by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

الحمل وأبرز المعلومات حوله
إن الحمل تجربة ممتعة لكل أم، مكتنزة بمشاعر الفرح والحماس، إلا أنها فترة حرجة وهامة يكثر فيها القلق والخوف، حيث تراود الأم الكثير من الأسئلة حول تفاصيل هذه التجربة، مثل كيف أحسب حملي، وما هي علامات الحمل ومتى تظهر أعراض الحمل وغيرها الكثير. من أجل ذلك، سنضع بين أيدي كل أم تفاصيل شاملة حول رحلة الحمل.
علامات الحمل المبكر

ما هي علامات الحمل المبكرة ؟

  1. انقطاع الدّروة الشّهريّة:
عند وجود دورة شهريّة منتظمة فإنّ أولى علامات الحمل وأكثرها موثوقيّة هي غياب الدّورة الشّهريّة. إلا أن بعض النساء قد يعانين في الأسابيع الأولى من الحمل من نزيف مشابه لدورة خفيفة للغاية وهذا ما يسمّى نزيف التّعشيش، لذا قد يختلط على بعض النساء ويعتقدن أنّها الدورة الشهرية أو نزف طمثيّ، حيث يختلف كلّ حمل عن الآخر ولا يحدث هذا النّزف عند الجميع.
  • الغثيان والإقياء:
إحدى أكثر علامات الحمل هي ما يُعرف باسم غثيان الصباح، إلا أنه من الممكن أن يحدث في أيّ وقت من النّهار أو اللّيل، حيث تبدأ أعراض غثيان الصباح عادةً في الأسبوع الرابع أو السادس من الحمل ولا تستمرّ لنهاية الحمل غالباً. لكن في حالات قليلة قد يتطوّر الغثيان ليصبح إقياء مستمراً، وفي هذه الحالة خطرة وتحتاج للعلاج في المشفى وتعويض الشّوارد (المعادن كالصوديوم والبوتاسيوم وغيرها) وذلك خوفاً من التّجفاف.
  • التّعب:
من الشّائع أيضا في علامات الحمل، هو الشعور بالتعب أو الإرهاق أثناء فترة الحمل خاصّةً خلال الأسابيع الـ 12 الأولى، حيث أن الارتفاع السّريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل المبكر قد يساهم في الشّعور بالتّعب.
  • التهاب الثّدي في بداية الحمل:
من علامات الحمل أيضا أنه قد يصبح الثّديان أكبر ومؤلمان تماماً كما هو الحال قبل الدّورة الشّهريّة، حيث تصبح الأوردة أكثر وضوحاً وقد يغمق لون الحلمتان وتبرزان بصورة واضحة.
  • زيادة عدد مرّات التّبوّل:
قد تشعر الحامل بالحاجة إلى التبوّل أكثر من المعتاد بما في ذلك أثناء اللّيل.
  • الإمساك:
بسبب تغيّر الهرمونات وضغط الحمل على الأمعاء تعاني الحامل من الإمساك لكنّه لا يعد أمرا مقلقاً للغاية.
  • الإفرازات المهبليّة:
تزداد كمّيّة المفرزات المهبليّة بسبب تغيّر الهرمونات لكن دون ألم أو تهيّج.
  • طعم غريب بالفمّ وروائح وشهوات:
خلال الفترة المبكرة من الحمل قد تصبح الحامل لا تتقبّل الأطعمة والمشروبات التّي كانت تحبّها سابقاً، وقد تنزعج من روائح معيّنة، كما يمكن أن تشعر بطعم معدنيّ بالفمّ أو تشتهي أطعمة جديدة.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل؟

يمكن إجراء اختبار الحمل من اليوم الأوّل لغياب الدّورة الشّهريّة، وإذا كانت السيدة لا تعرف موعد دورتها الشهريّة فيجب إجراء اختبار الحمل بعد 21 يوماً على الأقلّ من آخر علاقة زوجية غير محميّة. كما يمكن استخدام بعض اختبارات الحمل شديدة الحساسيّة حتّى قبل أن تنقضي الدّورة الشّهريّة. يتمّ إجراء اختبار الحمل في المنزل على عيّنة من البول يتمّ جمعها في أيّ وقت من اليوم، وليس بالضرورة أن يكون في الصّباح، إلا أن اختبار الحمل في المختبر عن طريق الدّمّ أدق ونتيجته أكثر موثوقية.

