Categories: الأمراض

by user

Share

Categories: الأمراض

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

سرطان الكلى
يمكن أن يصاب أي عضو في جسم الإنسان بمرض السرطان، ومن ضمنها الكلى، وبما أن الكلى هي من الأعضاء حيوية في جسم الإنسان لذا يعد سرطان الكلى من السرطانات الخطيرة التي يجب كشفها وعلاجها مبكراً لضمان صحة المريض.

ما هو سرطان الكلى؟

سرطان الكلى هو نمو غير طبيعي للخلايا في أنسجة الكلى فتتشكل كتل تدعى بالأورام، حيث تستمر الخلايا بالانقسام بشكل غير قابل للسيطرة.

على من يؤثر سرطان الكلى؟

يعد سرطان الكلى أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عاماً، والرجال أكثر عرضة للإصابة به بمقدار الضعف مقارنةً بالنساء. لكنه أقل شيوعاً عند الأطفال، ومع ذلك يتم تشخيص إصابة ما بين 500 إلى 600 طفل في العالم بورم ويلمز (نوع من سرطان الكلى) كل عام.

ما هي أنواع سرطان الكلى؟

هناك أنواع مختلفة من السرطان الذي يصيب الكلى، وتشمل:
  • سرطان الخلايا الكلوية (RCC):
وهو الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الكلى لدى البالغين ويمثل 85٪ من جميع سرطانات الكلى. جدير بالذكر أن السرطان يبدأ في الخلايا التي تبطن الأنابيب الكلوية. عادةً ما يتطور سرطان الخلايا الكلوية كورم واحد في كلية واحدة، لكنه يمكن أن يؤثر على كلتا الكليتين.
  •  سرطان الخلايا الانتقالية:
يمثل سرطان الخلايا الانتقالية ما بين 6% إلى 7% من جميع حالات السرطان التي تصيب الكلى . يبدأ الورم عادةً في المنطقة التي يتصل فيها الحالب بالجزء الرئيسي من الكلى، وتسمى هذه المنطقة بالحوض الكلوي، كما يمكن أن يحدث سرطان الخلايا الانتقالية أيضاً في الحالب أو المثانة.
  • ساركوما الكلى:
هذا هو الشكل الأقل شيوعاً لسرطانات الكلى، وهو يمثل 1٪ فقط من الحالات. يبدأ في الأنسجة الضامة في الكليتين، وإذا لم يعالج مباشرة، يمكن أن ينتشر إلى الأعضاء والعظام المجاورة.
  • ورم ويلمز:
هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الكلى لدى الأطفال وهو يمثل حوالي 5% من حالات السرطان التي تصيب الكلى.

ما مدى شيوع سرطان الكلى؟

يمثل سرطان الكلى حوالي 3.7% من جميع أنواع السرطان، حيث يزداد خطر الإصابة به مع التقدم في السن.

ما هي أعراض سرطان الكلى؟

قد لا يظهر من سرطان الكلى أية أعراض ملحوظة في مراحله المبكرة، ولكن مع نمو الورم قد تبدأ الأعراض في الظهور، لهذا السبب لا يمكن تشخيص سرطان الكلى في كثير من الأحيان حتى يبدأ في الانتشار. قد تشمل أعراض سرطان الكلى ما يلي:
  1. دم في البول (بيلة دموية).
  2. كتلة في البطن.
  3. ألم الخاصرة.
  4. التعب.
  5. فقدان الشهية.
  6. فقدان الوزن.
  7. ارتفاع الحرارة.
  8. آلام العظام.
  9. ارتفاع ضغط الدم.
  10. فقر دم.
  11. ارتفاع الكالسيوم.

ما هو السبب الرئيسي لسرطان الكلى؟

السبب الدقيق لورم الكلى غير معروف، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من فرص الإصابة بالمرض، وتشمل:
  1. التدخين: الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة ببجميع أنواع السرطانات ومنها الكلى.
  2. السمنة: تعتبر السمنة أحد عوامل خطر الإصابة بورم الكلى.
  3. ارتفاع ضغط الدم: يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة به.
  4. التاريخ العائلي: الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة مصابون بسرطان الكلى قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
  5. العلاج الإشعاعي: النساء اللاتي عولجن بالإشعاع لسرطان أعضائهن التناسلية، قد يكون لديهن خطر متزايد للإصابة بسرطان في الكلى.
  6. التغيرات الجينية (الطفرات): تحتوي الجينات على تعليمات لوظيفة الخلية، وحدوث تغيرات في بعض الجينات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلية.
  7. علاج غسيل الكلى على المدى الطويل: غسيل الكلى هو عملية تنظيف الدم عن طريق تمريره عبر جهاز خاص، يتم استخدام غسيل الكلى عندما لا تعمل كليتي الشخص بشكل صحيح وعند هؤلاء المرضى يرتفع خطر الإصابة بسرطان الكلية.
  8. التصلب الحدبي المركب: التصلب الحدبي هو مرض يسبب نوبات وإعاقة ذهنية، بالإضافة إلى تكوين أورام في العديد من الأعضاء المختلفة ومنها الكلى.

