by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

تحليل صورة الدم
يساعد تحليل صورة الدم CBC في تشخيص مجموعة واسعة من الاضطرابات والأمراض والالتهابات، حيث أن عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية داخل الدّمّ يتأثر بحسب الحالة الصّحّية للمريض والأمراض التّي يعاني منها. سنتعرّف في هذا المقال على تحليل صورة الدم، وما هي قيمه الطّبيعيّة؟ وما هي استخداماته؟ وما هي الأمراض التّي يفيد في تشخيصها.

ما هو تحليل صورة الدم (CBC)؟

صورة الدم أو تعداد الدّمّ الكامل (CBC) هو فحص دمّ يساعد مقدّمي الرّعاية الصّحّية على اكتشاف مجموعة من الاضطرابات والحالات المرضية، كما أنّه يفحص الدّمّ بحثاً عن الآثار الجانبيّة للأدوية. يقيس تحليل CBC خلايا الدّمّ ويحصيها، حيث يأخذ الطّبيب عيّنة من الدّمّ ويرسلها إلى المختبر ويجري هنالك سلسلة من الاختبارات لتقييم خلايا الدّمّ.

ما هي استخدامات تحليل صورة الدم CBC؟

يستخدم تحليل صورة الدم CBC في حال كان يعاني المريض من أعراض مثل:
  1. كدمات أو نزيف.
  2. التّعب أو الدّوخة أو الضّعف.
  3. الحمّى والغثيان والقيء.
  4. التهاب (انتفاخ وتهيّج) في أيّ مكان في الجسم.
  5. ألم المفاصل.
  6. مشاكل في معدّل ضربات القلب أو ضغط الدّمّ.

لماذا يطلب مقدّمو الرّعاية الصّحّيّة CBCs؟

يعدّ تحليل CBCs جزءً مهمّاً من الفحص البدنيّ السّنويّ، كما يُطلب أيضاً لمراقبة الآثار الجانبيّة لبعض الأدوية الموصوفة، كما يستخدم ل:
  1. كشف الشّذوذ في الدّمّ التّي قد تكون علامات على المرض.
  2. تشخيص أو مراقبة العديد من الاضطرابات والحالات والالتهابات المختلفة.
  3. تقييم الصّحّة العامّة.
  4. استبعاد الحالات والاضطرابات والأمراض.
  5. مراقبة ومتابعة أمراض الدّمّ المختلفة.

ما هي الجوانب التّي يتضمّنها تحليل صورة الدم CBC

يقيس CBC العديد من جوانب الدّمّ ويحسبها ويقيّمها ويدرسها حيث:
  • يحسب CBC بدون تفاضل العدد الإجماليّ لخلايا الدّمّ البيضاء.
  • يحسب CBC مع التّفاضل الأنواع الخمس من خلايا الدّمّ البيضاء، حيث يبحث التّفاضل في عدد خلايا الدّمّ البيضاء من كلّ نوع.
  • يقيس نسبة الهيموجلوبين وهو البروتين الموجود في خلايا الدّمّ الحمراء التّي تحمل الأوكسجين.
  • يقيس الهيماتوكريت (وهو فحص حجم الكريات الحمراء المكدسة) الذّي يصف تركيز خلايا الدّمّ الحمراء في الدّمّ، ويقيس أيضاً عدد الصّفيحات في الدّمّ.
  • يتمّ قياس متوسّط ​​حجم الكريّة (MCV) وهو مقياس لمتوسّط ​​حجم خلايا الدّمّ الحمراء.

ماذا يكشف تحليل صورة الدم CBC؟

يمكن أن يساعد تحليل صورة الدم CBC في تشخيص مجموعة واسعة من الحالات والاضطرابات والأمراض والالتهابات، بما في ذلك:
  1. فقر الدّمّ (عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدّمّ الحمراء لحمل الأكسجين عبر الجسم).
  2. اضطرابات نخاع العظام مثل متلازمات خلل التّنسّج النّقويّ.
  3. اضطرابات مثل ندرة المحبّبات والثّلاسيميا وفقر الدّمّ المنجليّ.
  4. العدوى أو المشاكل الأخرى التّي تسبّب انخفاض غير طبيعيّ في عدد خلايا الدّمّ البيضاء أو ارتفاع عدد خلايا الدّمّ البيضاء.
  5. عدّة أنواع من السرطان بما في ذلك سرطان الدّمّ وسرطان الغدد اللّيمفاويّة.
  6. الآثار الجانبيّة للعلاج الكيميائي وبعض الأدوية الموصوفة.
  7. نقص الفيتامينات والمعادن.

