by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

أهم تحاليل الحمل التي تحتاجها المرأة الحامل
مع تطوّر الطب أصبح هنالك الكثير من التّحاليل الطبية التّي تكشف التّشوّهات والأمراض الجنينيّة منذ بداية الحمل، حيث ينبغي على الحامل إجراء أهم تحاليل الحمل والفحوصات الطبية المطلوبة، للتأكّد من سلامة الجنين وصحّته، بالإضافة لصحتها وسلامتها الصحية. في المقال التالي سنتعرف على أهم تحاليل الحمل التي تساعد الحامل على التأكد من سلامتها وسلامة الجنين.
أهم تحاليل الحمل للتأكد من صحة الحامل

ما هي أهم تحاليل الحمل للتأكد من صحة الحامل؟

  1. تحليل زمرة الدم وعامل الريسوس:
هو بروتين موروث على سطح خلايا الدم الحمراء، حيث يتم التّأكّد من زمرة دمّ الأمّ من أجل سلامتها في حال اضطرت لنقل دمّ لأيّ سبب صحّيّ في الحمل، أو في حال كانت سلبيّة عامل الرّيسوس وجنينها إيجابيّ وحدث إجهاض أو ولادة، فيجب إعطاؤها Anti D للوقاية من حدوث انحلال دمّ عند جنينها القادم.
  • تحليل تعداد الدّمّ الكامل CBC:
من أهم تحاليل الحمل التي تُجرى للحامل، حيث يقيس كمّيّات عناصر الدّمّ (الكريّات الحمراء والبيضاء والصّفيحات) وقيمة الهيموجلوبين. يجرى هذا التحليل خلال الأسابيع الأولى من الحمل للتأكّد من قيمة الهيموغلوبين للسيّدة الحامل، حيث تكون قيمة الهيموغلوبين في الثلث الأول للحمل 11.6-13.9  غ/دل، وفي الثّلثين الثّاني والثّالث  9.7-15غ/دل وغالباً ما يتمّ التّحقّق منه شهريّاً حتّى نهاية الحمل. كما تعد قيمة الكريّات الحمراء ما بين الطّبيعيّة 3.92 إلى 5.13 مليون كريّة بكلّ ميكروليتر واحد من الدّمّ لدى النّساء. كما تبلغ قيمة الكريّات البيضاء الطّبيعيّة في الدّمّ ما بين 3,500 – 10,500 خلية / ميكرولتر.
  • تحليل مخزون الحديد في الجسم (الفيرّتين):
لا بد من التأكد من سلامة المرأة الحامل من عدم حدوث فقر الدم لديها خلال الأسبوع 28 من الحمل، ويتمّ ذلك عبر تحليل الفيرتين (وهو بروتين موجود داخل الخلايا، ومسؤول عن تخزين وإطلاق الحديد للخلايا في الجسم). في بداية الحمل يرتفع الفيرتين داخل الجسم، لذا لا تتمّ معايرته من بداية الحمل، ومع تقدّم فترة الحمل يبدأ بالتّناقص تدريجياًّ إلى أن يصل لأقلّ بنصف الكمّيّة التّي كان عليها في الأسبوع 32 من الحمل. إن قيمة الفيرّتين الطّبيعيّة عند الحامل هي أكثر من 60 ميكروغرام/لتر، وعندما تصل القيمة إلى 30 ميكروغرام/ لتر، فإنه يجب تناول مكملات الحديد، وعند ظهور قيم أقل من 12 ميكروغرام/ لتر، فإنها إشارة لنقص حادّ بمخزون الحديد في الجسم.
  • تحليل البول:
يكثر عند الحامل حدوث الإنتانات البوليّة التي يتوجب علاجها من أجل صحّتها وصحّة الجنين، كما يجب التأكّد من سلامة المريضة من البيلة الجرثوميّة اللّاعرضيّة. وللتأكد من سلامتها فإن تحليل البول يعد من أهم تحاليل الحمل التي يتوجب إجراؤها من قبل الحامل.
  • تحليل داء المقوّسات (التّوكسوبلاسموز):
يستخدم تحليل داء المقوسات للتأكّد من سلامة المرأة الحامل من الإصابة بداء المقّسة الغونديّة (داء القطط)، التّي تسبّب تشوّهات وإسقاطات جنينيّة، حيث يتمّ البحث في هذا التحليل عن الأجسام المضادّة مثل تحليل Toxoplasma IgG أو تحليل Toxoplasma IgM.