كيف يتم تشخيص سرطان الكلى؟

  • تحليل البول: يتم فحص عينة من البول لمعرفة ما إذا كان يحتوي على الدم، حتى أن آثار الدم الصغيرة جداً غير المرئية بالعين المجردة، يمكن اكتشافها في اختبارات عينات البول.
  • تحليل صورة الدم CBC: وفيه يحسب عدد كل نوع من أنواع خلايا الدم المختلفة.
  • تحاليل الأملاح والشوارد: إذ تضطرب الشوارد مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والكلور عند اضطراب وظائف الكلى.
  • الأشعة المقطعية: وهي أشعة سينية خاصة تستخدم جهاز كمبيوتر لإنشاء سلسلة من الصور أو الشرائح للأعضاء داخل الجسم، يتم إجراء هذا الاختبار غالباً باستخدام مادة التباين الوريدي (الصبغة).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو اختبار يعطي صوراً لداخل الجسم باستخدام مغناطيس كبير وموجات راديو وجهاز كمبيوتر.
  •  الأمواج فوق الصوتية: يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد، تنتقل عبر أنسجة الجسم لإنشاء صور يتم عرضها على الشاشة، يفيد هذا الاختبار في اكتشاف الأورام التي تختلف كثافتها عن كثافة الأنسجة السليمة.
  •  خزعة الكتلة الكلوية: خلال هذا الإجراء يتم إدخال إبرة رفيعة في الورم، وتؤخذ عينة صغيرة من الأنسجة (خزعة)، وتُفحص الأنسجة تحت المجهر، لمعرفة ما إذا كانت هنالك أية خلايا سرطانية.

ما هو علاج سرطان الكلى؟

يعتمد علاج سرطان الكلى على مرحلة الورم ودرجته، بالإضافة إلى عمر المريض وصحته العامة. وتشمل الخيارات العلاجية ما يلي:
  • الجراحة:
هي العلاج المفضل لمعظم مراحل سرطان الكلية، ويمكن النظر في العديد من الخيارات الجراحية بما في ذلك استئصال الكلية الجزئي واستئصال الكلية الجذري.
  • الاستئصال بالتبريد:
خلال هذا الإجراء يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال إبرة من خلال الجلد إلى ورم الكلى، ومن ثم يتم تجميد الخلايا السرطانية بالغاز البارد.
  • الاستئصال بالترددات الراديوية:
يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال إبرة عبر الجلد إلى ورم الكلى، بعد ذلك يتم تمرير تيار كهربائي عبر الخلايا السرطانية لتدميرها.
  • العلاج الإشعاعي:
قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بالعلاج الإشعاعي إذا كان لدى المريض كلية واحدة فقط، أو إذا لم يكن مؤهلاً لإجراء عملية جراحية، يُستخدم العلاج الإشعاعي غالباً لتخفيف أعراض سرطان الكلية مثل الألم.
  • العلاج الدوائي الموجه:
العلاج الدوائي الموجه يمنع بعض الخصائص التي تساعد الخلايا السرطانية على النمو، فعلى سبيل المثال، يمكن لهذه الأدوية أن توقف نمو الأوعية الدموية الجديدة أو البروتينات التي تغذي السرطان.
  • العلاج المناعي:
يستخدم العلاج المناعي أدوية معينة لتعزيز جهاز المناعة، وهذا بدوره يساعد الجسم على التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل أكثر فعالية.
  • العلاج الكيميائي:
العلاج الكيميائي ليس علاجاً قياسياً لسرطان الكلى، ولكن يمكن أن يكون مفيداً في بعض الحالات؛ عادةً فقط بعد تجربة العلاج المناعي والعلاج الدوائي المستهدف.

هل يمكن الوقاية من سرطان الكلى؟

نظراً لأن السبب الدقيق لسرطان الكلى غير معروف، فلا توجد طريقة لمنعه تماماً، ومع ذلك قد تكون قادراً على تقليل المخاطر عن طريق عدم التدخين وإدارة حالات معينة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.  

هل توفر مختبرات دلتا الطبية فحوصات الكشف عن سرطان الكلى؟

بكل تأكيد، حيث تقدم مختبرات دلتا الطبية العديد من التحاليل الطبية التي تساعد في الكشف المبكر عن جميع أنواع السرطانات، منها ما هو على هيئة فحص فردي ومنها ما هو على هيئة باقات مثل باقة تحاليل دلالات الأورام. يمكنك الحصول على التحاليل المطلوبة من خلال التوجه إلى أقرب فرع من فروع مختبرات دلتا الطبية في السعودية، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها دلتا مجانا لعملائها الكرام مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

American Cancer Society. Key Statistics About Kidney Cancer  American Cancer Society. What is Kidney Cancer? Kidney Cancer Association. Surgery National Kidney and Urologic Diseases Information Clearinghouse. The Kidneys and How They Work