كيف يعمل اختبار الحمل؟

تكشف جميع اختبارات الحمل هرمون الحمل أو ما يسمى موجّهة الغدد التّناسليّة المشيميّة البشريّة hCG والتّي ينتجها الجسم بعد حوالي 6 أيّام من الإخصاب. هل يمكن أن يظهر اختبار الحمل المنزلي نتائج سلبيّة كاذبة؟ من شبه المؤكّد أن تكون نتيجة اختبار الحمل الإيجابيّة صحيحة طالما تمّ اتّباع التّعليمات بشكل صحيح. أما إذا ظهرت النتيجة سلبيّة بالرغم من شكوك السيدة بحدوث الحمل فيجب الانتظار أسبوعاً وإعادته مرّة اخرى.

كيف تتغيّر المشاعر في الحمل؟

منذ بداية الحمل تتغيّر المشاعر والهرمونات كثيراً لذا لا داعي للقلق، بل على الحامل وشريكها أن يتعاونان في تقبّل هذه التّغيّرات حسب كلّ فترة والعمل على التّخفيف منها. يمكن استشارة الطّبيب للتخفيف من القلق ومعرفة كافّة تفاصيل هذه المرحلة، كما إن الرّياضة المناسبة للحامل والأكل الصّحّيّ يساعد على تجاوز هذه المرحلة بنجاح.

ما هي النصائح التّي يجب اتباعها أثناء الحمل؟

  1. يجب إجراء بعض الاختبارات والقياسات للكشف عن المشاكل المحتملة في أوقات محدّدة من الحمل وهذا هو سبب تحديد مواعيد زيارة للطبيب في أسابيع معيّنة.
  2. يجب اتّباع نظام غذائيّ صحيّ أثناء الحمل وممارسة الرّياضة المناسبة للحامل.
  3. يجب تجنّب شرب الكحول أثناء الحمل وتجنّب التّدخين.
  4. يجب تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة أثناء الحمل مثل حمض الفوليك وفيتامين د
  5. الحصول على لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل.
  6. الحصول على لقاح السعال الديكيّ أثناء الحمل.
  7. المحافظة على صحّة الأسنان واستشارة الطّبيب عند أيّ التهاب.
  8. يجب إخبار الطّبيب بالحمل عند ضرورة إجراء أيّ صورة أشعّة سينيّة.

متى يحدث الانغراس (التّعشيش)؟

من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الرابع، كلّ شيء يحدث على المستوى الخلويّ، حيث تعطي البويضة الملقّحة كيسة أروميّة (وهي مجموعة خلايا مملوءة بالسّوائل) تتطوّر إلى أعضاء وأجزاء جسم الجنين. وفي حوالي الأسبوع الرابع بعد الحمل، ستُزرع الكيسة الأروميّة في بطانة الرّحم، إذ يمكن أن يتسبّب هذا الأمر في نزف الانغراس والذّي قد يلتبس على بعض السّيّدات بأنّه نزف دورة شهريّة إلا أن هذا النزف لا يحدث عند الجميع.

بعض علامات نزيف الانغراس:

  1. قد يكون ورديّ أو أحمر أو بنّيّ.
  2. عادةً ما يكون نزيف الانغراس أقلّ بكثير من الدّورة الشّهريّة المعتادة، غالباً ما يوصف بأنّه نزيف خفيف لا يتحوّل أبداً إلى تدفّق.
  3. عادةً ما يكون الألم أخفّ من آلام الدّورة الشّهريّة المعتادة لكن قد يكون مصحوباً بالتّشنّج.
  4. من المحتمل أن يستمرّ نزيف الانغراس لأقلّ من 3 أيّام ولا يتطلّب علاجاً، ومن الممكن أن يستمرّ أحياناً بضع ساعات فقط.

