by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

ما هي تحاليل إبر التنحيف
إبر التنحيف هي إحدى وسائل نزول الوزن المنتشرة عالمياً، والتي تتطلب كغيرها من طرق تخسيس الوزن، التأكد من مناسبتها صحياً لجسم المريض، وذلك من خلال إجراء تحاليل إبر التنحيف وغيرها من الفحوصات الطبية الضرورية التي سنتناولها في المقال التالي. من المؤكّد أنّ متلازمة السّمنة العالميّ الحاليّ يتعلّق إلى حدّ كبير باتباع نمط حياة غير صحي، حيث بيّنت منظّمة الصّحّة العالميّة أنّ أكثر من 1.9 مليار من البالغين في الثّامنة عشرة أو أكثر من العمر يعانون من فرط الوزن، وقد كان أكثر من 650 مليون منهم يعانون من السمنة. كما بيّنت أيضاً المنظّمة أنّ نسبة السمنة أو زيادة الوزن وصلت في المملكة العربية السعودية إلى ما يقارب 70 % أي أن من بين كل أربعة سعوديين هناك ثلاثة أشخاص مصابون بالسمنة أو الزيادة في الوزن، وذلك بسبب تغير النمط المعيشي القائم على قلة الحركة، وتناول الوجبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

ما هي إبر التنحيف ؟

شكّلت إبر التّنحيف ثورة في عالم نزول الوزن والتّخلّص من السّمنة،حيث تعتمد إبر التنحيف على حقن إبر سيماجلوتايد للتنحيف، أو حقن موادّ كيميائيّة أخرى للتنحيف، مثل إبر ليراجلوتايد للتنحيف.

من هم الأشخاص الذين يحتاجون إبر التنحيف؟

  1. الأشخاص الذّين لديهم سمنة مفرطة أي أن مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم أكثر من 40، والذين لا يستفيدون من إجراءات نزول الوزن البسيطة، مثل الحميات الغذائيّة وممارسة التّمارين الرّياضيّة.
  2. الأشخاص الذّين سبّبت لهم السّمنة مشاكل صحّيّة، مثل أمراض القلب والأوعية والضغط والسكري؛ حيث ينصح بضرورة استخدام إبر التنحيف للتخلّص من السّمنة في فترة زمنية أقل.

متى تبدأ نتائج إبر التنحيف في الظّهور؟

إن هذا العلاج ليس سحريّاً، ولا يمكن للمريض أن يتوقّع نتيجة سحريّة وفوريّة عند أخذ إبر التّنحيف، حيث تحتاج النّتيجة عدة جلسات متكّررة كي تظهر نتائج واضحة، كما يجب ممارسة الرّياضة واتّباع حمية غذائيّة من أجل الوصول للنتيجة المثاليّة بأسرع وقت ممكن.

ما هي أضرار إبر التنحيف؟

عادةً لا تسبّب إبر التنحيف عواقب سيّئة على المريض عند استخدامها تبعاً لاستشارة الطّبيب، لكن عموماً يجب عدم استخدام إبر التنحيف من قبل مرضى السكري أو الأطفال، لما تسبّبه من مضاعفات غير محبّذة عندهم. كما يجب دائماً قبل أخذ إبر التنحيف، إجراء مجموعة من التّحاليل، تسمى بتحاليل إبر التنحيف، وذلك من أجل التأكّد من سلامة الأعضاء قبل البدء بجلسات إبر التنحيف.

ما هي باقة تحاليل إبر التنحيف ؟

تتضمن باقة تحاليل إبر التنحيف مجموعة من التحاليل الطبية، وهي؛ تحاليل البنكرياس والغدّة الدّرقيّة والكبد والفيتامينات ومستوى السّكّر في الدّمّ، وفيما يلي تفصيل شامل حول هذه التحاليل.

تحاليل وظائف البنكرياس :

