by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

التحاليل الطبية
تعرّف التحاليل الطبية المخبرية بمختلف أسمائها واختصاراتها بكونها أدوات لجمع معلومات إضافية حول المريض جنبا الى جنب التاريخ المرضي والفحص السريري للمريض. بالرغم من وجود أكثر من 70 ألف شخص حول العالم يستخدم الانترنت للبحث عن المعلومات الطبية والصحية خلال دقيقة واحدة، إلا أن الانترنت مليء بالمعلومات غير الموثوقة ولذلك سعينا من خلال هذا المقال المختصر إلى التعريف بأهمية التحاليل الطبية وأنواعها بهدف رفع الوعي الصحي لدى الجميع.

ما هي التحاليل الطبية ؟

تعددت أنواع التحاليل الطبية في ظل التطور التكنولوجي الهائل في التشخيص الطبي يوما بعد يوم. تعرّف التحاليل الطبية المخبرية بمختلف أسمائها واختصاراتها هي أدوات لجمع معلومات إضافية حول المريض جنبا الى جنب التاريخ المرضي والفحص السريري للمريض، إذ يمكن لهذه التحاليل الطبية أن تؤكد تشخيص المرض أو تعطينا معلومات طبية أكثر عن حالة المريض ومدى استجابته للعلاج.

ما هي أشكال الفحوصات الطبية ؟

تجرى الفحوصات الطبية على شكل:
  • التحاليل الطبية الشاملة: ويقوم بإجرائها الأصحّاء للاطمئنان على حالتهم الصحيّة بشكل دوريّ. كما تجريها بعض الشركات والمؤسسات للكشف عن الأمراض والتأكد من اللياقة الطبية للمتقدمين لها أو الموظفين فيها، مثل فحص العمالة . بالإضافة إلى الأشخاص المقبلين على الزواج وذلك من أجل الكشف عن بعض الأمراض الوراثية.
  • البحث عن التشخيص الأولي: اجراء تحاليل مخبرية للدم وغيرها لتحديد العضو أو الجهاز الذي بدأ بفقدان وظائفه في الجسم وتأكيد التشخيص الأولي الذي تم وضعه بناء على المعطيات من التاريخ المرضي والفحص السريري للمريض.
  • التشخيص التفريقي: تشترك الكثير من الأمراض في بعض الأعراض المرضية ونتائج التحاليل المخبرية، ولهذا فإن جمع المعلومات وقراءة التحاليل الطبية برؤية سريرية يساهم بشكل كبير في ترجيح التشخيص الأكثر انطباقا على حالة المريض وبالتالي تقديم العلاج الصحيح.
  • تقييم الحالة الطبية ونتائج العلاج: تستخدم الكثير من الفحوصات الطبية لمتابعة حالة المريض وتأثير الدواء وتطور المرض ونتائج التعافي. مثلا، يوجد فحص ESR ومهم لمتابعة نشاط بعض الأمراض المناعية الإلتهابية المزمنة، وأيضا يوجد فحص PCR وهو مخصص لبعض أنواع الفيروسات حيث يساهم بالكشف عن نشاط المرض أثناء العلاج.
  • تقييم شدة المرض: تكمن أهمية بعض الفحوصات المخبرية أثناء وجود المريض في المستشفى، وخاصة مرضى الحالات الحرجة، وذلك لتقييم شدة المرض والكشف عن المضاعفات مبكرا. ومن أمثلة هذه الفحوصات؛ فحص S.Lipase وفحص LDH وفحص الكالسيوم لتقييم حالة التهاب البنكرياس.
  • الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة: إن بعض الفحوصات الطبية هامة للكشف المبكر عن السرطان وبعض الأمراض المزمنة. مثلا، فحص PSA للكشف عن سرطان البروستات وللكشف عما إذا كانت هنالك حالة من تضخم الغدة والفحص الجيني BRCA للكشف عن احتمالات الاصابة بسرطان الثدي والمبيضين.

