by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

باقة تحاليل تساقط الشعر
تساقط الشعر هو أحد الحالات التي يمر بها الكثير من الناس، وهو الأمر الذي يستدعي تدخلا طبياً إن كانت نسبة التساقط غير طبيعية، وأحد هذه الإجراءات هو إجراء تحاليل تساقط الشعر حيث يمكن معرفة أسباب سقوط الشعر وبالتالي توفير العلاج المناسب له.

كيف يحدث تساقط الشعر؟

هل استيقظت مرة ورأيت بعضاً من الشعر المتساقط على وسادتك؟ وهل تساءلت عن سبب هذا التساقط وهل هو طبيعي أم لا؟ وإن كان حالة مرضية، فكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟ بداية لا بد أن نعلم، أنّ الشّعر يمرّ بفترات راحة وفترات نموّ في أوقات مختلفة من العامّ، لذا لا داعي للقلق من تساقط الشّعر في فترات معيّنة أكثر من غيرها؛ إذ سيعود للنموّ مجدّداً، لكن إذا استمرّ التّساقط فعلينا أن نبحث عن السّبب. ولعل من أهمّ أسباب تساقط الشعر، هو نقص الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحّة الشّعر والجسم، وعند تعويض نقص هذه الفيتامينات والمعادن، يعود الشّعر للنموّ مجدّداً. في المقال التالي، سنتعرف على أهم تحاليل تساقط الشعر التي تكشف عن نقص العناصر المهمّة لصحّة الشّعر.
وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، فمن الطبيعي أن تفقد ما بين 50 و100 شعرة يومياً. ومع أنّ فروة الرأس تشتمل على حوالي 100000 شعرة، فإنّ هذا النوع من تساقط الشعر اليوميّ غير ملحوظ، وعادةً ما يحلّ الشعر الجديد محل الشعر المتساقط.

ما هي باقة تحاليل تساقط الشعر ؟

تعداد الدم الكامل (تحليل صورة الدّمّ) CBC:

يعدّ تعداد الدّمّ الكامل (CBC) أحد أكثر اختبارات الدّمّ شيوعاً في باقة تحاليل تساقط الشعر، حيث غالباً ما يتمّ إجراؤه كجزء من الفحص الرّوتينيّ للمريض. يقيس هذا التحليل نسبة العديد من مكوّنات الدّمّ المختلفة، بما في ذلك خلايا الدّمّ الحمراء وخلايا الدّمّ البيضاء والصّفائح الدّمويّة والهيموجلوبّين. ويعدّ الهيموجلوبين أحد أهمّ العناصر في الجسم لصحّة الشّعر ونموّه، لذلك، وفي حالات فقر الدّمّ يحدث تساقط للشعر، وتظهر صورة الدّمّ العامّة CBC القيم التّالية التّي تشير للإصابة بفقر الدّمّ: خلايا الدّمّ الحمراء: يمكن أن تكون مستويات خلايا الدّمّ الحمراء الأقلّ من المعتاد علامة على فقر الدّمّ، والقيمة الطّبيعيّة لخلايا الدّمّ الحمراء للرجال البالغين من 5 إلى 6 ملايين خلية / مل، وللنساء البالغات من 4 إلى 5 ملايين خلية / مل. الهيموغلوبّين: قد تكون مستويات الهيموغلوبّين الأقلّ من المعدّل الطّبيعيّ علامة على فقر الدّمّ، والقيمة الطّبيعيّة للهيموجلوبين عند الرّجال البالغين 14 إلى 17 جم / ديسيلتر، وعند النّساء البالغات من 12 إلى 15 جم / ديسيلتر. الهيماتوكريت: قد تكون مستويات الهيماتوكريت المنخفضة علامة على فقر الدّمّ، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للهيماتوكريت عند الرّجال البالغين 41٪ إلى 50٪، وعند النّساء البالغات 36٪ إلى 44٪. حجم الكريّة الوسطيّ MCV: قد تشير مستويات المتوسّطة لحجم الكريّة (MCV) الأقلّ من الطّبيعيّ للإصابة بفقر الدّمّ، والقيمة الطّبيعيّة هي من 80 إلى 95 فيمتوليتر.

تحليل المغنيسيوم Mg:

المغنيسيوم هو من المعادن الضّروريّة والمهمّة للجسم، حيث يمثل دوراً حيويّاً في تصنيع البروتينات المهمّة للجسم والشّعر. يذكر أن الشّعر مكوّن من الكيراتين، وهو بروتين يدخل في تصنيعه المغنيسيوم، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للمغنيسيوم بالدّمّ هي 1.7 – 2.3 ملغ/ دل. وعليه فإن نقص المغنيسيوم يؤثّر على الشّعر ويؤدّي إلى تساقطه. هذا الأمر الذي يجعل تحليل المغنيسيوم من أهم تحاليل تساقط الشعر.

