ما هو سرطان الغدد الليمفاوية أو لمفوما لا هودجكين

سرطان الغدد الليمفاوية اللا هودجكينية هو نوع من أنواع السرطان الذي يبدأ في الخلايا الليمفاوية في الجسم، يشكل هذا النوع من السرطان تحدياً طبياً ونفسياً كبيراً للمرضى وعائلاتهم حيث يمكن أن يؤثر على الحياة اليومية ويتطلب علاجاً شاملاً ومتعدد الجوانب.

في هذه المقالة سنسلط الضوء على أسباب الإصابة بهذا النوع من السرطان وأنواعه الفرعية وعوامل الخطر المحتملة.

سرطان الغدد الليمفاوية اللا هودجكينية

هو مجموعة من سرطانات الدم التي تتطور عادةً في الجهاز اللمفاوي وهي اضطرابات وراثية مكتسبة تحدث عندما تتحور الجينات الموجودة داخل الخلايا الليمفاوية البائية أو الخلايا الليمفاوية التائية التي تشكل جزءاً من جهاز المناعة.

هناك أكثر من 70 نوعا من ليمفوما اللاهودجكين ويعيش الناس لفترة أطول مع هذه الحالات بفضل العلاجات الجديدة بما في ذلك العلاجات المستهدفة.

في بعض الحالات يؤدي العلاج إلى القضاء على جميع علامات وأعراض سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية وعلاج الحالة وفي حالات أخرى يكون الهدف من العلاج هو وضع المرض في حالة هدوء لأطول فترة ممكنة.

من يصاب بلمفوما لا هودجكين؟

عادةً ما تؤثر الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، وهي أكثر شيوعاً إلى حد ما لدى الرجال مقارنةً بالنساء وهي تؤثر عادةً على عدد أكبر من الأشخاص البيض مقارنةً بالأشخاص السود.

كيف تؤثر ليمفوما اللاهودجكين على الجسم؟

سرطان الغدد الليمفاوية اللا هودجكينية ليس مرضاً واحداً، هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأورام اللمفاوية اللا هودجكينية.

هذه الأنواع لها نفس الأعراض ومع ذلك قد يؤثر كل نوع من سرطان الغدد الليمفاوية على الجسم بطرق مختلفة، على سبيل المثال تنتشر بعض أنواع ليمفوما اللاهودجكين بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى وتؤثر بعض الأنواع على أعضاء مثل الطحال والكبد بينما تؤثر أنواع أخرى على الجلد.

قد تؤثر بعض الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية على الجهاز اللمفاوي والقدرة على مكافحة العدوى والجهاز اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأعضاء والأوعية والعقد الليمفاوية التي تعمل مع الجهاز المناعي.

يصنف مقدمو الرعاية الصحية الأورام اللمفاوية وفقاً لنوع خلايا الدم البيضاء التي يبدأ فيها سرطان الغدد الليمفاوية، حيث حوالي 85% من جميع الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية تبدأ في الخلايا البائية.

أنواع الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية العدوانية

هناك عدة أشكال شائعة من الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية العدوانية التي تتطور أو تنتشر بسرعة كبيرة وتسبب أعراضاً أكثر خطورة من البطيئة.

أنواع  ليمفوما اللاهودجكين العدوانية

 العدوانية البائية:

  1. الغدد الليمفاوية ذو الخلايا البائية الكبيرة المنتشرة (DLBCL): هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من ليمفوما اللاهودجكين وهو ما يمثل حوالي 30٪ من جميع الحالات.
  2. الغدد الليمفاوية لخلايا الوشاح: يحدث هذا النوع عندما تتحور الخلية البائية الموجودة في ما يسمى بمنطقة الوشاح في العقدة الليمفاوية، وهو يمثل حوالي 5% إلى 7% من جميع الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية.
  3. الغدد الليمفاوية غير الناضجة: هو سرطان الخلايا الليمفاوية غير الناضجة التي تنتج عادة الخلايا الليمفاوية السليمة وهو يشبه إلى حد كبير سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL).
  4. الغدد الليمفاوية بوركيت: يعد هذا أحد أسرع أشكال السرطان نمواً ولكنه يتميز بمعدلات عالية من الشفاء.

العدوانية البائية والأورام اللمفاوية NK:

  1. الغدد الليمفاوية التائية المحيطية (PTCL): في هذه الليمفوما تتطور مجموعة من الأورام اللمفاوية التائية والأورام اللمفاوية القاتلة الطبيعية في الأنسجة اللمفاوية بما في ذلك الطحال والجلد والجهاز الهضمي.
  2. الغدد الليمفاوية التائية المناعية الوعائية (AITL): يؤثر عادةً على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً فما فوق وتشبه بعض أعراض AITL بعض اضطرابات المناعة الذاتية.
  3. الغدد الليمفاوية الكشمي الجهازي ذو الخلايا الكبيرة (ALCL): وهو نوع نادر، قد يؤثر على العقد الليمفاوية والأعضاء.
  4. الغدد الليمفاوية للخلايا التائية غاما/دلتا الكبدي الطحالي: يؤثر على الخلايا التائية المحيطية على الكبد والطحال.