ما هي مخاطر تحليل صورة الدم؟

تحليل صورة الدم CBC هو اختبار آمن وشائع ولا توجد له أية مخاطر متضمّنة، ونادراً ما يشعر بعض الأشخاص بالإغماء أو الدّوار بعد فحص CBC بسب خوفهم أو كنوع من ردة الفعل لسحب الدم وليس بسبب نوع الفحص.

ما هي القيم الطبيعية لتحليل صورة الدم CBC؟

يمكن أن تكون مستويات خلايا الدّمّ الحمراء الأعلى أو الأقلّ من المعتاد علامة على الجفاف أو فقر الدّمّ أو النّزيف، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة لخلايا الدّمّ الحمراء للرجال البالغين من 5 إلى 6 ملايين خلية / مل، وللنساء البالغات من 4 إلى 5 ملايين خلية / مل. كما يمكن أن تكون مستويات خلايا الدّمّ البيضاء الأعلى أو الأقلّ من المعدّل الطّبيعيّ علامة على الإصابة بالعدوى أو سرطان الدّمّ أو اضطراب الجهاز المناعيّ، والقيمة الطّبيعيّة لخلايا الدّمّ البيضاء من 4500 إلى 10000 خلية / ميكرولتر. أما مستويات الصّفيحات الدّمويّة الأعلى أو الأقلّ من الطّبيعيّ، فهي علامة على اضطرابات التّخثّر أو اضطرابات النّزيف، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للصفائح الدّمويّة من 140.000 إلى 450.000 خلية / مل. وعن مستويات الهيموغلوبّين، فإن القيم الأقلّ من المعدّل الطّبيعيّ تكون علامة على فقر الدّمّ أو فقر الدّمّ المنجليّ أو الثّلاسيميا، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للهيموجلوبين عند الرّجال البالغين 14 إلى 17 جم / ديسيلتر، وعند النّساء البالغات من 12 إلى 15 جم / ديسيلتر. وتعني مستويات الهيماتوكريت المرتفعة جدّاً الإصابة بالتّجفاف، بينما قد تكون مستويات الهيماتوكريت المنخفضة علامة على فقر الدّمّ، والقيمة الطّبيعيّة للهيماتوكريت عند الرّجال البالغين 41٪ إلى 50٪، وعند النّساء البالغات 36٪ إلى 44٪. تشير مستويات المتوسّطة لحجم الكريّة (MCV) الأقلّ من الطّبيعيّ للإصابة بفقر الدّمّ أو الثّلاسيميا، والقيمة الطّبيعيّة هي من 0 إلى 95 فيمتوليتر.

هل يتوفر تحليل صورة الدم في مختبرات دلتا الطبية ؟

إن اهتمام مختبرات دلتا بتقديم أفضل خدمات التحاليل الطبية في السعودية، يجعلها بشكل دائم مهتمة بتطوير تقنياتها وتقديم كل خدمات التحاليل الطبية. توفر مختبرات دلتا الطبية تحليل صورة الدم كأحد تحاليل الدم وذلك من خلال كادر طبي متميز وبأحدث التقنيات التي توصل إليها عالم المختبرات الطبية. علاوة على ذلك، تتوفر في دلتا مجموعة كبيرة من الفحوصات الطبية المفردة وكذلك باقات التحاليل الشاملة والتي يمكن الحصول عليها من خلال زيارة إحدى فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي المجانية.

المراجع

American Association for Clinical Chemistry. Complete Blood Count (CBC). Leukemia & Lymphoma Society. Understanding Blood Counts. Understanding your complete blood count (CBC) tests. American Society of Clinical Oncology.