تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكينية وعلاجها

تعرفنا سابقاً على سرطان لمفوما لا هودجكين مع الإشارة لأسباب المرض وأنواعه وأعراضه، وسنبحث في هذا المقال حول طرق تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكينية وعلاجها الممكنة، مع أحدث الأبحاث الطبية في هذا المجال بالإضافة لطرق الوقاية من الإصابة به.

تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكينية

  • تحاليل الدم: تعطي تحاليل الدم مقدم الرعاية الصحية نظرة عامة على الصحة العامة، مثل الفيروسات المرتبطة بسرطان الغدد الليمفاوية اللا هودجكينية أو للمواد أو غيرها من الخصائص التي قد تكون علامات المرض، وتشمل هذه التحاليل:
  1. صورة  الدم الكاملة (CBC): يقيس هذا الاختبار خلايا الدم ويحصيها، حيث يرتبط السرطان اللمفاوي بتغير تعداد هذه الخلايا.
  2. دراسة كيمياء الدم: يقيس هذا الاختبار المواد التي تطلقها الأعضاء والأنسجة في مجرى الدم والتي ترتفع في حالات الأورام، وذلك مثل وظائف الكلى والكبد.
  3. مستويات هيدروجين اللاكتات (LDH): يقيس هذا الاختبار مستويات LDH، قد تكون مستويات LDH المرتفعة علامة على تلف الأنسجة أو سرطان الغدد الليمفاوية أو أمراض أخرى.
  • اختبارات التصوير:
    توفر اختبارات التصوير لمقدمي الرعاية الصحية معلومات حول التغيرات في الجسم مثل الأورام، وتشمل:
  1. التصوير المقطعي المحوسب (CT).
  2. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  4. الموجات فوق الصوتية.
  • اختبارات أخرى:
  1. خزعة العقدة الليمفاوية: يمكن لمقدمي الخدمة الصحية إزالة العقدة الليمفاوية بأكملها أو جزء منها، لفحص الأنسجة تحت المجهر بحثاً عن علامات خلايا ريد ستيرنبرغ.
  2. النمط المناعي: يساعد هذا الاختبار في تشخيص أنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية، ويستخدم الأجسام المضادة لتحديد الخلايا السرطانية بناءً على أنواع المستضدات أو العلامات الموجودة على سطح الخلايا.
  3. التهاب الكبد B والتهاب الكبد C: يختبر مقدمو الخدمة علامات التهاب الكبد B وC للمساعدة في التخطيط لعلاج ليمفوما لاهودجكين.
  4. فيروس نقص المناعة البشرية (HIV): قد يختبر مقدمو خدمة الرعاية الصحية فيروس نقص المناعة البشرية لمساعدتهم على التخطيط للعلاج.

علاج سرطان الغدد الليمفاوية لا هودجكينية

هناك عدة أشكال من علاج سرطان الغدد الليمفاوية لاهودجكينية، هذه العلاجات إما تقتل الخلايا السرطانية أو تمنعها من الانقسام، وكل علاج له آثار جانبية مختلفة.

  1. الانتظار اليقظ/المراقبة النشطة: وذلك في ليمفوما اللاهودجكين البطيئة دون أعراض.
  2. العلاج الكيميائي النظامي التقليدي: تعطى معظم أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد، حيث تهاجم الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، وقد يكون لها آثار جانبية مثل الغثيان أو تساقط الشعر أو انخفاض أعداد خلايا الدم الطبيعية.
  3. العلاج الموجّه: مثل العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة.
  4. العلاج المناعي: ويسمى أيضاً بالعلاج البيولوجي أو العلاج الحيوي، حيث يعتمد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم.
  5. العلاج الإشعاعي: يشمل هذا العلاج الأشعة السينية أو أنواع أخرى من الإشعاع.
  6. العلاج الكيميائي مع زرع الخلايا الجذعية: الخلايا الجذعية هي خلايا دم غير ناضجة في الدم أو نخاع العظام.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لا هودجكينية

هناك العديد من عوامل الخطر المرتبطة بسرطان الغدد الليمفاوية لا هودجكينية وتشمل:

  1. العمر المتقدم.
  2. الذكور.
  3. العرق الأبيض.
  4. حالات طبية معينة.
  5. عادات معينة في نمط الحياة، مثل التدخين والكحول.
  6. أمراض المناعة الذاتية: الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية أو غيرها من الأمراض الروماتيزمية قد يكون لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لا هودجكينية.
  7. فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.
  8. عدوى هيليكوباكتر بيلوري: تسبب هذه العدوى قرحة في المعدة، والنوبات المتكررة من هذه العدوى تزيد من خطر الإصابة بليمفوما اللاهودجكين.
  9. الفيروس اللمفاوي التائي البشري من النوع الأول أو فيروس إبشتاين بار.
  10. بعض الأشخاص الذين خضعوا للعلاجات مثل زرع الأعضاء وعلاجات الأورام الكيماوية والشعاعية قد يصابون بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين.