ما هي مراحل نمو الجنين من الشّهر الأوّل إلى الشّهر التّاسع؟

  • الشهر الأول:
تبد مراحل نمو الجنين حينما يتمّ تلقيح البويضة ثمّ تتحوّل لكيسة أروميّة تنغرس في بطانة الرّحم، ويبدأ تدفّق الدّمّ في المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين. يصل طول البويضة المخصّبة في هذه المرحلة إلى ما يقارب 6 ملم، وتبدأ الطّبقات التّي ستغطي الجنين وأعضاءه بالتّشكّل.
  • الشّهر الثّاني:
ثاني مرحلة من مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني هي مرحلة بدء تكوّن الرّجلين والذّراعين والوجه بالتّشكّل، حيث يمكن مشاهدتهما وباقي أجهزة الجسم الأخرى. وفي هذه المرحلة، ينمو الدّماغ بصورة سريعة حتّى يصل حجمه إلى حوالي نصف حجم الجسم، وفي نهاية هذه المرحلة يصل وزنه إلى أربع غرامات وطوله من 2 إلى 3سم.
  • الشّهر الثّالث:
في المرحلة الثالثة من مراحل نمو الجنين، يصبح حجم رأس الجنين أصغر منه في المرحلة السّابقة، وتبدأ أعضاء جسمه بالبروز بشكل واضح كالجهاز البوليّ والكبد والدورة الدمويّة والأعضاء التّناسليّة، ويصل طوله لحوالي 7.5سم ووزنه إلى ما يقارب 15 غراماً، إلا أن تمييز جنس الجنين في هذه الفترة يكون صعبا، كم يبدأ تشكّل صفيحة الأظافر في هذه المرحلة.
  • الشّهر الرّابع:
في هذه المرحلة يصل طول الجنين إلى حوالي 10سم، وتزوّده المشيمة بحاجته من الموادّ الغذائيّة اللّازمة. كما يتحرّك الجنين بحريّة تامّة في السّائل الأمنيوسيّ الموجود في الكيس الأمنيوسيّ، ويكتسب الجنين بعض العادات كالبلع والمصّ. في هذه المرحلة تكون الأجهزة قد تشكّلت، فتبدأ بالتّطوّر مع تقدّم عمر الحمل، كما تظهر النّتوءات السّنّيّة وفروة الرّأس بشكل واضح. ورغم أنّ شكل الجنين في هذه المرحلة يكون قريبا من شكل الإنسان الكامل لكن لا يمكن أن يعيش خارج الرّحم،
  • الشّهر الخامس:
تزيد حركة الطّفل ونشاطه في هذه المرحلة وتشعر الأمّ بالرّكل والحركة، حيث يتراوح طول الجنين في نهاية الشّهر الخامس ما بين 20-25 سم، ووزنه 300 غرام تقريباً، كما يظهر شعر الرّأس والرموش والحواجب بلونٍ أبيض يحيط به طبقة من الطّلاء الدّهنيّ الواقي.
  • الشّهر السّادس:
أكثر ما يميّز هذه المرحلة حركة الطفل الكثيرة وتغيير وضعيّته بشكل دائم. كما يكون مغطّى بالزّغب (شعر ناعم)، وتصبح الرّموش والحواجب واضحة في هذه المرحلة. كما يصل طوله إلى 30سم ويبلغ وزنه حوالي 700 غرام.  
  • الشهر السّابع:
يكون الجلد شفّافاً وورديّ اللّون، ويبدأ الدّماغ بالتّحكّم بوظائف أعضاء الجسم الأخرى، ليبلغ طوله 37سم ووزنه إلى 1 كيلوغرام تقريباً، بالإضافة إلى أنّه يبدأ بتمييز الأصوات والألم والضّوء. يذكر أن إمكانيّة الحياة خارج الرّحم في هذه الفترة لا تتجاوز ما نسبته 65% لأنّ الرّئتان تكونان غير مكتملتين.
  • الشّهر الثّامن:
يصل طول الجنين في هذه المرحلة إلى 40سم ويبلغ وزنه ما يقارب الـ 1800 غرام. كما يتطوّر الجهاز السّمعيّ بشكلٍ شبه نهائيّ وتكون استجابة الطّفل للأصوات المحيطة مرتفعة.
  • الشّهر التّاسع:
يعتبر الشّهر التّاسع المرحلة الأخيرة من مراحل نمو الجنين حيث يكتمل نموّ الرّئتين وينزل الرأس إلى حوض الأمّ. يصل طوله إلى 50سم ويبلغ وزنه حوالي ثلاث كيلوغرامات، وفي هذه المرحلة يتمكّن من العيش خارج الرّحم بشكل طبيعيّ.

