by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

تحاليل دلالات الأورام

تعدّ الأورام من أكثر الأمراض التّي تشكّل قلقاً للمرضى، وتعمل البحوث الطبية دائماً على تطوير أحدث الوسائل لكشفها، ومن بينها تحاليل دلالات الأورام والسرطانات وذلك في سبيل تقديم أفضل الخدمات العلاجيّة المناسبة لها.

ما هي الأورام؟

هي مجموعة من الأنسجة أو كتلة تنتج من تراكم للخلايا نتيجة النمو غير الطبيعي، فتنقسم الخلايا في جسم الإنسان باستمرار لتحافظ على النّموّ والتّجدّد. وتدخل بعد ذلك في دورة موت خلويّ مبرمج لتحافظ على عدد وحجم خلايا معيّن، لكن في بعض الحالات تحدث اضطرابات في الخلايا وتنقسم بشكل شاذّ دون توقّف فتشكّل هذه الخلايا كتلة تدعى “الورم”.

ليست كلّ الكتل الورميّة سرطانيّة فبعضها قد يكون حميداً وبعضها خبيثاً سرطانيّ، والفرق بينهما، أنه لا يمكن للورم الحميد أن ينتشر إلى أي مكان آخر في الجسم؛ على عكس السرطان الذّي ينتشر للأنسجة والأعضاء القريبة أو البعيدة، حيث تنفصل الخلايا السرطانية أحياناً عن السرطان الأساسيّ وتنتقل عبر الدّمّ أو اللّمفّ إلى أعضاء أخرى من الجسم.

يعتمد علاج السرطان على معرفة نوعه ودرجته وانتشاره وانتقالاته، فلكلّ حالة علاج خاصّ بها.

يوجد فحوصات عديدة ومتنوّعة لكشف وجود الأورام وتشخيصها، قد تكون فحوص غازية وأخرى غير غازية، ومن أكثر الفحوصات غير الغازية شيوعاً هي تحاليل دلالات الأورام.

ما هي تحاليل دلالات الأورام؟

تبحث هذه التحاليل عن دلالات للأورام (واسمات الأورام) داخل الجسم في الدّمّ، وهي موادّ تصنعها وتطلقها الخلايا السّرطانيّة أو الخلايا الطّبيعيّة في الجسم استجابةً للسرطان ودلالةً على وجوده.

قد تكون بعض دلالات الأورام عبارة عن بروتينات طبيعيّة موجودة أساساً في الجسم؛ لكن السّرطان يصنعها بكمّيّات أكبر من الحالة الطّبيعيّة كدلالة على وجوده. وفي حالات معيّنة، يمكن أن تكون التّغيّرات الجينيّة هي دلالات الأورام في الجسم.

غالباً ما تجرى تحاليل دلالات الأورام عبر أخذ عيّنة دمويّة، لكن بعض دلالات الأورام يمكن أن توجد في البول أو عيّنات الخلايا أو السّوائل التّي تؤخذ من خلال الخزعة.

ما هي فوائد تحاليل دلالات الأورام ؟

غالباً ما تستخدم هذه التحاليل بالإضافة إلى الفحوصات التّشخيصيّة الأخرى للسرطان من أجل المساعدة في تقديم معلومات تساعد الطبيب في تشخيص الحالة، ومن المعلومات التّي تقدّمها هذه الفحوصات:

  1. المساعدة مع الفحوصات الأخرى في الكشف عن الأورام والسّرطانات (الحميدة والخبيثة).
  2. كشف مدى انتشار أو انتقال السّرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  3. تحديد ما إذا كان هنالك ارتفاع في بعض النسب، حيث أن الارتفاع ينتج عن بعض حالات الالتهابات (مثل واسمات سرطان البروستات قد ترتفع في حالة التهاب البروستات).
  4. تحديد نوع العلاج المناسب للسرطان.
  5. مراقبة مدى فعاليّة العلاج للأورام.
  6. مراقبة مدى سرعة نموّ وتطوّر الأورام.
  7. مراقبة مدى الشّفاء والكشف فيما إذا كان هنالك حالة نكس للسّرطان.

هل تحاليل دلالات الأورام كافية لتشخيص الأورام؟

تعتبر تحاليل دلالات الأورام موجّهة للكشف عن الأورام ولكنها غير كافية أو حاسمة للتشخيص، وذلك للأسباب التالية:

  1. قد ترتفع دلالات الأورام في حالات غير سرطانيّة، مثل الالتهاب أو الآفات الحميدة.
  2. لا يمكن لتحاليل دلالات الأورام أن تحدّد أنّ هذه العلامات ناتجة من الخلايا السّرطانيّة أم من الخلايا الطّبيعيّة في الجسم.
  3. في بعض السّرطانات قد لا تتغير نسب تحاليل دلالات الأورام حتّى مرحلة متأخّرة من الورم، حيث أن الفحوصات يمكن أن تظهر سليمة في بداية الإصابة بالسرطان.

