by Delta Medical Laboratories

Share

إعداد Delta Medical Laboratories

شاركها مع أصدقائك

ما هي أنواع مكملات المغنيسيوم وأشكال حبوب المغنيسيوم

إن المغنيسيوم معدن هام لصحة أعضاء الجسم لا سيما في إنتاج الطاقة وتنظيم ضغط الدم وتقلص العضلات. وتتنوع مصادره الغذائية الطبيعية إلا أنه في بعض الأحيان يكون هنالك حاجة إلى تناول مكملات المغنيسيوم الدوائية، وذلك لتعويض نقص المغنيسيوم الحاصل في الجسم.

ننتناول في المقال التالي جميع أنواع مكملات المغنيسيوم وفائدة كل نوع منها، بالإضافة للإشارة إلى بعض الدراسات الحديثة التي تتعلق بأنواع المغنيسيوم وآثارها.

أنواع مكملات المغنيسيوم

يوجد أنواع مختلفة من مكملات المغنيسيوم، ويختلف كل نوع بحسب تأثيره على الجم وحاجة المريض، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال:

  1. سترات المغنيسيوم Magnesium citrate:

سترات المغنيسيوم هو شكل من أشكال المغنيسيوم يرتبط بحمض الستريك. يوجد هذا الحمض بشكل طبيعي في الحمضيات مما يمنحها نكهتها الحامضة اللاذعة.

سترات المغنيسيوم هي واحدة من أفضل انواع المغنيسيوم في الصيدليات وأكثرها شيوعاً في جميع أنحاء العالم.

تشير دراسة صغيرة أجريت على 14 مشاركاً من الذكور إلى أن هذا النوع من مكملات المغنيسيوم هو من بين أكثر انواع  المغنيسيوم المتاحة بيولوجياً، مما يعني أنه يمكن امتصاصه بسهولة أكبر في الجهاز الهضمي مقارنة بالأشكال الأخرى.

طريقة تناوله:  يتناول عادةً عن طريق الفم لتجديد مستويات المغنيسيوم المنخفضة، ونظراً لتأثيره الملين الطبيعي فإنه يستخدم أحياناً أيضاً بجرعات أعلى لعلاج الإمساك.

  1. أكسيد المغنيسيوم Magnesium oxide:

أكسيد المغنيسيوم هو ملح يجمع بين المغنيسيوم والأكسجين، يشكل مادة بيضاء مسحوقة ويمكن بيعه في شكل مسحوق أو كبسولة.

لا يستخدم هذا النوع عادةً لمنع أو علاج نقص المغنيسيوم، حيث أفادت بعض الدراسات أنه يمتص بشكل سيئ بواسطة الجهاز الهضمي.

بدلاً من ذلك يستخدمه الناس بشكل متكرر لتخفيف أعراض الجهاز الهضمي غير المريحة مثل حرقة المعدة وعسر الهضم والإمساك.

  1. كلوريد المغنيسيوم Magnesium chloride:

كلوريد المغنيسيوم هو ملح مغنيسيوم يحتوي على الكلور – وهو عنصر غير مستقر يرتبط بعناصر أخرى، بما في ذلك الصوديوم والمغنيسيوم لتكوين الأملاح.

وكونه سهل الامتصاص في الجهاز الهضمي؛ جعله مكملاً رائعاً متعدد الأغراض،حيث يمكن استخدامه لعلاج مستويات المغنيسيوم المنخفضة.

يتناول الأشخاص كلوريد المغنيسيوم في أغلب الأحيان على شكل كبسولات أو أقراص، ولكنه قد يكون أيضاً مكوناً في المنتجات الموضعية مثل المستحضرات والمراهم.

  1. لاكتات المغنيسيوم Magnesium lactate:

لاكتات المغنيسيوم هو الملح المتكون نتيجة ارتباط المغنيسيوم بحمض اللاكتيك الذي يُنتج بواسطة العضلات وخلايا الدم.

تُستخدم لاكتات المغنيسيوم كمضاف غذائي لتنظيم الحموضة وتقوية الأطعمة والمشروبات.

يمتص الجهاز الهضمي لاكتات المغنيسيوم بسهولة، وذلك لكونه أكثر لطفاً على الجهاز الهضمي من الأنواع الأخرى.

  1. مالات المغنيسيوم Magnesium malate:

يحتوي مالات المغنيسيوم على حمض الماليك والذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة. يتميز هذا الحمض بطعم حامض وغالباً ما يُضاف إلى الطعام لإضافة النكهة أو الحموضة.

تشير الأبحاث إلى أن مالات المغنيسيوم سهل الامتصاص في الجهاز الهضمي مما يجعله خياراً جيداً لرفع مستويات المغنيسيوم في الدم.

يُنصح أحياناً بمالات المغنيسيوم لعلاج أعراض الألم العضلي الليفي ومتلازمة التعب المزمن، وذلك بحسب بعض الدراسات.

  1. توريت المغنيسيوم Magnesium taurate:

يحتوي توريت المغنيسيوم على حمض أميني يسمى التورين. تشير الأبحاث إلى أن تناول كميات كافية من التورين والمغنيسيوم يلعب دوراً في تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي فقد يعزز هذا الشكل مستويات السكر الطبيعية في الدم، كما أنه يدعم تنظيم ضغط الدم.

