Categories: الأمراض

by مختبرات دلتا الطبية

Share

Categories: الأمراض

إعداد مختبرات دلتا الطبية

شاركها مع أصدقائك

ابيضاض الدم أو اللوكيميا أعراضها وأسبابها وعلاجها

تعتبر اللوكيميا أحد أنواع سرطان الدم، وتتميز بتشكيل خلايا دموية غير ناضجة بشكل غير طبيعي، وتتسبب هذه الحالة في تضخم غير طبيعي للنخاع العظمي وتشتت الخلايا السرطانية في الدم والأنسجة الليمفاوية.

تتفاوت أنواع اللوكيميا وشدتها مع تأثيرها على الأطفال والبالغين على حد سواء، يتطلب علاجها تدخلاً طبياً مكثفاً مثل العلاج الكيميائي وزرع النخاع العظمي والعلاج بالأشعة، وغالباً ما يتضمن عمليات متعددة للعلاج ومتابعة دورية لتقييم الاستجابة ومعالجة المضاعفات المحتملة

ما هي اللوكيميا؟

وتسمى أيضا باسم ابيضاض الدم، هي نوع من أنواع سرطان الدم ويتميز بالنمو السريع لخلايا الدم غير الطبيعية، يحدث هذا النمو غير المنضبط في نخاع العظام حيث يتم تصنيع معظم دم الجسم.

عادةً ما تكون خلايا دم بيضاء غير ناضجة (لا تزال في طور النمو)، وعلى عكس أنواع السرطان الأخرى لا يشكل هذا النوع بشكل عام كتلة (ورم) تظهر في اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

مراحل اللوكيميا

يبدأ المرض في نخاع العظم وهو النسيج الإسفنجي الناعم الموجود في التجويف الداخلي للعظام حيث تُصنع خلايا الدم في الجسم.

تمر خلايا الدم بمراحل متعددة قبل أن تصل إلى أشكالها الناضجة تماماً، وتشمل خلايا الدم الطبيعية الناضجة ما يلي:

  1. خلايا الدم الحمراء: الخلايا التي تحمل الأكسجين والمواد الحيوية الأخرى إلى جميع الأنسجة والأعضاء في الجسم.
  2. خلايا الدم البيضاء: الخلايا التي تقاوم العدوى.
  3. الصفائح الدموية: الخلايا التي تساعد على تجلط الدم.

تبدأ خلايا الدم هذه كخلايا جذعية مكونة للدم، تتطور الخلايا الجذعية إلى خلايا نقوية (MAI-uh-loyd) أو خلايا لمفاوية (LIM-foyd) وإذا استمرت خلايا الدم في التطور بشكل طبيعي فإن الأشكال الناضجة لهذه الخلايا تكون كما يلي:

  1. تتطور الخلايا النقوية إلى خلايا دم حمراء وصفائح دموية وأنواع معينة من خلايا الدم البيضاء (الخلايا القاعدية والحمضات والمتعادلات).
  2. تتطور الخلايا اللمفاوية إلى خلايا دم بيضاء معينة (الخلايا الليمفاوية والخلايا القاتلة الطبيعية).

وفي اللوكيميا فإن إحدى خلايا الدم النامية تبدأ في التكاثر بشكل خارج عن السيطرة، تبدأ هذه الخلايا غير الطبيعية في الاستيلاء على المساحة الموجودة داخل نخاع العظم وتزاحم الخلايا التي تحاول التطور إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية سليمة.

أنواع اللوكيميا

هناك أربعة أنواع رئيسية من المرض وعدة أنواع فرعية، يصنف مقدمو الرعاية الصحية هذه الأنواع بناءً على مدى سرعة تفاقم المرض وما إذا كانت الخلايا الشاذة تنشأ من الخلايا النخاعية أو الخلايا اللمفاوية.

حسب سرعة تطور المرض:

  1. النوع الحاد: تنقسم الخلايا بسرعة ويتطور المرض بسرعة، حيث يشعر المريض بالمرض خلال أسابيع من تشكل الخلايا وهذا النوع يهدد الحياة ويتطلب البدء الفوري بالعلاج.
  2. النوع المزمن: في كثير من الأحيان تتصرف الخلايا الشاذة هذه كخلايا دم ناضجة وغير ناضج، تتطور بعض الخلايا إلى النقطة التي تؤدي فيها وظائفها كالخلايا التي كان من المفترض أن تصبح عليها ولكن ليس بالقدر الذي تفعله نظيراتها الطبيعية وعادةً ما يتفاقم المرض ببطء مقارنة بالنوع الحاد.