يوجد أنواع مختلفة من تحاليل وظائف البنكرياس لتشخيص الاضطرابات الحاصلة، وتفسير الأعراض التّي يعاني منها المريض، فقد نبدأ بالفحوصات الدّمويّة لتقييم وظائف البنكرياس، ومن ثمّ تتبع هذه الفحوصات بالاختبارات التّشخيصيّة التّصويريّة الأخرى للوصول إلى التشخيص الدّقيق. تقوم فحوصات وظائف البنكرياس الدّمويّة بالتّقييم الكيميائيّ لأنزيمات البنكرياس، أو عبر تحفيز البنكرياس لإفراز أنزيماته باستخدام موادّ معيّنة يتناولها المريض قبل الاختبار، ومن ثمّ قياس كمّيّة الأنزيمات المفرزة من البنكرياس. تعتمد تحاليل وظائف البنكرياس على سحب عيّنة صغيرة من دمّ المريض للقيام بالفحوصات التّالية:
  • تحليل إنزيم الأميلاز:
هو تحليل يقيس كمّيّة إنزيم الأميلاز في الدّمّ، وهو أحد فحوصات تقييم وظيفة البنكرياس في الجسم. يستخدم للكشف عن مشاكل أو اضطرابات في البنكرياس مثل التهاب البنكرياس أو حصوات في القنوات البنكرياسيّة أو السّرطانات. تبلغ نسبة الأميلاز الطّبيعيّة في الدّمّ 30 – 110 وحدة دوليّة/ لتر.
  • تحليل إنزيم اللّيبّاز:
هو تحليل يقيس كمّيّة إنزيم اللّيبّاز في الدّمّ، وهو أحد فحوصات تقييم وظيفة البنكرياس في الجسم، مثل الأميلاز الذي يستخدم للكشف عن مشاكل أو اضطرابات في البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس أو وجود حصيّات في القنوات البنكرياسيّة أو السّرطانات. تبلغ نسبة اللّيبّاز الطّبيعيّة في الدّمّ 0 – 16 وحدة دوليّة / لتر. كما يجدر الإشارة إلى أن إنزيم اللّيبّاز يعتبر أكثر حساسيّة ودقّة في كشف أمراض البنكرياس من الأميلاز.
  • الأنسولين:
هو هرمون يفرزه البنكرياس، مسؤول عن التّحكّم بمستويات السّكّر (الجلوكوز) في الدم. تبلغ القيمة الطّبيعيّة للأنسولين بالدّمّ 2.0 – 25.0 وحدة / مل.

تحاليل الغدّة الدّرقيّة:

تعدّ الغدّة الدّرقيّة غدّة مهمّة لتنظيم عمل الجسم والاستقلاب، حيث يوجد رابط بين اضطرابات عمل الغدّة الدّرقيّة والسّمنة والاستقلاب، لذلك تعد تحاليل الغدة الدرقية من التحاليل المهمة قبل البدء بجلسات إبر التنحيف. من أهمّ تحاليل كشف وظائف الدّرق:
  • الهرمون النّخامي المحفّز للغدّة الدّرقيّة TSH:
هو الهرمون الذّي تفرزه النّخامى لتحفيز الغدّة الدّرقيّة على إفراز هرموناتها وضبط عمل الجسم. تبلغ القيمة الطّبيعيّة TSH ما بين 0.4 – 4.0 ملليلتر وحدة دوليّة لكلّ لتر.
  • هرمون الغدّة الدّرقيّة التّيروكسين T4:
هو الهرمون المفرز من الغدّة الدّرقيّة المسؤول عن النّشاط الأيضيّ في الجسم ويتمّ فحص نسبة الهرمون الحرّ في الجسم FT4 والهرمون المرتبط بالغلوبّولين T4. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون المرتبط T4 ما بين 65 – 160 نانومول/ لتر (4.5 – 12.5 ميكروغرام/ديسيليتر). تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون الحرّ FT4 ما بين 10 – 25 بيكومول / لتر (0.8 – 3.3 غرام /ديسيليتر).
  • هرمون الغدّة الدّرقيّة ثلاثي يود التّيرونين T3:
هو الهرمون المفرز من الغدّة الدّرقيّة الذّي يدخل في عمليّات الأيض والاستقلاب في الجسم، ويوجد بشكل حرّ في الجسم FT3 أو مرتبط بالغلوبّولين T3. تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون المرتبط T3 ما بين 0.91 – 2.2 نانومول/لتر (0.17- 0.07 ميكروغرام/ديسيليتر). تبلغ النّسبة الطّبيعيّة للهرمون الحرّ في الدّمّ FT3 ما بين 2.3 -4.1 بيكوجرام لكلّ مليلتر من الدّمّ.

تحاليل وظائف الكبد

  • تحاليل خمائر الكبد ALT – AST:
AST (إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات aminotransferase) و ALT (إنزيم ناقلة أمين الألانين alanine transaminase) هي إنزيمات توجد غالباً في الكبد، بالإضافة لوجودها أيضاً في العضلات والأعضاء الأخرى في الجسم. تقيس تحاليل الدّمّ AST وALT كمّيّة الإنزيمات في الدّمّ، وهي تحاليل روتينيّة يشيع استخدامها للمساعدة في تشخيص تلف الكبد أو أمراضه؛ وقد تساعد أيضاً في تشخيص الحالات الصّحّيّة الأخرى. لا تحتاج هذه التّحاليل للصيام قبل إجرائها ولا لأي تحضير مسبق. القيم الطّبيعيّة لإنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT): 36-4 وحدات/لتر. والقيم الطّبيعيّة لإنزيم ناقلة أمين الاسباراتات (AST): 35 – 8 وحدات/لتر.
  • تحليل غاما غلوتاميل ترانسفيراز GGT:
هو تحليل يقيس مستوى إنزيم غاما غلوتاميل ترانسفيراز في الدّمّ، حيث يوجد في الكبد، وعند حدوث تلف في الكبد، فإنّه يتسرّب إلى الدّمّ مما يتيح إمكانية قياسه؛ لذا يعد هذا التّحليل مهماً في تقييم وظائف الكبد. تبلغ القيمة الطّبيعيّة لإنزيم غاما غلوتاميل ترانسفيراز في الدّمّ 5 – 40 وحدة دوليّة/لتر.

