Categories: الأمراض

by مختبرات دلتا الطبية

Share

Categories: الأمراض

إعداد مختبرات دلتا الطبية

شاركها مع أصدقائك

ما هو الهوموسيستين وأعراضه وأسبابه وعلاجه

الهوموسيستين  هو أحد الأمراض الوراثية النادرة التي قد تصيب الإنسان، حيث تؤدي أعراضه لمضاعفات خطيرة تشمل العين والجهاز العصبي.

سنتعرف في هذا المقال على مرض الهوموسيستين  ونتطرق لأسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه.

ما هو مرض الهوموسيستين يوريا؟

(HCU) هو اضطراب وراثي نادر يؤثر على قدرة الجسم على معالجة الحمض الأميني هيموسيستين، في هذا الاضطراب يمكن أن يحدث تراكم ضار للهيموسيستين في الدم والبول حيث يمكن أن يسبب هذا التراكم مضاعفات خطيرة تشمل العينين والجهاز الهيكلي والجهاز العصبي المركزي ونظام الأوعية الدموية.

الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتين وينتج الجسم بعض الهوموسيستين من حمض أميني آخر يسمى الميثيونين ويحصل الجسم على المزيد من الميثيونين من الطعام الذي نتناوله وخاصةً الأطعمة الغنية بالبروتين.

يقوم الجسم عادةً بتكسير (استقلاب) الميثيونين إلى هوموسيستين، لكن في هذا المرض يفتقر الجسم إلى الإنزيم الذي يحتاجه لاستقلاب الهوموسيستين بشكل صحيح والحفاظ عليه ضمن المعدل الطبيعي.

أنواع الهوموسيستين يوريا

يصنف الباحثون هذا المرض إلى أنواع مختلفة بناءً على أسبابها الوراثية الأساسية، النوعان الرئيسيان يشملان:

  1. نقص سيستاثيونين بيتا سينثاس (CBS) (الشكل الكلاسيكي للمرض):

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من هذا الاضطراب، سيستاثيونين بيتا سينثاس (CBS) هو إنزيم يساعد على تحويل الهوموسيستين إلى السيستين وهو حمض أميني آخر يحتاجه الجسم.

يحدث هذا النوع من المرض عندما ينتج جين CBS القليل من إنزيم CBS أو عندما يصنع إنزيم CBS الذي لا يعمل بشكل صحيح، يتطلب إنزيم CBS البيريدوكسين (فيتامين ب 6) ليعمل بشكل صحيح لذا يتم تصنيف هذا النوع من المرض أيضاً حسب مدى الاستجابة لمكملات فيتامين ب 6.

  1. خلل في استقلاب العامل المساعد للكوبالامين (cbl):

يحتاج الجسم إلى تحويل بعض الهوموسيستين مرة أخرى إلى ميثيونين، تتضمن هذه العملية الكوبالامين (فيتامين ب 12).

يمر الجسم بسلسلة من الخطوات لتغيير فيتامين ب 12 إلى الشكل الذي يحتاجه لتحويل الهوموسيستين مرة أخرى إلى ميثيونين.

يحدث مرض الهوموسيستين يوريا الناجم عن خلل في CBL عندما لا يتمكن الجسم من إكمال هذه الخطواتأو لا يصنع الإنزيمات الصحيحة أو ينتج إنزيمات معيبة.

ما الفرق بين مرض الهوموسيستين يوريا ومتلازمة مارفان؟

متلازمة مارفان هي اضطراب وراثي نادر يؤثر على النسيج الضام في جميع أنحاء الجسم، وتشترك هذه الحالة في العديد من أعراض مرض الهوموسيستين يوريا بما في ذلك الأطراف الطويلة والأصابع الطويلة والنحيلة وخلع العدسة وقصر النظر، ومع ذلك فإن طفرة في جين الفيبريلين 1 (FBN1) تسبب متلازمة مارفان.

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة مارفان لديهم مستويات طبيعية من الهوموسيستين والميثيونين.