حسب نوع الخلية:

  1. يتطور اللوكيميا النقوي من الخلايا النقوية التي تتطور الطبيعية منها إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية.
  2. يتطور اللوكيميا الليمفاوي من الخلايا اللمفاوية التي تتطور الطبيعية منها إلى خلايا دم بيضاء تشكل جزءاً مهماً من جهاز المناعة في الجسم.

وفيما يلي الأنواع الأربعة لابيضاض الدم:

  1. الليمفاوي الحاد (ALL): هو النوع الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والمراهقين والشباب حتى سن 39 عاماً، ويمكن أن يؤثر على البالغين في أي عمر.
  2. النقوي الحاد (AML): هو النوع الحاد الأكثر شيوعاً لدى البالغين، وهو أكثر شيوعاً عند كبار السن (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً)، ويمكن أن يحدث AML أيضاً عند الأطفال.
  3. الليمفاوي المزمن (CLL): هو النوع المزمن الأكثر شيوعاً لدى البالغين وقد لا تظهر الأعراض لعدة سنوات.
  4. النقوي المزمن (CML): وهو أكثر شيوعاً عند كبار السن ولكنه يمكن أن يؤثر على البالغين في أي عمر، ونادراً ما يحدث عند الأطفال.

أعراض اللوكيميا

تعتمد الأعراض جزئياً على نوع المرض، على سبيل المثال إذا كان النوع مزمن فقد لا يكون لدى المريض أعراض ملحوظة في المراحل المبكرة.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للمرض ما يلي:

  1. التعب بسهولة.
  2. الحمى أو التعرق الليلي.
  3. الالتهابات المتكررة.
  4. ضيق في التنفس.
  5. الجلد الشاحب.
  6. فقدان الوزن غير المبرر.
  7. آلام العظام / المفاصل أو الرقة.
  8. ألم أو شعور بالامتلاء تحت الأضلاع في الجانب الأيسر.
  9. تورم العقد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الإبط أو الفخذ أو المعدة أو تضخم الطحال أو الكبد.
  10. الكدمات والنزيف بسهولة بما في ذلك نزيف الأنف ونزيف اللثة والطفح الجلدي الذي يشبه بقع حمراء صغيرة في الجلد (نمشات) أو بقع جلدية أرجوانية / داكنة.

أسباب اللوكيميا

يبدأ المرض عندما يتغير (يتحول) الحمض النووي لخلية واحدة في نخاع العظم، والحمض النووي هو “رمز التعليمات” الذي يخبر الخلية متى تنمو وكيف تتطور ومتى تموت.

بسبب الطفرة أو خطأ الترميز تستمر خلايا اللوكيميا في التكاثر، وتكون جميع الخلايا الناشئة من الخلية المتحولة الأصلية تحتوي أيضاً على الحمض النووي المتحور.

لا يعرف العلماء سبب تحور هذه الخلايا النامية، حيث تمكنوا من تحديد بعض الطفرات الشائعة التي يشترك فيها الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بأنواع مختلفة من المرض لكن دون تحديد السبب الدقيق لهذه الطفرات.

هل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باللوكيميا؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالمرض، ومع ذلك أظهرت الدراسات أن بعض العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بما في ذلك:

  1. علاج السرطان السابق.
  2. التعرض للمواد الكيميائية الصناعية منها البنزين والفورمالدهيد.
  3. بعض الاضطرابات الوراثية مثل الورم العصبي الليفي ومتلازمة كلاينفلتر ومتلازمة شواتشمان دايموند ومتلازمة داون.
  4. التاريخ العائلي للإصابة باللوكيميا.

 تشخيص اللوكيميا

يمكن لنتائج فحوصات الدم الروتينية أن توجه مقدم الرعاية الصحية إلى الإصابة بنوع حاد أو مزمن من المرض.

