by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

أنواع تحليل السكر في الدم
تساهم مختلف أنواع تحليل السكر في الدم بالكشف عن مرض السكري، الذي يؤدي بدوره – إن كان مبكرا إلى السيطرة إلى حد معين على أضرار داء السكري الذي بات منتشرا بكثرة في أيامنا هذه، حيث أنه ووفقاً لما وضحته الأمم المتحدة أن أكثر من 400 مليون شخص حول العالم يعانون من داء السكري اليوم، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن تستمر أعداد المصابين به في الارتفاع، إذا ما بقيت الاتجاهات الحالية في التعامل معه على حالها. فما هي أنواع تحليل السكر في الدم ، وما أهميتها وما هي مستوياتها الطبيعية، وكيف يمكن قراءة نتائج التحاليل الطبية الخاصة بها، كل ذلك سنوضحه في المقال التالي.

ما هو سكر الدم (الجلوكوز)؟

هو أحد أنواع جزيئات السكر، حيث يتولد الجلوكوز من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة والمشروبات، وينتقل عبر الدم إلى جميع خلايا الجسم لإمدادها بالطّاقة الضّروريّة لعملها. يعمل الجسم على ضبط مستويات الجلوكوز في الدّمّ ضمن الحدود الطّبيعيّة، وذلك عن طريق هرمون الأنسولين الذّي يُصنّعه البنكرياس. إن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم يشير للإصابة بمرض السكري، ويحدث ذلك بسبب عدم إفراز كمّيات كافية من الأنسولين من البنكرياس أو عدم استجابة الجسم للأنسولين المفرز.

لماذا يجب إجراء تحاليل سكر الدم (جلوكوز الدم)؟

إن إجراء التحاليل الطبية بشكل دوري، يساعد على التأك من سلامة الجسم من الأمراض، وفي حال وجودها، فإن الكشف المبكر عنها يساهم في السيطرة على أعراضها أو القضاء عليها. لذلك فإن إجراء تحاليل سكر الدم يساهم في التأكد من بعض الأمور منها:
  1. وجود أعراض ارتفاع السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم، مما قد يشير إلى مرض السكري أو حالة أخرى.
  2. إذا كان المريض يتناول دواءً طويل الأمد يؤثّر على مستويات السكر في الدم مثل الكورتيكوستيرويدات، فيجب حينها إجراء مراقبات روتينيّة لمستوى السكر.
  3. معرفة نوع السكري الذّي يعاني منه المريض (نمط 1 – نمط 2 – سكري حملي).
  4. مراقبة العلاج بالأنسولين أو بخافضات السكر الأخرى.

ما هي أعراض السكري التّي تتطلب إجراء تحاليل سكر الدم؟

  1. الشّعور بالعطش الشديد.
  2. كثرة التبول.
  3. الكيتونات في البول، فعندما تتكسر العضلات والدهون فهذه دلالة على عدم وجود ما يكفي من الأنسولين في الجسم.
  4. الشعور بالتعب
  5. الشّعور بالجوع الشّديد وكثرة الأكل.
  6. فقدان الوزن غير المبرر.
  7. رؤية مشوّشة وضبابية.
  8. بطء التئام الجروح.

ما هي أنواع تحليل السكر في الدم؟

السكر التراكمي ( الهيموغلوبين الجلوكوزي التّراكميّ) A1C:

تحليل السكر التراكمي هو نوع من أنواع تحاليل الدم، ويستخدم لتشخيص النوع الأول والثاني من مرض السكري، حيث يقيس نسبة بروتينات الهيموجلوبين المغلفة بالسكر في الدم ، ويقيس تحليل A1C متوسّط ​​مستوى السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية. وتقرأ نتائج تحليل A1C بكونها طبيعية إن كانت أقل من 5.7٪ . أما إن كانت نتجية تحليل A1C بين 5.7 و 6.4٪ ، فهو يشير إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمل السكر). وفي حال كانت نتيجة تحليل A1C تساوي 6.5٪ أو أعلى فهو يشير إلى الإصابة بداء السكري.

تحليل سكر الدم الصيامي:

يقيس تحليل سكر الدم الصيامي نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة كاملة أو عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات . إن مستوى السكر الطبيعي في الدم الصائم هو 99 مجم / ديسيلتر أو أقل. يشير المستوى من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمّل السكر). أما القيم الأعلى من 126 مجم / ديسيلتر فهي تشير إلى الإصابة بداء السكري.

تحليل سكر الدم العشوائي:

يقيس تحليل سكر الدم العشوائي نسبة السكر في الدم في وقت الاختبار دون صيام مسبق في وقت عشوائي . يشير مستوى السكر في الدم الذّي يبلغ 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى إلى الإصابة بداء السكري.

تحليل عدم تحمل السكر:

تحليل عدم تحمل السكر هو تحليل يقيس ضعف تحمل الجلوكوز، حيث يقيس نسبة السكر في الدم قبل وبعد شرب سائل يحتوي على الجلوكوز. يتوجب الصّيام قبل التحليل ب 12 ساعة لتحديد نسبة السكر الصياميّ في الدم ومن ثمّ يشرب المريض السّائل الذي يحتوي  على الجلوكوز وبعدها يتمّ قياس نسبة السكر في الدم بعد ساعة وساعتين وثلاثة. في غضون ساعتين يعتبر مستوى السكر في الدم 140 مجم / ديسيلتر أو أقلّ طبيعيّاً، وتشير النّسبة بين 140 إلى 199 مجم / ديسيلتر إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمّل السكر)، وتشير النّسبة 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى يشير إلى الإصابة بالسكري.

تحاليل سكري الحمل:

يتم تشخيص سكري الحمل باستخدام تحاليل الدم، وغالباً ما يتمّ إجراء التحليل بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل. قد يشير سكر الدم الذي يكون أعلى من المعدّل الطّبيعيّ في بداية الحمل إلى احتمال الإصابة بداء السكري من النّمط 1 أو النّمط 2 بدلاً من سكري الحمل.

ماذا تعني نتائج تحليل السكر المرتفعة؟

  1. الإصابة بالداء السكري أو بداية الإصابة (عدم تحمّل السكر).
  2. الإجهاد النّاجم عن الجراحة أو المرض الخطير أو الصّدمة.
  3. فرط نشاط الغدّة الدّرقيّة.
  4. تلف الأعصاب
  5. تضرر الكلى
  6. تضرر شبكية العين
  7. اضطرابات البنكرياس.

ماذا تعني نتائج تحليل السكر المنخفضة؟

  1. إدمان الكحول.
  2. الأنسولينوما (ورم نادر).
  3. قصور الغدد النّخاميّة والدّرقيّة.
  4. الآثار الجانبيّة لبعض أدوية السكري.
  5. أن يقوم المريض بنشاط بدنيّ أكثر من المعتاد.
  6. عدم تناول ما يكفي من الطعام خاصة بعد الأنسولين.

هل تتوفر تحاليل سكر الدم في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد تتوفر جميع أنواع تحاليل السكر في الدم في مختبرات دلتا الطبية، حيث يمكن الحصول عليها عن طريق أحد فروع مختبرات دلتا في السعودية أو عن طريق خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

المراجع:

Centers for Disease Control and Prevention (CDC). Diabetes Tests. National Library of Medicine. Blood Glucose Test. American Diabetes Association