by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

حمض البول في الدم

قد يطلب من المريض إجراء تحاليل عديدة لتشخيص العديد من الأمراض، ومن ضمن هذه التّحاليل تحليل حمض البول ؛ حيث يستخدم لكشف العديد من الأمراض وتشخيصها وعلاجها.

في المقال التالي سنتعرف أكثر ما هو تحليل حمض البول؟ ما هي مستوياته الطّبيعيّة في الجسم؟ وما هي أسبابه ارتفاعه؟ وما هي طرق علاجه؟

ما هو حمض البول ؟

حمض اليوريك أو حمض البول هو مادّة كيميائيّة تتألف من الأكسجين والكربون والهيدروجين  والنتيتروجين، يتمّ تركيبها عندما يقوم الجسم بتفكيك مواد تسمّى البيورينات، وعادةً ما يتمّ إنتاج هذه البيورينات في الجسم بالإضافة لوجودها في بعض الأطعمة والمشروبات.

كمثال على  الأطعمة التّي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، الكبد واللّحوم الحمراء والفاصولياء والبازلاء المجفّفة الفطر والسبانخ والقرنبيط و المأكولات البحرية والمشروبات التّي تحتوي على شراب الذّرة عالي الفركتوز والكحول (خاصّةً البيرة، بما في ذلك البيرة الخالية من الكحول).

يذوب معظم حمض اليوريك في الدّمّ وينتقل إلى الكلى، ومن هناك يطرح في البول، وفي حال إنتاج الجسم لكمّيات كبيرة فوق قدرته على الإطراح، تحدث مشاكل وأمراض في الجسم ويحدث ارتفاع لحمض البول في الدّمّ (فرط يوريك الدّمّ).

يستخدم تحليل حمض البول لمعرفة نسبته في الدّمّ ومراقبة قيمته أثناء العلاج وكشف تطوّر المرض.

ما هو ارتفاع مستوى حمض البول في الدّمّ؟

عند تراكم حمض البول في الجسم ولا تتخلص الكليتان منه، يحدث ما يسمّى بارتفاع حمض البول في الدّمّ، ويمكن أن يتسبّب فرط حمض البول في الدّمّ في تكوين بلّورات (اليورات).

يمكن أن تستقرّ هذه البلّورات في المفاصل وتسبّب النقرس؛ وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل يمكن أن يكون مؤلماً للغاية، كما يمكن لتلك البلورات أيضاً الاستقرار في الكلى وتشكيل حصيّات الكلى.

إذا لم يتمّ علاج ارتفاع حمض البول فقد يؤدّي في النّهاية إلى تلف دائم في العظام والمفاصل والأنسجة وأمراض الكلى وأمراض القلب.

أظهرت الأبحاث أيضاً وجود صلة بين ارتفاع مستويات حمض اليوريك ومرض السكري من النّمط الثاني وارتفاع ضغط الدّمّ ومرض الكبد الدّهنيّ.

ما هي أسباب ارتفاع حمض البول في الجسم؟

  1. النّظام الغذائيّ الغني بالبورينات.
  2. المشروبات الكحوليّة (خاصّةً البيرة).
  3. السمنة أو زيادة الوزن.
  4. قصور الغدّة الدّرقيّة ( نقص نشاط الغدة الدرقية ).
  5. الجينات المورّثيّة.
  6. الأمراض الكلويّة.
  7. السّكّريّ.
  8. الصّدفيّة.
  9. بعض أنواع السّرطانات والعلاج الكيميائيّ المرافق لها.
  10. بعض أنواع الأدوية مثل (الأسبرين- مدرّات البول- فيتامين ب 3 /النّياسين/- الأدوية المثبطة للمناعة مثل السّيكلوسبورين والتاكروليموس- دواء ليفودوبّا لعلاج باركنسون- حاصرات بيتّا ومثبّطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين وأدوية ضغط الدّمّ الأخرى).

تشخيص ارتفاع حمض البول والنقرس

  1. تحليل حمض البول في الدّمّ: حيث تؤخذ عيّنة دمّ ويتم فحصها لتحديد مستواه في الدّمّ.
  2. تحليل الحصى: عند خروج الحصى من الكلى أو إزالتها جراحيّاً، يمكن تحليلها وكشف إذا ما كانت مكوّنة منه أم لا.
  3. رؤية بلّورات حمض البول: ويحدث هذا عند تشخيص النّقرس؛ يتمّ أخذ عيّنة من سائل المفصل وتحليلها لكشف وجود بلّورات، أو يتمّ رؤية البلّورات عن طريق التّصوير الخاصّ للعظام والمفاصل (الأمواج فوق الصّوتيّة أو الأشعّة السّينيّة أو التّصوير المقطعيّ المحوسب).

ما هي المستويات الطّبيعيّة لحمض البول في الدّمّ؟

المعدّل الطّبيعيّ عند الرّجل 4 – 8.5 مغ / دل، والمعدّل الطّبيعيّ عند المرأة 2.7 – 7.3 مغ / دل.

كيف يتمّ علاج ارتفاع مستوى حمض البول؟

  1. الأدوية: عند حدوث نوبة النقرس المترافقة مع ارتفاع حمض البول، يمكن للأدوية أن تخفّض من الألم والتّورّم، مثل مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDS.
  2. شرب السّوائل: يجب أن يشرب المريض الكثير من السّوائل (ما لا يقلّ عن 8 أكواب يوميّاً) مع مراعاة تجنّب الكحول والمشروبات الغازية المحتوية على الفركتوز، كما أنّ شرب الماء مفيد لطرح حصيّات الكلى والتّخلّص منها ومنع تشكّلها.
  3. الأدوية المرخّية للعضلات الملساء: توصف هذه الادوية في حالة ارتفاع حمض البول المترافق مع تشكّل حصيّات في الكلى، وذلك لإرخاء عضلات الحالب ومساعدة الحصاة على الخروج من الجسم، وفي حالة الحصيّات الكبيرة التّي لا تخرج تلقائيّاً يمكن إزالتها جراحيّاَ.

