إعداد user

شاركها مع أصدقائك

مقال تعريفي كامل عن تحليل كلوريد الدم

يعد تحليل كلوريد الدم أحد التحاليل الطبية المستخدمة من أجل معايرة النسبة الطبيعية له في الدم، خاصة إذا كان هنالك أعراض لارتفاع نسبة كلوريد الدم أو انخفاضه، لما في ذلك من ارتباط وثيق بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والكلى.

تتأثر  مستوى الأملاح في جسم الإنسان بالكثير من الحالات الصحية وأهمها اضطرابات الكلى ونقص السوائل وغيرها من الأمراض، لذا تعد معايرة أملاح بلازما الدم أمراً ضرورياً لمراقبة المريض وتشخيص حالته.

سنتعرف في هذا المقال على تحليل كلوريد الدم، وأهميته ونسبه الطبيعية وأعراض نقصه وارتفعه وطرق الحصول عليه والعديد من الأسئلة المتعلقة به.

ما هو تحليل كلوريد الدم؟

الكلوريد هو أحد الأملاح الموجودة في الدم، والإلكتروليتات (الأملاح) هي معادن تحمل شحنة كهربائية عندما تذوب في سائل ما. تساعد الأملاح الموجودة في الدم (الكلورايد والصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات) في التحكم في وظائف الأعصاب والعضلات والحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي (توازن الرقم الهيدروجيني) في الدم وتوازن الماء.

غالباً ما يتم قياس كمية الكلورايد في الدم مع إلكتروليتات أخرى لتشخيص أو مراقبة بعض الحالات الطبية، بما في ذلك:

  1. الأمراض الكلوية.
  2. الأمراض القلبية.
  3. أمراض الكبد.
  4. ارتفاع ضغط الدم.

ما هو تحليل كلوريد الدم المستخدم؟

عادةً لا يطلب مقدمو الرعاية الصحية إجراء اختبارات دم فردية للكلورايد، حيث يتم تضمينها في اختبارات الدم الروتينية التالية والفحوصات التي تقيس أشياء متعددة في الدم مثل:

  1. لوحة التمثيل الغذائي الشاملة (CMP).
  2. لوحة التمثيل الغذائي الأساسية (BMP).
  3. لوحة الأملاح.

يمكن أن تساعد نتائج تحليل الكلورايد إلى جانب نتائج تحاليل الأملاح الأخرى، في تشخيص حالة مرتبطة بعدم توازن الأحماض أو السوائل في الجسم.

ما هي أسباب إجراء تحليل كلوريد الدم؟

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية أيضاً إجراء اختبار دم للكلورايد إذا كان لدى المريض أعراض خلل في الحمض أو السوائل، بما في ذلك:

  1. الإقياءات المتكررة.
  2. الإصابة بالإسهال.
  3. الشعور بالتعب الشديد.
  4. الشعور بالضعف.
  5. التعرض للجفاف.
  6. القصور الكلوي.
  7. مواجهة صعوبة في التنفس (ضائقة تنفسية).

كيف يمكن الاستعداد لتحليل الكلوريد ؟

لا يحتاج المريض إلى أي استعدادات خاصة لاختبار الكلوريد أو لوحة الشوارد (الأملاح)، فقد يكون جزء من لوحة التمثيل الغذائي الأساسية أو الشاملة، التي تقيس أشياء متعددة في الدم؛ في هذه الحالة قد يحتاج المريض إلى عدم تناول الطعام أو الشراب (الصيام) لعدة ساعات قبل سحب الدم.

ما هي مخاطر تحليل كلوريد الدم؟

تعد تحاليل الكلورايد جزءاً شائعاً جداً وأساسياً من الاختبارات والفحوصات الطبية، هناك خطر ضئيل جداً لإجراء اختبارات الدم مثل الشعور بألم طفيف أو كدمة في موقع سحب الدم ولكن هذا عادةً ما يختفي بسرعة.

ما هي قيم كلوريد الدم الطبيعي؟

المستوى الطبيعي النموذجي لاختبار كلورايد الدم للشخص البالغ هو 96 إلى 106 مللي مكافئ لكل لتر (mEq/L) أو 96 إلى 106 مللي مول لكل لتر، ومع ذلك قد يكون لدى المختبرات نطاقات مرجعية مختلفة لمستويات الكلوريد الطبيعية.

ماذا يعني انخفاض مستوى الكلوريد؟

إذا كشفت النتائج أن لدى المريض مستويات أقل من المعتاد فقد يشير ذلك إلى:

  1. سكتة قلبية.
  2. أمراض الرئة مثل الانتفاخ الرئوي.
  3. مرض أديسون.
  4. القلاء الأيضي (وجود كمية كبيرة جداً من القاعدة في الدم أو درجة حموضة الدم أعلى من الطبيعي).

ماذا يعني ارتفاع مستوى الكلوريد؟

إذا أظهرت النتائج أن لدى المريض مستويات أعلى من الطبيعي فقد يشير ذلك إلى:

  1. الجفاف.
  2. أمراض كلوية مثل القصور الكلوي.
  3. متلازمة كوشينغ.
  4. الحماض الأيضي (وجود الكثير من الأحماض في الدم أو درجة حموضة الدم أقل من الطبيعي).
  5. قلاء الجهاز التنفسي (انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم بسبب التنفس المفرط أو فرط التنفس).

إذا أظهرت نتائج فحص الكلورايد في الدم مستويات عالية أو منخفضة من الكلورايد فهذا لا يعني بالضرورة أن لدى المريض حالة طبية، حيث يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على مستويات الكلورايد بما في ذلك:

  1. زيادة شرب السوائل.
  2. فقدان السوائل بسبب القيء أو الإسهال.
  3. بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة.
  4. خطأ في عملية جمع أو نقل أو تجهيز فحص الدم.

من المهم المتابعة مع الطبيب المختص في جميع حالات الاضطرابات الصحية وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من سلامة المريض واستقرار الأملاح في الجسم.

هل يتوفر تحليل كلوريد الدم في مختبرات دلتا؟

بكل تأكيد تتوفر العديد من التحاليل الطبية في مختبرات دلتا الطبية على هيئة تحاليل فردية أو على هيئة باقات مثل باقات الفيتامينات والمعادن، ومنها بطبيعة الحال تحليل كلوريد الدم، ويمكن الحصول عليها من خلال زيارة أحد فروع مختبرات دلتا في السعودية أو عن طريق خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع

Lab Tests Online. Chloride

MedlinePlus. Chloride Blood Test 

Merck Manual Consumer Version. Overview of Electrolytes