الشفاء من ليمفوما اللاهودجكين

يصبح الأشخاص الذين يتلقون علاجاً لسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية في حالة هدأة (استقرار) للمرض.

والهدأة تعني أنه ليس لدى المرضى أية أعراض، وتظهر الاختبارات أنهم لا يعانون من علامات المرض، ويعتبر بعض الأشخاص أنهم قد شفيوا لأنهم ظلوا في حالة هدوء لسنوات عديدة.

وفي بعض الأحيان تعود الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية للظهور من جديد (التنكس)، حيث تشير الدراسات إلى أن معظم الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية تعود خلال العامين الأولين بعد العلاج أو أنها قد لا تعود أبداً.

من المهم أن نتذكر أنه ليس كل من شُخصت إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية قد يموت، بسببه حتى لو لم يتوفر العلاج المناسب لحالته.

خطر الانتكاس

هناك سببان وراء عودة المرض وهما:

  • العلاج ليس كافٍ ولم يقضي على الحالة.
  • دخول المريض في مرحلة الهدأة (الشفاء المؤقت) ثم عودة المرض أو الانتكاسة، وقد يحدث هذا لأن العلاج يقضي على الخلايا سريعة النمو ولكنه يترك الخلايا بطيئة النمو خلفه.

طرق إدارة لمفوما لا هودجكين

بعد تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية ، يجب التحضّر لطرق إدارة الحالة، مع أخذ العلم أن هذه الطرق لن تؤدي إلى شفاء المرض، ولكنها قد تساعد المريض على الشعور بثقة أكبر بشأن التعايش مع المرض:

  1. تناول وجبات صحية: الغذاء الجيد هو مصدر الطاقة وإحدى الطرق للحفاظ على القوة، لذلك من الضروري التحدث إلى أخصائي التغذية إذا كان المريض بحاجة إلى المزيد من المعلومات أو الأفكار حول تناول الطعام الصحي المناسب لحالته.
  2. الاستراحة قدر المستطاع: قد يشعر المريض بالإرهاق بسبب العلاج الكيميائي والعلاجات الأخرى، لذلك تساعد الراحة الجسم على التعافي واستعادة قوته.
  3. إدارة التوتر: ليس من السهل التعايش مع ليمفوما اللاهودجكين، لذا يجب التحدث إلى مقدم الخدمة الصحية والمشاركة في برامج الدعم والتوعية وتلقي العلاج النفسي المناسب عند الحاجة للتغلب على مشاعر القلق والتوتر.
  4. التوقف عن التدخين: هناك بعض الدلائل على أن الأشخاص الذين يدخنون يزيدون من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين.

تحاليل سرطان الغدد اللمفاوية في مختبرات دلتا

تتوفر في مختبرات دلتا العديد من التحاليل التي تستخدم لكشف الإصابة بالسرطانات، مثل باقة تحاليل دلالات الأورام، بالإضافة إلى التحاليل الجينية والجزيئية من خلال قسم مختص بدراسة الجينات كما أنها تستقبل عينات الخزعات وتجري تحاليل الدلالات الخاصة بالمناعة والأنسجة عليها، إذ يمكن للعملاء مراجعة أقرب فرع من فروعها القائمة في المملكة العربية السعودية وإجراء التحاليل اللازمة مباشرة، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي تتيحها مختبرات دلتا مجاناً، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

 

المراجع

American Society of Oncology. Multiple pages

Primary causes of death in patients with non-Hodgkin’s lymphoma: A retrospective cohort study

Merck Manual (Consumer Version). Non-Hodgkin Lymphomas

National Cancer Institute.Adult Non-Hodgkin Lymphoma Treatment (PDQ®).

 

إعلان بنر
أحدث المقالات
إعلان بنر
إعلان بنر
Go to Top