by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

فيتامين e
يشكّل تساقط الشّعر مشكلة شائعة يسعى الجميع للتخلّص منها والمحافظة على صحّة وقوّة الشّعر، ويعتبر النّظام الغذائيّ المتوازن الغني بالعناصر الغذائيّة أحد أهمّ أسباب صحّة الشّعر وقوّته، وتلعب الفيتامينات دوراً هامّاً في ذلك ومن هذه الفيتامينات فيتامين E. في المقال التالي سنتعرّف على هذا الفيتامين، ما هي أهمّيّته للشعر؟ وكيف يمكن تطبيقه واستخدامه للحصول على الفائدة؟

ما هو فيتامين E ؟

هو فيتامين ذوّاب بالدّهون، ويعرف أيضاً باسم توكوفيرول، وهو مهمّ لعمل الأعصاب والعضلات، كما أنّه يشتهر بخصائصه المضادّة للأكسدة التّي تساعد في تقليل ضرر الجذور الحرّة التي قد تسبب سرطانات وأمراضاً أخرى. لذا فهو مهمّ لصحّة البشرة وحمايتها من أضرار التّلوّث وأشعّة الشّمس والشّيخوخة، كما أنّه مهمّ لصحّة وقوّة الشّعر، وتصنّف المنتجات الدّوائيّة الحاوية عليه كصنف تجميليّ.

ما هي فوائد فيتامين E للشعر؟

بحسب الدّراسات والأبحاث الطّبّيّة، فإنّ هذا الفيتامين مهمّ لصحّة فروة الرّأس والشّعر، حيث يحافظ على قوّة الشّعر ونموّه ويقلّل من تساقط الشّعر، ومن هذه الفوائد:
  • منع تساقط الشّعر:
بحسب بحث طبّيّ أّجري على المرضى، تبيّن أن المكمّلات التّي تحتوي على فيتامين E مهمّة لتحسين نموّ الشّعر والحدّ من تساقطه. يعود التّفسير العلميّ لهذه النّتيجة، لمضادّات الأكسدة التّي يحتوي عليها، فهي تعمل على تقليل الإجهاد التّأكسديّ في فروة الرّأس المُسبّب لتساقط الشّعر.
  • إنتاج كمّيّات كافية من الزّيت:
يشكّل زيت فروة الرّأس حاجزاً واقياً للجلد الرّأس يساهم في حفظ رطوبة وماء الشّعر، لذا غالبا ما نلاحظ أن نقص هذا الفيتامين في الجسم يترافق مع وجود جفاف في فروة رأس المريض. وعلى الرّغم من عدم المعرفة الدّقيقة لفائدة فيتامين E لإنتاج زيوت الشّعر، إلا أنه من الملاحظ أن المنتجات الحاوية على فيتامين E مثل زيت الأفوكادو، تساعد في ترطيب فروة الرّأس وإنتاج المزيد من زيت الشّعر.
  • المحافظة على صحّة فروة الرّأس:
يكوّن فيتامين E طبقة حماية على سطح الجلد، فتساعد هذه الطبقة على حفظ الرطوبة، ومن هنا تأتي أهميته لصحّة البشرة وفروة الرّأس وذلك بسبب خصائصه التّأكسديّة المضادّة للجذور الحرّة، حيث يدعم فروة الرّأس ويؤمّن قاعدة صحّيّة مناسبة لنموّ الشّعر وقوّته ويحافظ على الطّبقة الدّهنيّة المغذّية للشعر.
  • تنشيط الدّورة الدّمويّة في فروة الرّأس:
وجدت بعض الدّراسات أنّ فيتامين E يحسّن الدّورة الدّمويّة، ويزيد تدفّق الدّمّ إلى فروة الرّأس، ممّا يزيد من قوّة الشّعر وكثافته ونموّه وصحّته.
  • زيادة لمعان وتألّق الشّعر:
عند جفاف الشّعر وزوال الطّبقة الدّهنية الواقية للشعرة، يحدث تقصّف الشّعر وبالتالي تساقطه، لذا يعدّ فيتامين E مهمّاً لصحّة الشّعر بسبب زيادة زيت الشّعر، ممّا يعطي الشّعر لمعاناً وتألّقاً وتقليلا من نسبة تقصّف الشّعر وتساقطه.