  1. المغنيسيوم إل-ثريونات Magnesium L-threonate:

المغنيسيوم إل-ثريونات هو الملح المتكون من خلط المغنيسيوم وحمض الثريونيك، وهي مادة قابلة للذوبان في الماء ومشتقة من التحلل الأيضي لفيتامين سي.

يُمتص هذا الشكل بسهولة، وتشير الأبحاث على الحيوانات إلى أنه قد يكون النوع الأكثر فعالية لزيادة تركيزات المغنيسيوم في خلايا المخ.

غالباً ما يستخدم المغنيسيوم إل-ثريونات لفوائده المحتملة للدماغ، وقد يساعد في إدارة بعض اضطرابات الدماغ، مثل الاكتئاب ومرض الزهايمر وفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

  1. كبريتات المغنيسيوم Magnesium sulfat:

تتكون كبريتات المغنيسيوم من خلال الجمع بين المغنيسيوم والكبريت والأكسجين وهو مسحوق يشبه الملح.

على الرغم من أنه يمكن تناوله كعلاج للإمساك في شكل كبسولة أو إذابة المسحوق في الماء، إلا أن له طعم مزعج وقد يكون الإفراط في استخدامه أمراً خطيراً.

يمكن إذابة كبريتات المغنيسيوم في ماء الاستحمام لتهدئة ألم العضلات وتخفيف التوتر، كما يضاف أحياناً في منتجات العناية بالبشرة مثل المستحضرات أو ​​زيوت الجسم.

  1. جليسينات المغنيسيوم Magnesium glycinate:

يتكون جليسينات المغنيسيوم من عنصر المغنيسيوم وحمض الجلايسين الأميني.

يستخدم الجسم هذا الحمض الأميني في بناء البروتين، كما يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبقوليات.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجلايسين بمفرده يمكن أن يساعد في تحسين النوم وعلاج بعض الحالات الالتهابية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

تُمتص جليسينات المغنيسيوم بسهولة وقد يكون لها خصائص مهدئة، كما قد يساعد في تقليل مشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب والتوتر والأرق، وهذا الشكل الدوائي هو الأكثر فعالية للمساعدة على النوم وتحسين جودته وتخفيف القلق.

  1. أوروتات المغنيسيوم Magnesium orotate:

يتضمن أوروتات المغنيسيوم حمض الأوروتيك، وهي مادة طبيعية تشارك في بناء الجسم للمواد الوراثية بما في ذلك الحمض النووي.

يُمتص بسهولة ولا يحتوي على التأثيرات الملينة القوية المميزة للأشكال الأخرى، وتشير الأبحاث المبكرة إلى أنه قد يعزز صحة القلب بسبب الدور الفريد لحمض الأوروتيك في مسارات إنتاج الطاقة في أنسجة القلب والأوعية الدموية.

على هذا النحو فهو شائع بين الرياضيين التنافسيين وعشاق اللياقة البدنية، كما أنه قد يساعد أيضاً الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

وجدت دراسة أجريت عام 2009 على 79 شخصاً يعانون من قصور القلب الاحتقاني الشديد أن مكملات أوروتات المغنيسيوم كانت أكثر فعالية بشكل ملحوظ في إدارة الأعراض والبقاء على قيد الحياة من الدواء الوهمي.

ما هو أفضل وقت لتناول المغنيسيوم؟

إذا لم تكن المستويات في الدم منخفضة فلا يوجد دليل يشير إلى أن المكملات الغذائية ستوفر فائدة ملموسة، ومع ذلك إذا كان الشخص يعاني من نقص المغنيسيوم فإن الحصول على هذا المعدن من الأطعمة الكاملة هو دائماً أفضل من المكملات.

يتراوح متوسط ​​الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم للبالغين من 320 مجم للإناث و420 مجم للذكور، وقد تختلف الكميات في تركيبات المكملات المختلفة.

وينصح دائما قبل الحصول على أي نوع من أنواع الأدوية استشارة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة التي توضح مدى الحاجة للحصول على ذلك الدواء.

تأثير نقص المغنيسيوم على الجسم

قد يسبب نقص المغنيسيوم العديد من الأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وهشاشة العظام والصداع النصفي. وعلى الرغم من أن العديد من الأطعمة الكاملة مثل الخضروات الورقية الخضراء والبقول والمكسرات والبذور تحتوي على المغنيسيوم؛ إلا أن ما يصل إلى 70% من الأشخاص لا يلبون احتياجاتهم من المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي وحده. يمكنك القراءة أكثر عن المغنيسيوم من خلال مقال 13 فائدة للمغنيسيوم.

هل يتوفر تحليل المغنيسيوم في مختبرات دلتا الطبية؟

يتوفر تحليل المغنيسيوم في مختبرات دلتا الطبية ضمن باقة تحاليل الأملاح والمعادن بالإضافة لباقات أخرى مخصصة مثل باقة الفيتامينات ، حيث يمكن إجراؤه في أي فرع من فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي تتيحها مختبرات دلتا مجانا لعملائها الكرام، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة دائما.

 

المراجع

HealthDirect: “Can magnesium help to reduce anxiety?”

10 Types of Magnesium and What to Use Each For, Healthline.

Magnesium – Health Professional Fact Sheet

MAGNESIUM – Uses, Side Effects, and More

Magnesium – Consumer – NIH Office of Dietary Supplements