ما هي أنواع التحاليل الطبية ؟

يمكن تصنيف أهم أنواع التحاليل الطبية بناء على الهدف السريري إلى الأقسام التالية:
  • تحليل صورة الدم أو (تعداد الدم العام ) : هو مجموعة تحاليل مخبرية تقيس تعداد خلايا الدم بأنواعها ونسبتها، إضافة الى مؤشرات الالتهابات الحادة والمزمنة. وتحتوي هذه الفئة على فحص الدم العام CBC والذي يقيس نسبة خضاب الدم Haemoglobin وتعداد خلايا الدم الحمراء RBCs وخلايا الدم البيضاء WBCs والصفائح الدموية Platelets.
من خلال هذا الفحص الشائع جدا، يمكن معرفة نسبة أنواع خلايا الدم البيضاء WBCs، التي تعكس الكثير من الاستنتاجات حول المسبب المرضي فيما إذا كان بكتيريا أو فيروسيا أو غير ذلك، لاسيما إذا ما ربطت بنتائج فحوصات طبية أخرى مع التاريخ المرضي والفحص السريري. من المعايير التي يتم قياسها في هذا الفحص أيضا هو قياس حجم خلية حجم خلية الدم الحمراء MCV والذي يعكس نقصه في الغالب نقص الحديد في الجسم وبعض الأمراض الدموية الوراثية وزيادته تدل على نقص حمض الفوليك أو نقص فيتامين B12. من الفحوصات المهمة أيضا فحص ESR والذي يعكس ارتفاعه وجود حالة التهابات مزمنة أو حادة أو أمراض مزمنة او خبيثة.
  • فحوصات المصل Serology: وتشمل عددا ضخما من التحاليل الطبية والتي يمكن تصنيف أهمها كما يلي:
فحص البروتين النشط سي CRP : والذي يدل ارتفاعه على وجود التهاب حاد أو إصابات مفصلية حادة أو مزمنة.
  • فحوصات الشوارد : مثل فحوصات الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم ، والكلور والمغنيسيوم، وهي هامة جدا لتحديد توازن سوائل الجسم وزيادتها أو نقصانها الحاد الذي قد يكون خطيرا، وكثيرا ما تطلب هذه الفحوصات للمتابعة الدورية في أقسام المستشفى المختلفة وبعد العمليات الجراحية.
  • الفحوصات الهرمونية: لتحديد مستويات مختلف هرمونات الغدد الصماء: مثل هرمون الغدة الدرقية النشط الحر F.T3 وغير النشط F.T4 والهرمون المحفز لافراز الهرمون الدرقي TSH. كما وأن قياس مستوى الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية هام لتشخيص أسباب العقم لدى الجنسين واضطرابات الدورة الشهرية لدى السيدات بالإضافة للعديد من أمثلة فحوصات الهرمونات مثل الكورتزول وفحص IGF الخاص بهرمون النمو.
  • فحوصات وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية: تشمل هذه التحاليل المخبرية : 1- فحوصات وظائف الكبد AST، ALT، ALP، GGT 2- فحوصات ارتفاع الصفراء Bilirubin الناتج أساسا من تكسر خلايا الدم الحمراء أو خلل في تصريف المادة من القنوات الصفراوية. 3- فحوصات وظائف الكلى وأهمها S.creatinine 4- فحوصات إصابة عضلة القلب والاحتشاء القلبي وأهمها CK-MB و Troponin I 5- فحوصات العضلات مثل CPK ، LDH ،myoglobin 6- فحص حمض اليوريك S.uric acid والذي يدل ارتفاعه مع وجود التهابات في المفاصل على مرض النقرس. 7- فحوصات وظائف البنكرياس S.lipase، S.amylase. 8- فحوصات جميع أنواع تحليل السكر في الدم مثل قياس مستوى السكر الصائم FBS وبعد الأكل RBS ومستوى السكر التراكمي HbA1c والذي يشخص مرض السكري في حال ارتفاعه ويعكس انتظام مستويات السكر في آخر شهرين إلى ثلاثة أشهر. 9- فحوصات الدهون والتي تقيس مستويات الكولسترول الكلي والكلسترول الحميد والخبيث والدهون الثلاثية.
