by Delta Medical Laboratories

Share

إعداد Delta Medical Laboratories

شاركها مع أصدقائك

ما هي تحاليل وظائف الكبد ومتى يطلب الطبيب تحليل وظائف الكبد

يعتمد إجراء تحاليل وظائف الكبد على سحب عينة من دم المريض وفحص مستويات انزيمات وبروتينات الدم المتعلقة بصحة الكبد ومعرفة مستوى أداء وظائفه التي يعتمد عليها الجسم في العديد من وظائفه الحيوية.

ما هو الكبد ؟

الكبد Liver غدة  هضمية ملحقة موجود لدى الفقاريات فقط، يتموّضع أسفل الرئتين، وبالتحديد تحت الحجاب الحاجز مباشرة؛ وهو نسيج خلوي عالي التخصص يتّفرد بالتروية الدموية العالية له عدة وظائف مثل:

  • إزالة السمية المستقلبات المختلفة.
  • تركيب البروتينات.
  • إنتاج المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم مثل إنتاج الصفراء.

ما هي أهم وظائف الكبد ؟

  1. المصدر الأساسي للطاقة بالجسم:

له القدرة على تخزين الغلوكوز الزائد على شكل غلوكوجين.

2. يعّد المصنع الأهم للعصارة الصفراوية:

والصفراء مادّة سائلة كثيفة، ولزجة، تتكون من أحماض صفراوية، الماء، والكوليسترول، إضافةً إلى بعض الصبغات، كالبيليروبين، يميل لونها إلى الأصفر، لها دور مهم في إطراح المواد الناتجة عن الكبد (فضلات الكبد)، وأثناء عملية الهضم تتدخل بتكسير الدهون.

3. استقلاب الأدوية إلى مستقلبات فعاّلة/غير سامة:

داخل الكبد يوجد مجموعة من البروتينات تسمّى P450، تقوم هذه الإنزيمات بتفكيك 95% من الأدوية وتحويلها إلى أشكالها الفعالة دوائياً، بالإضافة إلى ذلك يقوم الكبد بإزالة سميّة الأدوية من الجسم من خلال ربطها ببروتينات التي تُطرح في النهاية إلى البول أو البراز.

4. التنظيم الهرموني والحراريّ في الجسم:

إنّ للكبد دوراً هامّاً في الحفاظ على التوازن الهرمونيّ، فهو المسؤول عن تنظيم عدد من الهرمونات، أهمها:

  • الهرمونات الجنسية.
  • هرمونات الغدّة الدرقية.
  • هرمونات الغدّة الكظرية؛ بما في ذلك هرمون الكورتيزون وهرمون الأدرينالين.
  • هرمون الأنجوسيتين الذي له دور في تنظيم ضغط الدم.

5. إنتاج البيليروبين والحديد:

مادتين تنتجان عن الهيموغلوبين، يقوم الكبد بتخزين الحديد اللازم لتصنيع كريات الدم الحمراء.

6. يعّد الكبد مطهّر بيولوجي للدم:

فهو يُزيل السموم، والبيليروبين، وبعض المواد الأخرى من الدم عن طريق عملية البلعمة.

7. الكبد عضو ذو حماية ذاتية:

له قدرة على حماية نفسه بوجود نوعٍ من أنواع  الخلايا ا التي تدعى Hepatocyte.

8. مصنع الكوليسترول:

الكوليسترول هو مادة شمعية بلورية تذوب في الدهون ولا تذوب في الماء، ينتقل الكوليسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الدهنية Lipoproteins فتأخذ الخلايا ما تحتاج منه وتبقى الزيادة في الدم حتى تعيدها البروتينات الدهنية للكبد.

9. يُحول الأمونيا السامة إلى يوريا، وذلك حتى يسهل خروجها في البول.

10. مصدر لبروتينات معينة لبلازما الدم.

11. ينظم عملية تخثر الدم فهو مسؤول عن عملية الإرقاء الأولية والثانوية، وهو المصنع الأساسي لعوامل التخثر ومثبّطاتها.

12. يساعد في مقاومة الجسم للعدوى.

13. مخزن لمعظم الفيتامينات والمعادن في الجسم: له قدرة على الاحتفاظ بمعظم الفيتامينات لعدة سنوات واستعادتها أثناء الحاجة مثال على ذلك فيتامين D, فيتامين K, فيتامين B12, فيتامين A, فيتامين E.

ما هي تحاليل وظائف الكبد ؟

تشمل تحاليل وظائف الكبد الفحوصات اللازمة على مستوى الإنزيمات، والبروتينات، والمواد التي يُفرزها الكبد، ويُجرى عبر أخذ عيّنة من وريد الشخص المعنيّ وإخضاعها لفحوصاتٍ مخبرية. يتضمن تحليل وظائف الكبد ما يلي:

  • الألبومين

يتراوح المستوى الطبيعيّ للألبومين ما بين 3.5-5.5 غرام/ديسيلتر.

  • البروتين الكلي:

يتم إجراء تحليل البروتين على عيِّنة من الدم أو البول،

تبلغ القيم الطبيعية للبروتينات في البول بنسبة لبول 24 ساعة أقل من 80 ميلي غرام/ليتر.

