by Delta Medical Laboratories

Share

إعداد Delta Medical Laboratories

شاركها مع أصدقائك

زيادة انتشار 17 نوع من أنواع لسرطان بين أوساط جيل الألفية و x

زادت قائمة أنواع السرطان الأكثر عرضة لإصابة الشباب بشكل كبير، فقد أصبح جيل الألفية وجيل X  الآن أكثر عرضة للإصابة بـ 17 نوعًا من السرطان، مقارنة بجيل طفرة المواليد، خلال مرحلة البلوغ المبكر ومنتصف العمر.  

نستعرض فيما تفاصيل الخبر الذي نشرته مجلة ويب ميد حول دراسة أجريت على شريحة واسعة من الشباب المصابين بأنواع مختلفة من السرطان ومحاولة فهم الأسباب وتحديد الأنواع الأكثر انتشارا بين أوساطهم لا سيما جيل الألفية وجيل x .

ما مدى شيوع السرطان؟

بحسب منظّمة الصّحّة العالميّة WHO ينمو السرطان بين سكان الدول العربية بوتيرة تنذر بالخطر، حيث تظهر دول الخليج وإقليم شرق المتوسّط ​​EMR ارتفاعاً كبيراً في عدد المصابين به، وتشير التّوقّعات طويلة الأمد إلى أنّه بحلول عام 2030 سيكون هناك زيادة بمقدار 1.8 ضعف في معدل الإصابة بهذا المرض. وإنّ أكثر أنواع السرطان شيوعاً بشكل عامّ هي سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان المستقيم وسرطان البروستات وأنواع مختلفة من سرطانات الدم.

ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان بين الشباب

نُشرت نتائج في مجلة لانسيت للصحة العامة (Lancet Public Health) حذّر بموجبها علماء متخصصون من أن الأرقام تشير إلى توقف أو عكس عقود من التقدم في معدلات الإصابة بالسرطان. ووصفوا أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان بين الشباب بأنها “غير مفهومة”، لكنهم أشاروا إلى بحث آخر ربط بعض أنواع السرطان في وقت مبكر من الحياة بالسمنة وسوء التغذية والتأثيرات البيئية، والتغيرات في أنماط الإنجاب وعوامل نمط الحياة، مثل قلة التمارين الرياضية وكذا قلة النوم.

في حين ارتفع خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بين الشباب، فإن خطر الوفاة بسبب معظم هذه السرطانات لم يتبع نفس النسق، بسبب الفحوصات والعلاجات الفعالة غير أنّ الشباب كانوا الأكثر عرضة للوفاة بسبب سرطانات المرارة والخصيتين والقولون والشرج والرحم والكبد (بين النساء فقط).

أهمية تشخيص أسباب السرطان

قال مؤلف الدراسة أحمدين جمال، دكتور الطب البيطري، من الجمعية الأمريكية للسرطان، والذي شارك مع باحثين في جامعة كالجاري في كندا في المشروع: “تسلّط البيانات الضوء على الحاجة الماسة لتحديد ومعالجة عوامل الخطر الأساسية في جيل x و جيل الألفية لمعرفة وتحديد استراتيجيات الوقاية”.

وقد فحصت الدراسة مدى شيوع تشخيص الإصابات بـ 34 نوعًا من السرطان، بالإضافة إلى مدى احتمالية وفاتهم من معظم أنواع السرطان من عام 2000 إلى عام 2019. خلال تلك الفترة الزمنية، كما شُخّص أكثر من 23 مليون شخص في أمريكا الشمالية بهذه السرطانات، وأكثر من 7 ملايين حالة وفاة.

أنواع السرطان المنتشرة بين الشباب

وقد زادت خمسة من أنواع السرطانات الـ 34 في الدراسة بمعدل مقلق وسريع بين الشباب، بدءًا من أولئك الذين ولدوا في عام 1990، مقارنة بالأشخاص الذين ولدوا في عام 1955 مثلًا. وتضاعفت معدلات أنواع السرطانات التالية أو تضاعفت ثلاث مرات كل 5 سنوات بين الشباب: عند الرجال والنساء: سرطان الأمعاء الدقيقة والكلى والحوض الكلوي والبنكرياس عند النساء: سرطان الكبد والقناة الصفراوية ومن بين أنواع السرطان الأخرى التي أضيفت لزيادتها المقلقة بين الشباب:

  • سرطان الثدي الحساس للإستروجين
  • سرطان الرحم
  • سرطان القولون والمستقيم
  • سرطان المعدة والمرارة والقنوات الصفراوية
  • سرطان المبيض
  • سرطان الخصية
  • سرطان الشرج
  • سرطان الجلد والأنسجة الرخوة
  • سرطان الدم
  • المايلوما (نوع من سرطان الدم)
  • سرطان الفم والبلعوم (سرطان غير فيروس الورم الحليمي البشري)

وكتب المؤلفون: “نظرًا لأن معظم أنظمة رعاية مرضى السرطان الموجودة في الولايات المتحدة ليست مصممة لتلبية الاحتياجات الفريدة للبالغين الشباب المصابين بالسرطان، فإن هناك حاجة إلى [برامج] وخدمات مستهدفة”، مضيفين أن هناك حاجة إلى مزيد من التركيز لمنع المخاطر الصحية التي تبدأ في مرحلة الطفولة والرضاعة وحتى مراحل ما قبل الولادة.

عوامل زيادة خطر الإصابة بالسرطان

  1. التدخين: يزيد التدخين خطر الإصابة بسرطان الرئة والبنكرياس والمريء والفمّ.
  2. النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السّكّر إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من ذلك المرض.
  3. قلّة النّشاط البدنيّ: حيث تساهم الرّياضة في تحسين الصّحّة العامّة وتقوية المناعة.
  4. البيئة والتّلوّث: قد يؤدّي التّعرّض للسموم في البيئة المحيطة مثل الأسبستوس ( وهي المادة التي تستخدم في عزل الأسقف والمباني )والمبيدات الحشريّة إلى الإصابة بهذا المرض.
  5. التّعرّض للإشعاع: تزيد الأشعّة فوق البنفسجيّة المنبعثة من الشّمس بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أن التّعرّض المفرط للعلاج الشّعاعيّ أحد عوامل الخطر.

التحاليل التي تكشف عن السرطان في مختبرات دلتا

تقدم مختبرات دلتا الطبية العديد من التحاليل الطبية التي تساعد في الكشف المبكر عن جميع أنواع السرطان، منها ما هو على هيئة فحص فردي ومنها ما هو على هيئة باقات مثل باقة تحاليل دلالات الأورام.

يمكنك الحصول على التحاليل المطلوبة من خلال التوجه إلى أقرب فرع من فروع مختبرات دلتا الطبية في السعودية، أو من خلال خدمة السحب المنزلي التي توفرها مختبرات دلتا مجانا لعملائها الكرام مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

 

مراجع

https://www.webmd.com/cancer/news/20240801/list-of-cancer-types-rising-among-gen-x-millennials-reaches-17