  • فحوصات تخثر الدم (تجلط الدم): هذه الفئة من التحاليل الطبية هامة لتشخيص اعتلالات النزف والتخثر ومراقبة تميع الدم أثناء استخدام الأدوية المميعة للدم في حالات جلطة الأوردة العميقة في الرجل، والجلطة الرئوية وحالات تبديل صمامات القلب وفشل عضلة القلب. هذه الفحوصات أيضا يتم طلبها روتينيا قبل العمليات الجراحية وهي : PT، PTT، INR وفحص INR ويرمز الى İnternational Normalized Ratio ويتم متابعته بشكل دوري للمرضى الذين يستخدمون دواء الوارفارين Warfarin or Coumadin.
  • فحوصات مستويات الفيتامينات والمعادن : مثل فحص مخزون الحديد S.ferritin وهو الفحص المخبري الأدق للكشف عن نقص مستويات الحديد في الجسم والذي لا يتأثر بأية عوامل أخرى، فحص مستويات الفيتامينات مثل فيتامين B12  وفحوصات المعادن مثل السيلينيوم والزنك.
  • الفحوصات المناعية: وهي عبارة عن تحاليل مخبرية تحدد نشاط المناعة الذاتية ضد الأنسجة المختلفة مثل فحوصات الداء الرثوي Anti-CCP و فحص ANA ، ويشترك العديد من أمراض المناعة الذاتية في إيجابية وارتفاع مستويات هذه الفحوصات مثل الذئبة الحمراء.
  • دلالات الأورام: يمكن الكشف عن العديد من الأورام مبكرا من خلال تحليل علامات الأورام المخبرية مثل : فحص PSA لسرطان البروستات عند الرجال، فحص CA-125 لسرطان المبايض، وفحص CEA لسرطان القولون وغيرها.
  • فحوصات الكائنات الدقيقة المرضية والفيروسات: يمكن الكشف عن الإصابات الحادة والمزمنة لبعض الأنواع من الفيروسات مثل فيروسات الكبد الوبائي A،B،C،D،E وأنواع أخرى من البكتيريا.
  • فحوصات سوائل الجسم المجهرية والفحص الزراعي للنمو البكتيري:
يجرى هذا النوع من الفحوصات لدراسة عينات البول والبراز وأي سائل يتم سحبه لغاية التشخيص أو العلاج مثل: سائل الارتشاح البطني أو سائل المفصل. إذ تُدرس العديد من الجوانب مثل الشوارد والسكر وتركيز البروتين وعوامل فيزيائية وكيميائية أخرى، كما ويُكشف عن وجود البكتيريا من خلال مشاهدتها مجهريا ويضا من خلال إجراء مزرعة لاستبيان نوع البكتيريا والمضاد الحيوي المناسب للعلاج.
  • تحاليل السموم والأدوية : والتي من خلالها يمكن معرفة مستويات بعض أنواع السموم والعيار السمّي للمعادن الثقيلة بالإضافة إلى مراقبة سّمية بعض الأدوية مثل أدوية الصرع وأدوية القلب كدواء Digoxin.
  • فحص غازات الدم: والذي تؤخذ عينته من الشريان أو الوريد لاستنتاج حالة التوازن الحمضي القلوي  في الدم، بالإضافة إلى مستويات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون.

ما هي التحاليل الطبية المتوفرة في مختبرات دلتا الطبية؟

تتوفر في مختبرات دلتا الطبية الكثير من التحاليل الطبية التي يحتاجها المريض، حيث يمكن الحصول على تحليل طبي مفرد أو على هيئة باقات والتي تساعدك في الكشف عن الأملاح والمعادن في جسمك مثل باقة الأملاح والمعادن في الجسم، وباقات أخرى تساعدك على الاستقصاء العام عن جميع المشكلات الصحية التي قد تواجهك وتتضمن باقة الفحص المخبري العام والباقة الشاملة، وباقة الفحص الشامل VIP.

المراجع

  • A Manual of Laboratory and Diagnostic Tests، Frances Fischbach and Marshall B.Dunning III
  • Davidson’s principles and practice of Medicine، 24th edition.