ويدعى باختبار البروتين الكُلِّي، والذي يقيس الكمّية الكُلِّية لبروتين الألبومين والغلوبولين في الدم، تبلغ القيم الطبيعيّة بين 60-80 غرام/ليتر.

  • البيليروبين:

عادة تشير مستويات البيليروبين المرتفعة عن الحد الطبيعيّ (1.2ميليغرام/ديسيلتر) إلى مشاكل كبدية أو تواجد حصوات في قناة المرارة. تقوم عادة مختبرات دلتا بإجراء فحص البيليروبين كجزء من باقة التحاليل الكبدية. ويمكن إجراء اختبار البيليروبين من أجل:

  • التحقق من اليرقان.
  • وجود انسداد في قنوات المرارة، سواء في الكبد أو المرارة.
  • الكشف عن التهاب الكبد.
  • مراقبة تطور المرض.
  • Prothrombin time (PT):

بروثرومبين هو بروتين ينتجه الكبد وهو واحد من عدة عوامل في الدم تساعد على تخثره، ويستخدم عادةً هذا الإجراء لتقييم أمراض الكبد.

  • إنزيمات الكبد:

وتتضمن تلك الفحوص ناقلة أمين الألانين Alanine transaminase(ALT)، وناقلة الأسبارتات  Aspartate transaminase(AST)، والفوسفاتاز القلوية Alkaline phosphatase، وناقلة الببتيد غاما غلوتاميل    Gamma-glutamyltransferasإنزيم نازع هيدروجين اللاكتات (Lactic Dehydrogenase – LDH)

  • ناقلة أمين الألانين Alanine transaminase

تحليل ALT هو تحليل يتم من خلاله فحص مستويات أنزيم معين ينتجه الكبد واسمه أنزيم ناقلة أمين الألانين (Alanine aminotransferase)، والمستوى الطبيعي لأنزيم ALT هو عادة 7 – 55 وحدة لكل لتر بالنسبة للذكور والإناث.

  • ناقلة الأسبارتات  Aspartate transaminase(AST)

يتواجد ضمن الكبد وعضلة القلب والعضلات، يُدعى أيضاً اسم ناقل أمين الغلوتاميك للأكسالوآسيتيك (SGOT- glutamic-oxaloacetic transaminase.

نتائج الفحص:

المستويات الطبيعية عند الرجال: 10-40 وحدة / لتر

المستويات الطبيعية عند النساء: 9 – 32 وحدة / لتر

الفوسفاتاز القلوية Alkaline phosphatase

يلعب هذا الإنزيم دورا من أجل إنتاج الطاقة،ويوجد ضمن الكبد، والمسالك الصفراوية، والعظام. يختلف شكله وكميته من نسيج إلى آخر، وعند حدوث أيّ ضررٍ للأنسجة المذكورة يتم إطلاق هذا الإنزيم منها، وبالتالي يرتفع مستواه في الدم.

نتائج الفحص في مصل الدم:

القيم الطبيعية من 40 إلى 129 وحدة/لتر.

ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل Gamma-glutamyltransferas.

يتواجد هذا الإنزيم بالدرجة الأولى بالكبد والقنوات الصفراويةوعند وجود خلل بتلك الأنسجة تقوم بطرحه كردة فعل مسببةً ارتفاعه في مصل الدم.

إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات (Lactic Dehydrogenase – LDH)

جميع أنسجة الجسم و بدرجة عالية عضلة القلب.

  • Acute Hepatitis).

 

هل تتوفر تحاليل وظائف الكبد في مختبرات دلتا الطبية ؟

نعم، يتوفر لدى مختبرات دلتا الطبية تحاليل وظائف الكبد بشكل مفرد أو ضمن اختبارات مجموعة باقة الأمراض المعدية، ويمكنكم الاستفادة من الباقات المتوفرة مثل باقة الفحص الشامل VIP والباقة الشاملة، وذلك من خلال زيارة أقرب فرع من فروع مختبرات دلتا أو طلب خدمة السحب المنزلي المتاحة مجانا في مختبرات دلتا مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وذات جودة عالية.

المصادر

  1. “World J Gastroenterol.” Web.archive.org, 1 May 2016, web.archive.org/web/20160501102713/www.wjgnet.com/1007-9327/13/14.asp.
  2. “STANDARDISATION of ELADICHOORNAM.” Web.archive.org, 2 Jan. 2020, web.archive.org/web/20200102220414/www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3331068/.
  3. “WHO | Hepatitis B.” Web.archive.org, 22 Apr. 2018, web.archive.org/web/20180422034331/www.who.int/mediacentre/factsheets/fs204/en/.
  4. Chang, Mei-Hwei. “Hepatitis B Virus Infection.” Seminars in Fetal and Neonatal Medicine, vol. 12, no. 3, June 2007, pp. 160–167, 10.1016/j.siny.2007.01.013. Accessed 15 Jan. 2021.
  5. “International Medical Press – Browse Articles.” Web.archive.org, 3 Jan. 2020, web.archive.org/web/20200103030705/www.intmedpress.com/journals/avt/abstract.cfm?id=1621&pid=88.