رغم هذه السّلبيّات لتحاليل دلالات الأورام ؛ لكنها تبقى مهمّة ومفيدة في تقديم صورة كاملة وواضحة لحالة السّرطان في الجسم جنباً إلى جنب مع الفحوصات التّشخيصيّة الأخرى.

ما هي تحاليل دلالات الأورام الأكثر شيوعاً؟

  • واسم CA- 125:

هو علامة على سرطان المبيض، يستخدم للكشف عن فعاليّة علاج سرطان المبيض لدى السيدات ومراقبة حدوث النّكس في المستقبل بعد الشّفاء. ولا يعد هذا التحليل وحده كافيا ودقيقا لاستخدامه للفحص عن سرطان المبيض، فهنالك حالات قد تسبب زيادة في مستضد السرطان 125 مثل الحيض والأورام الليفية اللطيفة.

  • واسم CA 15-3  وواسم CA 27-29:

هو بروتين ينتج من خلايا الثدي، ويزداد إفرازه في حال الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يعتبر علامة على سرطان الثّدي لكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده للكشف عن سرطان الثدي، إلا أنه يستخدم أيضاً لمراقبة العلاج في حالات سرطان الثّدي المتقدّم.

  • واسم PSA:

هو علامة على سرطان البروستات، يستخدم للمسح والكشف عن سرطان البروستات ومراقبة علاج السّرطان، كما يستخدم للكشف عن نكس السّرطان بعد الشّفاء.

  • واسم CEA:

هو علامة على سرطان القولون والمستقيم والمبيض وسرطان الرّئة والمعدة والبنكرياس والغدة الدّرقية والثدي أيضا .

يستخدم لتقييم مدى فعاليّة العلاج وكشف نكس السرّطان ( إعادة الإصابة بالسرطان مرة أخرى ).

  • واسم ألفا فيتوبروتين AFP:

هو علامة على سرطان الكبد والخصى والمبيض، ويستخدم للمساعدة على كشف الورم، وكشف وجود نقائل بالإضافة لمراقبة مدى فعاليّة العلاج وتوقّع نسبة الشّفاء.

  • واسم B2M:

هو علامة على سرطانات الدّمّ واللّمف ونخاع العظم، ويستخدم لمراقبة فعاليّة العلاج وتوقّع نسبة الشّفاء بعد العلاج.

يجدر الإشارة إلى أن معظم تحاليل دلالات الأورام تتمّ من خلال أخذ عيّنة دمويّة أو عينة من البول؛ وهذه الفحوصات لا تحتاج لتحضيرات قبل إجرائها.

بعض التحاليل تكون عبر رشف وسائل من داخل الجسم أو عبر أخذ خزعة، وتتمّ من خلال تدخل جراحيّ، لذا تحتاج لصيام 8 ساعات قبل إجرائها.

ماهي تحاليل دلالات الأورام الجينيّة؟

هي فحوصات تعتمد على البحث عن المادّة الجينيّة للخلايا السّرطانيّة التّي يعاني منها المريض، حيث تؤخذ عيّنة دمويّة من المريض للبحث عن المادّة الوراثيّة للخليّة السّرطانيّة.

يُكشف في هذه الفحوصات عن الطّفرة الجينيّة في الحمص النّوويّ التّي قد تؤدّي لحدوث الورم، وعند الكشف عن هذه الطّفرة الجينيّة يمكن القيام ببقيّة الفحوصات التّشخيصيّة للكشف عن الورم.

الجدير بالذكر، أن العمل على تطوير هذه الفحوصات قائم ومستمر من قبل العديد من المراكز البحثية الطبية،وذلك من أجل كشف الطّفرات عند الأشخاص الأصحّاء، وكشف مدى احتماليّة إصابتهم بالمستقبل بأي نوع من أنواع الأورام.

نشير هنا إلى وجود دراسات حديثة تعمل على إيجاد طرق وتحاليل لكشف سرطان الثّدي قبل وقوعه، وإحدى الدّراسات بيّنت أنّ الباحثين تمكّنوا من كشف تغيّرات في بروتينات الدّمّ تصل إلى عامين قبل تشخيص سرطان الثّدي.

 

هل تتوفر تحاليل دلالات الأورام في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد، حيث توفر مختبرات دلتا باقة تحاليل دلالات الأورام في مختلف فروعها القائمة في المملكة العربية السعودية، إذ يمكن للعملاء مراجعة أقرب فرع لهم، وإجراء التحاليل اللازمة مباشرة، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي تتيحها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

National Heart, Lung, and Blood Institute [Internet]. Bethesda (MD): U.S. Department of Health and Human Services; Blood Tests

University of Rochester Medical Center [Internet]. Rochester (NY): University of Rochester Medical Center; c2022. Health Encyclopedia: Lab Tests for Cancer

Understanding laboratory tests. National Cancer Institute.

Tumor markers. National Cancer Institute.

 

حقوق الصور في المقال

1 2