كيف يمكن السّيطرة على مستويات حمض اليوريك المرتفعة والوقاية من ارتفاعه؟

  • يمكن أن تساعد برامج تغيير نمط الحياة في إدارة المرض وتنظيم مستويات حمض اليوريك في الدّمّ والحدّ من تشكّل الحصيّات الكلويّة وتطوّر التهابات المفاصل (النّقرس).
  • قد يحتاج المريض لعلاج ارتفاع حمض اليوريك مدى الحياة بالأدوية التّي تمنع نوبات النّقرس وتذيب البلّورات الموجودة في الجسم.
  • يجب اتّباع نظام غذائيّ صحّيّ يتضمّن الإقلال من المشروبات الكحوليّة والأطعمة الحاوية على البورينات وإنقاص الوزن وممارسة الرّياضة.

هل حقّاً شرب القهوة يقلّل من نسبة حمض اليوريك في الدّمّ؟

تظهر الأبحاث أن شرب القهوة قد يساعد في تقليل مستويات حمض البول في الدّمّ بطريقتين رئيسيّتين:

  1. تتنافس القهوة مع الإنزيم الذّي يكسر البيورينات في الجسم، ممّا يقلّل من معدّل إنتاج حمض اليوريك.
  2. تزيد القهوة من معدّل إطراح الجسم لحمض اليوريك.

على الرّغم من أنّ الأبحاث الأخرى تشير إلى وجود أدلّة غير كافية لدعم قدرة الكافيين على خفض مستويات حمض اليوريك، لكن وجدت دراسة أحدث أنّ تناول القهوة بشكل متكرّر لم يكن مرتبطاً بشكل كبير بخطر فرط حمض اليوريك في الدّمّ، كما لاحظ الباحثون أنّ هناك حاجة إلى مزيد من الدّراسات لتوضيح ما إذا كانت القهوة قد تؤثّر على مستويات حمض اليوريك أم لا.

كيف يمكن لخفض سكّر الدّمّ أن يؤثّر على مستويات حمض البول في الدّمّ؟

تظهر الأبحاث أنّ فرط حمض بول الدّمّ مرتبط بتطوّر مرض السّكّريّ والمضاعفات ذات الصّلة، فلوحظ أنّ الأشخاص الذّين يعانون من ارتفاع نسبة السّكّر في الدّمّ مثل أولئك الذّين يعانون من حالة ما قبل الإصابة بمرض السّكّريّ أو مرض السّكّريّ معرّضون أيضاً لخطر متزايد من الآثار السّلبيّة لفرط حمض البول في الدّمّ، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاستكشاف هذا الارتباط.

لذا يجب فحص مستوى السّكّر في الدّمّ بشكل دوريّ حتّى لو لم يكن المريض مصاباً بالدّاء السّكّريّ، وفي حالة الشّكّ بالإصابة بمقاومة الأنسولين يمكن قياس مستويات الأنسولين في الدّمّ.

ما علاقة فيتامين سي بخفض مستوى حمض البول؟

ما هي علاقة فيتامين سي بحمض اليوريك في الدم

وجدت بعض الأبحاث أن تناول كمّيّات كبيرة من فيتامين سي يمكن أن تساعد في خفض مستويات حمض البول في الدّمّ، ومع ذلك، فهناك حاجة إلى مزيد من الدّراسات للمساعدة في فهم كيف يؤثّر فيتامين سي على مستويات حمض البولي في الجسم.

تتراوح الكمّيّة اليوميّة الموصى بها من فيتامين سي بين 75 إلى 120 مجم لمعظم البالغين، على الرّغم من أنّ الحدّ الأقصى اليوميّ هو 2000 مجم.

يمكن الحصول على المزيد من فيتامين سي من الطّعام عبر تناول الأطعمة الغنية به مثل الخضار والفواكه، أو عن طريق تناول المكمّلات الغذائيّة.

هل يتوفر تحليل حمض البول في مختبرات دلتا الطبية ؟

إن اهتمام مختبرات دلتا بتقديم أفضل خدمات التحاليل الطبية في السعودية، يجعلها بشكل دائم مهتمة بتطوير تقنياتها وتقديم كل خدمات التحاليل الطبية. توفر مختبرات دلتا الطبية تحليل حمض البول وذلك من خلال كادر طبي متميز وبأحدث التقنيات التي توصل إليها عالم المختبرات الطبية. علاوة على ذلك، تتوفر في دلتا مجموعة كبيرة من الفحوصات الطبية المفردة وكذلك باقات التحاليل الشاملة والتي يمكن الحصول عليها من خلال زيارة إحدى فروع مختبرات دلتا في السعودية أو من خلال خدمة السحب المنزلي المجانية.

المراجع

About uric acid. (n.d.).

Dalbeth N, et al. (2015). Body mass index modulates the relationship of sugar-sweetened beverage intake with serum urate concentrations and gout.

Fructose and gout: What’s the link? (n.d.).

Uric acid test. (2020). 

American Association for Clinical Chemistry. Uric Acid: The Test.