by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

الفرق بين الدهون الثلاثية والكولسترول
يعتقد البعض أن الكولسترول والدهون الثلاثية هما شيء واحد، وأن الأمراض الناتجة عنهما هي ذاتها، إلا أن هنالك اختلافا بينهما، لذا سنتعرف معاً في هذه المقالة على الفرق بينهما والأمراض المتعلقة بكل منهما.

ما هي الدهون الثلاثية؟

هي دهون مهمة لصحة الإنسان، حيث تمثل الشكل الرئيسي للدهون في الجسم، وهي نفسها الدهون التي تخزن في منطقة البطن أو في الوركين مثلاً. تشكل الدهون الثلاثية الناتج النهائي لهضم واستقلاب الدهون الموجودة في الطعام، كما يمكن للجسم إنتاجها من مصادر غذائية أخرى غير الدهون مثل الكربوهيدرات. وللقراءة اكثر حول الدهون الثلاثية يمكنك الضغط من الرابط هنا.

ما هو الكولسترول ؟

هو مادة دهنية ضرورية لعمل الجسم حيث يدخل في تركيب جدران الخلايا والهرمونات، وجوده في الجسم صحي في كميات معينة ولكن عندما يرتفع يسبب أمراض عديدة. هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول: البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الخبيث/ الضار) والبروتين الدهني عالي الكثافة HDL (الحميد/ الجيد). إن وجود الكثير من الكولسترول الضار يمكن أن يؤدي إلى ترسبه على جدران الشرايين مشكلاً تجمعات من مادة دهنية تسمى “العصائد”، مما يؤدي إلى تضييق أو انسداد الأوعية الدموية، ومع مرور الوقت ستتصلب الشرايين وقد تؤدي في النهاية أعراض الذبحة الصدرية أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية. لقراءة المزيد عن الكوليسترول من الرابط هنا.

كيف تختلف الدهون الثلاثية عن الكولسترول؟

إن الدهون الثلاثية والكوليسترول كلاهما مواد دهنية، لكن الأولى هي عبارة عن دهون، بينما الكوليسترول هو مادة شمعية عديمة الرائحة يصنعها الكبد؛ تستخدم في بناء جدران الخلايا ومهم للخلايا العصبية وإنتاج الهرمونات.

ما هي مضاعفات ارتفاع الكولسترول في الدم؟

  1. تطور تصلب الشرايين:
يمكن أن يؤدي ارتفاع الكولسترول في الدم وتراكمه على جدران الشرايين إلى تشكل العصائد ( الترسبات)، ومع تراكم هذه العصائد تتصلب الشرايين ويقل تدفق الدم عبرها، كما يمكن أن تؤدي هذه الترسبات إلى أعراض نقص التروية القلبية مثل الألم الصدري والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكلية المزمنة.
  • حصيات في المرارة.
  • أمراض انسداد الأوعية الدموية المحيطية.

ما هي الحالات الطبية التي تؤدي إلى ارتفاع الكولسترول في الدم؟

  1. الفشل الكلوي المزمن.
  2. قصور الغدة الدرقية.
  3. الذئبة الحمراء.
  4. السكري.
  5. بعض الأدوية مثل: أدوية حب الشباب- السرطان- الستيرويدات.

كيف تنتشر الدهون الثلاثية في الدّمّ؟

لا يمكن للكوليسترول النقي أن يذوب في الدم، وبدلاً من ذلك، يربط الكبد الكوليسترول بالدهون الثلاثية والبروتينات التي تسمى بالبروتينات الدهنية، حيث تقوم البروتينات الدهنية بنقل هذا المركب الدهني إلى جميع أنحاء الجسم. تشمل أنواع البروتينات الدهنية البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة VLDLs والبروتينات الدهنية عالية الكثافة (الجيدة) HDLs والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (السيئة) LDLs.

