by user

Share

إعداد user

شاركها مع أصدقائك

باقة تحاليل الفحص الشامل للجسم
يودّ الجميع المحافظة على صحّة جيّدة والوقاية من الإصابة بالأمراض، لذا يعدّ إجراء تحاليل الفحص الشامل للجسم أحد أهمّ أساليب التّشخيص المبكّر والوقاية من الأمراض. وهذه التحاليل تقدم في مختبرات دلتا الطبية على هيئة باقة تحاليل الفحص الشامل، حيث يمكن الحصول عليها في مختلف فروع مختبرات دلتا الطبية في السعودية، مع ضمان الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة. فما أهمّ تحاليل الفحص الشامل للجسم ولماذا تستخدم وما هي معدلات قيمها الطبيعية، كل ذلك سنتعرف عليه في المقال التالي.

ما هي أهم تحاليل الفحص الشامل للجسم ؟

باقة تحاليل الفحص الشامل للجسم توفرها مختبرات دلتا الطبية في جميع فروعها في السعودية

تحاليل خمائر الكبد ALT – AST:

AST (إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات aminotransferase) و ALT (إنزيم ناقلة أمين الألانين alanine transaminase) هي إنزيمات توجد غالباً في الكبد، لكنها موجودة أيضاً في العضلات والأعضاء الأخرى في الجسم. تقيس تحاليل الدّمّ AST وALT كمّيّة الإنزيمات في الدّمّ، وهي أحد تحاليل الفحص الشامل للجسم الروتينيّة، يشيع استخدامها للمساعدة في تشخيص تلف الكبد أو أمراضه؛ وقد تساعد أيضاً في تشخيص الحالات الصّحّيّة الأخرى. لا تحتاج هذه التّحاليل للصيام قبل إجرائها ولا لأي تحضير مسبق. القيم الطّبيعيّة لإنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT): 55-7 وحدات/لتر. القيم الطّبيعيّة لإنزيم ناقلة أمين الاسباراتات (AST): 48 – 8 وحدات/لتر.

تحاليل أنزيمات الكلية (اليوريك أسيد Uric Acid والكرياتينين Creatnine):

الكرياتينين Creatinine:

هو من من بين أهم وأكثر تحاليل الفحص الشامل شيوعاً التّي تستخدم لتقدير وظيفة الكليتين، حيث تعتمد كمّية الكرياتينين التّي يتمّ إنتاجها يوميّاً على حجم العضلات، وبالتّالي هنالك اختلاف في نسبة الكرياتينين بين الذّكور والإناث. مع انخفاض قيم الكرياتينين لدى الأطفال، والذّين يعانون من نقص كتلة العضلات، كما تتأثّر نسبة الكرياتينين بالنّظام الغذائيّ وتحديداً بالبروتين حيث يمكن أن يتغيّر الكرياتينين بنسبة تصل إلى 30٪ بعد تناول اللّحوم الحمراء. تبلغ نسبة الكرياتينين الطّبيعيّة في الدّمّ 0.74 إلى 1.35 ملغم/دل للرجال البالغين (65.4 – 119.3 ميكرومول/لتر) و0.59 إلى 1.04 ملغم/دل للنساء البالغات 52.2 – 91.9 ميكرومول/لتر).

تحليل حمض البول أو اليوريك أسيد Uric Acid:

اليوريا هي مركّب نيتروجينيّ يتركّب في الكبد كنتيجة نهائيّة لعمليّة استقلاب البروتين، يتمّ التّخلّص من حوالي 85٪ من اليوريا عن طريق الكلى، ويتمّ التّخلّص من الباقي عن طريق الجهاز الهضميّ. تزداد مستويات اليوريا في الدّمّ في الحالات التّي تقلّ فيها التّصفية الكلويّة، وقد تزداد اليوريا أيضاً في حالات أخرى لا تتعلّق بأمراض الكلى مثل نزيف الجهاز الهضميّ العلويّ والتّجفاف والوجبات الغذائيّة الغنية بالبروتين. قد تنخفض نسبة اليوريا في حالات سوء التّغذية، والمجاعات والنّظام الغذائيّ منخفض البروتين، وأمراض الكبد الحادّة. نسبة اليوريك أسيد الطّبيعيّة للرجال  3.4 – 8.5 مع/دل، وللنساء 2.5 – 7 مع/دل.