تحاليل الفيتامينات

وهو فيتامين مهمّ لعمل الأعصاب وصحّة الجسم، وله دور في الحفاظ على صحّة العمود الفقريّ والجهاز العصبيّ المركزيّ. تتراوح القيمة الطّبيعيّة لفيتامين ب 12 بالجسم ما بين 200 – 900 نانوغرام/ مل.
  • تحليل فيتامين حمض الفوليك B9:
هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ويعد من العناصر الغذائيّة المهمّة لتصنيع خلايا الدّمّ الحمراء وتجديد الخلايا والأنسجة العصبيّة في الجسم، كما أنه مهمّ جداً للنموّ الطّبيعيّ للأجنّة، ولهذا من المهمّ التّحقّق من مستوياته عبر تحليل حمض الفوليك في الدّمّ وخصوصاً عند الأمّهات الحوامل أو اللّواتي يخطّطن للإنجاب قبل ثلاثة أشهر من الحمل على الأقلّ. تبلغ المستويات الطّبيعيّة من فيتامين B9  ما بين 2.7 – 17 نانو غرام/ مل. هو فيتامين مهمّ للحفاظ على صحّة العظام والأسنان كما أنّه ضروريّ لتقوية مناعة الجسم والتّقليل من الاكتئاب واضطرابات المزاج، يمكن الحصول عليه من الطّعام والتّعرّض الكافي لأشعّة الشّمس. تبلغ المستويات الطّبيعيّة من فيتامين د بالجسم 50- 125 نانومول/ل أو 20- 50 نانوغرام/مل.
  • تحليل فيتامين E:
هو من العناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة الجسم، حيث يدخل في عمل الأعصاب والعضلات وتقوية جهاز المناعة، كما أنّه من مضادّات الأكسدة المهمّة في جسم الإنسان. يجرى هذا التحليل من خلال أخذ عيّنة من الدّمّ الوريديّ ولكن بعد الصّيام لمدّة 12- 14 ساعة قبل إجراء التّحليل. تبلغ القيمة الطّبيعيّة لفيتامين Eعند البالغين هي 5.5 – 17 ميكروغرام/ مل. وتبلغ القيمة الطّبيعيّة لفيتامين Eعند الأطفال هي 3 – 18.4 ميكروغرام / مل.

تحاليل سكّر الدّمّ

  1. تحليل سكر الدم الصّياميّ:
يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة كاملة. مستوى السكر الطّبيعيّ في الدم الصائم 99 مجم / ديسيلتر أو أقل. يشير المستوى من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمّل السكر). القيم الأعلى من 126 مجم / ديسيلتر تشير إلى الإصابة بداء السكري.
  • تحليل سكر الدم العشوائيّ:
يقيس هذا التحليل نسبة السكر في الدم في وقت الاختبار دون صيام مسبق، حيث يشير مستوى السكر في الدم الذّي يبلغ 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى إلى أن المريض أكثر عرضة للإصابة بالسكري.  

هل تتوفر تحاليل إبر التنحيف في مختبرات دلتا الطبية ؟

بكل تأكيد، تتوفر في مختبرات دلتا تحاليل إبر التنحيف، والتي تقدمها على هيئة باقة محددة، إلى جانب العديد من التحاليل الطبية المختلفة والتي تقدمها بشكل إفرادي أو على هيئة باقات، حيث يمكن لعملاء دلتا الكرام التوجه إلى أقرب فرع لهم أو الاتصال بخدمة دعم العملاء وطلب خدمة السحب المنزلي التي تقدمها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

American Liver Foundation. [Internet]. New York: American Liver Foundation; c2017. Diagnosing Liver Disease – Liver Biopsy and Liver Function Tests; Testing.com [Internet]. Seattle (WA).: OneCare Media; c2022. Aspartate Aminotransferase: The Test Medlineplus. Gamma-glutamyl Transferase (GGT) Test. Medline Plus: “TSH Levels”. Centers For Disease Control and Prevention.  Dietary Reference Intakes for Calcium, Phosphorous, Magnesium, Vitamin D, and Fluoride (1997), Dietary Reference Intakes for Thiamin, Riboflavin, Niacin, Vitamin B6, Folate, Vitamin B12, Pantothenic Acid, Biotin, and Choline (1998 (, Dietary Reference Intakes for Vitamin A, Vitamin K, Arsenic, Boron, Chromium, Copper, Iodine, Iron, Manganese, Molybdenum, Nickel, Silicon, Vanadium, and Zinc (2001).