على من يؤثر مرض الهوموسيستين يوريا؟

الطفرات الجينية تسبب هذا المرض ولذلك فإنه يمكن أن يؤثر على أي شخص، لكن بعض الدراسات أظهرت أن هذه الحالة تؤثر على الأشخاص في بعض البلدان في كثير من الأحيان مثل أيرلندا والنرويج وألمانيا وقطر.

شيوع مرض الهوموسيستين يوريا

هو اضطراب وراثي نادر، يؤثر النوع الأكثر شيوعاً من المرض على حوالي 1 من كل 200.000 إلى 335.000 شخص في جميع أنحاء العالم.

أعراض الهوموسيستين يوريا

تختلف أعراض المرض بناءً على النوع الذي يعاني منه المريض وعادةً ما تتطور خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة، لكن بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض حتى مرحلة البلوغ.

عادةً ما تتضمن أعراض النوع الأكثر شيوعاً من المرض ما يلي:

  1. خلع عدسة العين (انتباذ العدسة).
  2. قصر النظر الشديد.
  3. النمو المفرط في الهيكل العظمي (الذراعين والساقين وأصابع اليدين والقدمين).
  4. ثني الركبتين إلى الداخل بحيث تتلامسان عندما تكون الأرجل مستقيمة (ملامسة الركبتين الركبتين).
  5. الصدر الغارق أو البارز.
  6. انحناء العمود الفقري (الجنف).
  7. تأخر النمو.
  8. مشاكل التعلم.
  9. اضطرابات في الأوعية الدموية حيث يحدث زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو الانسداد الرئوي.

الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض معرضون أيضاً لخطر الإصابة بهشاشة العظام المبكرة.

أسباب الهوموسيستين

تسبب التغيرات الجينية (الطفرات) في العديد من الجينات المختلفة معظم أنواع المرض، تسبب طفرة في جين CBS النوع الأكثر شيوعاً.

 

الطفرات في جينات MTHFR وMTR وMTRR وMMADHC يمكن أن تسبب المرض أيضاً، وكل هذه الجينات مسؤولة عن تحويل الهوموسيستين إلى ميثيونين.

تمنع الطفرات في أي من هذه الجينات الإنزيمات المقابلة لها من العمل بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى تراكم الهيموسيستين، ولا يعرف الباحثون سبب تسبب زيادة الهوموسيستين في ظهور الأعراض المرتبطة بالمرض.

وراثة هذا المرض هي جين متنحي وهذا يعني أن كلا الوالدين البيولوجيين اللذين عادة لا تظهر عليهما أي أعراض سيتعين عليهما تمرير نسخة من الجين المصاب للطفل.

ما هو نقص الفيتامينات الذي يسبب مرض الهوموسيستين يوريا؟

يمكن أن يحدث المرض أيضاً لأسباب غير وراثية، حيث قد يسبب النقص الشديد في فيتامين ب 6 أو فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) أو فيتامين ب 12 هذه الحالة.

تشخيص الهوموسيستين 

يتحقق اختبار فحص حديثي الولادة من الحالات الأيضية بما في ذلك مرض الهوموسيستين يوريا.

يقيس تحليل الهوموسيستين مستويات الهوموسيستين والميثيونين في دم الطفل، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فسيطلب مقدم الرعاية الصحية للطفل اختبارات إضافية لتأكيد النتيجة.

اختبارات فحص حديثي الولادة ليست دائماً دقيقة بنسبة 100٪، حيث في بعض الأحيان لا يمكن الكشف عن بعض الحالات ، لذلك لا يتم تشخيص إصابة بعض الأشخاص  إلا بعد ظهور الأعراض.

تتطور معظم الأعراض في مرحلة الطفولة ولكنها يمكن أن تتطور في مرحلة البلوغ أيضاً.

إذا ظهرت أعراض المرض فسيطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل الهوموسيستين لتأكيد الحالة، وإذا أظهرت النتائج الإصابة بالنمط الكلاسيكي من المرض فسوف يطلب مقدم الخدمة إجراء اختبار آخر لتحديد النوع الفرعي ويسمى هذا الاختبار تحدي فيتامين ب 6، حيث يحدد الاختبار كيفية الاستجابة لمكملات فيتامين ب 6 حتى يتمكن مقدم الخدمة من تحديد خطة العلاج المناسبة.