ما هي أهم تحاليل الحمل التّي تجرى في وقت لاحق من الحمل؟

  1. تحليل سكر الدم (الجلوكوز) عند الحامل:
يقيس تحليل سكر الدم مستوى الجلوكوز  في الدم، حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم علامة على الإصابة بسكري الحمل، والذي يمكن أن يسبّب مشاكل مختلفة أثناء الحمل. يُجرى هذا التحليل عادةً بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل، كما يمكن إجراؤه في الأشهر الثّلاثة الأولى من الحمل إذا كانت هنالك عوامل خطر للإصابة بداء السكري أو كانت الحامل مصابة بسكّريّ الحمل في حمل سابق. في هذا التحليل، تشرب الحامل مزيجاً خاصاً من السّكّر، وبعد ساعة تؤخذ عينة دمّ وترسل إلى المختبر، فإذا كان مستوى السّكّر في الدّمّ مرتفعاً يتوجب حينها إجراء تحاليل إضافيّة لتأكيد التّشخيص.
  • تحليل الإصابة بجراثيم المكورات العقديّة المجموعة ب GBS:
جراثيم المكورات العقديّة هي نوع من الجراثيم التّي تعيش في الجسم بشكل طبيعيّ، ولا تسبّب عادةً أي مرض خطير عند البالغين، ولكن النّتائج الإيجابيّة عند المرأة الحامل تعني احتماليّة انتقال الجراثيم للجنين أثناء المخاض في الولادة الطّبيعيّة. هذا الأمر هو أمر نادر الحدوث، ويحدث لطفل أو طفلين من كلّ 100 طفل عندما لا تتلقّى الأم العلاج بالمضادّات الحيويّة أثناء المخاض. يُجرى هذا التحليل بين الأسبوعين 36 و38 من الحمل عبر مسحة من المهبل والمستقيم وذلك من أجل أخذ عيّنة.، فإذا أظهرت النّتائج وجود GBS ، حينها تُعطى الحامل صادات وريدية IV أثناء المخاض.

ما هي اختبارات التشخيص قبل الولادة

تحليل NIPT
يشير مصطلح التشخيص قبل الولادة إلى الاختبارات النّوعيّة التّي تستخدم خلال الحمل، لتقصّي وتشخيص اختلالات وشذوذات الصّيغة الصّبغيّة عند الجنين، حيث تؤمّن اختبارات المسح تقييم الخطر وتحديد فيما إذا كان لدى الحامل خطر متزايد للحمل بجنين لديه اضطراب صبغيّ، أو تشوهات كروموسومية. ويوجد اختبارات غازية للمرأة الحامل والجنين للتشخيص تدعى تحليل IPT وأخرى غير غازية للتشخيص تدعى تحليل NIPT .

ما هي أنواع تحليل NIPT غير الغازية:

  1. مسوح الثّلث الأوّل من الحمل:
وفي هذا الاختبار يتمّ قياس مشعرات مصل الأمّ مثل هرمون موجّهة الغدد التّناسليّة البشريّة الحرّFree BHCG والبروتين البلازميّA  المتّصل بالحمل PAPP-A، وذلك لتقدير خطر الإصابة بتثلّث الصّبغي 21 والصّبغيّ 18، ويجرى ذلك بين اليوم الثّالث من الأسبوع العاشر واليوم السّادس من الأسبوع الثالث عشر الحمليّ، وتعدّ هذه الطّريقة وسيلة فعّالة لكشف تثلّث الصّبغيّ 21 بنسبة تتراوح بين 82-87%. يجدر الإشارة إلى أنه قد قلّ استخدام PAPP-A في كشف متلازمة داون أثناء الحمل بينما ازداد بالمقابل استخدام Free BHCG.
  • مسوح الثّلث الثّاني من الحمل:
قبل الحديث عن مسوح الثلث الثاني من الحمل، يجدر التعريف بمصطلحين في الطب هما؛ دوران الجنين ودوران الدم. دوران الجنين هو الدم الذي يجري ضمن الأوعية الدموية للجنين، حيث يستخدم في بعض الحالات التي تتطلب أخذ عينة دموية من فروة رأس الجنين لقياس نسبة الأكسجة. أما دوران الأم، فهو الدم الذي يجري ضمن الأوعية الدموية للمرأة الحامل، إذ يحتوي على DNA  من الجنين. وعند الحاجة لإجراء أي نوع من أنواع تحاليل الحمل ، يؤخذ منه بعض العينات لكشف ارتفاع قيم معينة وتشخيص الأمراض المتعلقة بها. في فترة الثلث الثاني من الحمل، يجري تحليل خمس مستويات لعوامل ضمن دوران الأمّ وهي:
  1. ألفا فيتوبروتين مصل الأمّ MSAFP.
  2. هرمون موجّهة الغدد التّناسليّة البشريّة الكلّيّ Total HCG.
  3. الإستراديول غير المرتبط Unconjungated Estriol.
  4. الهرمون المشيمائيّ البشريّ مفرط الغلوكوز Hyperglycosylated HCG.
  5. الإنهيبّين A.
وتجرى بين الأسبوعين الحمليّين 15-22، وتستخدم لتقييم خطر الإصابة بتثلّث الصّبغيّ 21 والصّبغيّ 18 وعيوب بقاء الأنبوب العصبيّ مفتوحاً. وفي حال إصابة الجنين بمتلازمة داون، يكون كلّ من ألفا فيتو بروتين مصل الأمّ MSAFP والإستراديول غير المرتبط Unconjugated Estriol منخفضين؛ بينما يرتفع كلّ من HCG والإنهيبّين A . تتطلّب هذه الّتّحاليل إجراء فحوصات غازية لتأكيد تشخيص الاعتلالات الصّبغيّة، ومن هذه الفحوصات خزع الزّغابات المشيمائيّة CVS وبزل السّائل الأمنيوسيّ.
  • فحص الحمض النّوويّ الجنينيّ الخالي من الخلايا Cell-free fetal DNA screening:
إنّ CFFDNA يعرف كمسح طبيعيّ غير غازيّ، حيث يتم إجراء تحليل الخلايا التّي تحوي DNA الجنينيّ ضمن دوران الأمّ لمسح وكشف الاعتلالات الجنينيّة الصّبغيّة متضمّنةً تثلّث الصّبغيّ 21 (متلازمة داون) وتثلّث الصّبغيّ 18 (متلازمة إدوارد) وتثلّث الصّبغيّ 13 (متلازمة باتو) واعتلالات الصّبغيّات الجنسيّة.

