هل تتوفر تحاليل الحمل في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد. توفر مختبرات دلتا الطبية جميع وأهم تحاليل الحمل التي تحتاجها المرأة الحامل للاطمئنان على صحة جنينها وسلامتها في آن واحد. وإلى جانب حرص مختبرات دلتا الطبية في السعودية على توفير أفضل خدمات التحاليل الطبية، فهي حريصة على تقديم أفضل النتائج وأكثرها دقة، وذلك من خلال التزامها بالمعايير الدولية لخدمات التحاليل الطبية والفحوصات المخبرية والمتمثلة في جميع فروعها في السعودية.

المراجع:

Albrecht ED, et al. (2010). Estrogen regulation of placental angiogenesis and fetal ovarian development during primate pregnancy. DOI

Borengasser S, et al. (2014). Maternal exercise isassociated with transcriptomic adaptations in late gestation mouse placenta.

Costantine MM. (2014). Physiologic and pharmacokineticchanges in pregnancy. DOI

The mediating role of placentain the relationship between maternal exercise during pregnancy and full-termlow birth weight. DOI

Maternal cardiac metabolism inpregnancy. DOI

. Common Skin Conditions DuringPregnancy.