مرض الهوموسيستين يوريا الكلاسيكي يمكن أن تكون:

  1. يستجيب لفيتامين ب 6: يقوم الجسم بإنتاج ما يكفي من إنزيم CBS لذلك قد يساعد فيتامين ب 6 الإنزيم على القيام بعمله.
  2. يستجيب جزئياً لفيتامين ب 6: يقوم الجسم بإنتاج بعض إنزيمات CBS لذلك قد يساعد فيتامين ب 6 الإنزيم جزئياً على القيام بعمله.
  3. غير المستجيب على فيتامين ب 6: لا ينتج الجسم ما يكفي من إنزيم CBS لذلك ربما لن يساعد فيتامين ب 6 الإنزيم على القيام بعمله.

يمكن للاختبارات الجينية أن تبحث عن الطفرات في الجينات التي تسبب مرض الهوموسيستين يوريا، لكن مقدمي الرعاية الصحية لا يستخدمونها عادةً لأنه يمكن عادةً تشخيص الحالة بناءً على اختبار الهوموسيستين وحده.

علاج مرض الهوموسيستين

يتضمن علاج المرض إدارة الأعراض عن طريق التحكم في مستويات الهوموسيستين في الدم. يشمل العلاج عادةً تناول مكملات فيتامين ب 6 إذا كان المريض يعاني من المرض الكلاسيكي المستجيب لفيتامين ب 6 فقد تكون مكملات فيتامين ب 6 كافية لخفض مستويات الهوموسيستين والتحكم فيها.

إذا كان لدى المريض المرض الكلاسيكي غير المستجيب لفيتامين ب 6 أو مستجيب جزئياً لفيتامين ب 6 فإن مكملات فيتامين ب 6 لن تكون كافية وسيحتاج المريض إلى خيارات علاجية إضافية، بما في ذلك:

  1. دواء البيتين: يمكن أن يساعد البيتين في خفض مستويات الهوموسيستين في الدم.
  2. نظام غذائي خاص لعلاج مرض الهوموسيستين يوريا: قد يضطر المريض إلى الالتزام بنظام غذائي يقيد تناول البروتين والميثيونين.
  3. المكملات الإضافية: إذا كان لدى المريض نوع آخر من المرض فقد يحتاج إلى تناول مكملات حمض الفوليك (فيتامين ب 9) أو الكوبالامين (فيتامين ب 12).

طرق الوقاية

لا يمكن منع ظهور المرض لأنه حالة وراثية. لكن يمكن التحدث إلى استشاري الجينات أثناء التخطيط للحمل حيث يمكن أن تساعد الاستشارة الوراثية على فهم خطر إنجاب طفل مصاب بالبيلة الهيموسيستينية.

 

هل يتوفر تحليل الهوموسيستين في مختبرات دلنا الطبية؟

بكل تأكيد. توفر مختبرات دلتا الطبية تحليل الهوموسيستين إلى جانب العديد من تحليل الجينات الوراثية إلى جانب الكثير من التحاليل الطبية المتوفرة على هيئة باقات أو تحاليل فردية. كما تحرص مختبرات دلتا الطبية في السعودية على توفير أفضل خدمات التحاليل الطبية، فهي حريصة على تقديم أفضل النتائج وأكثرها دقة، وذلك من خلال توفير أحدث الأجهزة وأكفأ الكوادر الطبية، بالإضافة إلى التزامها بالمعايير الدولية لخدمات التحاليل الطبية والفحوصات المخبرية والمتمثلة في جميع فروعها في السعودية، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجاناً

 

المراجع:

Merck Manual (Consumer Version). Homocystinuria 

National Library of Medicine (U.S.). Homocystinuria

National Health Service (U.K.). Homocystinuria

National Organization for Rare Disorders (U.S.). Homocystinuria due to Cystathionine Beta-Synthase Deficiency