أنواع ليمفوما اللاهودجكين البطيئة

تنمو أنواع السرطان هذا عادةً ببطء شديد، وقد لا يلاجظ الأشخاص الذين لديهم هذا النوع تغيرات في أجسامهم، وتشمل هذه الأنواع:

  1. الأورام اللمفاوية في الخلايا البائية الخاملة: قد لا يحتاج الأشخاص المصابون به إلى علاج فوري، ويبقى الأمر مرهوناً بمراقبة مقدمي الرعاية الصحية وتقرير مدى الحاجة للعلاج.
  2. سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي: يتشكل هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية في العقد الليمفاوية ونخاع العظام والأعضاء الأخرى
  3. سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) / سرطان الغدد الليمفاوية الليمفاوية الصغيرة (SLL): على الرغم من أن مصطلح CLL يبدو مختلفاً عن مصطلح سرطان الغدد الليمفاوية إلا أن سرطان الدم الليمفاوي المزمن يشبه الأورام اللمفاوية في الخلايا البائية البطيئة الأخرى.
  4. سرطان الغدد الليمفاوية في المنطقة الهامشية: هناك ثلاثة أنواع في المنطقة الهامشية وهي العقدية الهامشية والمنطقة الهامشية الطحالية و المنطقة الهامشية خارج العقدية، يُعرف هذا النوع الأخير أحياناً باسم سرطان الغدد الليمفاوية للأنسجة المخاطية (MALT) ويؤثر على أعضاء أخرى غير العقد الليمفاوية بما في ذلك بطانة المعدة والرئتين والبنية المحيطة بالعينين.
  5. والدنستروم ماكروغلوبولين الدم: يحدث هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية عندما تغير الطفرات الجينية الخلايا البائية التي تنتج نوعاً معيناً من الأجسام المضادة يسمى IgM. كل من خلايا سرطان الغدد الليمفاوية نفسها والأجسام المضادة IgM التي تنتجها يمكن أن تسبب علامات وأعراض محددة.

الأورام اللمفاوية البطيئة الخلايا التائية / الخلايا القاتلة الطبيعية:

سرطان الغدد الليمفاوية التائية الجلدية: يؤثر هذا النوع النادر على الجلد، ويعد الفطار الفطراني ومتلازمة سيزاري من الأمثلة على الأورام اللمفاوية التائية الجلدية.

ما هو معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان الغدد الليمفاوية لا هودجكينية؟

تشير الدراسات إلى أن 73% من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات يبقون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من تشخيصهم. وعادة ما يعيش الأشخاص الذين شُخصت إصابتهم قبل انتشارها لفترة أطول من الأشخاص الذين شُخصت بعد انتشارها.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بليمفوما اللاهودجكين؟

نعم هذه المجموعة من الحالات يمكن أن تؤثر على الأطفال، وهناك ثلاثة أنواع شائعة من ليمفوما اللاهودجكين عند الأطفال:

  1. سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت.
  2. سرطان الغدد الليمفاوية في الخلايا البائية الكبيرة.
  3. سرطان الغدد الليمفاوية في الخلايا البائية المنصفية الأولية.

أسباب الأورام اللمفاوية اللا هودجكينية

تحدث ليمفوما اللاهودجكين عندما ينتج الجسم عدداً كبيراً جداً من كريات الدم البيضاء أو خلايا الدم البيضاء.

تلعب الطفرات الجينية التي تؤثر على نمو خلايا الدم البيضاء دوراً في حدوث الورم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من العدوى أو مشاكل في جهاز المناعة لديهم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين.

أعراض ليمفوما اللاهودجكين

  1. تورم العقد الليمفاوية: وهو تورم غير مؤلم في الرقبة أو الإبطين أو الفخذ.
  2. ألم أو تورم في البطن: ليس كل ألم في البطن علامة على مرض خطير ولكن قد يكون علامة على المرض.
  3. ألم في الصدر: قد يكون هذا أحد أعراض المرض في أنسجة الرئة أو في العقد الليمفاوية داخل الصدر.
  4. السعال: قد تسبب الأورام في الغدة الصعترية أو الأوعية الليمفاوية المسدودة السعال.
  5. صعوبة في التنفس (ضيق التنفس).
  6. التعب المستمر: وهو الشعور بالتعب أكثر من المعتاد لعدة أيام على الأقل وبدون سبب واضح.
  7. الحمى غير المبررة: في كثير من الأحيان تكون الحمى علامات على أن الجسم يقاوم العدوى ولكن قد تشير الحمى المستمرة إلى مرض خطير.
  8. التعرق الليلي الثقيل: يكون التعرق شديد لدرجة أنه يغمر الملاءات والفراش.
  9. فقدان الوزن غير المبرر: وهو فقدان وزن الجسم دون محاولة لخسارته، يعد فقدان 10% من إجمالي وزن الجسم خلال ستة أشهر علامة على فقدان الوزن غير المبرر.
  10. الشعور بالامتلاء.

تحاليل لمفوفا لا هودجكن في مختبرات دلتا

تتوفر في مختبرات دلتا العديد من التحاليل التي تستخدم لكشف الإصابة بالسرطانات، مثل باقة تحاليل دلالات الأورام، بالإضافة إلى التحاليل الجينية والجزيئية من خلال قسم مختص بدراسة الجينات كما أنها تستقبل عينات الخزعات وتجري تحاليل الدلالات الخاصة بالمناعة والأنسجة عليها، إذ يمكن للعملاء مراجعة أقرب فرع من فروعها القائمة في المملكة العربية السعودية وإجراء التحاليل اللازمة مباشرة، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي تتيحها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

 

المراجع

American Society of Oncology. Multiple pages

Primary causes of death in patients with non-Hodgkin’s lymphoma: A retrospective cohort study

Merck Manual (Consumer Version). Non-Hodgkin Lymphomas

National Cancer Institute.Adult Non-Hodgkin Lymphoma Treatment (PDQ®).

 

إعلان بنر
أحدث المقالات
إعلان بنر
إعلان بنر
Go to Top