كيف يمكن استخدام فيتامين E من أجل الشّعر؟

  1. النّظام الغذائيّ المتوازن:
تتعلّق صحّة الشّعر وقوّته بالغذاء على الصّعيد الأوّل، لذا فإن النّظام الغذائيّ المتوازن والمتكامل مهمّ لتأمين العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن المهمّة لصحّة الشّعر، ويأتي فيتامين E من أهمها، حيث يمكن الحصول عليه من العديد من الأطعمة، وعلى رأسها المكسّرات والخضار الورقيّة والزّيوت واللّحوم.
  • المكمّلات الغذائيّة:
على الرّغم من أنّه يمكن الحصول على الكمّيّات المطلوبة من فيتامين E من الغذاء، إلا أنه وفي بعض الحالات الصّحّيّة والنّقص الحادّ، يمكن الحصول عليه من خلال المكمّلات الغذائيّة، كما يجدر الإشارة إلى أنّه متوفّر في جميع المكمّلات الموجّهة لصحّة الشّعر والأظافر.
  • زيت فيتامين E:
أحد أشكال هذا الفيتامين هي الزيت، حيث يمكن تطبيقه مباشرةً على الشّعر وفروة الرأس، مما يؤدي للحصول على لمعان وتألّق للشعر، إضافة إلى ذلك، فهو يزيد من إنتاج زيت الشّعر والطّبقة الدّهنيّة المغلّفة للبشرة، كما يساعد على تحسين الدّورة الدّمويّة في فروة الرّأس. أما عن طريقة استخدامه، فتكون من خلال تدليك فروة الرأس وتمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان والانتظار لما يقارب الـ 15 دقيقة وغسله فيما بعد.
  • منتجات العناية بالشّعر المضاف لها فيتامين E:
يمكن اختيار منتجات الشّعر من شامبو وبلسم وماسك على أن يكون مضافاً لها فيتامين E وذلك للحصول على فوائده وإعطاء لمعان وقوّة ونعومة للشعر، والتّخفيف من تساقط الشّعر.

هل يوجد آثار جانبيّة لفيتامين E؟

هنالك قاعدة عامة متدولة، وهي أن آثار الزيادة قد تكون بمثل آثار النقصان، من ناحية الأضرار والسلبيات، كذلك الأمر بالنسبة لأي دواء أو علاج مهما كان نوعه، لذلك لا بد دوماً من استشارة الطّبيب قبل استخدام أيّ دواء، كما يجب عدم تناول مكمّلات غذائيّة بطريقة عشوائية قبل التّأكّد من وجود نقص لدى المريض. من الآثار الجانبيّة للجرعات العالية:
  1. الإسهال والإقياء والغثيان والتّعب العامّ.
  2. زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات.
  3. تشوش الرؤية
  4. الطفح الجلدي
  5. التقلصات المعوية
  6. انخفاض هرمونات الغدّة الدّرقيّة.
  7. هشاشة العظام.

ما هي الجرعات اليوميّة المسموح بها من فيتامين E؟

يحتاج البالغ ل 15 ميلليجرام يوميّاً

ما هي القيمة الطّبيعيّة لفيتامين E في الجسم؟

المعدّل الطّبيعيّ 5.5-17 ميكروغرام/مل.

لماذا نقوم بتحليل فيتامين E؟

تحليل فيتامين e أحد أهم تحاليل الفيتامينات والمعادن التي يطلبها الطبيب لتشخيص الحالة المرضية مما يلي:
  1. معرفة نسبة وجوده في الجسم وكشف مدى النّقص الحاصل.
  2. في حال وجود نقص رغم اتّباع نظام غذائيّ متوازن، فهي إشارة لوجود مشاكل في الامتصاص والهضم.
  3. مراقبة تعويض فيتامين E والتّأكّد من الحصول على الكمّيّة الكافية منه.

هل يتوفر تحليل فيتامين e في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد يتوفر تحليل فيتامين e في مختبرات دلتا الطبية، إلى جانب مجموعة كبيرة من تحاليل الفيتامينات والمعادن الأخرى التي قد يحتاجهاالمريض. حيث توفرها مختبرت دلتا في جميع فروعها في السعودية، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة. بالنّهاية علينا أن نعلم أنّ صحّة الشّعر عموماً تتعلّق بالنّظام الغذائيّ والفيتامينات والمعادن التّي يتناولها الشّخص، لذا من الضّروريّ اتّباع نظام غذائيّ صحّي ومتوازن يؤمّن حاجات الجسم ويحافظ على صحّة البشرة والشّعر والجسم عموماً، وليس من الضّروريّ تناول المكمّلات الغذائيّة دائماً إلّا في الحالات التّي يقرّرها الطّبيب، كما يجب اختيار منتجات العناية بالشّعر التّي تحوي على هذه الفيتامينات المهمّة التّي يمكن تطبيقها موضعيّاً للحصول على لمعان وقوّة للشعر والتّقليل من تساقطه.

المراجع

Going to great lengths for beautiful hair: Dermatologist shares hair care tips for healthy and damaged hair. (2011). Guo EL, et al. (2017). Diet and hair loss: Effects of nutrient deficiency and supplement use. Schwartz JR, et al. (2015) The role of oxidative damage in poor scalp health: Ramifications to causality and associated hair growth. Vitamin E: Fact sheet for consumers.