الهرمون النّخامي المحفّز للغدّة الدّرقيّة TSH:

هو الهرمون الذّي تفرزه النّخامى لتحفيز الغدّة الدّرقيّة على إفراز هرموناتها وضبط عمل الجسم، وهو من أهمّ تحاليل الفحص الشامل التّي تكشف قصور الغدة الدرقية أو فرط الدّرق وما يرافقهما من أعراض مزعجة للمريض. تبلغ القيمة الطّبيعيّة لل TSH 0.4 – 4.0 ملليلتر وحدة دوليّة لكلّ لتر.

تحاليل الكولسترول والدهون الثّلاثيّة:

تحاليل الكولسترول والدهون الثلاثيّة تعتبر أيضاً من أكثر تحاليل الفحص الشامل للجسم التّي تطلب للمرضى، حيث تساعد في تشخيص أمراض السمنة والسكري والقلب والأوعية الدّمويّة. وتتضمّن قيمة الكولسترول الكلّيّة، وكولّسترول البروتين الدّهنيّ عالي الكثافة HDL وكولّسترول البروتين الدّهنيّ منخفض الكثافة LDL وكولّسترول البروتين النّاقل للدهون VLDL وقيمة الدّهون الثلاثيّة. القيم الطّبيعيّة للكولّسترول أقلّ من 1.7 مليمول/لتر (150 ملغرام/ ديسيلتر). القيم الطّبيعيّة للدهون الثّلاثيّة أقلّ من 150 ملغ/دل. إن نسبة LDL/ HDL الطّبيعيّة للرجال أقلّ من 3، للنساء أقلّ من 2.5، للمراهقين أقلّ من 2.5 وللأطفال أقلّ من 1.8.

تحليل سكر الدم الصيامي:

تعد تحاليل سكر الدم من أبرز تحاليل الفحص الشامل التي يطلبها الطبيب، حيث يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد صيام ليلة كاملة. مستوى السكر الطّبيعيّ في الدم الصائم 99 مجم / ديسيلتر أو أقل. يشير المستوى من 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر إلى بداية الإصابة بالسكري (عدم تحمّل السكر). أما القيم الأعلى من 126 مجم / ديسيلتر فتشير إلى الإصابة بداء السكري.

تحليل سكر الدم العشوائي:

يقيس هذا التحليل نسبة السكر في الدم في وقت الاختبار دون صيام مسبق، حيث يشير مستوى السكر في الدم الذّي يبلغ 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى إلى الإصابة بداء السكري.

تحليل فيتامين ب 12:

فيتامين ب 12 هو فيتامين مهمّ لعمل الأعصاب وصحّة الجسم، وله دور في الحفاظ على صحّة العمود الفقريّ والجهاز العصبيّ المركزيّ، لذلك يعدّ من أهم تحاليل الفحص الشامل للجسم التي يجب إجراؤها دورياً. تتراوح القيمة الطّبيعيّة لفيتامين ب 12 بالجسم 200 – 900 نانوغرام/ مل.

تحليل فيتامين د:

فيتامين د هو فيتامين مهمّ للحفاظ على صحّة العظام والأسنان كما أنّه ضروريّ لتقوية مناعة الجسم والتّقليل من الاكتئاب واضطرابات المزاج، يمكن الحصول عليه من الطّعام والتّعرّض الكافي لأشعّة الشّمس. تبلغ المستويات الطّبيعيّة من فيتامين د بالجسم 50- 125 نانومول/ل أو 20- 50 نانوغرام/مل.

تعداد الدّمّ الكامل (تحليل صورة الدّمّ) CBC:

 
تحليل تعداد الدم الشامل CBC
يعدّ تعداد الدم الكامل (CBC) أحد أكثر اختبارات الدّمّ شيوعاً، وأكثر تحاليل الفحص الشامل طلبا، حيث غالبا ما يتمّ إجراؤه كجزء من الفحص الرّوتينيّ للمريض. يقيس هذا التّحليل نسبة العديد من مكوّنات الدّمّ المختلفة، بما في ذلك خلايا الدّمّ الحمراء وخلايا الدّمّ البيضاء والصّفائح الدّمويّة. يمكن أن تكون مستويات خلايا الدّمّ الحمراء الأعلى أو الأقلّ من المعتاد، علامة على الجفاف أو فقر الدّمّ أو النّزيف. وتبلغ القيمة الطّبيعيّة لخلايا الدّمّ الحمراء للرجال البالغين من 5 إلى 6 ملايين خلية / مل، أما النساء البالغات فتبلغ من 4 إلى 5 ملايين خلية / مل. كما يمكن أن تكون مستويات خلايا الدّمّ البيضاء الأعلى أو الأقلّ من المعدّل الطّبيعيّ علامة على الإصابة بالعدوى، أو سرطان الدّمّ، أو اضطراب الجهاز المناعيّ، والقيمة الطّبيعيّة لخلايا الدّمّ البيضاء من 3500 إلى 10500 خلية / ميكرولتر. قد تكون مستويات الصّفائح الدّمويّة الأعلى أو الأقلّ من الطّبيعيّ، علامة على اضطرابات التّخثّر أو اضطرابات النّزيف، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للصفائح الدّمويّة من 150.000 إلى 450.000 خلية / مل. وقد تكون مستويات الهيموجلوبّين الأقلّ من المعدّل الطّبيعيّ علامة على فقر الدّمّ أو فقر الدّمّ المنجليّ أو الثّلاسيميا، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للهيموجلوبين عند الرّجال البالغين 14 إلى 18 جم / ديسيلتر، وعند النّساء البالغات من 12 إلى 16 جم / ديسيلتر. وقد تعني مستويات الهيماتوكريت المرتفعة جدّاً الإصابة بالتّجفاف، بينما قد تكون مستويات الهيماتوكريت المنخفضة علامة على فقر الدّمّ، حيث تبلغ القيمة الطّبيعيّة للهيماتوكريت عند الرّجال البالغين 41٪ إلى 50٪، وعند النّساء البالغات 36٪ إلى 44٪. تشير مستويات المتوسّطة لحجم الكريّة (MCV) الأقلّ من الطّبيعيّ للإصابة بفقر الدّمّ أو الثّلاسيميا، وتعد القيمة الطّبيعيّة هي من 0 إلى 95 فيمتوليتر.

تحليل البوتاسيوم K:

هو معدن مهمّ لعمل الأعصاب والعضلات والقلب بشكل خاصّ، وهو من الشّوارد التّي تعمل داخل الخلايا، لذا فإن ارتفاعه في جسم الإنسان ممكن أن يؤدّي لتوقّف القلب، لذلك يعد من أهم تحاليل الفحص الشامل التي تطلب معايرته في حالة الأمراض الصّحّيّة التّي تؤثّر على قيمته، خوفاً على حياة المريض ولمحاولة تصحيح الاضطراب سريعاً. تعد نسبة البوتاسيوم الطّبيعيّة عند البالغين 3.6 – 5 ملي مول/ لتر، بينما تختلف نسبة البوتاسيوم الطّبيعيّة عند الأطفال حسب العمر كما يلي: حديثي الولادة حتّى الشّهرين: 3.4 – 4.7 مل مول/ لتر. الرّضّع 2 – 12 شهر: 4.1 – 5.3 مل مول/ لتر. الأطفال الأكبر سنّاً (سنة فما فوق): 3.4 – 4.7 مل مول/ لتر.

تحليل الصّوديوم Na:

يعد تحليل الصوديوم من أهم تحاليل الفحص الشامل للجسم، وذلك لأن الصّوديوم مهمّ لعمل الأعصاب والعضلات لذا ارتفاعه أو انخفاضه أمر مهمّ ويتأثّر بأمراض الكلى والتّجفاف وامراض الغدّة الكظريّة، لهذا يطلب الطّبيب معايرته عن طريق أخذ عيّنة من دمّ المريض الوريديّ. نسبة الصّوديوم الطّبيعيّة في الدّمّ 135 – 145 ملليمول/ لتر.

تحليل الكلوريد Cl:

غالباً ما يتمّ قياس الكلوريد في الدّمّ مع قياس الشّوارد الأخرى لتشخيص أو مراقبة حالات مثل فشل القلب أو أمراض الكلى مثل القصور الكلويّ أو ارتفاع ضغط الدّمّ أو أمراض الكبد. قيم الكلوريد الطّبيعيّة تتراوح بين 96 – 106 ملي مول/ لتر.

المراجع

American Liver Foundation. [Internet]. New York: American Liver Foundation; c2017. Diagnosing Liver Disease – Liver Biopsy and Liver Function Tests; National Heart, Lung, and Blood Institute [Internet]. Bethesda (MD): U.S. Department of Health and Human Services; Blood Tests Testing.com [Internet]. Seattle (WA).: OneCare Media; c2022. Aspartate Aminotransferase: The Test Blood test. Blood test: Complete blood count. Types of blood tests. What to expect with blood tests.   حقوق الصور في المقال 1 2