متى يجب إجراء الإيكو في الحمل؟

يجب إجراء الإيكو لكلّ الحوامل على الأقلّ 5 مرّات، حيث تتوزّع المواعيد كما يلي:
  1. أوّل زيارة للتأكّد من أنّ الحمل داخل الرّحم ومعرفة عدد الأجنّة.
  2. في نهاية الشّهر الثّالث لكشف التّشوّهات الجنينيّة والعيوب الصّبغيّة مثل متلازمة داون.
  3. في نهاية الشّهر الخامس لفحص كامل الأجهزة واستبعاد حدوث أيّ مشكلة خلقيّة.
  4. في الشّهر السّابع والتّاسع للاطمئنان على نمو الجنين ووزنه والتّأكّد من وضع المشيمة ووضع الجنين استعداداً للولادة.
قد تزيد عدد مرّات الإيكو عن خمسة في حالات خاصّة مثل نقص نموّ الجنين أو قلّة كمّيّة السّائل الأمنيوسيّ أو بعض مشكلات المشيمة أو مشكلات داخل بعض أجهزة الجنين مثل الكلى.

ما هي التحاليل التي يجب على الحامل القيام بها؟

تحاليل الدّمّ:
  1. إن معرفة زمرة الدّمّ لتعويض الدّمّ للسيّدة إذا تعرّضت للنزف أثناء الولادة أمر بالغ الهمية، كما يوجد بعض حالات انحلال الدم لدى الجنين تحدث بسبب تنافر زمر بين الأمّ والأبّ، لذا يجب تحديد الزّمرة.
  2. إن تحليل عامل الريسوس  RH – وهو بروتين موروث يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء – أمر مهام، فإذا كان الدم يحمل هذا البروتين، فسيكون إيجابي العامل الريسوسي، وإذا كان الدم لا يحمله فسيكون سالب العامل الريسوسي. وتشير علامة “+” أو “–” الموجودة بجوار فصيلة الدم إلى إيجابية العامل الريسوسي أو سلبيته. تككمن أهمية هذا التحليل في أن بعض السّيّدات اللّاتي لديهنّ RH سلبي يحتاجون لحقنة بعد الولادة مباشرةً إذا كان الجنين إيجابيّ الزّمرة، خوفاً من تشكّل أضداد لدى الأمّ ستؤدّي لانحلال دمّ المولود التّالي.
ويعد عامل الريسوس الإيجابي أكثر شيوعًا من السلبي، كما لا تعني فصيلة الدم سالبة العامل الريسوسي الإصابة بمرض، أما عن تأثيرها على الصحة فهي عادةً لا تؤثر في صحة الجسم، لكنها يمكن أن تؤثر في الحمل، إذ تحتاج المرأة الحامل إلى رعاية خاصة في هذه الفترة إذا كانت سالبة العامل الريسوسي وكان الطفل إيجابي العامل الريسوسي، وهذا ما يسمى بعدم توافق عامل الريسوس، حيث يمكن للطفل أن يرث عامل الريسوس من أحد والديه. 3. تعداد دمّ كامل وصيغة CBC لكشف الحالات الالتهابيّة لدى الأمّ و كشف فقر الدّمّ. 4. فحص سكر الدم الصيامي والعشوائيّ.
  • تحليل البول: وتؤخذ عيّنة صباحيّة لاستبعاد وجود أملاح ورمل أو حصيّات أو التهاب مجاري بوليّة.
قبل الولادة يتمّ إعادة نفس التّحاليل بالإضافة لوظائف الكبد والكلى في حالة الولادة القيصريّة لأنّ المريضة ستتعرّض للتخدير.

