by مختبرات دلتا الطبية

Share

إعداد مختبرات دلتا الطبية

شاركها مع أصدقائك

أضرار الوجبات السريعة ومخاطر الأكل السريع فاست فود

تنتشر الوجبات السريعة في أيمنا هذه أكثر من أي وقت مضى، إذ أصبح الأكل السريع خياراً سريعا ومريحاً مع تطور الحياة وتفاقم مسؤوليات العمل، إلا أن أضرار الوجبات السريعة سيئة جدا على الصحة وتسبب العديد من الأمراض سنتعرف عليها في هذا المقال.

تعريف الوجبات السريعة

“الأطعمة السريعة” هي الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وتحتوي على نسبة عالية من الكالوري (الطاقة) والأملاح والسكريات والدهون.

يعود تاريخ الوجبات السريعة إلى ما يقرب من قرن من الزمان ولكن هذا المفهوم انطلق بالفعل خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، وأصبحت اليوم من العناصر الأساسية الحياة اليومية.

بعض الأمثلة على الوجبات السريعة تشمل:

  1. الكعك والبسكويت
  2. الأطعمة السريعة (مثل البرغر والبيتزا).
  3. الشوكولاتة والحلويات.
  4. الوجبات الخفيفة (مثل رقائق البطاطس).
  5. المشروبات السكرية (مثل مشروبات الرياضة والطاقة والمشروبات الغازية).
  6. المشروبات الكحولية.

أمراض تسببها الوجبات السريعة

  1. أمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. داء السكري من النوع 2.
  3. مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  4. بعض أنواع السرطان.
  5. هشاشة العظام.

بالإضافة إلى التسبب في زيادة الوزن؛ تشمل الآثار الأخرى قصيرة المدى لتناول الوجبات السريعة ما يلي:

  1. زيادة مستويات التوتر.
  2. التعب وانخفاض مستويات الطاقة.
  3. صعوبة النوم.
  4. صعوبات التركيز.
  5. الإحباط أو الشعور بالخيبة.
  6. تسوس الأسنان.
  7. الشعور بالتطبل والنفخة.

ترتبط جميع هذه المضاعفات بنظام غذائي غني بالسكر والملح والدهون المتحولة والمشبعة ونقص العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

 

علاقة الوجبات السريعة بارتفاع ضغط الدم

العديد من الوجبات السريعة مليئة بالصوديوم الذي يعمل كمادة حافظة ويعزز الطعم، والمشكلة أنه من المعروف أن الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم تزيد من ضغط الدم مما يزيد العبء على نظام القلب والأوعية الدموية.

مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب أو تضييق الأوعية الدموية ليصبح عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.

يجب على معظم البالغين محاولة إبقاء تناولهم للملح أقل من 1500 ملليجرام يومياً وذلك وفقاً لجمعية القلب الأمريكية.

على سبيل المثال يمكن لبرجر الجبن لوحده أن يحتوي على الكمية الموصى بها يومياً والتي تبلغ 1500 ملليجرام من الصوديوم، وكذلك قطعة كبيرة من صدر الدجاج المقلي مع البطاطس.

كيف تؤدي هذه الأطعمة إلى رفع مستويات الكولسترول في الدم؟

الأطعمة المقلية بالزيت تحتوي على نسبة عالية من الدهون بما في ذلك الدهون المشبعة، إن تناول الكثير من هذه الدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار LDL مما يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيف تساهم هذه الوجبات في مشاكل الجهاز الهضمي؟

تحتوي هذه الأطعمة على كربوهيدرات معالجة تفتقر إلى الألياف.

تساهم الألياف في عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، لذا عند تناول أطعمة فقيرة بالأليف يؤدي إلى اضطرابات هضمية وانتفاخ وصعوبة بالتخلص من الفضلات مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الرتج والحالات الأخرى المرتبطة بالإجهاد أو الإمساك مثل البواسير والفتق.

الوجبات السريعة وزيادة الوزن

تحتوي هذه الوجبات على الكثير من السعرات الحرارية في معظمها من الكربوهيدرات عالية المعالجة، ويؤدي تناول هذا النمط الغذائي إلى الشعور بالجوع مرة أخرى في غضون ساعات قليلة مما قد يؤدي إلى المزيد من السعرات الحرارية الإضافية وفي النهاية زيادة الوزن غير المسيطر عليها.

كما أن السكر هو السبب الرئيسي في مرض السمنة ويتواجد في الكثير من الأطعمة السريعة بما في ذلك المشروبات والصلصات.

ما هي المضاعفات الأخرى لهذه الأطعمة؟

يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى الشعور السريع بالتعب وانخفاض الطاقة، حيث أن جرعة سريعة من الكربوهيدرات المكررة والسكر تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يدفع الجسم إلى إنتاج موجة من الأنسولين لخفضه بسرعة ويمكن أن تؤدي دورة الارتفاع والانهيار هذه إلى الشعور بالتعب السريع وانخفاض الطاقة.

 

لكن تحتوي الوجبة الصحية المتوازنة على البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف التي تستغرق وقتاً أطول حتى يتمكن الجسم من هضمها وامتصاصها، ويؤدي هذا إلى إبطاء إطلاق السكر في مجرى الدم وهنا يشعر الشخص بطاقة عالية وتستمر لفترة جيدة من الزمن.

كما تؤثر هذه الأطعمة على المزاج وتؤدي للشعور بالاكتئاب والقلق وهبوط المزاج، حيث تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والصوديوم والسكر والكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى خسارة الفيتامينات والعناصر المهمة لصحة الجسم الجسدية والنفسية، كما أن عواقب الأمراض الجسدية والسمنة تؤدي إلى الاكتئاب واضطرابات المزاج.

ما هي التحاليل التي يمكن إجراؤها لمعرفة الإصابة بمضاعفات هذه الوجبات؟

قد يحتاج المريض إلى إجراء تحاليل شاملة لكشف الإصابة بأي من المضاعفات السابقة، وذلك مثل تحاليل سكر الدم وتحاليل الكولسترول والشحوم الثلاثية ووظائف الكبد والكلى.

كما أنه من المهم معايرة الفيتامينات الهامة في الجسم لكشف أي نقص وتعويضه قبل تطور الأمراض المرتبطة بنقص الفيتامينات والمعادن.

كيف يمكن استبدال هذه الوجبات الضارة بأطعمة صحية؟

ليس من المستحيل تناول أطعمة سريعة وسهلة لكن صحية، يتطلب الأمر القليل من الجهد والعمل على خيارات وبدائل أكثر صحية للجسم، على سبيل المثال يجب العمل على إضافة البروتينات والدهون الصحية والخضروات إلى النظام الغذائي.

من الممكن تناول اللحم المشوي عوضاً عن المقلي كما أن إضافة الخضار إلى الطبق اليومي يجعله صحياً أكثر!

ومن المهم معرفة أنه لا غنىً عن الرياضة وممارسة النشاط البدني بغض النظر عن الطعام الذي نتناوله وذلك للحفاظ على وزن صحي وخفض مستويات السكر والدهون في الدم.

 

المراجع:

Heart Foundation/healthy eating to protect your heart

Nutrition Australia aims to ‘inspire healthy eating’ through information, education and consultation services.

Rethink Sugary Drink highlight the amount of sugar in soft drinks

Dietitians Australia teaches how diet and nutrition can improve your health and wellbeing.

Here’s How Fast Food Can Affect Your Body. Cleveland Clinic.