تحليل الهرمون النّخامي المحفّز للغدّة الدّرقيّة TSH:

TSH هو الهرمون الذّي تفرزه النّخامى لتحفيز الغدّة الدّرقيّة على إفراز هرموناتها وضبط عمل الجسم، وفي حال قصور الغدة الدرقية يحدث تساقط للشعر ويصبح ناعماّ وهشّاً، لذا يعدّ تحليل TSH من أهمّ تحاليل تساقط الشعر التّي تكشف بدورها قصور الدّرق. تبلغ القيمة الطّبيعيّة لل TSH 0.4 – 4.0 ملليلتر وحدة دوليّة لكلّ لتر.

تحليل فيتامين حمض الفوليك ب 9:

هو أحد الفيتامينات الذّوّابة في الماء وأحد العناصر الغذائيّة المهمّة لتصنيع خلايا الدّمّ الحمراء، وتجديد الخلايا والأنسجة العصبيّة في الجسم ونموّ الشّعر وصحّته. عند نقص هذا الفيتامين في الجسم ينقص تصنيع خلايا الدّمّ الحمراء، ويحدث فقر دمّ ممّا يؤدّي لتساقط الشّعر، لذا يتمّ إجراء تحليل حمض الفوليك من ضمن باقة تحاليل تساقط الشعر. المستويات الطّبيعيّة من فيتامين ب 9: 2.7 – 17 نانو غرام/ مل.

تحليل مخزون الحديد (الفيرّتين) Ferritin:

الفيرّتين هو بروتين يوجد داخل الدم، يحتوي على الحديد ويتحكّم في تخزين وإطلاق الحديد للجسم، لذا فإن نقص هذا البروتين يرتبط بحدوث فقر الدّمّ وما يترتّب عليه من عواقب تساقط للشعر. يتمّ إجراء هذا التّحليل ضمن باقة تحاليل تساقط الشعر لعلاج فقر الدّمّ عند المريض. القيمة الطّبيعيّة للفيرّتين عند الرّجال من 24 إلى 336 ميكروغرام/ لتر، وعند النّساء من 11 إلى 307 ميكروغرام/ لتر.

تحليل فيتامين ب 12:

فيتامين ب 12 هو فيتامين مهمّ لعمل الأعصاب وصحّة الجسم، وله دور في الحفاظ على صحّة العمود الفقريّ والجهاز العصبيّ المركزيّ، كما أنّ نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدّي لحدوث فقر دمّ عند المريض وبالتّالي تساقط الشّعر. تتمّ معايرة هذا الفيتامين بالجسم ضمن باقة تحاليل تساقط الشعر لكشف نقصه وعلاجه. تتراوح القيمة الطّبيعيّة لفيتامين ب 12 بالجسم 200 – 900 نانوغرام/ مل.

تحليل معدن الزّنك Zn:

الزّنك هو معدن مهمّ لصحّة الجسم ونموّ الخلايا ومن ضمنها الشّعر، وله دور في صحّة الجلد والتئام الجروح وعمليّة الاستقلاب، لذا يوجد تحليل الزّنك ضمن باقة تحاليل تساقط الشعر لكشف النّقص وعلاجه. القيمة الطّبيعيّة للزنك في الدّمّ 282 – 308 ملي أسمول/ كغم.

تحليل فيتامين د:

فيتامين د هو فيتامين مهمّ للحفاظ على صحّة العظام والأسنان ونموّ الخلايا ومن ضمنها الشّعر، وهو سبب شائع لتساقط الشعر عند جميع الفئات، حيث  يجرى تحليل فيتامين د ضمن باقة تحاليل تساقط الشعر لكشف النّقص وتعويضه. يمكن الحصول عليه من الطّعام والتّعرّض الكافي لأشعّة الشّمس، وتبلغ المستويات الطّبيعيّة من فيتامين د بالجسم 50- 125 نانومول/ل أو 20- 50 نانوغرام/مل.

ما هي أسباب تساقط الشعر ؟

لا بد من التنويه إلى أنّ أسباب تساقط الشعر متنوّعة وكثيرة ، وقد ذكرناها من قبل في مقالة حول أسباب تساقط الشعر، فقد تكون نتيجة لنقص العناصر آنفة الذكر، أو لأسباب هرمونيّة أو عدوى إنتانيّة. وفي كل الأحوال، وأيّاً كان السّبب، فإنّه من الضّروري إجراء تحاليل تساقط الشعر لمعرفة الأسباب الدقيقة وعلاجها ليعود الشّعر للنموّ مجدّداً. كما يجدر الإشارة إلى أن مختبرات دلتا الطبية، توفر باقة تحاليل تساقط الشعر في جميع فروعها في السعودية، حيث يمكن للمريض التوجه إلى أقرب فرع متاح، وإجراء التحاليل المطلوبة، كما يمكنه إجراء التحاليل من خلال خدمة السحب المنزلي التي تتيحها مختبرات دلتا الطبية مجانا مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

Blood test: Complete blood count. National Heart, Lung, and Blood Institute [Internet]. Bethesda (MD): U.S. Department of Health and Human Services; Blood Tests Ferritin. Lab Tests Online.