ما هي الأمراض المتعلقة بالدهون الثلاثية؟

قد تكون المستويات المرتفعة منها علامة على حالات كامنة غير مكتشفة، أو سبباً لخطر الإصابة ببعض الحالات الصحية الأخرى، مثل مرض تصلب الشرايين القلبي الوعائي والسكتة الدماغية والتهاب البنكرياس. وقد تكون أيضاً علامة على مشكلات صحية أخرى مثل:
  1. السكري.
  2. متلازمة الأيض.
  3. أمراض الكبد أو الكلى.
  4. أمراض الغدة الدرقية.
  5. الأمراض الوراثية.
بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأدوية لها آثار جانبية تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

كيف يمكن الوقاية من ارتفاع الكولسترول بالدم؟

لا يمكن تغيير بعض عوامل الخطر مثل العمر والجينات، لكن هناك إجراءات يمكن اتخاذها لخفض مستوياته وتقليل المخاطر، منها ما يلي:
  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. تخفيف الوزن.
  3. ممارسة الرياضة.
  4. تجنب التدخين والمشروبات الكحولية.

ما هي تحاليل الكولسترول؟

  1. تحليل الكوليسترول الكلي:
يقيس الكمية الكلية للكوليسترول في الجسم المكونة من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وكولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة في الدم. قيمة الكولسترول الطبيعي الكلي في الدم أقل من 200 ميللغرام / دل. الارتفاع الحدي للكوليسترول الكلي في الدم 200-239 ميللغرام / دل. يكون مرتفعاً عندما يكون 240 ميللغرام / دل وما فوق.
  • تحليل الكوليسترول الضار LDL:
الكوليسترول الضار هو السبب الرئيسي للانسدادات في الشرايين. القيمة الطبيعية أقل من 100ميللغرام / دل.. قريب من الطبيعي 100- 129 ميللغرام / دل. ارتفاع حدي 130-159 ميللغرام / دل. مرتفع 160-189 ميللغرام / دل. مرتفع جداً 190 ميللغرام / دل وما فوق.
  • تحليل الكولسترول الجيد HDL:
يساعد البروتين الدهني عالي الكثافة على التخلص من الكوليسترول الضار. فيما يلي القيم الطبيعية وغير الطبيعية للكولسترول الجيد: 60 ميللغرام / دل وما فوق يعتبر وقائي ضد أمراض القلب. 40-59 ميللغرام / دل تعتبر قيم جيدة. أقل من 40 ميللغرام / دل يعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.
  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (VLDL):
هو نوع آخر من الكولسترول الضار، حيث تم ربط مستويات VLDL المرتفعة بتراكم الترسبات في الشرايين. لا يتم تضمين VLDL عادةً في اختبارات الكولسترول الروتينية لأنّه من الصعب قياسه، لكن القيمة الطبيعية له هي 2- 30 ميللغرام / دل.

ما هي مستويات تحليل الدهون الثلاثية في الجسم؟

المستويات الطبيعية تكون أقل من 150 ملليغرام / دل. ارتفاع حدي يكون بين150 إلى 199 ملليغرام / دل. مرتفعة تكون بين 200 إلى 499 ملليغرام / دل. مرتفع جداً تكون 500 ملليغرام / دل أو أكثر. وتشكل المستويات المرتفعة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية والسكري. ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض HDL يشكل نمطا غير صحي لدهون الدم وغالباً ما يرتبط بأمراض القلب والأوعية. الجدير بالذكر أن جميع أنواع تحليل الكوليسترول وتحليل الدهون الثلاثية متوفرة في مختبرات دلتا الطبية، كما تتوفر التحاليل الجينية الخاصة بارتفاع الدهون الوراثي، وتتوفر أيضا تحاليل تتعلق بالأنظمة الحياتية الصحية من رياضة وحميات لتوفير أفضل وسائل التغلب على الأمراض المزمنة عن طريق آلية صحية تتحكم في أسلوب الحياة. يمكن توفير جميع التحاليل السابقة وغيرها من خلال الوصول إلى أقرب فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية، أو من خلال خدمة السحب المنزلي المتوفرة مجاناً، مع ضمان الحصول على أفضل النتائج وأعلاها دقة.   المراجع: HDL (good), LDL (bad) cholesterol and triglycerides.  High blood triglycerides. (n.d.). High cholesterol. (n.d.). American Heart Association National Heart, Lung, and Blood Institute