ما هي أنواع تحليل IPT الغازية (اختبارات المسح الغازية لتقييم الجنين)؟

  1. خزع الزّغابات المشيمائيّة:
يجرى خزع الزّغابات المشيمائيّة بين الأسبوعين الحمليّين 10- 13، حيث تُعزل الزّغابات المشيمائيّة من المشيمة، إمّا عن طريق إبرة مدرّجة عبر البطن، أو عن طريق قسطرة عبر عنق الرّحم، وذلك لتشخيص اختلالات النّمط النّوويّ أو الاضطرابات الوراثيّة.
  • بزل السّائل الأمنيوسيّ:
يكشف السّائل الأمنيوسيّ المبزول بتوجيه الأمواج فوق الصّوتيّة اضطرابات النّمط النّوويّ، والاضطرابات الوراثيّة، ونمط الدّم الجنينيّ، ونضج رئة الجنين، وتشخيص التهاب المشيمة والسّلى، حيث يُجرى بين الأسبوعين الحمليّين 15- 20. هل هذه الاختبارات آمنة على الأم والجنين؟ جميع أنواع تحليل NIPT غير الغازية والتحاليل الدموية آمنة خلال الحمل، ولا تشكّل خطراُ لا على الأمّ ولا على جنينها، لكن أنواع تحليل IPT تحمل بعضاً من الخطورة لذا يتمّ إجراؤها بيدّ الطّبيب في المشفى مع مراقبة للجنين والأمّ. خاماً، علينا أن نعلم أنّ صحّة الأمّ والجنين مهمّة للغاية، لذا يجب الالتزام بتعليمات الطّبيب وإجراء الاختبارات اللّازمة لوقاية الأمّ من مخاطر الحمل وتشخيص التّشوّهات الجنينيّة في وقت مبكر.

هل تتوفر تحاليل الحمل في مختبرات دلتا الطبية؟

بكل تأكيد. توفر مختبرات دلتا الطبية جميع وأهم تحاليل الحمل التي تحتاجها المرأة الحامل للاطمئنان على صحة جنينها وسلامتها في آن واحد. وإلى جانب حرص مختبرات دلتا الطبية في السعودية على توفير أفضل خدمات التحاليل الطبية، فهي حريصة على تقديم أفضل النتائج وأكثرها دقة، وذلك من خلال التزامها بالمعايير الدولية لخدمات التحاليل الطبية والفحوصات المخبرية والمتمثلة في جميع فروعها في السعودية.  

المراجع

Danforth’s Obstetrics and Gynecology, 9th edition, 2003. American College of Obstetricians and Gynecologists Rachel Nall. Ferritin Level Blood Test. University of Michigan Health. Toxoplasmosis Test. Gomella’s Neonatology, 8th edition,2020.   حقوق الصور في المقال 1 2