قد تشمل الاختبارات التشخيصية ما يلي:

  1. الفحص البدني: يسأل مقدم الرعاية الصحية عن الأعراض التي يعاني منها المريض ويتم تحري تضخم الغدد الليمفاوية وتضخم الطحال أو الكبد، كما يمكن أيضاً فحص اللثة بحثاً عن النزيف والتورم.
  2. تعداد الدم الكامل (CBC): يتيح تحليل الدم هذا لمقدم الرعاية الصحية معرفة ما إذا كان لدى المريض مستويات غير طبيعية من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  3. فحص خلايا الدم: قد يأخذ مقدم الرعاية الصحية عينات دم إضافية ودراستها تحت المجهر للتحقق من وجود علامات تشير إلى وجود خلايا هذا المرض أو نوع معين من اللوكيميا، كما يعد قياس التدفق الخلوي ومسحة الدم المحيطية من الاختبارات الإضافية التي قد يطلبها مقدم الرعاية الصحية.
  4. خزعة نخاع العظم: قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء خزعة إذا كان لدى المريض عدد غير طبيعي من خلايا الدم البيضاء، حيث تساعد خزعة نخاع العظم في تحديد النسبة المئوية للخلايا غير الطبيعية في نخاع العظم مما يؤكد تشخيص المرض.
  5. التصوير والاختبارات الأخرى: قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالأشعة السينية على الصدر أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) إذا كانت الأعراض تشير إلى أن المرض قد أثر على العظام أو الأعضاء أو الأنسجة.
  6. البزل القطني: قد يقوم مقدم الرعاية الصحية باختبار عينة من السائل الشوكي لمعرفة ما إذا كان المرض قد انتشر إلى السائل الشوكي المحيط بالدماغ والحبل الشوكي.

علاج اللوكيميا

تعتمد علاجات المرض على النوع الذي يعاني منه المريض وعمره والصحة العامة وما إذا كان المرض قد انتشر إلى أعضاء أو أنسجة أخرى.

غالباً ما تتضمن العلاجات الشائعة مزيجاً مما يلي:

  1. العلاج الكيميائي: العلاج الكيميائي هو الشكل الأكثر شيوعاً لعلاج هذا المرض، وهو ينطوي على استخدام المواد الكيميائية لقتل خلايا اللوكيميا أو منعها من التكاثر.
  2. العلاج المناعي (العلاج البيولوجي): يستخدم هذا العلاج أدوية معينة لتعزيز نظام الدفاع في الجسم لمحاربة المرض.
  3. العلاج الموجه: يستخدم هذا العلاج أدوية مصممة لمهاجمة أجزاء معينة من خلية الورم (مثل البروتين أو الجين) التي تجعلها تتفوق على خلايا الدم الطبيعية/ قد تمنع العلاجات المستهدفة خلايا المرض من التكاثر أو تقطع إمداد الخلايا بالدم أو تقتلها مباشرة.
  4. العلاج الإشعاعي: يستخدم هذا العلاج حزم طاقة قوية أو أشعة سينية لقتل خلايا المرض أو منعها من النمو.
  5. زرع الخلايا المكونة للدم (زرع الخلايا الجذعية أو نخاع العظم): يستبدل هذا العلاج الخلايا السرطانية المكونة للدم التي قتلها العلاج الكيميائي و/أو العلاج الإشعاعي بخلايا جديدة وصحية مكونة للدم.
  6. العلاج بالخلايا التائية بمستقبل المستضد الخيميري (CAR): هذا نوع جديد من العلاج يأخذ الخلايا التائية المقاومة للعدوى في الجسم (الخلايا التائية أو الخلايا اللمفاوية التائية هي نوع من الخلايا المناعية) ويقوم بتعديلها لمحاربة خلايا اللوكيميا وبثها مرة أخرى في الجسم.

تحاليل اللوكيميا في مختبرات دلتا

تتوفر في مختبرات دلتا العديد من التحاليل التي تستخدم لكشف الإصابة بالسرطانات، مثل باقة تحاليل دلالات الأورام، بالإضافة إلى التحاليل الجينية والجزيئية من خلال قسم مختص بدراسة الجينات. كما أنها تستقبل عينات الخزعات وتجري تحاليل الدلالات الخاصة بالمناعة والأنسجة عليها، إذ يمكن للعملاء مراجعة أقرب فرع من فروعها القائمة في المملكة العربية السعودية وإجراء التحاليل اللازمة مباشرة، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي تتيحها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

Chennamadhavuni A, Lyengar V, Shimanovsky A. Leukemia.

Churpek JE. Familial myelodysplastic syndrome/acute myeloid leukemia.

Juliusson G, Hough R. Leukemia. 

National Cancer Institute. Surveillance, Epidemiology and End Results Program. Cancer Stat Facts: Leukemia.