كيف يزداد وزن الحامل أثناء الحمل؟

كثيرا ما نسمع عن ضرورة تناول الحامل كمية من الطعام تكفي لشخصين، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأنّه وببساطة ليس المهمّ مقدار الطّعام الذّي تتناوله الحامل لكن المهمّ هو قيمته الغذائيّة لصحّتها وصحّة الجنين. إذا كانت المرأة قبل الحمل تتمتّع بوزن صحّيّ فإن زيادة الوزن المثاليّة ما بين 11.5 و16 كلغ أثناء الحمل، حيث يتم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل وتستمرّ كلّ مرحلة منها لمدّة ثلاثة أشهر، ويكون معدّل زيادة الوزن للحامل شهريّاً بشكل عامّ كالآتي:
  1. المرحلة الأولى (الثّلث الأوّل): يزداد الوزن حوالي 900 غرام إلى 1.8 كيلوغرام.
  2. المرحلة الثّانية (الثّلث الثّاني): يزداد الوزن حوالي 2.2 كيلوغرام.
  3. المرحلة الثّالثة (الثّلث الثّالث): يمكن أن تكتسب المرأة خلال هذه المرحلة حوالي 2.4 كيلوغرام.
الجدير بالذّكر أنّ معدّل زيادة الوزن للحامل شهريّاً قد يكون أعلى قليلاً في حال كانت المرأة حامل بأكثر من جنين.

هل هناك مخاطر لعدم اكتساب الوزن الكافي أثناء الحمل؟

بالنّسبة للنساء اللّاتي يعانين من نقص الوزن قبل الحمل واللاتي يكسبن أقلّ من الزّيادة الطّبيعيّة هناك خطر متزايد للولادة المبكرة وولادة طفل ناقص وزن الولادة مع خطر الإصابة بنقص المغذّيات خصوصاً الحديد والبروتين.

هل هناك مخاطر لاكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل؟

  • إن زيادة الوزن المفرطة تزيد من خطر إنجاب طفل عرطل ( هو الطفل الذي يفوق وزنه 5 كغ) والحاجة إلى ولادة قيصريّة.
  • كما يمكن أن يحدث مرض السكّريّ الحمليّ، خصوصاً إذا كانت هنالك زيادة في الوزن بسرعة كبيرة في أوّل الحمل، مع زيادة في خطر الإصابة بالسّكّريّ من النّمط الثّاني في المستقبل.
  • يزداد خطر السّمنة والمشكلات الصّحّيّة للطفل عند البلوغ.
  • يزداد احتمال خطر الإجهاض وصعوبات الإرضاع الطّبيعيّ.
ما هو النّظام الغذائيّ الذّي يجب اتّباعه بالحمل؟ يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ المهمّ في غذاء الحامل، هو نوعية الغذاء وليس كميته، إذ يجب أن يحتوي الطّعام على جميع المغذّيات الضّروريّة مثل الحديد والبروتين والفيتامينات والكربوهيدرات ليمدّهما بالطّاقة. كما يجب ممارسة بعض التّمارين الرّياضيّة الآمنة للحوامل مثل المشي لمدّة 30 دقيقة معظم أيّام الأسبوع.

كيف يتمّ توزيع زيادة الوزن في جسم الحامل أثناء الحمل؟

يمكن أن يزن الطّفل عند الولادة حوالي 3 إلى 3.6 كيلوغرام تقريباً وهذا ما يفسّر اكتساب بعض الوزن خلال الحمل، لكن بقيّة الزّيادة تتوزّع في جسم الحامل كما يلي:
  1. الثّدي: إذ يزداد حجم الثّدي استعداداً للرضاعة وتكون هذه الزّيادة حوالي 0.5 إلى 1.4 كيلوغرام.
  2. الرّحم: يزداد أثناء هذه الفترة بنحو 0.9 كيلوغرام.
  3. المشيمة: إذ تبلغ حوالي 0.7 كيلوغرام.
  4. السّائل الأمنيوسيّ: يزن حوالي 0.9 كيلوغرام.
  5. الدّمّ: يزداد حجم الدّمّ خلال هذه الفترة بين 1.4 إلى 1.8 كيلوغرام
  6. سوائل الجسم: يصل حجم سوائل الجسم أثناء هذه الفترة بين 0.9 إلى 1.4 كيلوغرام.
  7. الدّهون: يقدّر حجم مخازن الدّهون في الجسم حوالي 2.7 إلى 3.6 كيلوغرام.

​ما هي أهمّيّة ممارسة الرّياضة للحامل؟

تساهم في تفادي الأعراض المزعجة مثل آلام الظّهر والوذمات، كما تساعد في تجنّب مشاكل صحّيّة مثل الانسمام الحملي، بالإضافة لكونها تساعد على النّوم بشكل أفضل.​

ما هي أفضل التمارين الرياضية خلال فترة الحمل؟​

أنسب أنواع التّمارين الرّياضيّة للحامل هي التّمارين التّي تساعد على ضخّ المزيد من الدّمّ وتحافظ على المرونة واللّياقة، كما تحدّ من زيادة الوزن وتهيّئ الجسم والعضلات لتقلّصات الرّحم للولادة، لكن يجب أن تكون غير مجهدة، ومن هذه التّمارين:
  1. المشي والهرولة: يجب ألّا تكون مجهدة أو شديدة، حيث يجب الالتزام بالمشي الهادئ لمدّة نصف ساعة يوميّاً.
  2. السّباحة​: جيّدة لصّحة القلب والرّئتين والحوض، كما يساعد الماء على الاسترخاء أيضاً.
  3. اليوغا: تساعد على الاسترخاء والتّخلّص من القلق والتّوتّر، كما تساهم بالحفاظ على الوزن واللّياقة البدنيّة.
كما يجدر التنبيه إلى تجنّب الرّياضات العنيفة مثل القفز والرّياضات القتاليّة خوفاً على صحّة الأمّ والجنين.

هل مسموح أخذ اللقاحات أثناء الحمل؟

يمكن حصول الأم على اللّقاحات التّي تحتوي على فيروسات ميّتة أثناء تلك الفترة، ولا يجب الحصول على اللّقاحات التّي تحتوي على فيروسات حيّة أثناءه، ومن اللّقاحات المسموحة أثناء الحمل:
  1. لقاح الإنفلونزا: يجب على النّساء الحوامل في موسم الإنفلونزا الحصول على لقاح الإنفلونزا، وهو يُصنّع من فيروس غير نشطّ لذا يُعد آمناً، كما ينبغي تجنّب لقاح الإنفلونزا على هيئة بخّاخ للأنف فهو يُصنّع من فيروس حيّ.
  2. لقاح الكزاز والخنّاق المضعف والسّعال الدّيكيّ اللّاخلويّ: ينصح الأطباء بالحصول على جرعة واحدة من هذه اللّقاحات أثناء كلّ حمل بغض النّظر عن آخر مرّة حصلت فيها الأمّ على هذا اللّقاح، إذ يساعد الحصول على هذه اللّقاحات على حماية المولود الجديد، ويكون التّوقيت المثاليّ لحصول الأمّ على اللّقاح بين الأسبوع 27 و36 من الحمل.
  3. لقاح فيروس كوفيد 19: يُوصى بتلقّي لقاح فيروس كوفيد 19 أثناء الحمل أو أثناء التّخطيط له، فقد أظهرت الدّراسات أن لقاحات كوفيد 19 لا تشكّل أيّ مخاطر بالغة على الحوامل أو على أطفالهن.
  4. لقاح فيروس التهاب الكبد B: إذا كانت الحامل عرضة لخطر انتقال عدوى فيروس التهاب الكبد لها.

المراجع

حقوق الصور داخل المقال 1